اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-03

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الاثنين 2 مايو 2011 - العدد: 56

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع،
حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا،
فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
لوحة السيارت الجديدة لليبيا الحرة

أهل طرابلس يشككون في خبر مقتل ابن القذافي
تلقى سكان طرابلس نبأ مقتل نجل القذافي سيف العرب وأحفاده بالتشكيك والاستغراب، فكل من تحدثنا معهم في طرابلس يشككون في الخبر، ومنهم من ينفي وجود سيف العرب في ليبيا أصلاً، وقد تأكد لنا بأن حتى العاملين بمستشفى الخضراء، وهو المستشفى الذي أحضر إليه جثمان سيف العرب، لم يسمح لهم برؤية الجثمان، وأن الذين قاموا بعملية التكفين لم يكونوا من طاقم المستشفى. ويضيف الليبيون هذا النبأ إلى جملة الأكاذيب والافتراءات التي اعتاد القذافي أن ينسج منها بيت حكمه الواهن.

أجهزة القذافي وراء حرق السفارات بطرابلس
قام صباح يوم الأحد (1 مايو 2011) بعض الغوغائيين من اللجان الثورية والحرس الشعبي، بمداهمة وإشعال حرائق بكل من: السفارة الأمريكية بشارع الجرابة، والسفارة الإيطالية بجوار سيدي عيسى، وبيت السفير الإنجليزي في طريق الشط، كما قاموا بسرقة ونهب محتويات بيوت الدبلوماسيين الأمريكان بطرابلس. وتحدث شاهد عيان عن سرقة بيت الملحق العسكري الأمريكي، بجامع الصقع، وذكر أن سيارات الحرس الثوري وقفت أمام المبنى الساعة العاشرة صباحاً، ونزل منها مسلحون قاموا باقتحام المبنى وصالوا وجالوا نهبا وسرقة وحملوا معهم ما أمكن حمله من أجهزة وأثاث، ثم غادروا المبنى على مرأى ومسمع من عناصر الشرطة الذين لم يحركوا ساكناً لما حدث. أما عن مبنى السفارة الأمريكية، بشارع الجرابة، فقد اشعلت فيها النيران بأيدي اللجان الثورية والحرس الثوري، ولم يكن للشرطة دور سوى أنهم كانو يمنعون الناس من الاقتراب من مكان الحريق، حتى لا يطلعوا على حقيقة ما يجرى، ولا يلتقط أي أحد صورة أو فيديو.

مقطع فيديو يبين تصاعد الدخان من مبنى السفارة الامريكية بشارع الجرابة

تركيا تغلق سفارتها في طرابلس
بعد أحداث الشغب والحرائق لسفارات أمريكا وبريطانيا وإيطاليا، ولدواعي أمنية، أعلنت تركيا غلق سفارتها في طرابلس، وأرسلت بعثتها إلى تونس، وتُبقي على قنصليتها في بنغازي.

الناتو دمّر صورايخ تحمل رؤوساً كيماوية
قالت مصادر مطلعة في مدينة الزنتان، أن حلف الناتو قصف مكان إطلاق 50 صاروخاً تحمل رؤوساً كيماوية، ودمر أماكن وجودها جنوب الزنتان. وأضافت المصادر، أن الناتو  قصف أيضاً معسكر الوطية 80 كم جنوب الزنتان، وألحق به خسائر كبيرة، مما أدى إلى فرار الكتائب منه، واستيلاء الثوار في الزنتان على العديد من الأسلحة والتي منها الجراد وم ط، وآليات ثقيلة في المعسكر.

المجلس الوطني الانتقالي يبدأ صرف المرتبات
نقلا عن موقع برنيق، أصدر المجلس الوطني الانتقالي قراراً ينص على صرف مرتبات العاملين بالقطاعات المختلفة. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة برنيق، إن القرار الذي أرسل لمسؤول الشؤون المالية والاقتصادية علي الترهوني، بوجود  قطاعات معينة لها وضع استثنائي وهي الصحة والأمن العام والجيش الوطني، بحيث يمنع الصرف لمنتسبيها الذين لم يلتحقوا بالعمل خلال هذه الفترة.

قرار للمجلس الوطني الانتقالي بإنشاء سلطة بحرية
أصدر المجلس الوطني الانتقالي، القرار رقم 11 لسنة 2011، بإنشاء سلطة بحرية مؤقتة للموانئ التجارية والنفطية الواقعة في المدن التابعة للمجلس الوطني الانتقالي. وحدد القرار في فقرته الثانية  أعضاء اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة فتحي عبد الحليم امحيقن، وعضوية كل من: مصطفى خليفة العبار، وطه حسين زوبي، ومسعود عيسى دواس، وغيث جاب الله التهامي، وإبراهيم عبد العزيز الرقيعي، وسليمان بو حجر، وبلقاسم المسماري.

رفع علم الاستقلال على السفارة الليبية بلندن
رفع أبناء وبنات الجالية الليبية في بريطانيا اليوم الاثنين علم الاستقلال على مقر السفارة الليبية في لندن. وكان سفير القذافي قد رفض الانشقاق عن النظام المتهاوي، حتى تم طرده مؤخراً بقرار من الحكومة البريطانية، وهو ما مكن الجالية الليبية من السيطرة على السفارة وضمها إلى المجلس الوطني الانتقالي.

وزارة التربية والتعليم التونسية تهتم بأطفال ليبيا

أمرت وزارة التربية والتعليم التونسية، في خدمة منها للاهتمام بأطفال ليبيا النازحين لديها، أمرت جميع المؤسسات التونسية التعليمية، لقبول الأطفال الليبيين لمواصلة تعليمهم في المدارس، من أجل تمكينهم فرصة تدارك ما فاتهم من دروس خلال هذه السنة الدراسية.

تجميع العمالة الوافدة لتسفيهرها إلى إيطاليا
تقوم كتائب القذافي بتجميع العمالة الوافدة بمعسكر سيدي بلال 20 كم غرب طرابلس، حيث يتم تسفيرهم في قوارب إلى إيطاليا، بأمر عسكري تحت إشراف "زهير أدهم" (مدرب ضفادع بشرية، من أصول سورية)، وهو الذي قام بتلغيم ميناء مصراتة. يوجد الآن أكثر من 6000 شخص بالمعسكر جاهزين لركوب البحر. عليه نأمل مراسلة الجهات الدولية المختصة للنظر في هذه المشكلة.
كارثة إنسانية بميناء طرابلس خلفت مئات الضحايا الأبرياء

شهدت طرابلس ليلة الخميس الماضي، أكبر كارثة إنسانية عرفها ميناء طرابلس في ساعة متأخرة من الليل، بعد تعبئة إحدى جرافات الصيد القديمة بأعدادٍ كبيرة من الصوماليين تجاوزت، حسب قول شهود عيان، 450 رجلاً وامرأة. فقد أحضرت قوات الأمن تسع حافلات محملة بالصوماليين، وأرغمتهم على ركوب الجرافة بالقوة. وبعدما امتلاء الجرافة، حاول القبطان عبثاً المناورة للخروج من الميناء، ولكن الجرافة فقدت توازنها وانقلبت راساً على عقب. حاول من يستطيع السباحة النجاة إلى الشاطيء، وحاول بعض الموجودين إنقاذ من أمكنهم إنقاذه، ولكن للاسف لم يتجاوز عدد الناجين 100 شخص وغرق الباقون. وكعادة السلطات الليبية، فقد حرصت على التكتم الكامل على هذه الجريمة والكارثة الأليمة، ولم تشر إليها في وسائلها الإعلامية الرسمية حتى مجرد الإشارة، بل صدرت التحذيرات إلى كل العاملين المناوبين بالميناء تلك الليلة، بعدم تداول خبر الحادثة.


أخبار متفرقة من الساحات
·        عن شاهد عيان، في طرابلس: توقف العمل اليوم الاثنين فى طرابلس، وأجبر الناس على الذهاب لحضور جنازة ابن القذافى سيف العرب القذافى.
·        الوضع في المنطقة الشرقية:
·        آخر تطورات بنغازي: استشهد يوم السبت بعد خطاب القذافي اللعين، ستة من شباب بنغازي الصحفيين التابعين لقناة ليبيا الحرة، وقد تم القبض على الجناة الخونة في شقة فوق معرض شحات للسيارات في الرويسات، وكانت الخلية تتكون من ثلاثة ليبيين وتشادي. إنا لله وإن إليه راجعون
·        أخبار من درنة: تمكن الثوار من القبض على أشخاص من الطابور الخامس، وهم يحاولون القيام بعملية تفجير للمحطة البخاريه بالمدينة.
·        خرجت عصر اليوم الاثنين مظاهرات حاشده بمدينة اجدابيا تنديداً ورداً على كلام المدعو "عايد بوخمادة"، الذي طالب الأهالي بالخروج لأعمالهم واستئناف حياتهم، كونه مسؤولاً سابقاً بالمدينة.
·         ‫أكدت مصادر متعددة استسلام 500 عنصر من عصابة القذافي المتمركزة حول البريقة لثوارنا الأحرار في اجدابيا، هذا وقد تم تسليمهم إلى قيادة الجيش الوطني في بنغازي.
·        عن شاهد عيان: سماع تحليق لطيران قوات الناتو فوق المنطقة، ما بين اجدابيا والبريقة ظهر اليوم، نتج عنه قصف آليات لكتائب القذافي عند مرير قابس تدميراً كاملاً.
·        صفحة كلنا البطل الليبي الشهيد المهدي زيو، تزف بشري سارة إلى الأعضاء الكرام وأصحاب الصفحات الأخرى، بالتأكيد على خبر من منطقة بنغازي، عن استسلام 500 جندي من قوات القذافي إلى الثوار، وقد تم نقلهم مباشرة من البريقة إلى بنغازي.
·        الوضع في مصراته:
·        عن شهود عيان: تواصل القصف العنيف والمكثف من قبل كتائب القذافي على أغلب مناطق مدينة مصراتة بالمدفعية وصواريخ الجراد، والقصف لم يتوقف منذ 36 ساعة. وقد ورد، أن القذافي يقصف مصراتة بنوع جديد من المدافع عيار 155 ملم.
·        مازال هناك قصف متفرق على مناطق مصراتة. ففي الرويسات أدى قصف من كتائب القذافي قبل ظهر الاثنين إلى احتراق مستودعات لبضائع قيمتها أكثر من مليون ديناراً، وكذلك الميناء تعرض لقصف بعد ظهر اليوم أصاب حاويات بها إطارات، مما أدى إلى حرقها. كما حاولت إحدى  السفن دخول الميناء أمس الأحد، ونتيجه للقصف غادرت الميناء إلى عرض البحر.
·        وتم اليوم تدمير حوالى 6 دبابات للكتائب من قبل التحالف، وكذلك دمر الثوار في مصراتة دبابة أخرى، ولازالت  بعض المناوشات جاريه في منطقة طمينة.
·        بدات الحياة تدب في أوصال المدينه وتعود الحياة إلى طبيعتها تدريجياً، حيث فتحت بعض المحلات التي كانت مقفلة، وبدأت الأمور تتجه إلى الأفضل نوعاً ما.
·        أمس الأحد ليلاً، حاولت عدة قوارب عليها مرتزقة مدججين بالسلاح، اختراق الحصار على ميناء مصراتة، منطلقة من زليتن، بأمر من المعتصم القذافي وتم إصابتها وتدميرها.
·        الوضع في المنطقة الغربية:
·        تقول آخر الأخبار القادمة من المنطقة الغربية، أنه ﻻ وجود لمادة البنزين في كل محطات الوقود نهائياً.
·        يوجد أكثر من 1300 أسير من أسرى أبطال الزاوية، بنادي العزيمة بالماية، ويعتبر  "ميلاد دامان"، وهو أحد كلاب القذافي ومرتزقته، هو القائد الميداني للقبض على الثوار في مدينه الزاوية الصامدة، وهو يستخدم في عملية الاعتقالات أفراداً من عائلته المقيمة بمنطقة جنزور، وأفراداً آخرين مقربين جداً منه، حيث يتم استخدام أبشع وسائل التعذيب أثناء التحقيق مع الثوار، والذي يقوم به هو شخصياً.
·        هاجمت كتائب القذافى أمس الأحد بشراسة ومن عدة جهات مدينة الزنتان، وقد تدخلت طائرات الناتو ودمرت 8 دبابات و2 راجمات صواريخ، مما أجبرهم على الانسحاب إلى منطقة الرياينة.
·        الوضع في الحدود التونسية:
·        أكدت مصادر تونسية أن أكثر من 100 جندي من قوات القذافي سلموا أنفسهم يوم الاثنين (2 مايو 2011) للجيش التونسي في منطقة (طويل لجرد) الحدودية، الواقعة إلى الشرق من ولاية تطاوين. كما أنها أشارت إلى أن جنود القذافي سلموا أسلحتهم، واستبدلوا أزياءهم العسكرية بمدنية، في منطقة تبعد عن معبر ذهيبة نحو 70 كم. وأشارت المصادر التونسية، أن عدداً آخر غير محدد من الجنود، قد سلموا أنفسهم في وقت لاحق إلى السلطات التونسية في منطقة ملاصقة لمدينة وازن.

أماكن كتائب المجرم داخل الزاوية
الصورة توضح  كثافة تواجد الكتائب، والتي يظهر جزء منها فى الزاوية، ومحتشدين فى مجموعات حول ميدان الشهداء، وآلاف أخرى فى أماكن مختلفه من المدينة. أماكن تواجد مرتزقة القذافي في الزاوية في محيط ميدان الشهداء، أما أماكن جرذان الكتائب موضحة بالمربعات الحمراء.




لأول مرة منذ 42 عاماً .. اتحاد عمال ليبيا يحتفل بعيد العمال العالمي
برنيق- خاص: احتفل اتحاد العمال في ليبيا لأول مرة منذ 42 عاماً بعيد العمال العالمي، الذي صادف يوم أمس الأحد الأول من شهر مايو الحالي، بقاعة المنتجين بمدينة بنغازي. وأوضح العمال في بيان لهم، أن نظام القذافي حكم ليبيا بقبضة من حديد عن طريق الإقصاء والتهميش لمنظمات المجتمع المدني وجعلها مظهرية مفرغة من محتواها، وأن هذه  المرة الأولى التي يحتفل فيها الاتحاد بعيد العمال مع العالم. وقال أحد القيادات النقابية في اتحاد عمال ليبيا "فتحي الكويري": إن النظام القذافي فرض على العمال أن يكون الأول من سبتمبر من كل عام عيدا للعمال، بدل الأول من مايو من كل عام. وأوضح الكويري، أن احتفال العمال هذا العام جاء بعد نضال مرير ضد النظام، حتى تحقق هذا اليوم الذي يحتفل به عمال ليبيا مع بقية العالم من خلال الاحتفال الذي أقيم يوم أمس.

استشهاد البطل الشيخ محمد المدني أثناء مفاوضته لمرتزقة القذافي
استشهد الشيخ محمد المدني، وهو أحد أعيان مدينة الزنتان، أثناء مفاوضته لأزلام القذافي، من أجل تسليم أنفسهم قبل أن يقتلهم الثوار، غير أن رصاصة غدر من المرتزقة أسقطته شهيداً. كما يشار إلى أن الشيخ المدني، وهو أحد أحفاد المجاهدين، كان يقوم بعمليات تفاوض في كل مرة يحاصر فيها الثوار مرتزقة القذافي من أجل حقن دماء الليبيين. نسأل الله أن يتقبله في الشهداء. الرابط التالي يظهر الشيخ محمد المدني في إحدى مظاهرات الزنتان.

كما كان للشهيد البطل الشيخ محمد المدني، خطاب شهير في بدايه الثورة ضد الطاغية القذافي (انظر الصورة الداخلية).... رحمك الله يا بطل، ونسأله أن تكون مع الشهداء.

بيان شباب بوسليم من طرابلس العاصمة

كالأسود في الصمود والنسور في الصعود والرعود في الوجود
الله أكبر ولله الحمد فليهنأك شباب بوسليم يا طرابلس الأبية



بيان شباب 17 فبراير من مدينة جنزور-2011/05/01

الله أكبر، شباب ورشفانة يلتحمون بشباب جنزور، ويقولوا: أن السلاح سيوجه ضد مرتزقة القذافي، فليهنأك شباب جنزور وورشفانة، نعم كالأسود في الصمود النسور في الصعود والرعود في الوجود.



طرابلس لن تجعلك تهنأ في حياتك ياقذافي

طرابلس لن تجعلك تهنأ في حياتك يا قذافي، فيها رجال سوف يحررونها ويطهرون ليبيا منك. ثوار طرابلس يرفعون علم الاستقلال ومنشورات على أحد كوبريات طرابلس الرئيسية.





مقتل أسامة بن لادن بالقرب من مدينة إسلام آباد الباكستانية

أعلن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، في كلمة له ليلة الأحد، أن زعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" قد قتل، وأن جثته موجودة الآن بحوزة السلطات الأمريكية. وأكد الرئيس أوباما، أنه أحيط علماً في أغسطس الماضي بمكان وجود بن لادن في باكستان. وقال: إن العملية، التي تم فيها تبادل لإطلاق النار، لم تسفر عن سقوط خسائر في صفوف المدنيين، وأكد أن العدل قد تحقق هذه الليلة، بمقتل زعيم تنظيم القاعدة. وقد تجمعت حشود من الأمريكيين خارج البيت الأبيض فور انتشار الخبر. وقالت قناة  CNN: إن المسؤولين الامريكيين قد تأكدوا من موت بن لادن عن طريق فحص الحمض النووي.
((( ثوار ليبيا من القمة وليسو من القاعدة )))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق