اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-04

نشرة إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الثلاثاء 3 مايو 2011 - العدد: 57

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع،
حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا،
فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا


هل القذافي يتآمر للاعتداء بالكيماوي على الثوار
تساءلت صحيفة "ديلي ميل" في مقال لها بعنوان: هل القذافي يتآمر للاعتداء بالكيماوي على الثوار؟، وذلك في إجابة مستغربة حول خروج قوات الكتائب يرتدون الأقنعة الواقية من الغازات.
(استعمل الرابط للاطلاع على المقال كاملاً - باللغة الانجليزية)
أخبار متفرقة من الساحات
·        الوضع في المنطقة الغربية:
·        عن شاهد عيان: وصلت كتيبة قادمة من منطقة غدامس، واشتبكت مع الثوار فى جنوب نالوت، واستمر الاشتباك لفترة لا بأس بها.
·        عن شاهد عيان: ماازالت منطقتا يفرن والقلعه تعانيان من حصار كامل، وانقطاع الكهرباء والماء منذ 3 أسابيع.
·        أفاد مصدر، أن قرابة 800 عائلة من يفرن والقلعة والزنتان ونالوت وضواحيها ووازن، قد نزحوا خلال الأيام الماضية إلى تونس، بسبب القصف العشوائي والعنيف على مدنهم، كما أن بعض الأهالي في يفرن قد لجأوا إلى الكهوف بعد أن تعذر عليهم النزوح.
·        وقال الناشط وائل موسى من نالوت، أن قوات القذافي تستخدم سياسة الأرض المحروقة في حربها ضد الشعب الليبي، على غرار سياسة العدو الصهيوني، حيث تقوم هذه السياسة على القتل والسلب، ثم الحرق والتلغيم، مثل ما حدث في منطقة الباردة وهي منطقة مزارع، حيث قامت الكتائب بسلبها وقتل المواشي، ثم أحرقتها وقامت بتلغيمها.  وأضاف، أن من سياسات الكتائب تدمير المعالم الأثرية وهدم المساجد، حيث قامت بتدمير مسجد أبوبكر الصديق الأثري في منطقة تكوت.


·        الوضع في مصراتة:
·        حاولت قوة كبيرة من مرتزقة الطاغية الأفارقة التوغل إلى منطقة الغيران من طريق الوليدية، واشتبك معهم أسود مصراتة في تقاطع السكة. أسفرت المعركة الشرسة عن مقتل عدد كبير من مرتزقة القذافي وغنم الثوار الكثير من الذخيرة، ولم يستشهد أحد من الثوار، ولله الحمد.
·        قوات التحالف تدمر أكثر من 200 عربة آلية قادمة من جهة العرعار، واستمرار تحليق قوات التحالف لوقت متأخر من ليل أمس، وهم الآن يحلقون فوق سماء مصراتة.
·        بدء اليوم الثلاثاء تحليق طيران التحالف من الصباح الباكر، وكانت مرتزقة القذافي الإرهابي تقصف مصراتة، من حين إلى آخر، واستطاع ثوار مصراتة الأحرار صد أكثر من محاولة لدخول مرتزقة الإرهابي للمدينة من الجهة الجنوبية والغربية.
·        مشاهدة 4 دبابات مختبئة تقوم بالقصف العشوائي في منطقة أبوروية وزاوية المحجوب. كما لوحظ وجود أعداد كبيرة من أفراد كتائب القدافي في مزرعة السويحلي بمنطقة الغيران. كما يُشار إلى سماع دوي انفجارات قوية، منذ الصباح، وسقوط عدد كبير من الجرحي كانت إصابة إتنان منهم خطير.


·        الوضع في طرابلس:
·        أنباء غير مؤكدة، أن القذافي نصب منصات صواريخ سكود في طرابلس، وينوي ضرب مصراتة والزنتان بصواريخ سكود.
·       الصورة الذي بثت خطاء على بعض القنوات الإخبارية الليبية لسيف العرب، هي صورة العقيد المهندس عمر أبو كمارة، آمر حراسة الساعدى القردافى، وهو من نفس دفعتة فى كلية الهندسة العسكرية.

ضباط من طرابلس يعلنون تأييدهم لثورة 17 فبراير
أصدر عدد من الضباط في طرابس بياناً، ينددون فيه بالحصار والقتل الذي يمارسه القذافي وأعوانه تجاه الشعب الليبي، ويعلنون أنهم صامدون حتى يتم النصر لكل المدن الليبية المحاصرة. ويظهر التسجيل أفراداً من الضباط برتب متفاوتة يعلنون تأييدهم، ومناصرتهم للثورة، كما يبدو في الأفق مبنى البريد في مدينة طرابلس. ويشار إلى صعوبة الظهور العلني في مدينة طرابلس، بسبب الأوضاع الأمنية الصعبة التي تعيشها المدينة منذ اندلاع الثورة.



المجلس الوطني الانتقالي يسعى للحصول على قروض أجنبية

قال مسؤول المالية للثوار، اليوم الثلاثاء، أنهم يتوقعون الحصول على قرض من بعض القوى الأجنبية، يصل ما بين اثنين وثلاثة مليارات دولاراً، بضمان الأصول الحكومية الليبية المجمدة بالخارج. وقال "علي الترهوني" الذي يرأس اللجنة المالية بالمجلس الوطني الانتقالي، أنه يتوقع من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة فتح خطوط الائتمان، وأن تصل الأموال في غضون عشرة أيام.


انفجار بالمركز الإعلامي بدرنة من قبل مجهولين
علمت صحيفة ليبيا اليوم من مراسلها في درنة، أنه تم يوم السبت الماضي (30 أبريل) استهداف مقر المركز الإعلامي بدرنة، حيث أصيبت سيارة أحد أعضاء المركز "معتز رافع" بقنبلة مصنوعة يدوياً (جيلاطينة)، وأصابت السيارة بأضرار كبيرة. وأشار "عون استيتة"، عضو المركز، أن هذه الظاهرة خطيرة وتؤدي إلى عدم استقرار الأمن بالمدينة ويجب محاربتها والقضاء عليها، فقد تكون هذه الحادثة قامت بها جهات مجهولة مأجورة من قبل أعوان القذافي، ونتمنى أن نؤسس جهاز شرطة على أسس علمية مدنية في درنة وجميع المدن الليبية. ويعتبر المركز الإعلامي بدرنة هو أول من قام بتسجيل أحداث المدينة، والتي تم عرض بعضها في الأيام الأولى للثورة على قناة الجزيرة. كما يشار إلى أن المركز الإعلامي بدرنة قد استهدف من قبل، باعتداء قام به مجهولون في الأسبوع الأول للثورة، حيث تم سرقة الأجهزة وتدمير بعض الممتلكات.

مداهمة البيوت واعتقال الشباب في مدينة مسلاتة
تقوم كتائب القذافي بمداهمة البيوت واعتقال الشباب في مدينة مسلاتة، 100 كم جنوب شرق طرابلس. ففي صباح يوم الجمعة الماضي، تم اعتقال عدد من الشباب، من بينهم "محمد خليفة الكاسح" من قبيلة السوادنية، و"أسامة ميلاد بيو"، وثلاثة آخرين من شباب قبيلة وادنة. معلوم أن مسلاته انفضت مبكراً وأعلنت انضمامها لثورة 17 فبراير، كما واجه شبابها عصابات القذافي في عدة جهات بمسلاتة، من وادنة والسوادنية وأولاد حامد إلي السوق إلى الجعارين وحتى الخمري بالزجاجات الحارقة، وفي حالات معدودة بالبنادق، أسفرت عن سقوط اثنين على الأقل من عصابات القذافي، وتم اعتقال مجموعة من الشباب المقاوم.
عمليات المداهمة عادة لا تستثني ترويع الأطفال واحتجاز كبار السن ممن يزيد عمرهم عن السبعين كرهينة ليقوم الشباب بتسليم أنفسهم. من بين هؤلاء الشيوخ: الأستاذ الدكتور مصطفى العربي، والشيخ القاضي يوسف الخمري، والحاج أبوبكر فليفلة والحاج أحمد البنداقو. 

طلبة وأساتذة الأكاديمية يتظاهرون للمطالبة بالحرية
انطلق الطلبة والأساتذة والعاملين بأكاديمية الدراسات العليا ببنغازي، من أمام فندق تيبستي في مظاهرة لتحقيق المطالب المشروعة، وطالبوا المجتمع الدولي بتسليح الثوار، وبالاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي، كما اكدوا من خلال شعاراتهم وهتافاتهم على صلابة وحدة الشعب الليبي وتضامنهم مع أهاليهم في مصراتة.

قبيلة المغاربة تؤكد مناصرتها لثورة 17 فبراير
قامت مجموعة كبيرة من أبناء قبيلة المغاربة، بتنظيم مظاهرة تفند المزاعم والأكاذيب التي تروجها وسائل الإعلام التابعة لنظام القذافي بخصوص مساندتهم لهذا الطاغية، في المقابل رفعت الشعارات المناصرة لثورة 17 فبراير، وتعالت الهتافات المطالبة بالخلاص من هذه الحقبة، والتي وصفوها بالمدمرة وبالصفحة السوداء من تاريخ ليبيا.

شباب بنغازي يقمون بحملة نظافة كبيرة
في حملة تضامن كبيرة، قام عدد كبير من شباب مدينة بنغازي، اليوم الثلاثاء، بتنظيم حملة نظافة لعدد كبير من أحياء المدينة، وذلك بتشكيل عدد من اللجان الشعبية المتعلقة بجمع النفايات، وتنظيف الشوارع والأزقة من بعض المخلفات، كما خصصت هذه الحملة يوم الثلاثاء من كل أسبوع، لإقامة هذا النشاط .

هناك تعليقان (2):

  1. Pleаse lеt me κnow if you're looking for a article author for your blog. You have some really great articles and I think I would be a good asset. If you ever want to take some of the load off, I'd
    love to wгite some articles foг уour blog in exсhangе foг а link back to minе.
    Plеase send me an e-mail if interestеd. Kuԁos!


    Alsο vіsit my blog pοst chatroulett
    My webpage - chatroulette

    ردحذف
  2. I was more than happy to find this web site.

    I wanted to thank you for ones time for this wonderful read!

    ! I definitely appreciated every bit of it and i also have you bookmarked to check out new
    information in your blog.

    Here is my blog post :: home cellulite treatment

    ردحذف