اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-06-01

النشرة الإخبارية المنوعة لآخر المستجدات في ليبيا الحرة - العدد:79

الثلاثاء 1 يونيو 2011

الإخوة  والإخوات الأكارم، مع صدور هذه النشرة ندعوكم للمشاركة فى استفتاءنا الجديد ( تجدونه على يمين الصفحة ضمن الهامش الجانبي ) وفى هذا العدد الاستفتاء بعنوان:

ما تقييمك للعمل الإغاثي للمعارضة الليبية داخل وخارج ليبيا... ؟
عبدالجليل: لن يسعى أعضاء المجلس إلى مناصب بعد رحيل القذافي:
المصدر: رويترز
المستشار عبد الجليل
قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل إن أعضاء المجلس لن يسعوا إلى مناصب بعد الإطاحة بالعقيد معمر القذافي من السلطة.
وأضاف عبد الجليل في مؤتمر صحفي اليوم السبت بمناسبة مرور 100 يوم على بدء انتفاضة 17 فبراير شباط انه يتطلع إلى إجراء انتخابات في غضون عام.
وأكد عبد الجليل على أن قرار المجلس الذي يحظر على أي من أعضائه الترشح لأي منصب في الفترة التي تلي سقوط القذافي، مضيفا أنه لا مكان للقذافي في ليبيا المستقبل، مجدداً تأكيده على أن المجلس الانتقالي لا يسعى للسلطة وأن أعضاءه سيعملون على إجراء انتخابات بعد وضع مسودة للدستور وتوقع أن تجرى في غضون عام على أقصى تقدير.
وقال عبد الجليل إن المعارضة في حاجة ماسة إلى الأسلحة والمساعدات العسكرية، حتى تتمكن من الإطاحة بالقذافي الذي يمتلك ترسانة أسلحة قوية مكنته من صد زحف الثوار نحو طرابلس.
وأيدت فرنسا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى الثوار في مواجهة حكومة موجودة في السلطة منذ أكثر من أربعة عقود.
ورحب عبد الجليل بدعوة روسيا الجمعة إلى تنحي القذافي وعرض موسكو الوساطة في محادثات حول رحيله مما أعطى دفعة مهمة لقوى حلف شمال الأطلسي التي تسعى لإنهاء حكم القذافي لليبيا القائم منذ 41 عاما.
وأعلن ترحيبه بموقف روسيا المتقدم وشدد على دورها في تطوير العلاقات الثنائية وتوسيعها. وأضاف أنه يتوقع أن يجتمع وفد روسي مع المجلس الانتقالي هذا الأسبوع.
وكان عرض الوساطة الروسية أعلن على هامش قمة مجموعة الثماني في دوفيل بفرنسا يوم الجمعة حيث بحث الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الوضع في ليبيا مع نظيره الأمريكي باراك أوباما.
أخبار متفرقة من ساحات البطولة والقتال
بنغازي عـــــــــــــــــاجـــــــــــــــل: بعد خروج مظاهرات كبيرة يوم (الاثنين 30 مايو) في بنغازي تنديدا بما يقوم به ائتلاف 17 فبراير، المجلس الوطني الانتقالي يأمر بحل تجمع ائتلاف 17 فبراير في غضون خمسة أيام.
بنغازي: عدة منظمات أهلية ومؤسسات مدنية في بنغازي تخرج في مسيرات كبيرة تنديدا بما يفعله ائتلاف 17 فبراير من إضفائه لنفسه الشرعية الدستورية ومؤكدين أن المجلس الوطني الانتقالي هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبي وهو- وحده - المخول بالسلطة التشريعية والتنفيذية في البلاد، يذكر أن هذه المظاهرة خرجت من أمام  فندق تيبيستي باتجاه ساحة التحرير.
بنغازي: عطفا على ماسبق نشره حول المسيرة الحاشدة التي خرجت مطالبة بحل ائتلاف 17 فبراير وتفصيلا للخبر فانه وبحضور ممثلين عن 28 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في بنغازي وعدد كبير من المواطنين انطلقت بعد صلاة العصر مسيره حاشدة من امام ساحة ضريح شيخ الشهداء الى ساحة الحرية رافعة شعارات مؤكدة على شرعية المجلس الانتقالي ومؤكدة رفضها الوصاية على الثورة من اي جهة كانت خاصة ائتلاف 17 فبراير. هذا وقد تم قراءة بيان كان قد وافق عليه المجلس الانتقالي مفاده امهال ائتلاف 17 فبراير 5 ايام لاخذ وضعه كمؤسسة مجتمع مدني كغيره من المؤسسات والا يتم حله نهائيا.
بنغازي: أقيمت اليوم فى جامعة العرب الطبية ندوة بعنوان (تاريخ الجهاد الليبي) ألقاها البروفسور (فؤاد بن طاهر)، يذكر أن جمعية آفاق التطويرهي من قامت بتنظيم هذه الندوة، وقد حضرها عدد من المفكرين والمهتمين بهذا الشأن.
مطار بنينا – بنغازي: وصلت (الاثنين 30 مايو)  طائرة عسكرية إلى مطار بنينا الدولي تحمل على متنها حوالي 42 شخصا ممن تلقوا العلاج في مستشفيات كل من أزمير وأنقرة بتركيا، هذا وقد ذكر أحد القادمين على متن الطائرة أن أغلب اللذين قدموا معه في حالة صحية جيدة , وأن حوالي ثلاثة منهم فقط يحتاجون للمتابعة الصحية.
بنغازي: أقيمت اليوم بفندق تيبستى ببنغازي محاضرة بعنوان (إعلام الثورات) ألقاها الأستاذ (اسماعيل القريتلي) وحضرها عدد من الإعلاميين والمهتمين.
بنغازى: تم مساء (الاثنين 30 مايو) تخريج 1600 متطوع فى التدريب العسكري فى حفل كبير أقيم فى ساحة الكيش فى بنغازى ، وقد حضر هذا الحفل رئيس الدفاع (جلال الدغيلى) ورئيس الأركان (عبدالفتاح يونس) وجمع غفير من الناس.
بنغازى: عدة منظمات أهلية ومؤسسات مدنية في بنغازي تخرج في مسيرات كبيرة تنديدا بما يفعله ائتلاف 17 فبراير من إضفائه لنفسه الشرعية الدستورية ومؤكدين أن المجلس الوطني الانتقالي هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبي وهو- وحده - المخول بالسلطة التشريعية والتنفيذية في البلاد، يذكر أن هذه المظاهرة خرجت من أمام  فندق تيبيستي باتجاه ساحة التحرير.
الحدود الليبية المصرية: نقلا عن مصادر، شهد معبر امساعد على الحدود الليبية المصرية وصول شاحنات محملة بالبضائع إلى المنطقة الشرقية مما يؤكد عودة الحركة التجارية إلى المناطق المحررة.
مدينة البيضاء: نقل لنا مصدر في مدينة البيضاء، قيام بعض من يسمون بالطابور الخامس ببعض العمليات التخريبية في المدينة منها قيامهم بإطلاق الرصاص على خيم الاعتصام وحرق إطارات داخل ما يسمى بمبنى البرلمان، كما ذكر المصدر أنهم يقومون بإلباس الأطفال ملابس خضراء لاستفزاز الناس في المدينة، كما نقل لنا أهم ناشطين في الطابور الخامس وهما (ناصر الطلحي ومازق بوجدار) اللذان يشتبه أنهما وراء قطع الكهرباء على أبراج الاتصالات في المدينة مما أدى إلى توقف الخدمة لمدة يومين.
مدينة البيضاء: قناة ليبيا الأحرار تزور مدينة البيضاء بالأمس وتقوم بعدة أنشطة إعلامية في المدينة منها لقاءات حية ومباشرة في ساحات الاعتصام .
مدينة طبرق: أكد مراسلنا فى مدينة طبرق، أن ممن يسمون الطابور الخامس هم من ضربوا قاعدة جمال عبدالناصر ولم تسجل أي خسائر مادية أو بشرية.
مدينة البيضاء: انقطاع خدمة الهاتف المحمول لمدة يومين في مدينة البيضاء نتيجة لقيام بعض الأهالي بقطع التيار الكهربائي عن الأبراج الموجودة فوق بيوتهم وذلك احتجاجا على عدم دفع الشركة للإيجار المستحق.
الأربعين - غرب أجدابيا: حاولت حوالي 30 سيارة من كتائب القذافي صباح هذا يوم (الاثنين 30 مايو) التقدم نحو بوابة الأربعين غرب أجدابيا لكن الثوار تصدو لها وأجبروها على التراجع وذلك بعد أن دمرو 5 سيارات تابعة للكتائب كما ذكرت مصادر أنهم  رأوا دخانا يتصاعد من مكان تمركزهم. 
مدينة مصراتة: نقل لنا مصدرفي مصراتة أن اشتباكات عنيفة تدور بين الثوار وكتائب القذافي في طريق السكة وذلك في محاولة من الكتائب للتسلل إلى المدينة، كما ذكر المصدر أن هناك قصفا عنيفا على منطقة الدافنية غرب مصراتة.
مدينة مصراتة: تقدم بالأمس ثوار مصراتة نحو منعطف سوق الثلاثاء فى مدخل مدينة زليطن، واشتبكو مع كتائب القذافي اشتباكا عنيفا ممَا جعل الثوار يضطرون إلى التراجع نحو منطقة الدافنية.
عاجل- مدينة زليطن: جيش التحرير الوطنى على بعد 3 كم من زليطن، حرر يوم (الثلاثاء 31 مايو) جيش التحرير الوطنى النعيمة بعد معارك شرسة من مليشيات الطاغية المقبور والان هو على بعد 3 كم من زليطن والله اكبر ولله الحمد.
مدينة زليطن: وصلنا من مصادر مؤكدة في مدينة زليطن مقتل الشيخ طارق الدعوب أحد أشهر حفاظ وقراء القرءان في ليبيا على يد الكتائب في منطقة السوق في زليطن وقد قامت الكتائب بالتمثيل بجثته ليكون عبرة أمام الناس، والجدير بالذكر ان الشيخ طارق هو أحد ثوار زليطن الذين ساند ثورة 17 فبراير في أيامها الأولى.
مدينة زليطن: قامت قوات النيتو بقصف تمركز للآليات عسكرية من راجمات ودبابا في منطقة كعام مقابل محطة البنزين وكذلك تمركز عند مصنع العوارض الخرسانية وبعد تدمير هذه الآليات هرع بعد الناس لإنقاد الجرحى من كتائب القذافي وفي ذلك الوقت قامت قوات الطاغية القردافي بقصف نفس المكان بصاروخ نوع لونا حيث اوقع العديد من الإصابات بين قتيل وجريح.
مدينة بني وليد: تعمل كتائب القذافي في بني وليد على إعتقال الثوار من خلال قوائم، فيوم (الاثنين 30 مايو) داهمت الكتائب بيت الأخ سالم عيسى قروم من قبيلة السبائع ولكن أهالي القبيلة تصدوا لهم بالسلاح ووقع إشتباك مما أسفر عن جرح 3 جنود من الكتائب ولاذوا بالفرار , كما قاموا بمداهمات في قبيلة الدوائره وحدث نفس الشي ولم يستطيعوا القبض على أحد، أما في قبيلة الدلول فقد تمكنت الكتائب من إعتقال 7 ثوار ورجل مقعد كبير السن يدعى ميلاد المشري وأخوه علي المشري وهو ضابط في الشرطة، ومصيرهم مجهول حتى الآن.
مدينة بني وليد: اندلعت يوم (الاثنين 30 مايو) مواجهات في مدينة بن وليد بين الثوار والكتائب الامنية في منطقة السبائع وأسفرت عن مقتل 3 جنود من الكتائب، وتم خطف 2 من جرحى الثوار وهما محمد السني الدائري و عبدالباسط عمر المشري ومصيرهم مجهول ويخشى تصفيتهم، وهناك مجموعة من الجرحى يعالجون في البيوت ووضعهم الصحي صعب.
مدينة بني وليد: تعمل كتائب القذافي في بني وليد على إعتقال الثوار من خلال قوائم، فيوم الاحد داهمت الكتائب بيت الأخ سالم عيسى قروم من قبيلة السبائع ولكن أهالي القبيلة تصدوا لهم بالسلاح ووقع إشتباك مما أسفر عن جرح 3 جنود من الكتائب ولاذوا بالفرار، كما قاموا بمداهمات في قبيلة الدوائره  وحدث نفس الشي ولم يستطيعوا القبض على أحد، أما في قبيلة الدلول فقد تمكنت الكتائب من إعتقال 7 ثوار ورجل مقعد كبير السن يدعى ميلاد المشري وأخوه علي المشري وهو ضابط في الشرطة، وجميعهم مصيرهم مجهول إلى الآن .
مدينة بني وليد: افاد مصدر مقرب من الثوار عن مقتل 13 من الثوار يوم (الاثنين 30 مايو) في مدينة بني وليد بعد محاصرتهم من قبل كتائب القذافي، وافاد المصدر ان قتلهم جاء بعد مفاوضتهم لتسليم انفسهم مقابل العفو عنهم الا انه تم الغدر بهم وقتلهم امام الوسطاء من مشايخ القبائل. هذا وتشهد المنطقة تعزيزات أمنية مكثفة قادمة من سرت، كما تشهد حملة اعتقالات بين صفوف الثوار وصلت أكثر من ثلاثين شخص.
عاجل من مدينة الزاوية: وردتنا أخبار تؤكد عن وجود ما لا يقل عن 141 حالة أغتصاب في مستشفى الزاوية المركزي من قبل كتائب القدافي للفتيات، يأخدوهن من الطرقات والشوارع والمدارس عنوة إلى عدة أماكن من بينها فندق الجوهرة بالمدينة، ثم يتم اغتصابهن وأخدهن إلى المستشفى ويقولون للأطباء هناك باللهجة العامية (خيطوهم).
معركة تحرير ككلة: لأسباب انسانية اطلق الثوار سراح ضابط كبير برتبة عقيد (عبدالحكيم الواعر، 45 سنة) أسر في معركة تحرير ككلة يوم الجمعة الماضي نظرا لاصابته في العمود الفقري وشلله. ونظرا لعدم توفر الدواء لدى الثوار ولان المستشفى الوحيد في يفرن تحتله الكتائب فقد تم تسليمه لأهله الذين أتوا من منطقة جنزرو يوم (الاثنين 30 مايو).
مدينة نالوت: نقلا عن مصادرنا فى مدينة نالوت، وصلت (الاثنين 30 مايو) شحنة مواد غذائية من منظمة الإغاثة الإسلامية وذالك لمساعدة أهالي المدينة، وأشار إلى أن الأوضاع هادئة نسبيا فى المدينة.
أخبار العاصمة الآسيرة طرابلس
طرابلس - مصدر الخبر عن ضابط منشق: القذافي سوف يقوم بضرب أحد المدارس في طرابلس في هذه الايام، وللعلم فى يوم (الاثنين 30 مايو) بدأت الامتحانات وكثير من الطلبة سوف يتواجدون في المدارس للامتحانات، وعندها سيقوم في اذاعاته الحقيرة باتهام حلف النيتو بضرب المدارس.
طرابلس: النيتو يقصف ما يعرف بمعسكر الـ 70 في طرابلس منذ حوالي 5 أيام، يذكر أن هذا المعسكر هو أحد الثكنات العسكرية التي يعتمد عليها القذافي اعتمادا كبيرا في تضييق الخناق على المدينة.
وتم (الثلاثاء 31 مايو) ليلا قصف مصنع الأعلاف ومعسكر 7 ابريل في منطقة السواني كما قصف أيضا السوق العسكري في منطقة الفلاح وتم كذلك قصف مصنع التبغ بالقرب من منطقة الحي الاسلامي (ويسمى أيضاً بحى 2 مارس) قصف عنيف على معسكر لتخزين الذخيرة بجانب مكب القمامة في منطقة عين زارة بطرابلس وحدوث اشتباكات بين الثوار والكتائب في منطقة غوط الشعال وقصف استهدف نادى الفروسيه بطريق غوط بوساق الرابط بين السوانى والزاويه والذى تستغله كتائب قذافى فى تخزين الاسلحه وراجمات الصواريخ. 
طرابلس: أفادت انباء من مدينة طرابلس بأن القذافي يستخدم مسجد الدعوة الاسلامية (الكنيسة سابقاً) بميدان الجزائر مقرا للمبيت له، وقالت نفس المصادر أن الدكتور أحمد الشريف يشرف على تأثيث غرفة نوم فاخرة لهذا الغرض.
مصادر من طرابلس: تعانى منظومة القيادة فى طرابلس من حالة إنفلات تنبئ بإنهيار العمليات العسكرية من قبل كتائب القردافى، وقد تم إبلاغه بأن كثير من مواقع القيادات الوسطى (مقدم - رائد) قد تركت مواقعها، وصعوبة وصول الإمدادات خاصة الذخيرة والوقود إلى القطاعات الميدانية، وكذلك إنهيار معنوى نتيجة المنشورات التى تلقيها طائرات التحالف، وذكر ايضاً أن يوم الأثنين 31 مايو وهو اليوم الثالث على التوالى لهروب مجموعة من ضباط الكتائب وأجهزة الأمن عبر منطقة الجميل البوابة الحدودية الرسمية إلى تونس.
مدينة طرابلس: أكدت لنا مصادر في طرابلس، خلال اليومين الماضيين عن خروج مظاهرات في عدة مناطق من المدينة منها مناطق رأس حسن وفشلوم وتاجوراء مناصرة لإخوانهم في المناطق المحررة ومنددة بما تقوم به كتائب القذافي من أعمال إجرامية في حق الشعب الليبي. كما أكد لنا شاهد عيان أن هذه المظاهرات خرجت داخل المناطق السكنية ولم تستطع الخروج على الطرق الرئيسية من العاصمة وذلك لوجود قناصة تابعين للكتائب منتشرين على أسطح المباني العالية والعمارت السكنية.
قائمة أزلام ومرتزقة القذافي في فشلوم، طرابلس: فوزي المسكني - مجدي احمد الوحيشي الرياني -  راسم ابوغراره - طارق عواج - العريفي ابوخشيم - خالد البوكيل - رضا الحراري - طارق ابوغرارة - فاروق امحمد اشتيوي الشريف - الهادي بن جمعة،  ملاحظة كلهم من سكان فشلوم ومن السهل التعرف عليهم.
مئات من سوق الجمعة يخروجون فى جنازة الشهيد الشاب والشيخ "قدور":
أكد شهود عيان إن مئات من المشاركين خرجوا وهم يرددون عبارات ضد نظام القذافي وقد يكون ذلك دليلاً على أن تفكك النظام وتزايد قدرة سكان العاصمة على التعبير عن رفضهم للقذافي في جنازة لإثنين من الشهداء قتلا من قبل كتائب القذافي المنتشرة بمنطقة سوق الجمعة بطرابلس العاصمة.  وأظهرت لقطات فيديو نشرت بالموقع الإلكتروني الاجتماعي “الفيس بوك” المشاركين في جنازة. وقال الناشطون بالفيس بوك إن هذا دليلاً على تفكك النظام وتزايد قدرة سكان العاصمة على التعبير عن رفضهم للقذافي.
وقال ناشط – وضع لقطات الفيديو على موقع يوتيوب – إن الجنازة تم تفريقها من قبل الكتائب الأمنية التابعة للقذافي التي وصلت في شاحنات وأطلقت نيران الذخيرة الحية على المدنيين.
والجدير بالذكر إن حرية تنقل الصحفيين الأجانب في طرابلس محدودة ويواجهون صعوبة توثيق أي أحداث ضد النظام في العاصمة التي يسيطر عليها جهاز أمن قمعي.
تشييع الشيخ (عبدالعاطي قدور) شهيد زاوية الدهماني في مقبرة سوق الجمعة، وكان النعش ملفوفاً بعلم الاستقلال، تاريخ الجنازة والفيديو 30 مايو 2011.
نبذة عن الشهيد الشاب الشيخ عبدالعاطي علي قدور:
من مواليد منطقة زاوية الدهماني طرابلس ولد في سنة 1984 والده الشيخ علي أبوبكر قدور، وأمه من عائلة الميلادي. ترعرع في أزقة زاوية الدهماني وبالتحديد في زنقة الجامع، وختم القرءان الكريم في سن مبكرة كما اعتلى المنابر في سنة مبكرة أيضا فكان يؤم الناس في الأوقات بمسجد زاوية الدهماني العتيق، كما يؤم الناس يوم الجمعة في مسجد أبوظهير بمنطقة الظهرة.
كان الشيخ عبد العاطي قدور يدرس في كلية الطب، وفي نفس الوقت التحق بالجامعة المفتوحة لدراسة الفقه على المذهب المالكي واحسبه تخرج وانهى دراسته، الشيخ عبدالعاطي يؤم الناس في صلاة التهجد بمسجد زاوية الدهماني العتيق كل سنة. يمتاز الشيخ عبدالعاطي بنفسه المرحة وحبه للمزاح ويعشق لعبة كرة القدم كثيرا، ينحدر الشهيد عبدالعاطي قدور من عائلة غرس فيها حب الفقه الشرعي فوالده الشيخ علي قدور امام وخطيب مسجد زاوية الدهماني (الكبير) وعمه من جهة أبيه الشيخ المعروف ذا الصيت في الثمانينيات الشيخ محمد قدور إمام وخطيب مسجد زاوية الدهماني، كما تربطه قرابة الدم بالشيخ أحمد قدور.  في بداية الثورة كان عبدالعاطي قدور كغيره من شباب زاوية الدهماني وطرابلس بل ليبيا بأكملها من الذي انتفضوا ضد الطاغية اشكالون، فأبي الأخير إلا أن يرميه برصاصة غادرة من أحد أعوانه، رحم الله الشهيد الشيخ عبدالعاطي قدور، ويا لها من نهاية لشاب تقي مثل الشيخ الجليل، الله أكبر من القذافي وزمرتة. شهيدا عند الله ولا نزكي على الله أحدا. إنا الله وإنا إليه راجعون.
(شاهد الرابط الآتى وتم اخفاء وجوه الناس خوفا عليهم)



بيان كتيبة ثوار17 فبراير بطرابلس من وسط ساحة القتال يوم الاثنين، 30 مايو 2011:



قطر تسلح ثوارنا فى الجبل الغربي:
قال معارضون مسلحون في منطقة الجبل الغربي الليبية أنهم يهربون السلاح والذخيرة من معقل المعارضة في بنغازي عبر تونس ويبدو أن بعض الاسلحة على الاقل جاءت من قطر.
وكان المعارضون الذين يقاتلون على الجبهة الغربية من الحرب الدائرة منذ ثلاثة اشهر يقولون ان السبيل الوحيد لحصولهم على الذخيرة هو اغتنامها من جنود الزعيم معمر القذافي بعد أسرهم أو قتلهم.
ويعاني بعض المعارضين من نقص التسليح كما أن المعدات الثقيلة محدودة. لكن هناك دلائل على وصول اسلحة جديدة وذخائر الى المنطقة الجبلية عبر طريق الامداد الوحيد الذي يسيطر عليه المعارضون وهو معبر ذهيبة مع تونس.
وفي بلدة الزنتان الخاضعة لسيطرة المعارضين والتي تبعد 150 كيلومترا جنوب غربي العاصمة طرابلس شاهد مراسلو رويترز مدفع مورتر جديد تماما و42 قذيفة مورتر مازالت مغلفة. وكتب على الصندوق
الذي يحوي هذا العتاد كلمة قطر باللغة الانجليزية.
وشملت المعدات كذلك زيا عسكريا جديدا وأجهزة لاسلكي وصناديق مناظير مكبرة من نوع شتاينر ألمانية الصنع التي يتكلف الواحد منها نحو ألف دولار وان بدا أن بعض المعدات تخص الجيش الليبي. وفي موقع اخر رأى مراسلو رويترز صواريخ ميلان جديدة وهي صواريخ موجهة مضادة للدبابات.
وقال أحد قادة المقاتلين المعارضين في منطقة الجبل الغربي انهم يعانون من نقص الذخيرة لكنهم يتوقعون وصول المزيد من الامدادات "من الخارج".
وقال "انها تأتي من بنغازي" واضاف "من بنغازي عبر تونس. يقولون انها حليب وغذاء. من السهل تهريبها. هذا هو السبيل الوحيد." واوضح ان بعض المعدات انتجت في فرنسا لكنه لم يقدم دليلا على ذلك.
هذا التقرير وجد مع أحد المجرمين من أزلام القذافي، ويجب التعميم وتبليغ الجهات المعنية:
نص التقرير:
حملة إغاثه طبية ومعونة، والتأهيل " للعودة الطوعية والإنخراط  في المجمتع  "
الخطوات الأولية للعمل :-
1- إدخال مجموعة من الأفراد إلي تونس ودراسة المخيمات وجمع البيانات عنها مع تحديد  الجهة المسئولة والممولة  لكل مخيم.   
2-  تحديد أسماء الأفراد الموجودين بكل مخيم ومقر سكناهم  الأصلي  بليبيا لمعرفة  طريقة التواصل معهم.
3-  استقطاب مجموعة من الأشخاص التونسين من الجنسين وتوجيههم للمخيمات ولو كان بدفع مقابل لهم  للوقوف عن طريقهم علي أخبار المخيمات.
4-  القيام بشراء بعض العناصر التونسية من الجنسين لتقوم بأعمال شغب في المخيمات ومضياقة بعض العناصر الموجودة في المخيمات والتي تم جمع البيانات عنها مسبقاً .
5-  أخد أذن  بدخول  الأراضي التونسية وعمل مخيم بها بأسم حملة خاصة لاتتبع الدولة وذلك لتسهيل عملها تحت أسم حملة طبية أغاثية.
6-  محاولة تقديم المساعدات الطبية والمعونيه للأفراد في المخيمات الأخرى ومحاولة إقناعهم بتأمين مستلزماتهم  عن طريق المخيم واستقطابهم للإنطمام للمخيم.
7-  محاولة كسب قاعدة جماهيرية في المخيمات وفتح باب الحوار والنقاش ومحاولة إقناعهم باعطائهم الحقائق والأحداث علي حقيقة ماحدث ويحدث لسبيل تدمير ليبيا وتفتيت اللحمة والأمن.
8-  محاولة إقناعهم وتجهيزهم نفسياً للعودة للوطن وذلك عن طريق تأمين إقامة لهم ولأسرهم وجميع المستلزمات من سلع تموينية وأغذية وفرش وأغطية وعلاج ومبلغ لمقابلة الطروف الطارئة.
9- محاولة ربط العائدين بأشخاص في المخيمات للتأثير عليهم وإقناعهم بمصداقية الحملة.
10-  إعادة إندماج اللأجئين في المجتمع وإعادة  تأهيلهم عن طريق محاضرات دينية وأخصائيين نفسايين.
أسماء المخيمات الموجودة في تونس:
 المخيمات الموجودة في الجنوب التونسي:
(مخيم ذهيبة) - ويوجد بها مخيمات (2) قطريات. وبعض المنازل المؤجرة من قبل قطر لصالح اللأجئين.
(مخيم رمادة) -  جهة الوادي  يوجد بها مخيم.
(مخيم تطاوين) - طريق حبس حربوب يوجد عليه علم الذل والعار.
المخيمات الموجودة بمنطقة ( أبوشوشه – بن قردان) أقرب للحدود الليبية:
أ – المخيم الأماراتي: يوجد به لاجئيين ليبيون فقط.
ب – المخيم المغربي: يوجد به مصريين.
ج – المخيم الجزائري: يوجد به هنود ومن بنقلاديش.
د – مخيم ألأمم المتحدة: يوجد به أفارقه ( السودان – النيجر – تشاد، وغيرها).
ه – المخيم الأيطالي: يوجد به أفارقة من جنسيات مختلفة.
و – مخيم الصليب االأحمر:  يوجد به جنسيات مختلفة.
مدينتي جربة ومدنين: يوجد بعض الأحياء السكنية  في يقطنها عائلات ليبية من مدينة زوارة.
هذه العائلات قامت ببيع سيارتها وذلك لغرض مواجهة ظروف المعيشة والإيجار وقد أصبحت تبيع معظم ممتلكاتها ومصوغات نسائهم وهم الأن في أسواء الظروف وبالتالي يمكن استقطابهم بأسرع من غيرهم.
ملاحظه: يوجد مستشفي عسكري قطري بمنطقة رمادة، حسب أقوال بعض العاملين بالمخيمات من بداية الأحداث الي الأن يتم دفع مرتباتهم عن طريق أشخاص قطريين وهم من قام باستخدامهم للعمل في المخيم؛ وللعلم انه قد تم الاستغناء عن خدمات أغلبهم.
وثائق جديدة تبين تورط حكومة الطاغية بتجنيد 1722 مرتزق افريقي:
وأكدت وثائق رسمية تعود إلى عام 2009 تحصلت قناة ليبيا الأحرار على صور منها، صدرت عما يعرف باللجنة الشعبية العامة، أن نظام القذافي جند ألف وسبعمائة واثنين وعشرين إفريقيا معظمهم من مالي في كتيبة تسمى لواء المغاوير مقابل حصولهم على الجنسية الليبية.
ووزعت أسماء المجندين على خمسة كشوف، تتضمن أسماءهم وجنسياتهم والمكان الذي جندوا فيه، كما ينتمي بعض المجندين إلى الجزائر والنيجر، وهو ما يؤكد أن المجندين ينتمون لقبائل الطوارق الموزعة على البلدان الثلاثة المذكورة بالاضافة إلى ليبيا ويذكر أن الطوارق مروا في تلك الفترة بمواجهات مع حكومتي مالي والنيجر، واستغل القذافي هذه الأحداث لتجنيد هؤلاء من أجل قمع الشعب الليبي إذا انتفض ضده، وهو ما حدث بعد تفجر ثورة 17 من فبراير.
ولكن مصادر مطلعة أكدت أن بعض هؤلاء رفضوا قتال الشعب الليبي، مما جعل القذافي يصدر أوامر بقتل مائة وعشرين منهم في مطلع ثورة فبراير، كما أن بعضهم لجأ إلى الثوار وقاتل ضد كتائب القذافي، ومنهم من ساهم بتدريب ثوار جبل نفوسه.
وأكدت مصادر مطلعة أن اللواء (إبراهيم كنة) وهو ليبي من أصل طارقي أشرف بنفسه في بداية الأحداث على تجنيد المزيد من هؤلاء الذين نقلوا إلى أوباري حيث خضعوا للتدريب، ومنها إلى سبها، قبل توجههم إلى مناطق القتال في شمال شرق وغرب ليبيا.
مصراتة مدينة الصمود ما بعد التحرير ومعارضها الجديدة ومنها "معرض شارع طرابلس":

صور لمدينة بنغازي من  سنة 1942 - 2006
صور من أيام العهد الملكي وأيام الحرب الايطالية فى ليبيا وبنغازي ومصر قبل قيام الثورة وما بعد الثورة.

هناك تعليقان (2):

  1. بنت الجبل الاخضرالأربعاء, يونيو 01, 2011

    هذا المقطع ليس عن الكتائب انه عن الثوار يارقيب
    مفبرك من ازلام القذافي ... انتبهوا ليش هك معقولة تنزلوا مقطع كيف هذا

    ردحذف
  2. الأخت: بنت الجبل الاخضر.
    نود أن نتأسف لك ولجميع قرائنا الكرام لعدم تأكدنا من الخبر ومصدر الفيديو، ونشكرك على هذه الملاحظة المهمة.
    وبعد أن تم حذف الخبر والفيديوالمرفق به، نهيب بكل قراءنا وزوار المدونة أن يتقدموا بكل ما لديهم من ملاحظات واقتراحات، ونعدهم أننا على استعداد دائم لاستقبال ما يرد منهم.

    ردحذف