اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-04-17

النشرة اليومية للمركز الإعلامي للرقيب ليبيا – السبت 16 أبريل 2011 العدد:41

1. أخبار متفرقة من ساحة الميدان بمصراتة:
شارع طرابلس -  وسط مدينة مصراته
نقلاً عن شاهد عيان: تم القضاء على كتيبة حمزة، وأسر 6 من المرتزقة، وقتل باقي المجموعة. وكذلك تم تطهير شارع بازينة في وسط مدينة مصراتة بصورة كاملة، ويوجد هناك الكثير من الغنائم. وفي خبر آخر، القصف مازال متواصلاً على ميناء مصراتة بالجراد والراجمات، مع استخدام سيارات الدفع الرباعي من قبل كتائب القذافي، بدلاً من الآليات العسكرية تجنباً للقصف من قوات الناتو.
قصف عنيف على الجبهة الغربية من مصراتة: تواصل القصف العنيف، منذ ساعات الصباح الأولى، على مناطق أبوورية وزاوية المحجوب من قبل كتائب القذافي المتمركزة على أطراف أبوروية جنوب مزرعة السويحلي، باستخدام المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون. القصف كان عشوائياً، وطال مختلف المواقع. هاذ القصف العنيف، أدى إلى سقوط عدد كبير من الجرحى، وقد بلغ العدد التقريبي للضحايا  ما لا يقل عن 20 جريحاً. هذا، وقد تم تحرير الطريق الساحلي (بين الخروبة وأبوروية) من الكتائب، وتفجير 4 دبابات، والاستيلاء على سيارتين دفع رباعي، وقتل عشرة من المرتزقة، وتم تمشيط شارع طرابلس من بقايا المرتزقة.

2. نقلاً عن مصادر طبية فى اجدابيا والزاوية:

نقلاً عن مصدر طبي من مستشفى اجدابيا: مقتل ثمانية من الثوار، وجرح أكثر من عشرين، فى قصف استهدف موقعاً للثوار، بالقرب من منطقة الأربعين غربى اجدابيا.
نقلاً عن مصادر طبية من الزاوية: بلغ عدد الشهداء في مدينة الزاوية أكثر من 200 شهيداً، والمعتقلين أكثر من 2000 معتقل، كما لا حصر للمختطفين من الجرحى في المستشفيات.

3. اشتباكات بين قوات القذافي وأفراد من الجيش التونسي على الحدود التونسية:
أنباء ومعلومات عن اشتباكات وقعت اليوم السبت بين القوات التونسية وبين قوات القدافي على إثر توغل الكتائب داخل الاراضي التونسية.
 وقد أسفرت الاشتباكات عن استشهاد أحد جنود الجيش التونسي وجرح ثلاثة جنود اخرين من خلال قصف كتائب القدافي علي دورية الحدود التونسية بعد دخول الكتائب إلي الاراضي التونسية ، وقد تم
 أسر ما يقارب من خمسة وعشرين عنصرا من كتائب القدافي.
 وقد ذكر شاهد عيان تم الاتصال به إنه قد استشهد أحد الثوار الليبيين بعد القصف العشوائي الذي تعرضت له المنطقة الحدودية بين تونس وليبيا من قبل كتائب القدافي ، وقتل اثنين من عناصر كتائب القدافي، وقد تم تدمير مجموعة من الآليات التابعة لها، والاشتباكات مستمرة بين الثوار وكتائب القدافي عند الحدود مع تونس. ويذكر أن معارك تجري منذ أيام بين الكتائب والثوار للسيطرة على ممرات حدودية تساعد في وصول المدنيين الهاربين من القصف المتواصل على المدن الحدودية.

4. تونس ترفض الترخيص لتصدير سيارات إلى كتائب القذافي:
المصدر : اخبار تونس
مساعد وزير الخارجية عمران بوكراع، الذي زار تونس يوم الأربعاء الماضي، يخفق في إنجاز صفقة لشراء 583 سيارة رباعية الدفع ونقلها إلى ليبيا عبر تونس. ونُقل عن عادل دباشي الرجل الثاني في السفارة الليبية في تونس، التي انضم طاقمها للثوار: "إن الوفد قام باتصالات مع وكالات شركات عالمية من بينها فورد وتويوتا لاقتناء مئات السيارات، لكن الجمارك التونسية امتنعت عن الترخيص بإخراج السيارات، التي تحتاجها كتائب القذافي الأمنية لنقل رجالها من دون أن ترصدها طائرات التحالف، من تونس".
يُذكر أنّ وفدًا تجاريًا ليبيًا قام بزيارة تونس والاتصال بمركز النهوض بالصادرات قصد تحريك عملية التوريد، خاصّة بعد القرار الليبي الأخير بفتح الحدود أمام التونسيين يندرج في إطار مزيد دفع الحركة التجارية والاعتماد على العمالة التونسية في هذا الظرف. وقد سجّلت الصادرات التونسية باتجاه ليبيا، خلال الثلاثية الأولى من العام الحالي، تراجعا بنسبة 34.6 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

5. أطباء بلا حدود وضحايا العنف المتواصل على مصراتة:
أكد طبيب في منظمة أطباء بلا حدود (د. مورتن روزتروب لرويترز) أمس الجمعة، أن الأطباء في مدينة مصراتة المحاصرة اضطروا لإخراج المرضى قبل استكمال علاجهم، تحسباً لازدياد عدد الضحايا. وكان "روزتروب" الذي  تحدث من على متن سفينة مساعدات تشغلها المنظمة، بعد مغادرتها مصراتة الجمعة متوجهة إلى تونس، وعلى متنها 65 مصاباً. وقال "روزتروب"، أن الأطباء يعملون بشكل جيد، رغم قلة المعدات والحاجة إلى جراحي أعصاب. كما ذكر أن سوء الحالة هناك تزداد يوماً بعد يوم، قد أدى إلى نقص في المواد الغذائية الأساسية والامدادات الطبية. وأوضح "روزتروب" أن المرضى الذين نقلوا إلى تونس، أغلبهم مصابون بطلقات نارية وجروح من شظايا، وأن عشرة منهم حالتهم خطيرة. وأضاف "نعمل باستمرار على تحسين أحوال المرضى ونقدم لهم سوائل ومضادات حيوية.

6. هام...انفاق تحت الأرض داخل "باب العزيزية":
من الخبايا والأماكن والسراديب، التي يلجأ إليها القذافي خوفاً وهرباً من قصف حلف الناتو، والتي قد لا يعلم عنها الكثير من المواطنين، نقدم إليكم هذين الرابطين، وما فيهما من خبايا وسراديب.
Bab AlAziziya Compound


7.  التحذير من التصريحات الاعلامية لعبدالبارئ عطوان:
يُرجى من الجميع الحذر من الاعلامي "عبدالبارئ عطوان"، حيث سُمع يجيب على سؤال لمقدم برنامج في قناة بي بي سي الانجليزية، فحواه: من هم الثوار؟ فقال عبدالبارئ عطوان: إنهم خليط، وفيهم القاعدة، ومتشددين إسلاميين معروفين، وقال أيضاً: من المعروف أن الثوار من المناطق الشرقية المعروفة بوجود الجماعات المتشدده هناك. ولكن المؤلم، أن أحد الضيوف، رد عليه وقال: إن الثوار حسب معلوماتي، هم مجموعة من المتعلمين من المهندسين والاْطباء.


8. المانيا تقترح استخدام اموال القذافي المصادرة في مساعدة الشعب:
اقترح وزير الاقتصاد الالماني "راينر برودرليه" تحويل الاموال الليبية المجمدة إلى الامم المتحدة لاستخدامها في دفع مساعدات لضحايا النزاع الدائر في ذلك البلد، بحسب مجلة "دير شبيغل" الاسبوعية .
وقالت المجلة ان مذكرة داخلية اصدرتها وزارة الاقتصاد قالت ان المانيا جمدت ارصدة بقيمة ستة مليارات دولار تعود الى الزعيم الليبي معمر القذافي او الدولة الليبية تماشيا مع العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي.
وجاء في المذكرة أن هذه الاصول إضافة إلى تلك التي صادرتها دول اوروبية أخرى يمكن أن تودع حسابا خاصا في الامم المتحدة "من أجل دفع تكاليف المساعدات الانسانية لتخفيف معاناة جميع سكان ليبيا ".

9. صحفي أرجنتيني في بنغازي يعتنق الإسلام...بعد تأثره لحال الثوار:

أجرت صحيفة ليبيا اليوم مقابلة مع الصحفي (خوسيه مانولتي خوسي) العامل في صحيفة( ريو نير ) الأرجنتينية، الذي  أعلن إسلامه في بنغازي قبل أربعة أيام ، فقد ذكر أن  إسلامه كان بسبب حسن معاملة الثوار له في الجبهة.  كما ذكر أيضا أنه قبل سنة كان في فلسطين وقد رأى من أهلها مثل ما رأى من أهل ليبيا من السرور والفرح برغم حالة الحرب والمعاناة ،وقال إنه تلقى معاملة حسنة مع أنه غير مسلم.
وأكد خوسيه أن قصة اسلامه بدأت في فلسطين حين أجابه شيخ مسلم بأن سعادة الناس تنبع خاصة في ظل الحرب هو  من كونهم مسلمين ويعبدون الله ، وأضاف أنه رجع لبلاده وقرأ عن الإسلام كتب باللغة الأسبانية في تفسير القرآن والتاريخ الإسلامي.
وأضاف أنه يتأثر ويشعر بالسعادة والطمأنينة كلما استمع للقرآن الكريم من غير أن يعرف معانيه ، ويقول أنه سعيد جدا لأنه أصبح من المسلمين.
 ويشار إلى إن خوسيه قد غير اسمه إلى يوسف وإنه غير متزوج ،ويرغب في الزواج بامرأة مسلمة ، كما يستطيع قرأة بعض السور من القرآن ، وقد قرأ سورة الفاتحة بدون أخطاء.
(( هدية النشرة ))
هذا المقطع إهداء لجميع الإخوة الثوار في ليبيا...إنشاء الله نبكي...ونفرح بالحرية مثله... قريباً



Tel:             00441614349043
Mobile:       00447707664004
Fax:            00441614349043
Email:         libya.spm@gmail.com
Facebook:  LibyaSPM
Twitter page: @LibyaSPM
نحن تماما كما أنت غير أننا لم نلتق... دعنا نحاول.