اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-04-25

نشرة يومية إخبارية للمركز الإعلامي للرقيب ليبيا – الأحد 24 أبريل 2011 العدد: 48


الاستاذ مصطفى عبد الجليل - الكويت

عبدالجليل: جبريل أرسل 1000 فلسطيني ليقاتلوا مع القذافي:
بنغازي - الأنباء الكويتية
قال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل ان لديه معلومات ان الأمين العام لـلجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أحمد جبريل،  تعاون مع القذافي وأدخل إلى طرابلس ألف فلسطيني ليقاتلوا معه، طالبا من حركتي «حزب الله» و«حركة أمل» اللبنانيتين أن تمنعا «قدوم المرتزقة الذين يستخدمهم القذافي».
وأشار عبدالجليل في حديث لصحيفة «الحياة» اللندنية إلى أنه «يقدر السيد نبيه بري، ودائما يستمع إلى آرائه وتطلعاته في سبيل البحث عن مآل ومصير الإمام موسى الصدر، وهذا هو قاتله (القذافي)، فعليه أن يكون نصيرا للثوار الذين يريدون إطاحة القذافي».
وأكد عبدالجليل انه «لو عملت طائرات حلف شمال الأطلسي وفق أهداف حددها خبراء ليبيون، لكانت انتهت مهمة الحلفاء خلال شهر»، وذلك في انتقاد ضمني لأداء «الأطلسي» حتى الآن، إلا أنه أثنى في الوقت ذاته على دور الحلف، موضحا أن المجتمع الدولي اتخذ قرارات «حاسمة وغير مسبوقة» لحماية المدنيين في ليبيا.
ونفى عبدالجليل أي تواجد لتنظيم القاعدة في ليبيا، موضحا أن «قضية القاعدة فزاعة يطلقها مؤيدو معمر القذافي أمام المجتمع الدولي، وخصوصا الأوروبيين والأميركيين»، قائلا: «بعض الأفراد من الليبيين كانوا في تنظيم القاعدة، ولا يتجاوز عددهم الـ 10 أشخاص، تخلوا عن تنظيم القاعدة، وتخلى التنظيم عنهم منذ فترة، وهم الآن مواطنون ليبيون يقاتلون إلى جانب إخوانهم وسيضعون السلاح فور سقوط القذافي»، وشدد على أن رحيل القذافي وأبنائه «لن يتم عبر حل سياسي»، قائلا إن دولا مثل الجزائر والنيجر وتشاد، وأيضا المعارضة السودانية، تمده بالسلاح والمساعدات اللوجيستية.

أخبار متفرقة من طرابلس المحاصرة:
المرتزقة وأسلحة بمصنع التبغ:
تأكد وجود اكثر من 200 سيارة دفع رباعي صحبة اعداد كبيرة من المرتزقة بكامل العتاد والاسلحة داخل مصنع التبغ بمنطقة حي 2 مارس وعلى امتداد الطريق السريع بطرابلس، ومن المعروف أن هذا المكان يستخدم للنشاطات المشبوها للنظام.
القذافي المفلس......!
يقوم القذافي باسترجاع ما سبق له توزيعه من عهد مالية على كبار الضباط نظرا لحاجته الماسة الى السيولة.
كتائب القذافي تطلق مضاد الطائرات على الحمام!
قام شباب طرابلس بحي الفلاح الدريبي، باطلاق مجموعة من طيور الحمام المعروف بالشقلابو، ربطت بأرجلها اعلام الاستقلال وذلك في مشهد جمع عدة مئات من المواطنين الذين اصطفوا وسط الشارع الرئيسي لمشاهدة عرض التحدي البديع الامر الذي سبب ربكة لكتائب القذافي حيث فزعت عناصر الكتائب تطلق الرصاص من بنادق الكلاشنكوف والتي تم دعمها بعد عدة دقائق برشاش مضاد للطائرات يرجَّح صدوره من جهة مصنع التبغ بطرابلس.
إختفاء ممرضة ترفض تغيير محطة التلفاز:
تم اعتقال ممرضة تعمل في مصحة خاصة بطرابلس لانها رفضت تغيير محطة التلفاز من العربية الي المحطة الليبية الرسمية، ولا يعرف حتى الآن مصير الممرضة. هذا وقد سبق للنظام أن هدَّد وحذَّر من خلال البرنامج التلفزيونى “حمزه” من الاستماع إلى أومشاهدة اية اذاعة غير ليبيه لأن هذه الاذاعات تنشر الشائعات والفتن حسب قولهم.
تعرض ابن ضابط في الجيش للضرب على يد الكتائب:
تعرض شباب، وهو ابن لأحد الضباط في الجيش الليبي، للضرب المبرح من قبل كتائب القذافي لانه ازال عبارة “الجرذان ” من سلم العمارة التي يسكن بها، ويأتى هذا الاعتداء فى اطار سياسة الارهاب التي دأب عليها نظام القذافي ضد كل من يفكر في ان يقوم بأي عمل مهما كان بسيطا ضد النظام وخاصه إذا كان من ابناء ضباط الشرطة أوالجيش.
اختفاء صور الطاغية من على السيارات:
لوحظ في الاونة الاخيرة  اختفاء صور الطاغية والاعلام الخضراء من على السيارات التي دأبت على أن تجوب شوارع طرابلس طول الوقت.
الموقع الرسمي للناتو: نفذ اليوم حلف الناتو 138 طلعة، منها 59 غارة هاجمت مباني حكومية عسكرية ودمرت 6 دبابات ومحطتان للردار. وبحسب مصادر اعلامية وقوع اربعة انفجارات قوية في طرابلس بالقرب من باب العزيزيه مما خلق حاله من الذعر والهرب للاشخاص الذين كانوا معتصمين داخل باب العزيزيه وانقطاع مفاجىء لقنوات القذافي التلفزيونية كلها على النايل سات .
علمت نفس المصادر ان نفس القنوات قد عادت للبث على النايل سات بعد انقطاعه فترة وجيزة بعد ضربات قوات النيتو طرابلس مساء اليوم.

أنباء مؤكدة عن قيام كتائب القذافي بمداهمة وكلاء السيارات في طرابلس، وقد قامو بالدخول إلى المخازن بحثاً عن سيارات بيك اب (صندوق)، دليل على أن الخناق يضيق عليهم، ولا يستبعد أن تقوم هذه الكتائب بمصادرة سيارات المواطنين (البيك اب)، ويبقى كل شيء وارد في جماهيرية القذافي.
يوجد ما لا يقل عن 3000 مرتزق من أفريقيا الآن في معسكر الضفادع البشرية بجودايم بجنزور، ولا أحد يدري هل سيتم ترحيلهم إلى الجنوب الأوربي عبر قوارب صيد.
شبكة برق- طرابلس: نجح الثوار في شن هجوم نوعي تجاه قوة تتبع للقذافي، كانت تحتل أحد البيوت في سوق الجمعة، وتمت تصفية القوة بالكامل عدا واحد، لينقل رسالة إلى غيره من المرتزقة بأن هذه نهاية كل من يعترض طريق الثوار. وأفادت مصادر أن غارات قوات التحالف على كتائب القذافي في العاصمة طرابلس قد بلغت ذروتها يومي الجمعة والسبت، وتعرضت عدة أهداف حيوية لقوات القذافي لغارات جوية منها: الكلية العسكرية للبنات،  وقاعدة معيتيقة الجوية حيث مخازن الطائرات المروحية، و كلية الهندسة العسكرية، وتاجوراء، ومعسكر باب العزيزية، حيث تقع خلفه مستودعات ومباني القيادة العامة.

ثوار طرابلس يتحصلون على سلاحين للقناصة:
نقلاً عن مكالمة هاتفية اليوم مع أحد سكان طرابلس، فأكد لنا أن عملية نوعية قام بها ثوار طرابلس بمنطقة ميزران. وفى ظل تصاعد وتيرة القمع المفروض على المدينة، وفى ظل بعض العمليات النوعية الأخرى، وسماع إطلاق نار داخل المدينة يوم أمس السبت، تمكن ثوار ميزران من الصعود إلى أسطح أحد البنايات المتواجد بها القنصون، وتم الهجوم عليهم فلادوا بالفرار إلى بناية أخرى، وتركوا أسلحتهم ليغتنمها الثوار، وهى عدد اثنين سلاح قنص مع الذخيرة، روسى الصنع. وهناك تنسيق بين كافة مناطق طرابلس على تنفيذ مثل هذه العمليات، وخاصة ضد القناصة المتواجدين بأعلى المباني.

أزمة الوقود طرابلس، مقطع جديد  بتاريخ الجمعة 22 ابريل:
مقطع فيديو جديد بتاريخ يوم الجمعة 22 أبريل  2011  يوضح ازدياد عدد وطول طوابير التزود بالوقود فى أكثر من محطة وقود داخل مدينة طرابلس المحاصرة.


اخبار مصراتة:

مصادر مطلعة في مصراتة تفيد بأن المجلس المحلي في مصراتة قد عقد اجتماعاً موسعاً يوم أمس وذلك من أجل إعادة ترتيب سير المدينة وعلى رأسها الميناء.

ورد من مصادر مؤكدة عن خروج رتل مكون من 28  سيارة نوع ميتشي محملة بالأسلحة من مخازن قرب جامعة ناصر في مدينة طرابلس , يعتقد أنها متوجهة لمصراتة.

نقلاً عن مصادر داخل مدينة مصراتة، بأن بعض فلول كتائب القذافي تتمركز فى المستشفى المركزي، وهم يطلبون التفاوض مع الثوار حتى يخرجوا من المدينة آمنين.

تقوم كتائب القذافي بقصف عشوائي مكثف بصواريخ الغراد على أغلب أحياء مصراتة، وقد طال هذا القصف منطقتي زمورة وبوشعاله.

طائرات التحالف حلقت بكثافة في سماء مدينة مصراته وأنباء من الثوار بسماع أصوات إنفجارات قوية جداً في مواقع كتائب القذافي التي كانت تقصف في المدينة... والقصف توقف بعد ذلك.
نقلاً عن مصادر موثوقة: أن هناك كتيبة تابعة لنجل القذافي الساعدي تنوي التحرك من زليتن إلى مصراتة. وأضاف نفس المصدر، بأن حوالي 60% من رجال هذه الكتيبة من المرتزقة، والباقى من الجنود الليبيين.

أنباء من زليتن تفيد أن نظام القذافي يقوم بتجميع أعداد من المدنيين (بلغوا حتى الآن 3000 شخص) من كافة مناطق ليبيا، وذلك لإرسالهم إلى مصراتة من أجل القتال تحت مسمى قبائل مجاورة لمصراته.

وفي خبر آخر، ذكر الثوار في مدينة مصراته، بأنهم قد أسروا ضابطاً سورياً برتبة عقيد، وضابطاً سودانياً بنفس الرتبة، وأخر جزائرياً من مرتزقة القذافي في شارع طرابلس، وتم تمشيط مستشفى مصراتة المركزي.

أخبار من الزاوية وصرمان:
قتال في منطقة صرمان بين كتائب الخويلدي والثوار:
ذكر لنا احد ثوار الزاويه أن قتالا عنيفا دار في منطقة صرمان بين كتائب الخويلدي والثوار يوم امس السبت 23 أبريل سقط على اثره حوالي 16 قتيلا من صفوف الكتائب.

تم تأكيد مقتل المجرم "مصطفى" ابن المجرم "عبدالحميد عمار" فى معارك الزاوية أمس، وإن شاء الله العاقبة لكل كتائبه وكل مجرمي القرذافى المقربين.

الثوار في الزاوية انسحبوا من الميدان وسط المدينة وذلك بعد هجوم كاسح ومباغت على الميدان وقتل العدد من جرذان القذافي يفوق المائة وجاء الانسحاب حفاظاً على سلامتهم لأن كتائب القذافي كثيرة في المدينة وتم التراجع الى مواقعهم بنجاح كبير ودون أن يصاب اي منهم.
زاوية الشموخ والتحدي....
قامت كتائب القذافي بتجهيز أعداد كبيرة من صواريخ الجراد بمنطقة جودايم موجهة الى مدينة الزاوية خلال الاسبوع الماضي، وبعد ان توالت ضربات الثوار وعمليات الكر والفر التي استمرت دون توقف رغم دك كتائب القذافي لمدينة الزاوية الشامخة بالمدافع والدبابات وهدم مساجدها وبيوتها واحتلال الميدان واعتقال القذافي لكثير من ابنائها.

أخبار جبل نفوسة: غريان:
قصف عنيف على مدينة الزنتان منذ المغرب بتوقيت ليبيا، وكان هذا القصف عشوائياً وكثيفاً من الجنوب الشرقي لمدينة الزنتان، واستهدف هذا القصف الأماكن السكنية، حيت دمرت بعض المنازل ومسجد واستشهدت في هدا القصف امرأة كبيره في السن وعدد اتنين شباب وطفلة صغيرة جريحة.
غريان : انباء غير مؤكدة عن قيام الثوار فجر يوم السبت 23 ابريل بحصار ثلاث مركبات تحمل مجموعة من لجان قذافي الثوريه في " محطة الوادي" للوقود مما ادى الى قتل 2 واصابة 6 منهم باصابات بليغة نتيجة طعنهم باسلحة بيضاء وغنمت المركبات وحقيبه موجوده باحدها وبها 132 الف دينار ليبي ، 5 كلاشن كوف، 3 مسدسات.
طاطاوين: وصل عدد النازحين من جبل نفوسة حوالي 10000 وقد وصلت مساعدات غائية عينية لهم والحمد لله . الشكر لاذاعة تيطاوين لتغطية احوالهم ونشاطاتهم من أن لاخر. والشكر الكبير للخوة التوانسة المضيفين حكومة وشعبا ولقطر على طائرات الاغاثة التي وصلت الايام الماضية.
القلعة: تمكن الثوار بحمد الله من تطهير منطقة صفّيت بظاهر القلعة, تماما من أزلام قذافي الجبناء الذين ولوا أدبارهم. الله أكبر.
الرياينة: رصدت تحركات مشبوهة بين منطقتي العوينية والرياينة لسيارات تتحرك بين المنطقتين بدون انارة خلال الليالي القليلة الماضية. والثوار بالمرصاد لأزلام قذافي.
القواليش: تتواجد بغابة تقع على بعد كيلو متر ونصف شرق منطقة القواليش مجموعة كبيرة من المرتزقة، سلاحهم خفيف نسبيا، رشاشات محمولة على سيارات دفع رباعي. امر الكتيبة عقيد من القذاذفة اسمه شعيب.
الرياينة: جرت اعتقالات كبيرة جدا في صفوف الشباب بمدينة الرياينة، حيث تم القبض على كل من اعلن انحيازه الى الثوار وتم الاعتقال من قبل الطابور الخامس في الرياينة، وعلى رأسهم المجرم نصر المبروك.
مدنين: وصل عدد العائلات النازحة من منطقة جبل نفوسة الى 280 عائلة الان. يعانون من مشاكل متعددة فمنهم من لم يحمل معه لادرهم ولا دينار ومن به من الامراض المزمنة ملا يمكن الصرف على شراء الادوية له واجراء التحاليل بل حتى الغذاء . الا أن المشرفين منظمين فقد وضعوا نظاما للتسجيل والايواء والتكافل من بطاقات تموين وغيرها لكن يقولون لابد من تدخل المجلس لوضع منح ثابتة للعائلات لان العملية مستمرة وغير ممكن الستمرار بالتبرعات.
يفرن: اخبار عن قصف طائرات التحالف امس والليلة الماضية قوات قذافي التي كانت متمركزة بالقرب من منطقة الغنايمه وقوات أخرى في الجفارة أسفل الجبل شرق منطقة بير عياط على طريق طرابلس نالوت.
ام الفار: انباء تفيد ان قوات قذافي تنقل وتتجمع فى قريه ام الفار الحدوديه لغرض الاشتباك مع الجيش الوطن فى محاوله فاشله لاستعاده معبر وازن من الثوار ولكن باذن الله
الزنتان: استشهد اليوم احد جرحى معركة الحرابه من ثوار الزنتان وهو ابن خطيب مسجد عثمان بن عفان الشيخ أحمد حسين . وذلك فى تونس بعد نقله لاصابته الخطيرة فى الرأس وقد وصل جثمانه الطاهر الى الزنتان والجنازة ظهر غد بمقبرة سيدى زايد. نسأل الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم اهله وذويه جميل الصبر والسلوان . انا لله وانا اليه راجعون
يفرن : تمكن الثوار من قتل عنصرين من كتائب الطاغية وغنموا 10 بنادق وراجمتين وفرت بعض القوات الى طريق الرومية.

أخبار عن اشتباكات عنيفة في مدينة العجيلات:
نظراً لتواتر الأخبار في بعض المواقع، بأن اشتباكات عنيفة في العجيلات مع مرتزقة القدافي حدثت ليلة البارحة. ومن خلال اتصال بأحد أهالي العجيلات صباح اليوم، أكد لنا وقوع الاشتباكات في مناطق مختلفة في العجيلات، واستمرت هذه الاشتباكات طيلة ليلة البارحة. الله اكبر، ونسأل الله النصر للثوار.

طبرق تودع ثمانية شهداء من أبنائها:
طبرق تودع ثمانية شهداء من أبنائها الذين سقطوا على أيدي كتائب القذافي، في البوستر النفطي يوم الأربعاء (20 أبريل 2011)، وهم يقومون بواجبهم في حراسة موقع البوستر، وهو موقع نفطي خاص لضخ النفط إلى طبرق، وهو تابع لشركة الخليج العربي للنفط (265 كم) جنوب مدينة طبرق.  وقد قامت عصابات كتائب القذافي الغادرة التي تعيث في الصحراء الفساد، بحرق آمر المجموعة، الرائد عادل صالح إبراهيم، وقتل باقي المجموعة بإطلاق النار عليهم. هذا وقد تم التشييع والدفن يوم الجمعة (22 أبريل 2011) والدفن في طبرق، رحم الله شهدائنا الأبرار. وهذا كشف بأسماء الشهداء:
1. عادل صالح إبراهيم
2. مسعود حمد مراجع
3. المهدي محمد المهدي
4. أحمد فضل عبدالله
5. سليمان عوض أمداوي
6. محمد أسبيتة أمغيب
7. بوبكر محمد شريف
8. نصر الدين المبروك احمد

أخبار متفرقة:
وردت أنباء أن "أحمد قذاف الدم" أصدر أوامر شخصية لمكتب المتابعة في القاهرة، بإصدار جوازات سفر لمجموعة من بدو سيوة، لا يُعلم عددهم على وجه التحديد، ولكن تم القبض على أربعين منهم على الحدود الليبية. وأشارت الأنباء، أن القنصل الليبي في الاسكندرية، والمقيم حالياً في القاهرة "ميلود الصادق" هو من قام بالتوقيع على هذه الجوزات بحضور ضابط الأمن بمكتب المتابعة "مختار الشريف".

إحدى ممرضات القذافي تروي قصتها مع الديكتاتور:
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/international2010.aspx?articleid=190434&zoneid=377&m=43
أكدت أن «بابيك» يماثل ستالين في السلطة والبذخ وأشد تكتماً من (زير النساء برلسكوني)
قالت إحدى ممرضات القذافي الأوكرانيات انها كانت في الحادية والعشرين من العمر عندما ذهبت للعمل عند القذافي، وانها من نشأة أوكرانية، مثل باقي الشابات اللواتي يوظفهن القذافي للعمل ممرضات، لم أكن أعرف كلمة واحدة من اللغة العربية يومها، ولم أكن أميّز حتى الفرق بين ليبيا ولبنان. إلا أن «بابيك»، كما كنا نسميه توددا وهي كلمة روسية تعني «الوالد الصغير»، كان شديد الكرم معنا. فقد حصلت على كل ما يمكنني أن أحلم به: شقة مؤثثة بغرفتي نوم، وسائق شخصي يحضر لحظة أطلبه. إلا أن شقتي كانت ممتلئة بوسائل المراقبة والتنصت بشكل مزعج، وحياتي الشخصية مرصودة عن كثب.
وأضافت: خلال الأشهر الثلاثة الأولى لم يكن يسمح لي بالذهاب الى القصر، وأعتقد أن «بابيك» كان يخشى إثارة غيرة زوجته صفية، ولكني سرعان ما صرت أذهب لتفقد وضعه الصحي بشكل منتظم. كان واجب الممرضات هو التأكد من الحفاظ على مستخدمنا في ذروة الصحة والحيوية. والحقيقة أن معدل دقات قلب القذافي وضغط دمه يبدوان وكأنهما لرجل أصغر سنا بكثير، وكنا نلح عليه أن يرتدي القفازات كلما ذهب في زيارة لدولتي تشاد ومالي لحمايته من أمراض المناطق الاستوائية. كما كنا نحرص على مزاولته المشي يوميا في المماشي المحيطة بقصره، وأن يأخذ اللقاحات والتطعيمات الخاصة، ويفحص ضغط دمه في الأوقات المحددة.

هناك تعليقان (2):

  1. رد و توضيح


    بثت هذا المساء قناة الجزيرة لقاء مع السيد مصطفي عبد الجليل تحدث فيه بأنني أجند مرتزقة من الصحراء الشرقية لغرض التخريب ...

    إنني أعبر عن اندهاشي من هذه المعلومة العارية من الصحة من ناحية ... و اذكر أخونا السيد عبد الجليل بان أبناء الصحراء لم و لن يكونوا يوما مرتزقة أو عملاء لأحد ...

    كما يعرف أخونا السيد عبد الجليل بأنني منذ إعلان استقالتي في بداية الأحداث لست طرفا في هذا النزاع ، الذي أدنته منذ اليوم الأول ... و إن كان لي أي نشاط فسوف لن يكون بإشعال النار .. و إنما سيكون بالعمل علي إيقاف الإقتتال الذي لن يخرج منه أحداً منتصراً ... و لن تخرج منه ليبيا العزيزة بالعزة التي ننشدها ...

    كما وإنني ادعوا الجميع أن نُجنب مصر العزيزة و شعبها الذي يقف مع شعبنا في محنته و استقبل الآلاف من الليبيين أي مشاكل أو فتن ... و علينا أن نحافظ علي هذه العلاقة بين الشعب الواحد في ليبيا و مصر ... اليوم و غداً ... وأُذكر بالآية الكريمة ( يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِق بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) صدق الله العظيم .



    أحمد قذاف الدم

    ردحذف
  2. المجلس الأعلى للقوات المسلحة
    رسالة رقم 39
    يؤكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة علي عدم صحة ما تناولته وسائل الإعلام مؤخرا من قيام السيد / أحمد قذاف الدم بتجنيد الشباب المصري للعمل كمرتزقة في دولة ليبيا الشقيقة و أنه قد سمحُ للسيد / أحمد قذاف الدم بالتواجد في مصر مع التأكيد عليه بعدم ممارسته أي عمل سياسي من شأنه الإضرار بمصالح مصر ، كما يؤكد المجلس الأعلى علي الأتي بعد :-

    1 - حرص المجلس الأعلى و مصر علي عدم التدخل في الشأن الداخلي لليبيا الشقيقة .
    2 - يتمني المجلس الأعلى و مصر إستقرار الأوضاع في ليبيا الشقيقة حقناً للدم الليبي العزيز علي كافة المصريين .

    و يُهيب المجلس الأعلى بوسائل الإعلام تحري الدقة فيما تتناوله حرصاً علي علاقتنا الخارجية مع الأشقاء العرب في هذه اللحظات الحرجة .

    و الله الموفق

    المجلس الأعلى للقوات المسلحة

    ردحذف