اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-04-30

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة، الجمعة 29 أبريل 2011 - العدد: 53

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم. كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.

مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

العين الليبية

تونس تعترض على خرق حدودها، وتستدعي سفير القذافي:

·        استدعت الخارجية التونسية سفير القذافي لديها، وقدمت له احتجاجاً شديد اللهجة على توغل كتائب القذافي داخل أراضيها، وأوضحت له أن خرق الحدود وحرمة التراب التونسي هو خط أحمر لا يمكن السماح بتعديه، بل أنها قد تضطر إلى أخذ تدابير أخرى لحماية أراضيها وحرمة ترابها.
·        والجدير بالذكر، أن هذه هي المرة الثالثة التي تنتهك فيها الحدود في الأيام العشرة الماضية، رغم التعهدات السابقة بالكف عنها. ورغم سقوط بعض الضحايا، من بينهم فتاة صغيرة، إلا أن الحكومة التونسية تأخذ موقف الحياد، بل تعرض على الليبيين خيار العودة لبلادهم.
·        وجاء في بيان بثته وكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن وزارة الدفاع التونسية قالت أن الجيش تدخل وأوقف بغض أفراد كتائب القذافي الذين تم تجميعهم وإرجاعهم إلى التراب الليبي، ولم تكشف عن عدد الجنود الذين أعيدو.

كتائب القذافي تزرع الألغام في ميناء مصراتة:
 ·        بروكسل – رويترز: قال مسؤول بحلف الناتو، أن قوات القذافي زرعت ألغاماً في ميناء مصراتة لمنع وصول المساعدات الانسانية للمدينة. وقال "البريجادير روب ويجيلي" للصحفيين: صباح اليوم الجمعة، لوحظ أن بعض السفن التي يُفترض أنها تقل قوات موالية للقذافي، كانت تزرع ألغاماً قرب الميناء. وأضاف، أن هذه علامة واضحة أخرى على أن نظام القذافي يتجاهل القانون الدولي تماماً، وعلى محاولات منع وصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي مصراتة.

اشتباكات عنيفة في مدينة طرابلس:
·        المتحدث الرسمي لمجلس طرابلس: حدوث اشتباكات عنيفة في مدينة طرابلس بين الثوار وأزلام الدكتاتور القذافي، حيث خرجت اليوم الجمعة مظاهرات حاشدة من تاجوراء، والتحمت بثوار عرادة وسوق الجمعة، وواجهتها كتائب القذافي بالرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع.
·        كان المتظاهرون يطالبون بسقوط نظام القذافي، ويهتفون للترحم على أرواح الشهداء الذين استشهدوا في المعارك مع هذا النظام الاجرامي الفاسد. وقد تم إغلاق الطريق المتفرع من طريق البيفيو والمؤدي إلى الملاحة.
·        تم محاصرة الثوار بالقرب من مدرسة الانطلاقة في طريق عرادة، وحصلت اشتباكات عنيفة وإطلاق رصاص عنيف، مما أدى إلى مجزرة لا يُعرف عدد ضحاياها، حيث قام النظام الفاسد باعتقالات واسعة النطاق، وإرهاب أهلنا في تلك المناطق في ظل وجود تعتيم اعلامي كبير.
·        الضربات التي تمت ليلة البارحة على مدينة طرابلس، استهدفت كل من مقر الفرقة الثانية دفاع جوي في تاجوراء، غرفة عمليات الدفاع الجوي الاحطياطية، الإدارة الفنية في مقر هيئة الأمن الخارجي في منطقة الجديدة وهذه الإدارة تختص بعمليات التصنت على الهاتف ومراقبة الانترنت والتشويش على الاتصالات وعمليات القرصنة الالكترونية وما شابه ولا توجد أنباء على سقوط ضحايا.

سماع إطلاق نار كثيف داخل سجن بوسليم بطرابلس:
 ذكر شاهد عيان في مدنية طرابلس، أنه سُمع إطلاق نار كثيف داخل سجن بوسليم بعد ظهر اليوم الجمعة، استمر لمدة نصف ساعة تقريباً. وقال الشاهد: ربما يكون هناك تمرد داخل السجن، يقوم بها السجناء من أجل الخروج لنصرة إخوانهم في مصراتة والجبل الغربي، وكل مناطق ليبيا.
وأكد الشاهد، أن إطلاق الرصاص حدث منذ عدة أيام في السجن، ولكن قوات الآمن في السجن استطاعت السيطرة على الوضع بصعوبة، مشيراً أنه لم يتأكد إلى الآن سقوط ضحايا في السجن، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي تقوم بها كتائب القذافي في طرابلس.

أخر أخبار مصراتة :


 طائرات التحالف بدءت يوم الجمعة بتحليق مكثف فوق مصراتة ومع أذان صلاة الجمعة قصفت مرتزقة القذافي منطقة جنات بصواريخ غراد. وضربت قوات التحالف اكثر من موقع في مدينة مصراتة الصامدة في اطراف المدينة.
نقلا عن وفاق ليبيا : قوات النيتو تقوم بالتحليق فوق ميناء مصراته البحري بطائرات المروحية ( هيلوكبتر ) وتقوم بالتاكد من ازالت الالغام بالكامل.
تسللت بعض وحدات الضفادع البشرية التابعة لقوات القذافي اليوم الساعة الخامسة فجرا لميناء مصراته وقامت بزرع ألغام عند مدخل رصيف الميناء مما أدي إلي تعطيل حركة دخول وخروج سفن الإغاثة.

كما أفادت مصادر أن (العقيد زهير ادهم) هو الدي يقوم بتلغيم ميناء مصراته، زهير ادهم هو من أصل سوري ويحمل جواز سفر اردني.
وقامت قوات ضفادع بشرية تابعة لحلف الناتو بعملية تمشيط للميناء للتخلص من هذه الألغام.
شهدت منطقة الغيران قتال عنيف بين جنود الطاغية والثوار وخسائر كبيرة في جنود الطاغية. أما في منطقة الخروبة فقد قام الثوار بمحاصرة جنود الطاغية في مصنع الأحذية وعندما رفض مرتزقة الطاغية الاستسلام قام الثوار بإشعال النار في المصنع. أمام المرتزقة خياران إما الاستسلام أو الموت حرقاُ. هذا وقد شوهدت ألسنة اللهب ترتفع إلى عنان السماء.
شهداء اليوم 22 شهيد منهم ثلاث من الثوار اثنين في الجبهة طريق المطار والاخر في منطقة بوروية عدد الجرحى 50 من المدنيين.

الزاوية الجديدة الحرة:
معارك داميه يوم أمس بالرشاشات والميم ط والاربيجيات فى شارع القناعه بالزاويه امس وسقوط عشرات القتلى من كتاب الفرذافى ولم نتاكد ان كان هناك قتلى فى صفوف الثوار.
ذهيبة: الثوار وبحكم معرفتهم بطبيعة المنطقة، لجؤوا ليلة أمس إلى خدعة، فعلقوا فوانيس حول عيون الحمير، وأطلقوها في اتجاه مواقع كتائب قذافي الذين خرجوا لاستطلاع هذا المشهد الغريب، فهاجمهم الثوار من الخلف ففروا إلى مدينة ذهيبة. 
الكاذب الرسمي باسم عائلة القذافي المدعو موسى ابراهيم: سنقوم بضرب كل سفينة تقترب من ميناء قصر أحمد، و 90 في المئة من مصراتة تحت سيطرتنا فقط منطقة الميناء تحت سيطرة "المتمردين"، ومراسل CNNفي مصراتة يرد عليه ان الحقيقة هي عكس ما يقول هذا الرجل فالمدينة يسيط عليها الثوار بالكامل.
نقلا عن صحيفة برنيق: من مصادر مطلعة أن 20 دبابة من نوع T92 قادمة من الجزائر ستصل إلى ليبيا خلال 24 الساعة المقبلة، وذلك بالاتفاق بين جنرالات الجزائر وسيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي وقال المصدر (الذي رفض الكشف عن اسمه) أن ثلاثة سفن إسرائيلية محملة بالسلاح تستعد للإبحار إلى إحدى المواني المالطية قادمة من ميناء آشتون الإسرائيلي. وأضاف المصدر، أن هناك خدعة ستقوم بها هذه السفن بتفريغ شحنتها في باخرة أخرى ستتجه بعد ذلك إلى الجزائر لتفريغها وتوريد الأسلحة.

أنباء عن تدفق أسلحة إسرائيلية عبر الجزائر دعماً للطاعية القذافي:
         صحيفة برنيق: من مصادر مطلعة، أن 20 دبابة من نوع T92 قادمة من الجزائر، ستصل إلى ليبيا خلال الأربع والعشرين الساعة المقبلة، وذلك بالاتفاق بين جنرالات الجزائر وزيف الإسلام.
        قال المصدر: إن ثلاثة سفن إسرائيلية محملة بالسلاح تستعد للإبحار إلى إحدى المواني المالطية، قادمة من ميناء آشتون الإسرائيلي. وأضاف، أن هناك خدعة ستقوم بها هذه السفن، بتفريغ شحنتها في باخرة أخرى، ثم تتجه بعد ذلك إلى الجزائر لتفريغها وتوريد الأسلحة براً إلى ليبيا.

تقرير منظمة وفاء الخيرية عن زيارة جرحانا الأبطال بتركيا:
·        قام الفريق الطبي بمنظمة وفاء الخيرية وموقعها مانسشتر، بريطانيا بزيارة جرحانا بمدينتي إزمير واسطنبول بتركيا، وقد تزامنت هذه الزيارة مع وجود ممثلي المجلس الوطني الانتقالي من مصراتة وبنغازي، اطلعوا خلالها عن حالة المرضى الصحية والمعيشية داخل المستشفيات، واستمعوا أيضاً إلى الأطباء والمسؤولين فيها عن حالة كل مريض، ومرحلة العلاج التي وصل إليها، والمراحل المستقبلية.
·        وهذه بعض أهم الملاحظات التى أوردها د. أحمد أبوزيد عن اللجنة الطبية، من هذه الزيارة:
§        وصل تركيا ما يقارب: 439 مريض ومرافق إلى مدينة إزمير، و6 مرضى إلى اسطنبول. رجع منهم 239 مريض ومرافق إلى ليبيا، بعد أن تم علاجهم.
§        الخدمات الفندقية داخل المستشفيات جيدة، وتصل إلى مستوى جيد جداً في مستشفى الأطفال والحروق. والخدمات الطبية العلاجية جيدة، وأغلب الحالات تم إجراء عمليات جراحية لها.
§        أغلب حالات المرضى: كسور معقدة، وفقد أجزاء من أنسجة الجسم، وفشل بالأعصاب، وهذه الحالات تتطلب وقت وعلاج على مراحل. أما حالات الحروق، فقد سجلت نتائج ممتازة، وأغلبهم حروق من الدرجة الأولى، وهم الآن يستكملون المراحل الأخيرة من العلاج.
§        لم تسجل أى حالة وفاة بين الجرحى، وكانت حالات وفاة لمرضى السرطان بالمراحل متقدمة.
§        تم نقل 12 حالة مستعصية إلى مراكز متخصصة بمدينة أنقره. وبعض الحالات تحتاج إلى عمليات جراحية مستقبلية، تم تخييرهم بين البقاء بتركيا حتى موعد عملياتهم أو الرجوع إلى ليبيا. بعض المرضى فضّل الذهاب إلى تونس، وعددهم 4 حالات.
§        المشاكل التي تواجه المرضى هي صعوبة التواصل بين المريض والطاقم الطبي، وكذلك  مشاكل جزئية تتمثل في نوعية الأكل والاتصالات، وقد تعهد الإخوة الأتراك بتحسينها.
§        تم بفضل الله وتوفيقه، ثم بدعم من بعض رجال الأعمال الليبين بالإمارات وتركيا، ومنظمة وفاء، توزيع ما يقارب عن 30 ألف دولار على المرضى، كمساعدة ومصروف معيشى.
§        ما قام به الإطباء الليبيون وبقية الأطقم الطبية في مصراته وبنغازي، وبإمكانيات بسيطة وظروف صعبة، نال استحسان وتقدير الإطباء الأتراك. 

تقرير عن زيارة وفد المجلس الوطني الانتقالي لتركيا:


·        في ظل الرعاية والاهتمام التي يوليها المجلس الانتقالي الوطني للجرحى الليبيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات التركية، أوفد المجلس كلاً من: الأستاذ محمد المنتصر عضو المجلس الانتقالي عن مدينة مصراتة، والدكتور حسين الحضيري استشاري الأمراض الباطنة بمركز بنغازي الطبي إلي تركيا للاطمئنان على حال المرضى والوقوف على حسن سير الخدمات الطبية.
·        بلغ إجمالي عدد الجرحى الذين تكفلت الجمهورية التركية مشكورة بنقلهم من ليبيا وعلاجهم 439 بين جريح ومرافق من مدينتي بنغازي ومصراتة، وفَّرت وزارة الصحة التركية لهذا الغرض عدد 169 سيارة إسعاف، 4 طائرات إسعاف و7 مستشفيات ميدانية، قبل توزيع الجرحى حسب حالاتهم على 9 مستشفيات حكومية في كل من أنقره واسطنبول وأزمير.
·        خلال هذه الجولة التي استمرّت ثلاثة أيام، قام أعضاء الوفد بزيارة الجرحى الليبيين والاطلاع على أحوالهم، كما قاموا بزيارة الأماكن المخصصة لسكن المرافقين والاستماع لملاحظاتهم.
·        وقد لخّص أعضاء الوفد أسباب بعض عدم الرضى لدى بعض الجرحى والمرافقين في عاملين أساسيين هما: عدم توفر المترجمين الأكفاء مما سبب بعض سوء الفهم، وعدم وضوح الخطط العلاجية للمرضي ومرافقيهم.
·        بعض الجروح والإصابات كانت تحتاج إلى علاجات سريرية لعدة أيام قبل التدخل الجراحي، وهذا سبب بعض الحيرة والإحباط لدي هؤلاء المرضى ومرافقيهم.
·        هذا وقد أعرب أعضاء الوفد عن رضاهم التام على مستوى الخدمات المقدمة للجرحى ومرافقيهم بالمشافي التركية، كما سجلوا في ختام زيارتهم عميق شكرهم وامتنانهم لوزارة الصحة التركية وللأطقم الطبية المعالجة على حسن أدائهم لهذه المهمة الإنسانية الراقية. 
أكثر من 2000 لاجئ ليبي يقررون مغادرة ذهيبة جماعيا و يتجهون الى تطاوين:
التوازي مع تطور الاحداث على المستوى الأمني  على الحدود التونسية الليبية شهدت اليوم ذهيبة تطورا على الصعيد الانساني تمثل في مغادرة اكثر من 2000 ليبي مخيم الهلال الاحمر الاماراتي الذي اقاموا فيه منذ لجوئهم الى تونس قبل اكثر من 3 اسابيع. و تأتي هذه الخطوة من جانب اللاجئين الليبين حسب ما اكدته مصادر مقربة منهم هو عدم شعورهم بالأمن على حياتهم في هذا المخيم الذي اقامه الهلال الاحمر الاماراتي وسط مدينة ذهيبة و كان طفل ليبي اصيب صباح الجمعة برصاصة  اطلقت من سيارة عسكرية تابعة للكتائب لدى هروبها الى التراب التونسي و تم نقله الى المستشفى اين تلقة الاسعافات.
 هذه الهجرة الجماعية لحوالي 2000 ليبي الى مدينة تطاوين/ 130 كلم شمال ذهيبة/ ادت الى اشكالية انسانية حقيقية في هذه المدينة التى كانت استقبلت اكثر من 25 ألف ليبي في الايام الماضية و قد شوهدت اعداد كبيرة من هؤلاء الليبين خلال الليل في الشوارع الرئيسية في تطاوين في رحلة شاقة للبحث عن مساكن. و قد اكدت مصادر ناشطة في مجال الاغاثة ان الامر  معقد جدا  بسبب  عدم توفر مساكن شاغرة في تطاوين و اصرار الليبين على الاقامة فيها مما جعل منها مدينة شديدة الازدحام و قد تمت مناشدة الاهالي عبر اذاعة تطاوين لتوفير مساكن لهذه الاعداد الهائلة من الليبين الذي يضطر العديد منهم لقضاء الليلة على الاقل وسط الشوارع و الساحات و اكد بعضهم انهم مستعدون لدفع معلوم كراء لمن يوفر مسكنا. من جانب اخر ينطلق السبت في تطاوين تركيز مخبم ضخم تنجرزه دولة قطر  من المنتظر ان يضم اكثر من 2000 لاجئ و ذلك في الملعب الفرعي التابع لملعب "نجيب الخطاب" بحى المهرجان شرقي تطاوين.

هناك تعليق واحد: