اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-04-28

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة - (العددان: 50 و51)

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم. كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.
{{ نظراً لقلة الأحداث الميدانية يوم الثلاثاء، تم دمج العددين 50 و51 معأ }}
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا



ليبيا تشتري الوقود من إيطاليا:
المصدر: رويترز
تمكنت ليبيا من استيراد كميات من البنزين من شركة "ساراس" الإيطالية أوائل هذا الشهر، مستغلة ثغرة في قرار العقوبات الدولية تسمح بالشراء عبر شركات غير مدرجة في قوائم الحظر لدى الأمم المتحدة. وقد جرى تسليم شحنة الوقود من الناقلة الإيطالية "فالي دي نافارا" إلى السفينة الليبية "أنوار" في تونس، قبل أن تبحر إلى غرب ليبيا. ووفقاً لعقوبات الأمم المتحدة، فإن الشحنة قانونية، لأن المشتري هو الشركة الوطنية العامة للنقل البحري الليبية التي تملك أنوار ليبيا, وهي غير مدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة. ويُعتقد أن الوطنية للنقل البحري تتبع لنجل القذافي هانيبال، وهو من الشخصيات المدرجة على القائمة السوداء للأفراد المفروض عليهم حظر سفر وتجميد أصول.

المجرم والسفاح عبد الله السنوسي فى بنغازي، قبل اختفائه:
الرابط التالي يعرض الخروج الأخير للسفاح المجرم عبدالله السنوسي، عندما ذهب إلى بنغازي في بداية انفجار ثورة 17 فبراير، حيث يوضح سياسة القذافي التي جاء بها عبده السنوسي إلى بنغازي، وموقفه من شباب الثورة:


"الفياجرا" .. فضيحة جديدة تطارد القذافي:

ايمان العبيدي
بعد يوم من الاتهامات التي وجهتها منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية لحقوق الإنسان لنظام القذافي باستخدام قنابل عنقودية ضد الثوار، كشفت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن فضيحة جديدة في هذا الصدد، ألا وهي "سلاح الفياجرا". وفي 17 أبريل، نشرت الصحيفة تقريراً أشار بوضوح إلى أن نظام القذافي يوزع عقاقير "الفياجرا" على جنوده لمضاعفة عمليات اغتصاب النساء في عدة مدن ليبية مثل مصراتة ورأس لانوف وأجدابيا .نص المقال كاملاً، بالرابط أعلاه.

تقرير عن اغتصاب الأطفال من قبل كتائب القذافي:

الرابط الأصلي للتقرير باللغة الانجليزية:
أطفال في سن الثامنة تم اغتصابهم أثناء الصراع الدائر بين الثوار الذين يحاولون القضاء على القذافي، والقوات المناوئة له على حد تعبير جمعية خيرية بريطانية.
قالت منظمة حماية الأطفال، أنها تحدثت إلى ما يقرب من 300 طفلاً، موزعين على 6 مخيمات موجودة في بنغازي (معقل الثوار)، حيث وردت لها تقارير عن حالات اغتصاب وقتل، ارتكبت في الأسابيع الأربعة الماضية في رأس لانوف واجدابيا ومصراتة، من قبل جنود القذافي.
"ميشال ماهرت" الذي يجري حالياً عملية تقييم قال: إن العائلات والأطفال قالوا، إن جنود القذافي قاموا بارتكاب عمليات اغتصاب تحت تهديد السلاح. فقد ذكرت بعض الأمهات (اللواتي هربن من جحيم النيران) للمنظمة، أن مجموعة مكونة من أربع إلى خمس فتيات صغيرات في اجدابيا خطفن وأسرن لمدة أربعة أيام، حيث تم الاعتداء عليهن جنسياً. وفي حالة أخرى في مدينة اجدابيا، فتاة في سن الثامنة، اعتدي عليها جنسياً من قبل مليشيات القذافي، أمام أختها ذات العشرة أعوام وبعض أشقائها. والجدير بالذكر، أن التقارير حول العنف الجنسي غير مؤكدة إلى الآن، ولكن جميع القصص التي تم الحصول عليها في المخيمات كانت متشابهة ومتماسكة.

إدريس ديبي يجبر ستة آلاف مرتزق على الانضمام إلى مليشيات القذافي:
علمت صحيفة ليبيا اليوم من مصادر مؤكدة في المعارضة التشادية، أن الرئيس التشادي ديبي أجبر (بالأمر العسكري) أكثر من 6000 مرتزقاً تشادياً على الانضمام إلى الكتائب الأمنية التابعة للقذافي.
وفي بيان للمعارضة التشادية المسلحة، وجهت من خلاله نداءً إلى الشعب الليبي الشقيق الجار، جاء فيه: "إن الشعب التشادي هو محب لكم، وتعلمون أن الجزار معمر والجزار ديبي هم الذين زجوا بهذه الشعوب إلى هذا الفعل الشنيع الذي لا يرضاه أي عاقل، ونحن وأنتم كلنا في خندق واحد ضد الظلم، ولكن الطغاة جمعوا المال وتعاونوا على الإثم والعدوان، وهم المسؤولون عن هذه الجرائم وليس شعب تشاد المسكين المظلوم، الذي يقاتل إخوانه في الدين، وتعلمون أن الجزار ديبى أرسل أكثر من ستة آلاف مرتزق بالجبر والتعليمات العسكرية إلى ليبيا، ونسأل الله لكم النصر العاجل".  يُذكر أن الثوار في ليبيا، كانوا قد ألقوا القبض على مرتزقة تشاديين، يعملون لصالح القذافي.
أخبار من طرابلس:
·        خطف الشباب فى طرابلس: يتم خطف وتجنيد الشباب بطرابلس والقبض عليهم في البوابات واجبارهم على الخوض في العمليات العسكرية وإلحاقهم بالجبهة من هذه القصص، اختطاف مهندس لا علاقة له بالجيش أو اللجان الثورية، ولا أحد في عائلته له علاقة بها، بل ذاقت عائلته من كتائب القذافي الويل. على جميع شبابنا في جميع احياء طرابلس وضواحيها الانتباه. يُرجى النشر حتى يحاول الشباب حماية أنفسهم.
·        مراسل السكاي نيوز في طرابلس: تحتاج ثلاثة أيام انتظار في الطابور، حتى تتحصل على بنزين في طرابلس، وسعر البنزين وصل في السوق السوداء إلى أكثر من 60 دينارأ للجالون.
·        مناشير العصيان المدني في الجامعات: طرابلس/مدونة أخبار طرابلس: وزع عدد من طلاب الجامعة بطرابلس يوم الخميس الماضي (21 أبريل 2011) منشوراً على زملائهم الطلبة يحرضونهم فيه على العصيان المدني، ويبين أنواع الظلم والقهر الذي يمارسه نظام القذافي على الشعب الليبي، ويأتي هذا النشاط ضمن الحراك الذي بدأ في تزايد بين طلاب الجامعة رغم الخناق الأمني المفروض عليهم.
أخبار من الزاوية والمناطق الغربية:
·        استشهد البطل صلاح الكروم، أحد أبطال ورموز الزاوية المجاهدة فى ثورة 17 فبراير. استشهد صلاح يوم الثلاثاء (26 أبريل 2011)، وهو فى طريقه ليلتحق بالثوار في الزنتان. وللعلم، فإن هذا البطل كان أول من ساهم فى حرق بيت الخائن "المهدى العربي" الذى باع مدينته وضميره، وكان أيضاً من ضمن الثوار الذين حاصرتهم كتائب القذافي فى ميدان الزاوية، وأصيب ثلاث مرات، ولكن إصابته لم تمنعه من مساعدة العائلات.
·        انتفاضة أبناء الزاوية: استطاع العشرات من شباب مدينة الزاوية الدخول إلى مدينة الزنتان يوم أمس عن طريق مدخل ذهيبة فى تونس، للقتال بجانب إخوانهم في الجبل. وللعلم، فإنه يوجد أعداد من ثوار الزاوية فى الزنتان، مما يدل على تلاحم اللحمه الوطنية بين الليبيين، وأسوة بما فعله المجلس الوطني الانتقالي بإرسال مقاتلين من مدن الشرق إلى مصراتة للقتال معهم.
·        تم استهداف مخازن الذخيرة في منطقة مزدة مرة ثانية، وشوهدت النيران من مسافات بعيدة، ويوجد احتمال أن يعاود الحلف القصف مرة أخرى. للعلم، لم ينتج تدمير كامل للمخازن، حيث تمكن جرذان أشكالون من استخراج بعض الذخيرة ومضادات الطائرات التي نجت من القصف، ووضعوهم في معسكر ملاصق للمخازن، والذي يبدوا أن المرة الثانية للتفجير استهدف البقية الباقية من هذه الاليات والذخيرة.
·        تواصل قصف كتائب القذافي على مدينة الزنتان اليوم، حيث طال القصف مستشفى الزنتان، ولا أنباء عن وجود إصابات، كما قامت الكتائب بقصف سفح جبل نفوسة الذي يحوي مدن بدر وتيجي والجوش. والجدير بالذكر، تقدر قوات القذافي التي تهاجم الزنتان ب20 دبابة، و30 آلية عسكرية ما بين راجمات صواريخ وجراد وم ط.
·        قصفت كتائب القذافي يوم الأربعاء، وسط مدينة الزنتان التي يسيطر عليها الثوار بنحو 15 صاروخاً من نوع غراد، في حين واصل الثوار تقدمهم غرباً، وسيطروا على قرية المجابرة قرب الجبل الغربي بعد معارك عنيفة. وأضاف المتحدث باسم الثوار "عبد الرحمن قولة" في اتصال هاتفي من الزنتان، لوكالة رويترز: "كان هناك قصف شرس هذا الصباح، حيث تم تدمير خمسة منازل، ولم يسقط قتلى لحسن الحظ.
·        تفيد الأنباء أن حالة تدمر كبيرة، وانهيار في المعنويات في صفوف كتائب القذافي، بسبب عدم استطاعة الجنود الخروج من الميادين القتالية، ومنعهم من قضاء يوم إجازة منذ بدء القتال.
·        تمكن الثوار بمنطقة الزنتان مساء يوم الأمس الثلاثاء 26 أبريل، وبالتنسيق مع مجموعة العمل بانتفاضة 17 فبراير المجيدة بطرابلس، من القيام بعملية نوعية استهدفت وقف ضخ النفط في غرب ليبيا. فقد قام الثوار بإعطاب خط أنابيب النفط الذي يمتد بالمنطقة الواقعة بين حقل الحمادة وغابة الكشاف جنوب مدينة الرياينة. والجدير بالذكر، أن هذا الخط يقوم بضخ النفط الخام من حقل الشرارة بمنطقة أوباري إلى مصفاة الزاوية.
·        تيجي: نزل الثوار من جبل المجابرة، ووصلوا إلى محطة الكهرباء الموجودة في منطقة الرويس (الحوامد)، والتي تبعد حوالي 20 كم عن تيجي، وكتائب القذافي تفر من تيجي، والناس هناك في حالة رعب وخوف وترقب شديد.
·        أفادت أنباء، أنه تم الاستيلاء اليوم على أربعة خزانات بنزين ضخمة كانت متجهة إلى ليبيا من تونس العاصمة، وقد طلب من الثوار هناك إحضار خزانات لأخذها.
·        معاناة اللاجئين الليبيين النازحين على الحدود التونسية: يتواصل نزوح الليبين في منطقة الجبل الغربي إلى الحدود التونسية، حاملين معهم معاناتهم النفسية والجسدية، حيث يوجد بينهم من يعاني من أمراض مزمنة ما جعله يفر إلى تونس بحثاً عن علاج يضمن له استمرار الحياة.
    وافانا بهذا التقرير المرئي مراسلنا "عبد المهيمن قدمور" من داخل مخيمات النازحين على الحدود الليبية التونسية. التفرير يعرض مأساة بعض النازحين إلى تونس:



وهذا نداء استغاثة آخر من طفلة بريئة ممن نزحوا مع أسرهم، مشاهد محزنة فعلاً ، نسأل الله لهم النجاة والرجوع الآمن لبيوتهم وبلداتهم.


·        وفــاق ليبيا:التواصل: قامت قوات التحالف بقصف القاعدة البحرية في سيدي بلال، والتي انطلقت منها الزوارق لاحتلال ميناء مصراته. وللعلم، فإن مكتب الكلب هنيبال فيها، الحمد لله دُمرت وتريحنا منها.
·        وفاق ليبيا عاجل: وصلتنا أنباء عن قيام القذافي بإرسال قوات إلى مصراتة مستخدماً سيارات مدنية وباللباس المدني من عدة مناطق. وبحسب المصدر، فإن بعض هذه السيارات من موديلات قديمة، وأن هذه القوات ستدخل من عدة جهات برية وهي: زليتن وطريق السكت والعويتية وتورغاء. وللعلم، فإن أعداد هذه القوات لا يستطيع تحديد حجمها تماما لكن اشار انها كبيرة.
·        نقلاً عن شاهد عيان: أن هناك معركة تدور بين الثوار وكتائب القذافى فى منطقة بوروية، وتم أسر عدد كبير من الكتائب. وقد قامت كتائب القذافى بقصف ميناء مصراتة بقذائف الهاون. وفى تطور آخر، سُمعت أصوات تحليق طائرات الناتو بالقرب من ميناء مصراتة.
·        أخبار تفيد أن الراجمات التي قصفها الناتو اليوم، كان مرتزقة القذافي ليلة أمس يعدون مكاناً مناسباً لها، لتكون بؤرة لتجمع باقي راجماتهم، وشن قصف قوي ومكثف على مصراتة من ذات المكان. وحسب أقوال الثوار، فإنهم كانوا شاهدوا المرتزقة، وهم يستخدمون الجرافات لتسوية الأرض وجلب الرمال لتغطية الراجمات، وقد قاموا بجلب 12 راجمة كبداية، وبدأو القصف على الميناء والمنطقة المحيطة، لخلق فراغ يستطيعون بعده الاستيلاء على الميناء ومنه إلى مصراتة، والحمد لله الذي احبط مسعاهم. 
·        هجوم على الميناء والمدينة بمصراتة: هجوم بالجراد ومدافع الهاون على ميناء مصراتة، وسماع دوي انفجارات مع تصاعد للدخان في السماء. كما تعرضت مصراتة فجر اليوم الثلاثاء لقصف عنيف بصواريخ ذات قدرة تدميرية كبيرة، مما أدى إلى استشهاد 12، كلهم من النساء والأطفال، وإصابة 57 حالة، 18 منهم في حالة خطرة جداً، وقد أدى القصف إلى تدمير منازل كثيره. كما قصفت كتائب القذافى مساء الاثنين منطقة زاوية المحجوب وقصر أحمد بصواريخ قصيرة المدى والجراد، ولا أنباء عن وقوع إصابات.

·                ضحايا القصف الهمجي على مدينة مصراته:
الرابط التالي، يبين ضحايا القصف الهمجي لكتائب لقذافي على مدينة مصراتة.




أخبار من اجدابيا:
·        نقلاً عن أحد الثوار: تم القبض على اثنين من فلول كتائب القذافي اليوم، بالقرب من إجدابيا، ووجد عند الأول صكاً مصرفياً بمبلغ 200 ألف ديناراً ومبلغ 1000 دولاراً، وعند الثاني صكاً بمبلغ 200 ألف ديناراً وكيساً مليئاً بالذهب المسروق.
·        طائرات التحالف تحلق فوق المنطقة ما بين اجدابيا والبريقة، دون سماع أصوات أي انفجار.
·        المنارة - التضامن برس: خرجت جموع حاشدة من منطقة الكيش وسط مدينة بنغازي في مظاهرة تنديدآ بما تردد على إذاعة القذافي عن رفع الراية الخضراء في هذه المنطقة .
·        تحذير: صواريخ بعيدة المدى تتمركز في البريقة، والخوف على بنغازي من المجنون الحقير القذافي. فقد ذكر ضابط من الجيش الليبي يوم الثلاثاء أن قوات القذافي تحصن مواقعها حول بلدة البريقة النفطية بشرق البلاد، وأنها حفرت أنفاقا لإخفاء بطاريات الصواريخ طويلة المدى لحمايتها من غارات طائرات حلف شمال الاطلسي.

أخبار من منطقة الغنائمة:
نقلاً عن ثوار 17 فبراير المستقلين: تعتبر منطقة الغنائمة خالية تماماً من السكان، فلا وجود للبنزين، مع صعوبة في التنقل، والإشاعات هي التي تسود المكان. وفي العوينية توجد اشتباكات متفرقة. أما زاوية الباقول، فهي شبه خالية من السكان، ولا يوجد بها بنزين، والمرتزقة يدخلون البيوت كما يشاءون، مع تواجد للجيش المحطم معنوياً بدباباته وراجمات الجراد المتمركزة بغابة الصنوبر. وبالرغم من الوضع الإنساني المزري جداً، إلا أن عوام الناس مع الثورة في كل المناطق: من الغنائمة إلى الزرقان وأولاد يحيى والخلائفة وأولاد عطية والمحلة الشرقية.
الكفرة: سيطرت كتائب القذافى على مدينة الكفره صباح الخميس قادمه من تازربو وتحتل الحاميه والمستشفى، والمحكمه مقر الثوار.
_________________________________________

صاحب عبارة "هرمنا" يتحدث عن دوره في الثورة التونسية:
في ندوة حول تقديم كتاب "أنظمة في وجه الإعصار..الثورة التونسية نموذجاً"، كما في الرابط التالي:
تكلَّمَ أحمد الحسناوي الفرشيشي، صاحب عبارة "هرمنا"، بدموع اغرورقت لها أعين الحضور، عن تحويله للمقهى الذي يملكه إلى مخبأ سري لنشطاء الفيبسوك. وقال أن دوره في الثورة التونسية، كان بسيطاً، كما عبَّر عن فرحته لمقام لم يكن يتخيّله من قبل، إلا أن صدق عباراته هي التي أوصلته إليه. وأضاف الحسناوي: إن من المفارقات، أن المقهى كان قريباً جداً من مركز الشرطة، وربما كان هذا هو السبب لحماية ثورتهم الإلكترونية ضد نظام بن علي، واصفاً تعاملاتهم عبر وسائل الاتصال الحديثة بأنها "كانت أكثر من البندقية". الرابط التالي يعرض كلمة السيد أحمد الحسناوي في الندوة:




Tel:             00441614349043
Mobile:       00447707664004
Fax:            00441614349043
Email:         libya.spm@gmail.com

Facebook pageLibya Watch - Media Office ليبيا الرقيب المركز الاعلامي

Twitter: @LibyaWatchMedia

نحن تماما كما أنت غير أننا لم نلتق... دعنا نحاول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق