اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-06-08

النشرة الإخبارية المنوعة لآخر المستجدات في ليبيا الحرة - العدد:81

الثلاثاء 7 يونيو 2011
إعلان: الإخوة  والإخوات الأكارم، مع صدور هذه النشرة ندعوكم للمشاركة فى استفتاءنا الجديد (تجدونه على يمين الصفحة) وفى هذا العدد الاستفتاء بعنوان:
ما تقييمك للعمل الإغاثي للمعارضة الليبية داخل وخارج ليبيا ... ؟


أخبار حصرية وعاجلة
عاجل - عملية فك أسر د.السويحلي: فى عملية نوعية ومشتركة وشجاعة استطاع اليوم الثوار الليبيون من مناطق مختلفة من طرابلس ومصراتة وبني وليد والجبل الغربي، من أحد سجون الاعتقال بطرابلس، تم فك أسر واطلاق سراح الناشط والمعارض السياسي الدكتور عبد الرحمن السويحلي واثنين من أبنائه وعدد آخر من المعتقلين، وكانوا معتقلين فى أحد سجون الطاغية بطرابلس منذ بداية انتفاضة وثورة الشعب الليبي فى 17 فبراير الماضي( شاهد الرابط لإذاعة الجزيرة الاخبارية فى مكالمة د.عبدالرحمن السويحلي بعد أن حرّره الثوّار)

خبر عاجلأفادت أخبار موثوقة أن الطاغية والمجرم الصغير( زيف الاحلام معمر القذافي )، غير موجود داخل طرابلس ويتعقد أنه ترك البلاد هارباً عن طريق تونس الى وجهة غير معروفة حتى الان. وأكدت الخبر اذاعة راديو ليبيا FM.
سوق الجمعة – عاجل: تأكد خبر تحرر معظم أحياء منطقة سوق الجمعة بطرابلس، ولا تسطيع الكتائب الارهابية دخولها الا وقت النهار فقط. 
عاجل – صبراته: اليوم تشهد انتفاضة عارمة وتلحق بباقي المدن الثائرة، نسأل أن يثبت اهلها ويحفظهم.
عاجل أفراد من عائلة القذافي وبعض من المقربين يتواجدون في فندق أمان جنات في مراكش، المغرب:
فندق أمان جنات - Amman Jena resort
مؤكد:عاجل أفراد من عائلة القذافي وبعض من المقربين يتواجدون في فندق أمان جنات في مراكش وهم كالتالي:
صفية فركاش البرعصي(زوجة الطاغية القذافي) 
عائشة معمر القذافي وأبنائها
احمد بوزتاية ( زوج عائشة معمر القذافي )
هناء ابنة القذافي بالتبني
احميدة السنوسي
بشير احرير
محمد امحمد القذافي
عبدالله حسين
أحمد كجمان ( مدير أعمال عائشة معمر القذافي )
عيسي كوسة
بشير صالح
صبري شادي
بالاضافة الي عدد 7 عائلات اخري
موقع الفندق الفاخر علي الانترنت:
ندعو ثوار 17 فبراير فى المغرب ومدينة مراكش وما حولها للتظاهر أمام الفندق المذكور، عاشت ليبيا حرة موحدة.
الفريق يونس يظهر فجأة فى طرابلس لنفى نبأ مقتله:
قال مصدر رسمي ليبي أن وزير الدفاع الفريق أول أبو بكر يونس جابر الذي لم يظهر منذ فترة قام صباح أمس الاثنين، بعيادة الجرحى والمصابين في قصف قوات التحالف الغربي .
وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية "واج" اليوم (الثلاثاء 7 يونيو) أن وزير الدفاع قام بعيادة المصابين بمستشفى عافية الجفرة، بمدينة هون في شعبية الجفرة. وأضافت أن منسق عام شعبية الجفرة الفريق يوسف الدبري رافق جابر في الجولة. وأشارت الوكالة الى أن جابر أهدى الجرحى والكوادر الطبية نسخاً من المصحف وباقات من الزهور. يشار الى أن جابر لم يظهر على وسائل الإعلام الليبية منذ فترة. وكان ضابط منشق عن القذافي زعم في مايو الماضي ان الأخير قتل جابر عندما استقبله في مكتبه،على خلفية انتقاده لطريقة التعامل مع المعارضة الليبية.
خاص وحصرى: ابنة اللواء بلقاسم القانقا تنشق عنه وتهرب:
نقلاً موقع (ثورة ليبيا) أن ابنة اللواء بلقاسم القانقا أحد الضباط الأحرار الأوفياء للطاغية القذافي قد انشقت عن والدها وذهبت مع زوجها لتونس هاربة من العاصمة الليبية طرابلس.
ورفض زوج هذه السيدة الحديث الى مراسلنا فى تونس لأن باقي اسرته مازالت في مدينة الزاوية الليبية. ويعتبر اللواء بلقاسم القانقا أحد الضباط الذين قاموا بالثورة مع القذافي وهو من أخلص رجاله وهو الآن برتبة فريق، علما بأنه من مواليد 1945م، هو آمر سلاح المدرعات في ليبيا، ويعتبر رجل المهمات الخاصة للقذافي. كما  كان آمر الحرس الخاص بالقذافي وقاد الحملة على مدينة درنة في أحداث 1995/1996، كما أن عمها عمر القانقا هو الذي قاد عمليات القبض على الثوار في الزاوية.
يشار الى أنه تم أسر اللواء بلقاسم إبراهيم القانقا، في مدينة إجدابيا بعد تحريرها مساء 25 مارس وهو عضو فيما يسمى حركة الضباط الوحدويين الأحرار التي أسسها القذافي للقيام بالانقلاب العسكري عام 1969.
والقانقا من مدينة الزاوية ويعتبره شباب ثورة 17 فبراير من العناصر التي كانت وراء جرائم الإبادة التي تعرضت لها مدينة الزاوية والتي أسفرت عن أكثر من 2000 مفقود من المدينة. وفي بداية ثورة 17 فبراير، أدعى القانقا بأنه مع الثورة وأرسل ابن أخته للثوار في ميدان الشهداء في الزاوية، ولكن تبين فيما بعد أنه كان يقود العمليات لقمع إنتفاضة الزاوية من بيته.
ويكليكس: زيف الاحلام القذافي كان يستحوذ على عائدات النفط:
أظهرت برقية دبلوماسية اطلعت عليها صحيفة افتنبوستن النرويجية أن الولايات المتحدة كانت تعتقد في 2009 أن زيف نجل القذافي يأخذ جزءا من انتاج حقل نفطي تديره شركة توتال الفرنسية. 
وقالت البرقية المرسلة من السفارة الامريكية في طرابلس -وهي من بين الوثائق التي سربها موقع ويكليكس لصحيفة افتنبوستن- ان نجل القذافي كان يحصل بانتظام على نفط تنتجه توتال وشريكتها الالمانية ونترشال من حقل الجرف البحري.  وقالت الصحيفة يوم الخميس الماضى 2 يونيو، "لم تستطع السفارة تحديد ما اذا كانت كميات النفط التي يأخذها زيف القذافي من حصة ليبيا أم تأتي على حساب الشركات الاجنبية."  ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي توتال. وتصدى زيف القذافي للدفاع عن نظام أبيه أثناء الاضطرابات في الاسابيع القليلة الماضية. 
ولم تنشر الصحيفة صورة من البرقية الاصلية وقالت انها ترجع الى الرابع من يونيو 2009 وكتبها سفير الولايات المتحدة في ليبيا حينئذ جين كريتز. وقالت الصحيفة نقلا عن البرقية ان مسؤولي السفارة الامريكية يعتقدون أن نجل القذافي كان يبيع النفط الذي يحصل عليه من حقل الجرف لتمويل أنشطته المتنوعة.
أخبار العاصمة الاسيرة طرابلس

معارك كر وفر في مناطق متفرقة من مدينة طرابلس ليلة الجمعة ويوم السبت الماضيين:

نقلاً عن موقع أخبار طرابلس، إئتلاف 17 فبراير– طرابلس:
شهدت العاصمة طرابلس العديد من المواجهات بين السكان المحتجين والمتظاهرين ضد نظام القذافي من جهة والكتائب الامنية من جهة اخرى. ولقد وردت الينا التفاصيل الاتية التي تغطي جانب من هذه الاحداث:
منطقة أبوهريدة: خرجت مظاهرة سلمية بجانب مدرسة جمال عبد الناصر في شارع الجمهورية  مساء (الجمعة 3 يونيو)  حيث ووجهت من قبل الكتائب الامنية. واستمر الكر والفر وامتد الى شارع النصر ومنطقة بومشماشة عندها تفرق الثوار وانسحبوا الى العمارات السكنية بمنطقة شارع النصر حيث قامت العديد من الاسر بايواء هؤلاء الثوار. فتحية لهذه الاسر على موقفها الشجاع.
منطقة شارع بن عاشور: حيث تم اشتباك بين العشرات من الثوار والكتائب ليلة (الجمعة 3 يونيو) عند الساعة العاشرة مساء. وكان هناك اطلاق نار كثيف من قبل الكتائب. ونظرا لكثافة اطلاق النار لم يتمكن شاهد العيان من اعطاء تفاصيل اكثر عن نتيجة هذه المعركة.
منطقة الشارع الغربي: انتفض شباب الشارع الغربي يوم (السبت 4 يونيو) عند الساعة السادسة عصرا وخرجوا وهم يحملون علم الاستقلال ويهتفون بسقوط الطاغية. كما قاموا باطلاق نار باتجاه قوات الشرطة العسكرية التي كانت تقوم بتنظيم الدخول الى محطة الوقود المجاورة في شارع قرجي مما حذا بهذه القوات الى الفرار. وبعد حوالي عشر دقائق قدمت سيارة تندرا من الكتائب الامنية وقامت باطلاق نار كثيف ولكن عن بعد صوب المتظاهرين مما يدل على جبن وخوف الكتائب. وعندما قدم المزيد من الدعم للكتائب انسحب الثوار الى الاحياء السكنيىة دون اصابات. ان هذه التطورات تشير الى دخول الثوار في مدينة طرابلس مرحلة المقاومة المسلحة للحفاظ على ارواح المتظاهرين وبث الرعب في كتائب القذافي الاجرامية.
وفي هذا المقام يجب التنويه الى ان العديد من المناطق الاخرى قد انتفضت ليلة امس خصوصا في سوق الجمعة وتاجوراء غير انه لم نتمكن من الحصول على معلومات مفصلة عن ذلك.
ومما يجدر الاشارة اليه ان كتائب القذافي الاجرامية تتمركز في مقار الكثير من الشركات الاجنبية والسفارات ومقار سكن الدبلوماسيين الاجانب التي استولت عليها منذ بداية الاحداث، هذا بالاضافة الى العديد من المقار الحكومية المنتشرة في طرابلس. وهذا يفسر سرعة رد فعل هذه الكتائب في المناطق التي تنتفض من مدينتنا الاسيرة.
أخبار متفرقة من طرابلس:
أنباء من مصادر موثوقة بطرابلس أن علم الاستقلال يرفرف كل صباح في معظم شوارع العاصمة، مشيرة إلى أن القذافي يفقد السيطرة يوماً بعد يوم بسبب هروب عدد كبير من أفراد الكتائب الأمنية. يذكر أن مواقع على الإنترنت نقلت مشاهد مرئية للثوار وهم يرفعون علم الاستقلال على عدد من المباني داخل العاصمة.
وأكدت المصادر على وجود حراسة مشددة وبأعداد كبيرة من جنود الكتائب الأمنية أمام المحكمة في سوق الجمعة حتى لا يرفع علم الاستقلال على المبنى، موضحة أن حكومة القذافي طلبت متطوعين للانضمام إلى الكتائب مقابل الحصول على مبلغ 50 ألف دينار وشقة، كما فرضت التجنيد الإلزامي على مواليد 1970 حتى 1990 للالتحاق بالكتائب. وبدأ الاقتصاد في أنحاء طرابلس يعاني من التباطؤ، وتوقف البناء في مسجد ذي القبة الذهبية (جامع عمورة) في قلب المدينة وتحديداً شارع بن عاشور، وسكنت الرافعات التي كانت تعمل يومياً خلال مرحلة انتعاش البناء في المدينة. وفر المستثمرون والعمال الأجانب الذين كانت تعتمد عليهم المخابز والمطاعم والفنادق، كما غادر البلاد العاملون الأتراك بفندق ريكسوس الذي يقيم فيه الصحفيون الأجانب.
وأغلق في الحي القديم في طرابلس مطعم (الآثار) الشهير الذي يطل على مجموعة من الآثار، ومنذ أسابيع ظهرت صفوف طويلة أمام محطات البنزين، ولم يعد هناك أي من وسائل النقل العامة.
يشار إلى أن أفراد من الأمن العام بمدينة طرابلس انشقوا عن نظام (فوضى) القذافي وقاموا بتزويد الثوار بالسلاح الخفيف، وأن ضواحي طرابلس تنتفض بالكامل وأن آلاف الثوار مستعدون للزحف نحو مركز العاصم، مضيفة أن الثوار تمكنوا من الاستيلاء على أسلحة وذخائر إضافة إلى سيارات تابعة لكتيبة امحمد المقريف القريبة من العاصمة.
انشقاقات جديدة - طرابلس:
وزير العمل الأمين منفور
1- أعلن الدكتور الأمين منفور(الصورة أعلاه)، رئيس قطاع العمل والقوى العاملة والتشغيل في ليبيا (وزير العمل) عن انشقاقه و"قطع العلاقة بنظام القذافي والإلتحاق بثورة 17 فبراير".
وفي تصريحات خاصة إلى موقع الاذاعة السويسرية  مساء (الإثنين 6 يونيو) في جنيف، قال الوزير الذي كان يرأس الوفد الليبي المشارك في الدورة المائة (100) لمؤتمر العمل الدولي: " لقد ترددت، لدافع أخلاقي وموضوعي وتساءلت هل من المجدي أن أمثل نظاما قد انتهى. أم هل   من المجدي أن أعلن الحقيقة أمام الجميع وأرجع إلى تراب وطني كي أشارك في هذه الثورة المجيدة؟"
2- كما أعلن مدير شركة ليبيانا للاتصالات (المهندس محمد بن عياد) ينشق علي نظام القدافي المتعفن الغير شرعي ويعبر الحدود الليبية التونسية.
3- ومن القاهرة فى مصر أعلن انشقاق (د. عقيل المقرحي) وزير التعليم العالي السابق في ليبيا وهو الان في القاهرة يمثل ثوار سبها في المجلس الوطني، وقام يتهريبه شقيقه حسين ولم يخرج على القنوات الرسمية ليعلن ذلك.

نداء عاجل للثوار فى كل مناطق العاصمة:

المجرم سالم القرصدي

كما جاءنا من ثوار مصراته:
نداء لكل الثوار فى العاصمة، المسؤل والمتورط عن حالات الاختطاف الاغتصاب، ويدعى بزعيم الفياجرا ويخطط ويساعد على خطف بنات الجامعات، والمسؤل الأول عن برنامج حبوب الفياجرا التى تعطى للمرتزقة والكتائب المجرمة، ماهو إلا صيدلي وللأسف عميد لكلية الصيدلة بطرابلس.
الأسم : سالم ابراهيم القرصدي
مكان تواجده : كلية الصيدلة جامعة الفاتح
أوصافه : أسمر البشرة طويل القامة ( كما في الصورة)
السكن: يقيم فى شقة في عمارات مركز البحوث بمنطقة تاجوراء ولديه أيضا بناية في منطقة عين زاره، ويدّعي أحيانا أنه من أهل سبها والصحيح أنه من منطقة القطرون وأصله تشادي.
الى ثوار الفرناج .. ثوار طرابلس .. ثوار سوق الجمعة وعرادة ... ثوار فشلوم ..ثوار الهضبة الخضراء .. ثوار بوسليم .. ثوار تاجوراء .. ثوار سبها ..... الى جميع الثوار بالله عليكم بهذا المجرم هذا الطحلب.

الاعلام الليبي: في خطوة مهمة، بدأت قناة ليبيا الاحرار بالبث على القمر نايل سات على التردد: 10992/ v.


طرابلس – عمليات حلف النيتو: أفادت مصادر من طرابلس أن طائرات تابعة لحلف الناتو قامت بقصف بعدة مواقع منها مزرعة تقع على طريق المطار والنقلية، كما قام بتدمير ثلاث دبابات على نفس الطريق، كما ذكرت المصادر أن حلف النيتو قصف غابة النصر حيث يوجد تحته مركز قيادة تابع للكتائب كما قصف معسكري 77 واليرموك وذكر شاهد عيان أنهما دمرا بالكامل. ويذكر أن حوالي 20 صاروخا سقطت يوم (الثلاثاء 6 يونيو) على باب العزيزية وذلك في أحد اكثر الأيام قصفا حيث بدأ الناتو غاراته النهارية والتي قلما يقوم بها.

منطقة جنزور- طرابلس: نقلا عن مصادر مقربة من الثوار، قام الثوار يوم امس (الاثنين 6 يونيو) بقنص ثلاثة من جنود الكتائب في منطقة جنزور، وافاد المصدر انه تم قد تم تدمير السيارة التي كانوا يستقلونها.
ميناء طرابلس: نقلا عن مصدر موثوق، كتائب القذافي وأجهزته الأمنية تستعمل ميناء طرابلس للاغراض العسكرية من أجل التمويه، وأفاد المصدر أنه يتم تخزين الاسلحة فى العديد من الاماكن حتى لايتم ضربها من قبل قوات التحالف، وأنه قد تم نشر العديد من مضادات الطيران م . ط على طريق الشط الى مشارف مدخل تاجوراء.
مبنى الاذاعه - طرابلس: نقلا عن مصدر أمنى  قامت كتائب القذافى ليلة أمس (الاثنين 6 يونيو) غدرا واستخفافا  بأرواح البشر، بقصف مبنى الاذاعه والتلفزيون الواقع بطريق الشط فى طرابلس وذلك من أجل كسب تعاطف الراى العام ضد عمليات قوات التحالف.
طرابلس: نقلا عن شهود عيان :خروج مظاهره ليلة امس (الاثنين 6 يونيو) فى طرابلس فى منطقة بومشماشه بالقرب من مقبره سيدى منيدر. وأكد الشهود أن الثوار يقومون بتفجيرات كل ليله فى منطقة سوق الجمعه من أجل ارهاب كتائب القذافي وادخال الرعب فى قلوبهم .كما طالت هذه التفجيرات منطقة تاجوراء الواقعه شرق طرابلس.
منطقة المنصوره - طرابلس: نقلا عن شاهد عيان، قامت قوات النيتو اليوم (الثلاثاء 7 يونيو) بقصف مقر للتصنيع الحربى فى منطقة المنصوره ادى الى تدميره بالكامل. وافاد المصدر ان القصف تواصل على العاصمه طوال الليله الماضيه واستمر هذا الصباح مستهدفا العديد من مقار الاتصالات والمراكز العسكريه.
مدينة طرابلس: ذكرت مصادر موثوقة في مدينة طرابلس  خروج مظاهرات كبيرة خلال اليومين الماضيين في مناطق عدة من  العاصمة منها جنزور وشارع الجمهورية وفشلوم ـ التي تحدى فيه الثوار كتائب القذافي أن تدخل إلى شارع فشلوم الرئيسي فلم تستطع ـ وغيرها من المناطق، و ذكرت مصادرنا أن حصيلة القتلى إثر هذه المواجهات بلغت حوالي 14 قتيلا ، وحوالي 25 مفقودا يعتقد أنهم أسروا على يد الكتائب، كما وردت أنباء على أن الكتائب تتخذ من الطوابق السفلى لفندق مشهور في طرابلس يسمى (فندق الودان) مكانا للاعتقال وأسر المعارضين وتحويلها إلى ما يشبه ثكنة عسكرية.
مدينة طرابلس: تجدد الاشتباكات بين الثوار والكتائب الأمنية التابعة للقذافي في طرابلس ليلة السبت الماضى، وذلك في عدة مناطق من العاصمة منها فشلوم وشارع الجمهورية وشارع ميزران وتاجوراء وجنزور وغيرها، كما يذكر أنه قد وقع  العديد من القتلى جراء هذه المواجهات ، لكن الكتائب قامت بخطف هذه الجثث وإخفائها.
مدينة طرابلس: ذكرت مصادرنا في مدينة طرابلس أن كتائب القذافي اقتحمت يوم السبت الماضى شركة يونزريق وقامت بخطف صاحب الشركة مع اثنين من أبنائه  ، كما ذكر أن الكتائب قد استولت بالكامل على مقر الشركة، من جهة أخرى ذكر شاهد عيان أن طائرات تابعة لحلف الناتو قصفت يوم السبت مقر الكلية العسكرية في شارع النصر بتاجوراء.
مدينة طرابلس: ذكرت مصادرنا في مدينة طرابلس أن كتائب القذافي قامت منذ بضعة أيام بخطف مجموعة من طالبات كلية الطب ولم ترد أي أنباء عن مكان اعتقالهن حتى هذه اللحظة ، يذكر أن العاصمة طرابلس تشهد هذه الأيام حملات اعتقال كبيرة جدا في صفوف الناشطين كما أن هذه الاعتقالات لا تفرق بين صغير وكبير أو رجل أو امرأة.
هذا الفيديو الحصري، وهو شاهدٌ على مذبحة حصلت بمنطقة سوق الجمعة فى أحد البيوت، حيث قتل فيه الأبطال الشيخ عبد العاطي قدور ومحمود نشنوش:
هذا الفيديو الحصري والجديد، وهو شاهدٌ على مذبحة حصلت بمنطقة سوق الجمعة فى أحد البيوت التي اختبئ فيها مجموعة من الثوار بعد أن قاموا بعملية هجوم على كلاب ومرتزقة القذافي، وكان الثوار محتجزين لدى مرتزقة الطاغية تم قاموا بقتلهم بطريقة وحشية متنافية مع جميع المبادئ الاسلامية والانسانية.
رحمة الله عليهم جميعا، لاحظوا الشباب وهم يرفعون اصابعهم بالشهادة ولا يطلبون العفو من الانذال. الشاب الاول صاحب الفنلة البيضاء والشهيد عبد العاطي قدور وهو أيضا يرفع إصبعه بالشهادة عند الدقيقة 1:09 من الفيديو، يبقى سؤال الآن، كيف تم الحصول علي هذا الفيديو لان الكلب الذي يقوم بالتصوير لايبدو أنه قتل وتم الحصول علي نقاله، يعني كيف تم تسريب الفيديو؟ الاجابة علي هذا الاستفسار ستساعد في التعرف عليهم وتدبر أمرهم.



مساعدات من أهالي طرابلس إلى إخوانهم بالجبل الغربي:
رغم المعاناة والحصار الذي يفرض على العاصمة طرابلس، وصلت اليوم الثلاثاء (7 يونيو 2011) شحنة مساعدات من أهالي طرابلس إلى مدينة نالوت تضامنا مع إخوانهم بالجبل الغربي (شاهد الصور الآتية، فتحية لأحرار وشرفاء ليبيا فى كل مكان).
بير عياط- جبل نفوسة: نقلت مصادرنا اليوم (الثلاثاء 7 يونيو) في الجبل الغربي أن ثوار جبل نفوسه تمكنوا من السيطرة بالكامل على منطقة بير عياط الواقعة  شمال شرق الرجبان وعلى مدينة يفرن وكذلك بسطوا سيطرتهم الكاملة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى العاصمة طرابلس ويقع هذا الطريق أسفل مدينة يفرن. وكان ثوار جبل نفوسه قد تمكنوا يوم الجمعه الماضى من السيطره على بوابة بير عياط الواقعه شمال شرق الرجبان وكذلك أسفل مدينة يفرن ورفع علم الاستقلال عليها.
جبل نفوسة - ككلة: قصفت الليلة الماضية (الاثنين 6 يونيو) كتائب قذافي في القواليش مدينة ككله بصواريخ جراد، بدون أضرار كرد انتقامي لعملية من ثوار ككله مساء الامس داهموا فيها تمركزا للكتائب في منطقة سد وادي زارت شرق ككله، يضم 3 سيارات بها حوالى 15 مرتزقا فروا بعد المداهمة إلى بوابة الاصابعه (لبّيب)، وتمكن الثوار من أسر أحدهم (تشادي). والتحق مساء الامس (الاثنين 6 يونيو) 40 ثائراً من ككله بجبهة بير الغنم لمساندة ثوار الجبل، وقد وأصيب أحد ثوار ككله المشاركين في المجابهة في القلعة مساء الامس. ثوار ككله سلموا امس أحد أسرى الكتائب (نقيب) إلى أسرته.
جبل نفوسه - غريان: الاسبوع الماضي دمر الثوار
(3 اشخاص من الاصابعه و 2 من ابوزيان) دبابه في أبوزيان، كما هاجموا رتلا من الآليات في تقاطع السوق كان متجها الي يفرن واعطبوا بعض آلياته كما هاجموا أحدى خيم الحرس الشعبي في منطقة الضوه بالأصابعه والسيطره عليها. قامت الكتائب اليوم (الثلاثاء 7 يونيو) بارسال 8 دبابات تمركزت في مفرق مسكه، وقيام كتيبة سحبان بوضع رشاشات فوق عمارات جندوبه (مشروع سكني قيد الانشاء).
جبل نفوسة - غريان: تم اطلاق سراح الحاجة برنية الغراري امس (الاثنين 6 يونيو) بعد أن اختطفتها كتيبة سحبان قبل يومين لإرغام زوجها وأبنائها على العودة من الجبهة بجبل نفوسة. الحاجة من منطقة الظهرة بتغسات وزوجها من منطقة كمون بغريان وهي جدّة ولديها أحفاد. لقد خشي إعلام القذافي أن يتم استغلال القضية إعلامياً ضده مثلما حصل مع إيمان العبيدي، فأطلق سراحها، وواجهت الكتائب ردة فعل عنيفة في كمون وتغسات والقواسم وبن يحي وأولاد بن يعقوب.
الشقيقة - الجبل الغربي: ثوار 17 فبراير بالشقيقة شمال غرب مزدة 35 ينتفضون ويرفعون علم الاستقلال وتدور معارك في وادي وامس لطرد فلول الحرس الشعبي وبقايا كتيبة سحبان هناك عدة ضحايا بين الثور وفي حالة انتصر الثوار فانها الضربة القاسمة للقوة التي تتواجد في الجبل الغربي وسوف تقع في كماشة وهناك انباء علي تحرك عدة سيارت من كاموا النهر لكن لا يعرف وجهتها ادعوا للثوار بالنصر مع العالم ان هناك دعم من مناطق مجاورة للثوار حتي لحظة هذ الخبر الاشتباكات مستمره.
جبل نفوسه: عن مراسلنا فى جبل نفوسه :يعانى بعض العائلات فى مناطق جبل نفوسه من عدم امتلاكهم جوازات سفر مما يصعب عليهم عملية النزوح الى تونس لهذا ياملوا من المجلس الوطنى حل هذه المشكله وتوفير وثائق سفر لهم.
مدينة نالوت: الاحد نقلا عن مصادرنا في مدينة نالوت؛ تواصل القصف الصاروخي من قبل كتائب القذافي على المدينة ولم تؤكد مصادرنا حدوث أي أضرار بشرية جرَاء القصف.
وازن والذهيبة- الحدود التونسية: نقلا عن مصادرنا؛ قامت كتائب القذافي اليومين الماضيين بتجديد القصف على المنفذ الحدودي مع تونس ما بين( وازن والذهيبة ) غرب نالوت بالمدفعية وراجمات الصواريخ ، ولم تؤكد مصادرنا وقوع أي خسائر بشرية ولم تحدد الأضرار المادية بعد.
مدينة جالو: حاولت خلال اليومين الماضيين عدد حوالي 100 سيَارة باقتحام مدينة جالو؛ فتصدت لهم كل من كتيبة (عمرالمختار) و(علي حسن جابر) و(الصاعقة) المتمركزة فى غرب مدينة اجدابيا، ودارت بينهم معارك عنيفة وأجبروهم عن التَراجع وقد ذكر الثوَار أنهم قد أسروا عدد من الكتائب وقتلوا آخرين وأن قوات التحالف قد قامت بقصف باقي السيَارات. 
مدينة زوارة: أنباء عن اتخاذ الكتائب لمصنع مشهور للسيراميك قبل مدينة زوارة ـ غرب طرابلس ـ مقرا لتخزين السلاح وجلب المرتزقة لقمع المعارضين في المناطق الغربية من ليبيا.
أخبار مدينة بنغازي
مدينة بنغازي: تشهد مدينة بنغازي هذه الأيام تكثيفا أمنيا وإجراءات مشددة وذلك للحيلولة دون وقوع انفجارات مماثلة للتي يقوم بها ما يسمى بالطابور الخامس في محاولة منهم لزعزعة الاستقرار الأمني التي تشهده المدينة هذه الأيام وبدء عودة الحياة لطبيعتها.
مدينة بنغازي: أقيمت في مدينة بنغازي ندوة بعنوان ( الاقتصاد الليبي الواقع والآفاق ) التي تقيمها جمعية (تجمع شباب ليبيا) بالتعاون مع كلية الاقتصاد في جامعة قاريونس؛ ومن محاور هذه الندوة:
1-    الإيرادات العامة في الإقتصاد الليبي يلقيها الأستاذ : محمد ادريس.
2-    أسس وآفاق دور الدولة في الاقتصاد الليبي يلقيها الدكتور : ناصر بوخشيم.
3-    تقييم جدوى النفقات العامة في الاقتصاد الليبي يلقيها الدكتور : أحمد الحوتة.
4-    الاقتصاد السياسي لثورة 17 فبراير يلقيها الدكتور : فتحي المجبري.
وذلك يوم (الأحد الموافق 5 يونيو) في الجامعة الدولية في منطقة الفويهات على تمام الساعة الخامسة والنصف.
مدينة بنغازي: ذكر مصدر موثوق في مدينة بنغازي؛ قام رجال الأمن الوطني يوم السبت الماضى بالقبض على خلية  ممن يسمون بالطابور الخامس فى منطقة الصابري، وقد تم استجوابهم فاتضح أنهم هم من كانوا وراء التفجير الذي حصل في فندق تيبستي.
عاجل منطقة سلطان - بنغازي: وردت أنباء يوم الاحد الماضى مفادها اكتشاف مقبرة جماعية في منطقة سلطان والتي تبعد عن مدينة بنغازي 120 كم الى الغرب.
اجدابيا - البريقة: أكد مصدر موثوق من قوات الثوار على الجبهة الغربية لمدينة اجدابيا أن هناك حوالي 80 عنصر من افراد الكتائب المتمركزة في مدينة البريقة حاولت اليومين الماضيين الانضمام للثوار غير أن قوات الكتائب قامت بفتح النار عليهم من الخلف مما أدى لقتل حوالي 20 وارغام الباقين على الرجوع ولم يعرف عن مصيرهم شئ. أما من الجبهة الغربية (منطقة اجدابيا) قام الثوار بتمشيط المنطقة الواقعة بعد بوابة الاربعين بقليل مؤكدين خلو المنطقة من اى تواجد للكتائب.
ويذكر أن الكتائب الموجودة في البريقة أغلبها من المدنيين. خلال الشهر الماضي وبداية الحالي ارغم كثير من الموظفين في الجوازات والسجل المدني والشرطة الزراعية والكهربائية في مدينة سرت للذهاب للبريقة وسلموا اسلحة في ساحة الميدان. مع وجود بعض المتطويعين بكامل ارادتهم وايضاهم من المدنيين. تستعمل سيارات مدنية يقودها مراهقين للامداد والتموين. ومعنويات الكتائب منخفضة وخاصة مع منع الاتصالات والاجازات خوفا من فرارهم.
منطقة مرادة: أكدت لنا مصادرنا أن هناك تجمعا حاشدا لكتائب القذافي في منطقة مرادة(جنوبي البريقة) كما ذكرت أن هذا التجمع بعتبر تقريبا المركز الرئيسي لإمداد الكتائب بالعدة والعتاد، على صعيد آخر ذكر لنا شاهد عيان أن طائرات الأباتشي قد بدأت بقصف مواقع للكتائب المتمركزين في البريقة.  
مدينة اجدابيا: نقلا عن مراسلنا فى مدينة اجدابيا ؛ قامت قوات التحالف يوم السبت الماضى بالقصف بين مدينتي اجدابيا والبريقة وقد غنمو الثوار منهم 10 سيارات دفع رباعي.
شارع طرابلس - مصراته
مطار مصراته:
في حديث مع موقع مصراته الحرة أكد (المهندس كمال الوش) مدير مطار مصراتة أن العمل جار في اصلاح ما يمكن اصلاحه بمطار المدينة، و قال الوش أن المطار تعرض لدمار وخصوصاً صالة القادمون والتي تم قصفها بشكل مباشر من قبل عصابات القذافي الاجرامية، كما تم استهداف ادارة المطار و صالة المغادرة. وقال الوش أن تضافر جهود الشباب بالمدينة، نجحت في ترميم ما يمكن ترميمه، واعادة بعض مرافق المطار للعمل.
من هو مدير مطار مصراتة...؟
وللكثير منا الذي لايعرف من هو (المهندس كمال الوش)، هذا البطل كان من بين السجناء المظلومين فى سجن أبوسليم (سيئ الذكر)، وقد عانى من ويلات السجن لأكثر من 8 سنوات وعانى من ظلم القذافي حتى منّ الله عليه وعلى زملائه الآخرين بالحرية، واليوم نجده من بين الثوار فى ( مصراتة الصمود) للدفاع عنها ثم اعادة بنائها بعد تحريرها... دون الحاجة للقذافي وفوضته وزبانيته السراق.
(شاهد الرابط الآتي الذي يظهر فيه المهندس كمال وهو يتكلم عن قرب إعادة تشغيل مطار مصراتة)
مدينة مصراتة: نقلا عن مصادرنا فى مدينة مصراتة؛ قام الثوار يوم الاحد الماضى بمواصلة تصديهم لكتائب القذافي في جميع محاور القتال ، وأفاد المصدر أن الكتائب تواصل قصفها للقرى القريبة من خطوط القتال بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية (الإنشطارية) مما أحدث إصابات بين المدنيين وخسائر بالمباني والممتلكات، وأوضح المصدر أن الكتائب تحاول في أكثر من محور اختراق خطوط الثوار دون أن تتمكن من ذلك، وأضاف أيضا أن كتائب القذافي قد تعرضت لخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
مدينة مصراتة: نقلا عن مصادرنا فى مدينة مصراتة؛ قام الثوار يوم الاحد الماضى بمواصلة تصديهم لكتائب القذافي في جميع محاور القتال، وأفاد المصدر أن الكتائب تواصل قصفها للقرى القريبة من خطوط القتال بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية (الإنشطارية) مما أحدث إصابات بين المدنيين وخسائر بالمباني والممتلكات، وأوضح المصدر أن الكتائب تحاول في أكثر من محور اختراق خطوط الثوار دون أن تتمكن من ذلك، وأضاف أيضا أن كتائب القذافي قد تعرضت لخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
مصراتة: تم القبض على شخصين من كتائب قذافي في منطقة تاورغا يركبون جملين بغرض الاستطلاع والرجوع الى أماكنهم دون إثارة أية شبهة أو إصدار أي صوت.
بلدة زليطن: تمكن عدد 200 شاب من شباب زليطن الأحرار اليوم من الفرار من قبضة كتائب الطاغية وأضاف المصدر أنهم إنظمو إلى شباب مصراتة.
وفاة الفنان ورسام الكاريكاتير الليبي  الشهير محمد الزواوي:
الفنان محمد الزواوي
ولد محمد الزواوي الترهوني بمدينة بنغازي سنة 1936، وبدأ نشاطه الفني عام 1963عندما عمل مخرج صحفي ورسام في مجلة (الإذاعة) بطرابلس وهى مجلة فنية، ورسم فيها أولى لوحاته الساخرة، وفى سنة 1965 انتقل لمجلة (المرأة) وعمل فيها مخرج ورسام ولم يكتف بهذه المجلة بل كان يرسم في صحف مختلفة في ليبيا. أقام العديد من المعارض المحلية والخارجية نذكر منها باريس، مالطة، اليابان، بولندا، تونس، مصر، الكويت. وأصدر مجلدين يضمان مجموعته الفنية هما ( الوجه الأخر، تضم رسوم من عام 1966 حتى 1972 ) تناول هموم المجتمع الليبي والواقع العربي تناول أمور المنطقة العربية، تناول انتصاراتها وانكساراتها، فتطرق للقضية الفلسطينية، والثورة المصرية، وأطماع الغرب في الوطن العربي في الثروات النفطية وخيرات الأرض. أما في الإنسانية تناول المجاعة، الحب، ويلات الحروب، الاستعباد وقهر القوى للضعيف.
والجدير بالذكر أيضاً أن نجل الفنان واسمه (عوض محمد الزواوي) هو أحد شهداء مذبحة أبوسليم بتاريخ شهر يونيو سنة 1996، وكان مقيم فى منطقة سوق الجمعة بطرابلس، وهذا ما لا يعرفه كثيرٌ من الليبيين عن المرحوم الفنان الزواوي، مما حذا به لنهج سبيل المعارضة الصامته منذ ذلك الوقت، فقد طاله ظلم الطاغية فى بيته رحم الله ورحم ابنه ونسأل أن يكونا مع الشهداء. والمجتمع الليبي يعشق رسوماته الساخرة ويجدون متعة في مشاهدتها لدرجة أنها تدرج في المعارض التي تقام في المناسبات السنوية التي يقيمهما طلبة المدارس والجامعات فمهمة فنان الكاريكاتير رسم البسمة على وجوه الناس ففن الكاريكاتير أو الرسم الساخر يعد من الفنون الصعبة، إذ يتطلب من الفنان أن يكون لديه حس فكاهى كبير لكي يستطيع أن يجبر الشخص على الضحك ... وقلائل من ينجحون في ذلك والفنان محمد الزواوى أولهم بدون مبالغة. إنا لله وإنا إليه راجعون.

العثور على جثة صاحب أغنية “شاهي الحرية” متعفنة في شقته:
شيعت بنغازي يوم السبت الماضي(4 يونيو) جنازة جمعة الفرجاني صاحب الأغنية المشهورة أمام محكمة شمال بنغازي “شاهي الحرية” ويدعي جمعة الفرجاني ويبلغ من العمر”40عام، حيث وجد مقتولا في شقته برصاصتين واحدة في الرأس والاخرى في الصدر، جمعة الفرجاني من مواليد سنة 1969 وأب لطفلين.
وأوضح رئيس وحدة التحقيق المقدم جمال الحداد أن الجثة المجني عليه كانت متحللة بشقته، مضيفا أنه اتضح من المعاينة المبدئية للجثة أنه كان في حاله دفاع عن النفس ومقاومة عنيفة مع الجناة. وأشار الحداد أن الجيران ذكروا في أفادتهم أن المجني عليه كان مواطن طيب وأنه ليس لديه أية أعداء، وأنه كان دائما يتواجد بساحة التحرير لمساندة الثورة. وأكد أنه أثناء عملية البحث والتحري تأكد بأن المجني عليه هو أحد الشباب المشاركين في الثورة ومن بين المحرضين على ضرورة إسقاط النظام القذافي، وكان يجلس دائما أمام ساحة التحرير مع أصدقائه في “زاوية شاي الحرية”، وهو يتغنى دائما بالأغاني وأهازيج تعبر عن إصراره على إسقاط النظام. رحمه الله رحمة واسعة وكذلك كل موتنا فى ليبيا.

فى تطور مفاجئ: إيمان العبيدي تصل إلى مركز لجوء في رومانيا:
إيمان العبيدي
بنغازي، ليبيا علمت الاذاعة الامريكية CNN أن إيمان العبيدي، المراة الليبية التي زعمت أن رجال أمن تابعين للقذافي اغتصبوها، وصلت (الاثنين 6 يونيو) إلى مركز مخصص لطالبي اللجوء في رومانيا.
وذكرت مصادر لـCNN   أن المركز هو محطة يمكن عبرها للراغب باللجوء تحديد وجهته النهائية، في عملية قد تستغرق عدة أسابيع. وكانت العبيدي قد أعلنت أكثر من مرة لـCNN أنها ترغب في أن تستقر بالولايات المتحدة. وكانت الخارجية الأمريكية قد أكدت الأحد أن العبيدي غادرت مدينة بنغازي في طريقها إلى مالطا مع والدها. وأضاف المصدر، أن العبيدي ستتوجه في نهاية المطاف إلى مركز للمعالجة في أوروبا، قبل أن تغادره متوجهة الى وجهتها النهائية.
وحظيت قصة العبيدي باهتمام إعلامي عندما اتهمت قوات الأمن التابعة للقذافي باغتصابها، في ما وصفته بالجريمة الجماعية، وقالت لشبكة CNN في مناسبات متكررة إنها تريد الذهاب إلى الولايات المتحدة. والأسبوع الماضي، وبعد ترحيلها من دولة قطر، قالت العبيدي، لـCNN عبر الهاتف من بنغازي، إنها تعرضت للضرب في الدوحة، وتم تقييدها بالأصفاد، ثم أجبرت على الصعود إلى الطائرة.
وأضافت أنه تمت مصادرة كل شيء منها ومن والديها، بما في ذلك الهواتف الخلوية والكمبيوتر المحمول وبعض الأموال. واتهمت العبيدي المجلس الوطني الانتقالي باستغلالها، غير أن الأخير نفى ذلك، إلا أن وجودها في قطر على ما يبدو أصبح أمراً مربكاً ومحرجاً للمجلس الانتقالي.
وكانت العبيدي تنتظر الحصول على وضعية لاجئة، وأعدت مفوضية اللاجئين الدولية الأوراق لنقلها من قطر من أجل أن تبدأ حياة جديدة، غير أن السلطات القطرية أخذتها مع والديها من الفندق في الدوحة وأجبروهم على الصعود إلى طائرة عسكرية وغادرت قطر الخميس.
مفوضية اللاجئين الدولية قالت لـCNN إنها تقدمت بطلبات عديدة للسلطات القطرية لعدم إبعاد إيمان العبيدي. وقال فينسنت كوشتل، المسؤول في مكتب المنظمة الدولية بواشنطن، إنه حاول طوال الليل منع نقلها من قطر، غير أن السلطات (القطرية) قالت إنها تلقت أمراً من المحكمة وأن تأشيرتها انتهت، ثم تجاهلت السلطات أقوال المنظمة بأن العبيدي تتمتع بوضعية لاجئ، كما أنهم (المنظمة) لم تتلق أي توضيح لأسباب الإبعاد المفاجئ للعبيدي. وكانت العبيدي قالت لـCNN  قبل إبعادها بوقت قصير إن حراساً مسلحين متواجدين خارج غرفتها ويمنعون ممثل مفوضية اللاجئين من مساعدتها. وقالت المنظمة إن مثل هذا الإبعاد يعد أمراً غير قانوني بحكم القانون الدولي.
آخر أخبار الطحالب الخضراء المتواجدة فى الخارج

وآخر هذه النشرة (كما يجب أن يكونوا دائماً فى الآخر) ....  وجوه لا تشرف ليبيا مثلتنا42 عاما.. وطمستنا 42 عاما .. متخلفة رغم كل الملايين التي كانت تُصرف على عقولها في الخااارج ... والنتيجة: أدمغة محنطة وعقول قبلية متخشبة تستحق أن تشحن في أول "عربة خضار" من مانشستر إلى المتحف الطبيعي بلندن.. لتستقر هناك بجوار أقدم ديناصورات العاااالم.. بجوار كبيرهم الذي علمهم الهرطقة. ونعني هنا من ستشاهدونهم فى هذا المقطع الآتى:             مؤتمر الخونة والحثالة الباقية من قبيلة أبناء ورفلة في مانشستر، بريطانيا
لا حول ولا قوة الا بالله، ما هؤلاء الا شرذمة لا تمثل الا نفسها المريضة والتي اعتادت على العبودية، وماهم الا اداة في يد القذافي لتنفيذ مخططه بتقسيم ليبيا وزرع الفتنة ولكننا لن ننجر لمخططه ولا نحاسب الا من أخطأ.

هناك تعليق واحد: