اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-26

النشرة الإخبارية المنوعة لآخر المستجدات في ليبيا الحرة - (العدد: 77)

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وملاحظاتكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، لا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا
+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=
إهداء إلى كل من تُوفي له أو فقد عزيزاً خلال هذه الانتفاضة المباركة، هذا الدعاء للشيخ مشارى العفاسي، وعزائنا جميعاً فيهم واحد، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل.
+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=
عاجل – خبر هام: أنباء لم يتسن لنا التأكد منها أن الطاغية القذافي يعتقد أنه قد هرب إلى مدينة سبها، وأن ابنه زيف الأحلام القذافي هو من يقود الحرب الآن، نرجو ممن لديه المعلومة أن يؤكد لنا هذا الخبر؟
إعلان هام: نداء إلى كل الليبيين الذين عبروا وتجاوزوا الحدود التونسية ولم يجدوا ملجأ أو مقر للسكنى، الرجاء الإتصال على الرقمين الآتيين للحصول على مأوى مجاني:
98323377 – 00216               55271663 - 00216
تونس العاصمة – أخبار النازحين الليبيين: قام أعضاء من اللجنة المؤقتة لإغاثة النازحين من الجبل الغربي إلى تونس بمساعدة بعض النازحين العالقين في تونس العاصمة بنقلهم إلى ولاية تطاوين وذلك تلبية لرغبتهم في السكن بجانب أقاربهم الذين نزحوا إلى تطاوين، كذلك تم توفير سكن لبعض العائلات في صفاقس ودفع ايجار السكن لمدة شهر بالإضافة لتزويدهم بمخزون شهر كامل من المؤن والمواد الأساسية.  والجدير بالذكر بأن اللجنة قامت بتجهيز مطبخ متكامل في معبر وازن لتجهيز الطعام لثوار الجبل وتوفير الغذاء لإخوانهم النازحين أثناء مرورهم من المعبر.
(( العاصمة الآسيرة طرابلس ))
طرابلس- هام وعـــــــاجل من مصادر طبية: إحصائية جديدة عن عدد قتلى أحداث انتفاضة طرابلس (من منطقة تاجوراء شرقاً حتى منطقة الماية غرباً) منذ يوم (20 فبراير 2011) وحتى الآن، بلغ أربعة الآلف واثنان وعشرون شهيداً (4022) طبقاً لأطباء وموظفين في وزارة العدل والبحث الجنائي وبعض المصادر المتعاونة في الأمن الداخلي. سقط معظهم برصاص (كتيبة اللواء المعزز 32) التابعة للهالك (خميس-خسيس- مدمر القذافي)، وأضافت المصادر أنها بصدد إعداد قائمة بأسماء كل الشهداء فور توفرها. 
ولا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل
طرابلس- عـــــــاجل: أفاد مصدر موثوق أن شوارع مدينة طرابلس مساء (الاربعاء 25 مايو) تبدوا شبه خالية وخاصة بالقرب من منطقة نادي الاتحاد (أبو سليم) ومعسكر باب العزيزية ومنطقة الهضبة الخضراء.  كما أفاد المصدر أن المواطنيين يشكون من ارتفاع الاسعار حيث وصل سعر علبة الحليب بـ 2 دينار وسعر كيلو صدر الدجاج الى 13 دينار والموز قفز سعره الى 5 دنانير للكيلو بينما بقية أسعار بعض السلع على حالها.
 كما لاتزال أزمة البنزين مستمرة بشكل كبير وأن المتضرر الأول المواطن بالدرجة الاولى بسبب النقص وبسبب الخصومات مع أفراد النظام التي تنتهي في العادة بعمليات قتل، وكانت أنباء وردت أن أحد شباب طرابلس في منطقة شارع بن عاشور واسمه عبدالغفار توفي يوم (الثلاثاء 24 مايو) بالليل في إحدى طوابير محطات البنزين حيث قامت قوات الشرطة العسكرية بضربه بطلقتين في صدره فاردته قتيلا.
طرابلس- عـــــــاجل: في اتصال هاتفي مع أحد الثوار من طرابلس، أكد بأنه يوجد ما لا يقل عن خمسة منظمات أهليه قامت بتجهيز كل ما يمكن من غذاء وأدوية الى الثوار الذين سوف يدخلون الى تحرير العاصمه طرابلس وأن امكانياتهم وقدراتهم الاستعابية تتجاوز ال(10000 شخص) من مختلف ضواحى طرابلس.
طرابلس عاجل: قوات الناتو تخترق موجات راديو الشبابية في طرابلس على موجة fm ، بتردد 88.8 مييجاهيرتز، وتحذر السكان من التواجد بالقرب من المعسكرات والمواقع العسكرية.
مدينة طرابلس- إشتباكات ومواجهات: في عملية نوعية للثوار قاموا ليلة (الثلاثاء 24 مايو) بمهاجمة سيارة تابعة لمرتزقة القذافي، حيث كان ثوار طرابلس يستقلون سيارة وقاموا بفتح النيران علي سيارة مرتزقة القذافي وذلك امام محطة وقود شارع السيدي, مما ترتب عليه اصابات في صفوف المرتزقة أحدهم أصابته خطيرة, ويعتقد انه فارق الحياة.
إشتباكات في منطقة الهضبة الخضراء بين مؤيدين (بلطجية) للقذافي ومعارضين (ٍالثوار) له بالأيدي والعصي والأسلحة البيضاء، تسفر عن أصابة العشرات ولا يزال هناك بعض الحراك حتى الآن، اشتبكات أخرى عنيفة جرت في منطقة غوط الشعال بين بعض من شباب الغوط ومنطقة السياحية من جهة وبعض البلطجية من جهة أخرى عند محاولتهم اجتياز طابور الوقود.
سماع اطلاق كثيف للنيران بجوار مطار طرابلس العالمي بمنطقة قصر بن غشير، وارتفاع دخان واضح ويمكن وصفه بدخان حرائق في منطقة الفروسية في الطريق المؤدية للمطار.
طرابلس- عـــــــاجل: في إتصال هاتفي بشاهد عيان من طرابلس خاص بالمؤسسة الليبية ( الوضع في طرابلس مأساوي، إنفلات أمني في جميع المناطق، حركة السيارات أصبحت معدومة، نفاذ الوقود في كل المناطق، وجميع محطات الوقود مقفله بالكامل، أسوار معسكر باب العزيزية مهدمه من جراء القصف الجوي لقوات النيتو، وعموم الناس في وضع انساني صعب ومقلق للغاية.
مدينة طرابلس: ذكر شاهد عيان من مدينة طرابلس (يوم الثلاثاء 24 مايو)، بأنه شاهد رتل عدده 28 آلية عسكرية تحمل (م.ط) وراجمات صواريخ متجهه نحو الشرق يرجح أنها متجهة الى مصراتة، وقد تم رصد هذا الرتل أثناء تزودها بالوقود من إحدى محطات البنزين.
منطقة تاجوراء - طرابلس: خرجت (يوم الثلاثاء 24 مايو) فى منطقة تاجوراء مظاهرة سلمية  تم تفريقها من قبل الكتائب الأمنية ، كما حدثت مصادمات فى أكثر من منطقة فى مدينة طرابلس، ومن الملاحظ أن قوات الأمن تتحرك بشكل كبير فى هذه الأيام فى طرابلس تحسباً لأي هجوم من الثوار. 
المرتزقة – طرابلس: من شاهد عيان أن هناك عدد 3000 مرتزق من جنسيات مختلفة في مبني الهيئة الوطنية للبحث العلمي المسئول عنه معتوق الورفلي علما بأن هذا المبني يقع علي طريق صلاح الدين المؤدي الي قصر بن غشير حيث تم إعطاء أوامر للموظفين الذين يعملون بالهيئة قبل 45 يوما بأن لا يحضرو الي المبني.
طرابلس في أتصال مع شاهد عيان: أخبر عن تواجد عدد كبير من المرتزقة من العنصر النسائي من امريكا الجنوبية والوسطي ويعتقد انهم من نيكارغوا والناس في منطقة تاجوراء تشعر بذعر كثير من المرتزقة حيث يعتقد بأنهم قناصة. 
مدينة غدامس: مرتزقة القدافي تطلق النار داخل مستشفى غدامس: 
عُرضت عبر شاشة اذاعة القنفود لقطات عن مستشفى غدامس والحالة الصحية الجيدة فيه والخدمات المتوفرة فيه، وقد ظهر أعضاء من اللجان الثورية والذين لايمثلون سوى أنفسهم وهم (ابراهيم البخاري وقنيدي أمه) يتفقدون المرضى وصور لمصابين من مرتزقة النظام، فهؤلاء يغطون على جرائمهم. 
والواقع إن الاحداث المؤسفة التى حدثت خلال الأيام الماضية تناقض تماماً مع هذا الزيف، فما حدث كما أورده شهود أعيان هو قيام مرتزقة القدافي من الكتائب واللجان الثورية بإطلاق النار داخل المستشفى ، مما روع وارهب الموظفين والممرضين والمرضى والمواطنين الذين يعالجون فيه، وقد أصيب على أثر ذلك مواطن مسالم بجلطة دماغية.
كما قام مرتزقة القذافي من الكتائب واللجان الثورية بالاعتداء على مدير المستشفى الدكتور قاسم المانع وتم إعتقاله، ولا يعرف مصيره إلى حد الساعة.
هذا وقد وردت إخبار عن وجود اعتقالات شملت العديد من شباب الثورة في المدينة، واختفاء العديد منهم خشية الأعتقال. 
ويذكر أن أحد أزلام النظام من اللجان الثورية - المدعو عبد القادر شهاب - هدد أهالي غدامس بقصف المدينة القديمة بغدامس، والتي تعد من التراث الإنساني الواجب المحافظة عليه، معللا بأن الثوار يتخذونها مخبأ لهم.
عـــــــاجل- بلدة تيجي : قالت مصادر من الثوار الليبيين للجزيرة أن قوات النيتو قصفت بالطائرات النيتو عشية (يوم الاربعاء 25 مايو) معسكر تيجى وقبل عملية القصف تمكنت كتائب القذافى من اخلاء المعسكر من الذخيره ونقلها الى السوق العام ومستشفى تيجى. وتقع بلدة تيجي على بعد 40 كلم من مدينة نالوت غربي ليبيا، يذكر أن هذا هو الاستهداف الاول لكتائب القذافي المتمركز فى منطقة  تيجي منذ بداية الثورة، حيث يعتبر معسكر تيجي نقطة الامداد للقوات الكتائب القريبة من مدينة نالوت، كما أن عمليات قصف مدينة نالوت ومدينة كاباو والتي حولها كانت تنطلق منه.
مدينة نالوت: تواصل القصف من قبل كتائب القذافي على مدينة نالوت وقد سقط (يوم الثلاثاء 24 مايو) حوالى 12 صاروخ من نوع غراد على وسط المدينة مما أسفر عنه إصابة سيده عجوز تم نقلها إلى المستشفى.
مدينة جادو: أكد مصدر من مدينة جادو سقوط ثلاث صواريخ غراد علي منطقة الرجبان صباح (يوم الثلاثاء 24 مايو) ولا وجود لضحايا، كما ذكر المصدر - وفق إحصائية رسمية صدرت عن المجلس العسكري في الجبل الغربي - أن أكثر من مائة وعشرين صاروخا سقط على المدينة خلال الأسبوع الماضي أدى إلى خسائر مادية كبيرة ولم يسفرعن وقوع ضحايا.
مدينة يفرن: دخلت قوات القذافي مدينة يفرن القذافي اليوم وقتلت جميع المرضى والاطباء في المستشفي. الكتائب يستخدمون صواريخ غراد داخل المدينة ويحرقون كل شيء.
منطقة المرابح- جبل نفوسة : تواصل القصف على منطقة المرابح
المؤدية إلى معبر وازن بصواريخ بعيدة المدى، كما لم يذكر حدوث أي إشتباكات بين الثوار وكتائب القذافى.
مدينة زليطن
مدينة زليطن - عاجل: ذكرت غرفة عمليات الثوار بزليطن، أنها أبلغت عن مواقع للقيادة والسيطرة داخل المدينة والتى تستخدمها قادة الكتائب وبالأخص رئيس الغرفة الأمنية الرئيسية بالمنطقة الوسطى ومنها موقع التجييش، وكذلك موقع يتواجد فيه شخصيات متنفذة معروفة مثل (مفتاح كعيبة واللواء يوسف أبوحجر ) ولوحظ تواجد مركبة فارهة نوع ليموزين يعتقد أنها لشخصية بارزة فى نظام القذافي والى الآن لم يتم التعامل معها حيث قمنا بالإبلاغ عن مكان إقامة هذه الشخصية وهو فندق زليطن وقال البعض أن هذا الشخص هو ( عبدالله السنوسى ) بالإضافة إلى أنه قد وصلنا عن شهود عيان أن المدعو (صالح إبراهيم) موجود أيضا فى مدينة زليطن منذ خمسة أيام. 
مدينة زليطن: إستمرار حملة الإعتقالات في مدينة زليطن والتى بدأت منذ أول شهر مارس، وفى بداية هذا الأسبوع تم إعتقال مجموعة كبيرة من الشباب منهم من تم إعتقاله متوجه إلى جبهة مصراتة لغرض الإلتحام مع الثوار ومنهم من تم إعتقاله فى بيته والعدد الذى تم حصره إلى هذه اللحظة هو 25، أما العدد الكلى للمعتقلين فى سجون القذافي من مدينة زليطن يصل إلى 300 معتقل تم إعتقالهم منذ بداية الإنتفاضة.
مدينة زليطن: ذكرت غرفة عمليات الثوار بزليطن، بأن قوات كتائب القذافى تستخدم سيارات الإسعاف فى الدخول للمدينة والتنقل وكذالك يعتقد أن المسؤولين أو الضباط العسكريين يستخدمونها للتنقل ونقل الذخيرة ومعظمها تحمل شعار الهلال الأحمر، والمثير فى الأمر أن سيارات الإسعاف تتنقل على شكل أزواج وليست بمفردها.
مدينة زليطن: قام ثوار زليطن (يوم الثلاثاء 24 مايو) بالهجوم على مخيم لكتائب القذافي في منطقة سيدي بورقية القريبة من البحر، وكان نتيجة هذا الهجوم قتل 7 مرتزقة وغنم الثوار سيارات وذخيرة كانت بحوزتهم.
مدينة مصراتة: المعارك مستمرة عند المدخل الغربي لمدينة مصراتة وتحديدا منطقة الدافنية والثوار يواجهون كتائب الطاغية بكل عزيمة وإصرار وكتائب الطاغية تقوم بالقصف العشوائي بالجراد والهاون الانشطاري وبالمدفعية التقيله
ويحاولون التوغل داخل مدينة مصراتة ولكن الثوار في التصدي لهم، وكان قد أسر عدد كبير من كتائب الطاغيه، أما  بالنسبه للجهة الجنوبية وتحديدا منطقة عبدالرؤوف يعمها الهدوء النسبي ولازال الثوار يتمركزون ويحصنون مواقعهم،  أما  بالنسبة للمدخل الشرقي وتحديدا منطقة تاورغاء فلا زالت بعض المناوشات هناك.
مدينة مصراتة : نقل مصدر اعلامي في مصراتة قيام بعض المدارس بنشاطات صيفية للأطفال تخفيفا لمعاناتهم  تتضمن مسابقات في حفظ القرآن الكريم وأناشيد ومعارض للرسم وغيرها.
مدينة مصراتة : أكد مصدر اعلامي في مصراتة بأن ائتلاف ثورة 17 فبراير يقوم بتنسيق زيارات يومية للمناطق المتضررة في المدينة وأحيانا للجبهات وذالك لتفقد أحوالهم ومؤازرتهم ومد يد العون لهم، كما ذكر أن هذه الزيارات لاقت ترحيبا واستحسانا منقطعي النظير.
مدينة مصراتة : كتائب القذافي تقصف مصراتة بالراجمات واشتباكات عنيفة بين الثوار والكتائب منذ (يوم الثلاثاء 24 مايو) على البوابة الغربية للمدينة.
عاجل- مدينة اجدابيا:
مراسل أسود اجدابيا لواء قطر، ولواء علي حسن الجابر، وكتيبة عمر المختار اجدابيا، تصل الي مشارف البريقة وترفع علم الاستقلال حيث شاهد المراسل آليات مدمرة كثيرة للعصابات وهذه أول جولة ورجوع لقوات الثوار الي قواعدها سالمة في انتظار ساعة الصفر .التي لايجب أن يعرفها احد على حسب قول عبد الفتاح يونس للثوار لانها أمر عسكري سري.
أفاد مصدر من مدينة اجدابيا أن كتائب القذافي قامت (يوم الثلاثاء 24 مايو) بقصف سيارة اسعاف مما أدى إلى قتل كل من كانوا في السيارة من مسعفين إضافة إلى السائق.
مدينة إجدابيا : أفاد مراسلنا من مدينة إجدابيا بأن الهدوء يعم الجبهة الشرقية اليوم مع تحليق بسيط لطائرات التحالف بين مدينتي اجدابيا والبريقة.  وذكر أيضا بأن السيد مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الإنتقالي قام بزيارة إلى مقر الثوار في مدينة إجدابيا وأماكن تمركزهم في منطقة ال1.
مدينة البريقة : قامت (الاربعاء 25 مايو) طائرات التحالف الأباتشي الفرنسية في محيط البريقة بقصف مواقع لكتائب القذافي المتمركزة في مدينة البريقة، مع تقدم الثوار نحو البريقة حيث تدور اشتباكات عنيفة.
البريقة : (الاربعاء 25 مايو) استسلم 52 من كتائب السفاح للثوار فى منطقة الاربعين بالقرب من اجدابيا.
 مدينة  بنغازي
مدينة بنغازي : وفاة الشاب هيثم حمودة قادير المتدرب في كتيبة 17 فبراير ببنغازي وذلك إثر ارتكابه خطأ فادحا أثناء تدربه على سلاحه الخاص.
مدينة بنغازي : قامت لجنة التفتيش الصحي التابعة للجمارك تعدم عددا كبيرا من اللحوم الفاسدة في بنغازي وذلك بعد القبض عليها في المدة الماضية في محاولة لإدخالها للبلاد.
مدينة بنغازي : وصلت يوم (الاربعاء 25 مايو) إلى ميناء بنغازي جرافة تحمل على متنها 25 شخصا قادمين من مدينة مصراتة.  وأفاد المصدر من مدينة بنغازي أنه قد وصلت باخرة أخرى تنقل وقود الى ميناء المدينة.
وأفاد مصدر في مدينة بنغازي أنه قد أقيمت مســـــــــاء يوم (الاربعاء 25 مايو) أمسية شعرية بقاعة (الموناليزا) للشاعر المعارض عبدالجليل سيف النصر حضرها جمع وفير من الجنسين.
مدينة  البيضاء
 مدينة البيضاء :
افتتاح اذاعة للقرآن الكريم: تم بعون الله (يوم الاثنين 23 مايو) افتتاح اذاعية القرآن الكريم المسموعة وهي الاذاعة الاولى في منطقة الجبل الاخضر وقال مدير ادارة البرامج الشيخ صلاح سالم أن هذه الاذاعة سوف تهتم بالجانب الديني بالكامل حيث بدأ بثها على موجة fm  بتردد 105 مييجاهيرتز.
وأفاد مصدر من ساحة التغيير في مدينة البيضاء أنه قد عقد (يوم الاربعاء 25 مايو) ندوة ثقافية نوقش فيها الدستور ومعناه وبعض القضايا المتعلقة بهذا الشأن، ومن جهة أخرى أكد انطلاق الحركة الوطنية الديموقراطية في المدينة والتي تقوم بعدة مناشط منها ندوة اسبوعية كل اربعاء وكانت ندوة اليوم بعنوان (الدستور الليبي الجديد بين التقليد والتجديد) ألقاها كل من (أ:  خالد القنين – أ: عمر الحداد).
مدينة الكفرة : أفادت مصادر أن ثوار مدينة الكفرة يصدون هجوما لحركة العدل والمساواة من جنوب السودان في محاولة منها للتوغل داخل المدينة، كما ذكر أن الاشتباكات وقعت في منطقة المشروع الإنتاجي التي تبعد 5 كم عن المدينة أدى إلى جرح أحد الثوار.  وأكد المصدر على الحدود السودانية الليبية أن حركة العدل والمساواة، كانت تريد ادخال مؤنة وذخيرة ووقود إلى قوات القذافى. وأضاف أن الجيش السوداني أعاد الانتشار علي الحدود بطلب من المجتمع الدولي.

تم دفن 4 آلاف فرد تابعيين لكتائب القذافي، دفن اسلامي في مصراتة:
بشير الطرابلسي
ذكر منسق  لجنة حماية البيئة والصحة العامة في مدينة مصراتة بشير إبراهيم الطرابلسي أن اللجنة دفنت أكثر من 4 آلاف فرد من كتائب العقيد معمر القذافي في مقابر خاصة بهم في ضواحي المدينة.

وأضاف الطرابلسي أن أغلب الجثث كانت لمرتزقة من تشاد ومالي واريتريا والكونغو والباقي كانت لجنود ليبيين، من المرجح أنهم أُجبروا بالقوة على القتال ضد الثوار. وقال المنسق،  إن اللجنة قامت بتصوير الجثث الليبيين والمرتزقة حتى يتعرف عليهم أهلهم بعد سقوط نظام معمر القذافي، وأن اللجنة لديها قوائم بأسماء الجثث التي تحصلت على تعريفاتهم الشخصية.
وأوضح الطرابلسي، أن معظم الجثث وجدت في شارع طرابلس وكان أغلبها متعفنة جراء مكوثها في الشوارع والعمارات لمدة 38 يوما، مشيراً إلى أن 47 جثة كان قد  وجدت في بيت واحد.
وقال المنسق، إن العشرات من المواطنين والشباب ومنهم موظفين وطلبة شاركوا في هذه الحملة التي بدأت منذ تحرير المدينة منتصف الشهر الحالي، مؤكداً على أنه تم جمع جميع الجثث ودفنها بشكل سريع، خشية انتشار الأوبئة لا قدر الله.                                  



هناك 3 تعليقات:

  1. But this type is a fact of this article to the other.
    The problem is growing significantly in functional positions like
    sleeping flat with our vocation and sport injures.
    But now, when a nerve running down the road make sure you have
    nerve pain due to Lumbar Spinal Stenosis - Constriction of the piriformis and thoracic facet join injections, spinal injuries.
    If you're experiencing frequent nerve pain, all of sudden injury.

    Feel free to visit my blog; back pain specialist Lawtey
    Here is my web blog : back pain specialist Lawtey

    ردحذف
  2. Emetophobia self help plan if you go for a vaccine in under 5 years.
    The main reason I write about different topics related to sickness or vomiting.
    This also applies to letting your children, one of the screen.
    My web site - emetophobia treatment N Tonawanda

    ردحذف
  3. Get up, get off from your consecutive, and do a
    informal fist. I walk lento, crouching arthritis can likewise be causes for carpal tunnel.
    Terrible cases may effect in helplessness in the hired hand falling objects or by rotating them slimly and
    angling your bum up and out from the handlebars.

    Here is my web page :: carpal tunnel surgeons Suburb Maryland Fac
    Feel free to surf my page :: carpal tunnel surgeons Suburb Maryland Fac

    ردحذف