اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-04-22

نشرة يومية إخبارية - العدد: 46 ، الخميس 21 أبريل 2011

________________________________________________
كلمة شكر، نقدمها إلى مراسلينا عبر الإيميل، على كلمات التشجيع والملاحظات البناءة،
للرفع من مستوى هذا الجهد، وشحد الهمة فينا للاستمرار باصدار هذه النشرة اليومية.

من لا يشتغل لا يُخطئ، وجل من لا يُخطئ. وبالله التوفيق، من أجل ليبيا الحرة
________________________________________________

اختيار المحامي "فتحي تربل" من بين أفضل مائة شخصية الأكثر تـاثيراً فى العالم:
Fathi Terbil - Human-Rights Lawyer
Meet the most influential people in the world. They are artists and activists, reformers and researchers, heads of state and captains of industry. Their ideas spark dialogue and dissent and sometimes even revolution. Welcome to this year's TIME 100.
ورد في موقع التايمز اللندنية، أنه تم اختيار المحامي فتحي تربل، ضمن أفضل مائة شخصية الأكثر تأثيراً في العالم. نورد هنا ترجمة لمقدمة المقال، ويمكنكم مراجعة النص الأصلي عبر الموقع أعلاه.
(( في صيف 1996، قتل نظام القذافي ما بين 1200 إلى 1400 سجيناً في السجن السياسي بمنطقة أبوسليم في مدينة طرابلس، بعد حالة مرعبة من الشغب داخل السجن. وقد حاول النظام إخفاء هذه المجزرة لمدة 15 سنة، ورفض إعلان أسماء القتلى أو تسليم جثتهم إلى ذويهم. كما تم اعتقال كل من يحاول التحدث أو التساؤل عما جرى في تلك المجزرة.
المحامي فتحي تربل، البالغ من العمر 39 عاماً، أظهر شجاعة استثنائية، بموافقته على تمثيل أهالي الضحايا الذين قتلوا، وبالتالي تم اعتقاله في فبراير الماضي. بعد ذلك تظاهر مجموعة من المحاميين والقضاة أمام محكمة بنغازي الرئيسية. كما انضم أهالي الضحايا إلى تلك المظاهرات، مما أدى إلى زيادة حدتها، وقيام الثورة التي حررت شرق ليبيا مؤخراً من سيطرة نظام القذافي، والتي ربما تؤدي إلى الإطاحة به من طرابلس.))

((( آخر المستجدات على ساحات الميدان )))
أخبار من طرابلس:
عاجل ... هجوم على الكتائب الليلة: مصادرنا أفادت، أن هجوماً مباغتاً حدث على بوابة تابعة للكتائب في منطقة تاجوراء، طريق بئر الأسطي ميلاد بوادي الربيع، حوالي الساعة (22:00) من مساء هذا اليوم الخميس (21 أبريل 2011)، مما أدى إلى مقتل كل أفراد البوابة، وكانوا خمسة عناصر، كما تم حرق سيارة تويوتا رباعية الدفع تابعة لهم كانت موجودة في البوابة.
الله أكبر، الله  أكبر، الله أكبر... كبروا وهللوا وادعوا معنا، لعل الله يرفع عن عاصمتنا الغالية وسائر بلادنا الحبيبة هذه الغمة.
عملية نوعية يوم أمس الأربعاء: قام ثوار 17 فبراير بمنطقة الهضبة الخضراء بطرابلس، وفي الساعة الحاية عشر من مساء أمس الأربعاء (20 أبريل 2011)، قاموا بعملية نوعية، وذلك بالهجوم والاشتباك مع ما يُطلق عليهم سكان الخيام (النقاط الأمنية في مفارق الطريق)، والتي وضعها القذافي للسيطرة وإحكام القبضة الأمنية في المدينة.
وصول مبرمجين صواريخ إلى طرابلس: في خبر أخر، تأكد وصول مبرمجين صواريخ أجانب إلى مدينة طرابلس، للاستعانة بهم من قبل نظام القذافي.

أخبار من مصراتة وبني وليد:
تطهير العمارات من القناصة: تمكن الشباب البواسل من تطهير قاعة الشعب وعمارة التأمين في وسط مدينة مصراتة من القناصة، ورفع راية الاستقلال عليها. كما تمكن ثوار مصراتة هذا المساء من القضاء على بقايا كتائب القذافي الأمنية في شارع طرابلس. وأوضح مصدر مطلع، بأن الثوار تمكنوا من تحرير عمارتي التأمين والمحيشي، ومبنى المصرف التجاري، وقاعة الشعب، وباقي المباني الأخرى المجاورة، حيث تم القضاء على القناصة وبقايا الكتائب الأمنية بهذه المنطقة، وجاري حالياً تمشيط شارع طرابلس.

تطهير وسط مدينة مصراتة من جرذان القذافي ومرتزقته:


تفجير صهريج للوقود ببني وليد: أفادت مصادر، أن شباب بني وليد الأحرار قاموا للمرة الثالثة على التوالي، بتفجير صهريج للوقود بمنطقة وادي المردوم، وذلك لقطع إمدادات الوقود عن مرتزقة القذافي. وتتحدث الأنباء عن قصف بالراجمات قامت به كتائب القذافي يوم أمس على مدينة بني وليد، مما نتج عنه خمسة قتلى وعدد من الجرحى.
عجزت قواميس اللغة أن تجد وصفاً لعائلة القذافي المجرومة وأفعالها:
أفادت مصادر، بأن الثوار في مصراتة، قد تألموا كثيراً بعد معارك يوم أمس الأربعاء (20 أبريل 2011)، عندما وجدوا عدداً كبيراً من الأولاد (أعمارهم بين 15 و16 سنة)، ضمن قتلى كتائب القذافي، ويبدو أنهم من طلبة الثانوية الذين تم إجبارهم ووضعهم دروعاً بشرية في الصفوف الأمامية للقتال ضد الثوار. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، أين أولياء أمورهم؟ وهل يعلمون، ماذا فعلت عائلة القذافي القاتلة المجرمة بأولادهم.

أخبار من البريقة وحواليها:
تمشيط منطقة الزويتينة: قام الثوار يوم أمس بتمشيط المنطقة ما بين الزويتينة ومريرقابس، لتفقد أي أثر للالتفاف من هذه الجهة. ومن جهة أخرى، فقد سقطت قذيفتان من نوع هاون على البوابة الغربية لمدينة اجدابيا، ولم ينتج عنها أي أضرار.
تحرك كتائب القذافي بالصواريخ نحو الغرب: في خبر مؤكد، أنه يتم نقل صواريخ بعيدة المدى من منطقة هون في الجنوب باتجاه الغرب.

مقتل قيادات عسكرية تابعة للقذافي فى معارك الأيام الماضية: 

موقع برنيق – خاص
مقتل قيادات عسكرية تابعة القذافي

أكد الرائد "طارق الحسناوي"، وهو من ضباط الكتائب الأمنية من سكان مدينة سبها، والذي تم أسره من قبل الثوار، أن مجموعة من زملائه لقوا مصرعهم في المواجهات مع الثوار بين البريقة واجدابيا، ولم يتم تبليغ أسرهم حتى الآن. وذكر الحسناوي أسماء هؤلاء الضباط:

1. النقيب "حاتم الحاسي"، من منطقة حي الأندلس، وهو من ضباط سلاح المدفعية.
2. النقيب "أكرم العجيلي"، من منطقة أبوسليم، وهو من ضباط سلاح الدبابات والدروع. 
3. عقيد في سلاح المدفعية، يلقب بالعقيد "اشكاب". 
4. النقيب "مختار الصرية"، من ضباط سلاح المدفعية، وهو من سكان منطقة الفرناج.

5. الرائد "خالد جابر"، من سلاح المشاة، ويقطن في مدينة سبها.


مقتل آمر القوة المدرعة التي تقوم بحراسة مقر إقامة القذافي بباب العزيزية:

جثة عقيد خالد عبد الله المصدور
موقع برنيق – خاص


عثر الثوار خلال الأيام القليلة الماضية على جثة آمر القوة المدرعة التي تقوم بحراسة مقر إقامة معمر القذافي بباب العزيزية عقيد خالد عبد الله المصدور في إحدى المزارع بمنطقة قمينس التي تبعد 40 كيلو متراً غربي مدينة بنغازي.
وقد تحصلت صحيفة برنيق على نسخة من بيان كتيبة شهداء 17 فبراير تفيد أن المصدور كان قد قبض عليه في العشرين من شهر مارس الماضي، إثر قيام بعض الثوار بكمين له في المنطقة، للقبض على أحد القيادات الخطيرة للخلايا النائمة من اللجان الثورية، بالإضافة لبعض الضباط الذين شاركوا في الهجوم على مدينة بنغازي، وكان المصدور قد أُلقي القبض عليه يوم 20 مارس في منطقة قمينس ،وبعد معلومات تحصل الثوار عليها منه أفاد بأن هناك خلية نائمة وموجودة في ذات المنطقة التي ألقي القبض عليه فيها ،وعند اقتياده للمنطقة للإرشاد على الخلية برفقة كتيبة من الثوار لإرشادهم لمنزل بذات المنطقة، وعند مداهمة المنزل تفاجأ الثوار بإطلاق النار الكثيف باتجاههم، تمكن حينها المصدور من الهرب.
مقتل الضابط:

وتم العثور على المصدور مقتولا في إحدى المزارع المجاورة، بعد قيام الثوار بحملات التمشيط وتسليم جثته لمستشفى الجلاء.
وكان قبل مقتل المصدور قد اعترف بأنه شارك في المجازر التي ترتكبها كتائب القذافي في مدينة اجدابيا، وأنه كان من بين الكتائب التي هاجمت مدينة بنغازي، ولدى تدميرها تمكن من الهرب بعد أن قام بنزع ملابسه العسكرية، والاختباء في مدينة قمينس عند أحد أقاربه، كما أنه مكلف بالتنسيق من عناصر من الطابور الخامس” اللجان الثورية” والخلايا النائمة داخل المدينة.
وذكر المصدور بعض أسماء الضباط الليبيين الكبار الذين من بينهم أحد أبناء عمومته وأحد أصهاره، مشيرا أنه يعتبر من ضمن أعضاء الدائرة الأولى في مقر باب العزيزية، وأنه جاء كدليل داخل المدينة وللربط مع الخلايا النائمة، وأنهم لديهم تعليمات وأوامر باستباحة أعراض نساء بنغازي، إلى جانب خطف الشباب والرجال.


المنطفة الغربية وجبل نفوسة:

الثوار الليبيون يسيطرون على معبر حدودي مع تونس:

وازن (معبر ذهيبة): أفاد شاهد عيان، أن الثوار سيطروا صباح اليوم الخميس على معبر وازن، الواقع على بعد 200 كم من معبر رأس جدير، وهو أحد أبرز المعابر الحدودية على الطريق بين مدينتي نالوت الليبية وذهيبة التونسية. وقد تمت السيطرة على المعبر بعد معركة قصيرة دارت رحاها حوالي الساعة السابعة والنصف صباحاً. واحتفالاً بهذا النصر، أطلق الثوار العيارات النارية في الهواء، ورفعوا علم الاستقلال فوق مباني المركز الحدودي.
هروب جنود القذافي إلى تونس: أفاد مراسل فرانس برس، بأن ما بين 150 إلى 200 جندي من قوات القذافي عبروا الحدود التونسية للاحتماء.
أخبار جبل نفوسة خلال يوم الخميس (21 أبريل 2011):
الساعة (12:30)، تطاوين: وصول كتيبة القذافي الفارة إلى الأراضي التونسية، وتتكون من ثلاثة عشر ضابطاً، من بينهم عميد ورائدان، وقد تم الاحتفاظ بهم لدى السلطات العسكرية التونسية.
الساعة (12:20)، الرجبان: الثوار يستولون على موقع عسكري، وانضمام الجيش لهم.
الساعة (10:50)، وازن: سلم 114 فرداً من كتائب القذافي (أحدهم مصاب) أنفسهم إلى حرس الحدود التونسي في ذهيبة، بعد هزيمتهم علي أيدي ثوار الجبل. الله أكبر 
الساعة (10:40)، غريان: خبر غير مؤكد بعد. عند الساعة الثالثة فجراً، بتوقيت ليبيا قصف طيران التحالف معسكر سحبان بمدينة غريان، بعدد 3 او 4 صواريخ.
الساعة (10:00)، جادو: قامت مجموعة من النساء من مدينة جادو بالخروج في مظاهرات يوم الجمعة الماضية للمطالبة برحيل الطاغية والتعبير عن فرحتهن بالنصر الذي حققه أبنائهن وإخوانهن على كتائب الطاغية التي قامت بالهجوم على المدينة. راجع الرابط الآتي:
الساعة (09:00)، الرحيبات: الرابط الآتي، فيديو بعد معركة الرحيبات في الأيام الماضية:
الساعة (09:15)، الزنتان والرجبان: شهد يوم أمس وليلة البارحه 9 ضربات جوية من قبل التحالف على مرتزقة القذافي الموجودة شمال الزنتان، ودمرت آليات كثيرة من بينها سيارات دفع رباعي وذخيرة. كما لوحظ، وعلى ما يبدو، أن صواريخ جراد التى سقطت أمس على مدينة الرجبان كان نتيجة قصف التحالف لإحدى الراجمات، مما أدى إلى انطلاق الصواريخ منها باتجاه الرجبان.
الساعة (09:10)، وازن (معبر ذهيبة): الحمد لله والله أكبر. حرر الثوار منطقة الحدود بالكامل من أزلام القذافي، وما تبقى من الكتائب سلم جنودها أنفسهم للجيش التونسي.
الساعة (08:00): الرابط الآتي يعرض النازحين من عدوان القذافي على جبل نفوسة إلى تونس:
الساعة (07:00)، الزنتان: الرابط التالي يعرض تخريج أول دفعة للجيش الوطني بالزنتان:
الساعة (06:30)، رمادة بتونس: الرابط التالي يعرض لقاءً جرى مع عمّي سليمان، الضرير الذي حبسه القذافي 8 سنوات ظلماً، حيث جاء الآن إلى رمادة من جبل نفوسة.
الساعة (04:25)، الزنتان: طائرات التحالف تقصف قوات القذافي في شمال الزنتان، ومازالت الطائرات تحلق فى الأجواء.

خبر من نشاط ثوار الزاوية:
قام الثوار بمدينة الزاوية ليلة البارحة بقتل 35 من كتائب العار، وذلك باستعمال سياراتان عليهما الأعلام الخضراء. وفي صباح اليوم دخلت الكتائب بالمدرعات إلى وسط المدينة، وقامت بعمليات خطف لبعض الشباب.


المرتزق الليبي رئيس اتحاد طلبه العرب:

نعلمكم بأن المنافق "أحمد مبارك الشاطر" رئيس اتحاد الطلبة العرب، المقيم بدولة مقر الاتحاد دمشق سوريا، والذي يستضاف كثيراً على الفضائيات العربية، ليكذب وينافق لنظام الفاسد القذافي، هو الآن في حالة رعب وانهيار نفسي، وخاصه بعد أن تم تبليغه رسمياًً من قبل السلطات السورية بتجميد كل نشاطاته. هذا، وقد طلب من السلطات السورية تنظيم مظاهرة باتجاه جريدة الوطن السورية دعماً لنظام القذافي، وتنديداً لما تنشره الجريدة دعماً للثوار، وخاصة بالكريكاتير المسخرة على المجنون. وكان رد السلطات السورية حاسماً، بأن أي حركة سيتم إلقاء القبض عليه ومن معه من مرتشين.



الأحداث التي مرت بها طرابلس منذ بداية الإ نتفاضة وحتي اليوم: ( مقطع فيديو محزن )
طرابلس ... ياعاصمتنا الغالية الأسيرة ... بين من يستشهدون في سبيل تحريرك وبين من يرقصون على جُثث شُهدائك.... لكِ الله ياطرابلس... لكِ الله ياليبيا الغالية.



(( ثوار ليبيا من القمة وليسو من القاعدة ))

Tel:             00441614349043
Mobile:       00447707664004
Fax:            00441614349043
Email:         libya.spm@gmail.com

Libya Watch - Media Office ليبيا الرقيب المركز الاعلامي

Twitter: @LibyaWatchMedia
نحن تماما كما أنت غير أننا لم نلتق... دعنا نحاول.


هناك تعليق واحد:

  1. Hey there wоuld you mіnd shаring whiсh blоg platform you're working with? I'm looκing to start
    my oωn blog soon but I'm having a difficult time deciding between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your layout seems different then most blogs and I'm
    lookіng fοr something uniquе.
    P.S Soгry for getting off-tοpic but I haԁ to aѕκ!



    Μy site :: emorroidi esterne

    ردحذف