اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-02

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الأحد 1 مايو 2011 - العدد: 55

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

قصف الناتو على بيت القذافي بمنطقة غرغور
قامت قوات الناتو ليلة البارحة، بقصف بيت الطاغية القذافي في منطقة غرغور بطرابلس، وأعلنت حكومة القذافي عن مقتل ابن الطاغية "سيف العرب". إلا أن بعض المصادر أكدت، أن هذا الإعلان خال من الصحة، لأن من يسكن بمنطقة غرغور هو "هنيبال وزوجته"، وليس لسيف العرب مكان في هذا البيت منذ زمن، ولا يجتمع القذافي بعائلته وأحفاده إلا فى الأعياد فقط. والجدير بالذكر، أنه ليس جديداً عليه قتل ابنائه، كما حدث أيام الغارة الأمريكية حين أعلن كذباً مقتل ابنته بالتبني "هناء". هذه خدعة واهية للطاغية، من أجل تأليب العالم ضد النيتو ومحاولة لكسب التعاطف الشعبي.

من هو المدعو سيف العرب معمر القذافي:
سيف العرب معمر القذافي 29 سنة ، كان يعيش معظم حياته فى مدينة ميونيخ فى المانيا، حيث كان يتابع مصالح تجارية غير واضحة المعالم ، وكان فبل ذلك تلميذا فى سلاح البحرية فليبيا ولكنه ترك الدراسة قبل التخرج وانتقل إلى ألمانيا واشترى بيتاً في ميونيخ بقمة 5 مليون يورو، وأقام هناك بصفة طالب مسجّل في جامعة ميونيخ. وقد أشتهر في المانيا بكونه شاب لعوب بلاي بوي، ويسرف فى رتياد الملاهي الليلية، وحدث أن تشاجر سنة 2006 مع حارس إحدى الملاهي الليلية لأنهم ألقوا بصديقته المتهورة خارج الملهى. وفي 2008 صادرت الشرطة الألمانية سيارته الفيراري 430 والتي إشتراها بـ 200 ألف يورو، لأن صوت عادمها مزعج ويصدر ضجيجاً مقداره 110 ديسيبل وهو أكثر من السقف الأعلى للضجيج المسموح قانونيا، وفي نفس العام تمت ملاحقته لتورطه في تهريب بندقية هجومية ومسدس وذخائر من ميونيخ الى باريس في سيارة تحمل لوحات دبلوماسية. هذا هو إبن القذافي الأصغر، وهو إذن لايختلف عن بقية إخوته. 

شاكيرا يقدم الدليل على كذبة مقتل ابن الطاغية
نظام القذافي كما عهدناه منذ أربعين سنة، هو نظام مبني على الإشاعات والأكاذيب، والغرض الأساسي من هذه الكذبة هو استعطاف الشعب الليبي واستمالته له، بعد أن فقد الأمل في استمراره بالصمود ضد طوفان ثورة 17 فبراير. ولعل القرينة القوية على ذلك، الدليل الذي خروج به الكذاب شاكيرا، في برنامجه، وهو يرتدي بدلة سوداء وقرفطة سوداء على غير العادة، وقبل القصف والإعلان عن ابن الطاغية، مما يشير إلى أنه أمر على أنه أمر أبرم في ليل.

تعليق خاص حول إعلان مقتل ابن الطاغية
علق مراقب ليبي حول مقتل سيف العرب، قائلاً: هذا الخبر هو جزء من حرب إعلامية يلعبها هذا القدر القذافي. وأضاف، أن المدهش في الأمر هو أن آلاف الليبيين قد استشهدوا، ولم نسمع عنهم كلمة واحدة. حتى القتلى من الكتائب والمرتزقة، لم نسمع عنهم كلمة. واختتم قوله: بأن القذافي لن يستعطف العالم بهذا المشهد المعزز بدموع شاكيرا، فالعالم شاهد على كمية الموت في كل ربوع ليبيا.
سفراء القذافي يلعبون أدواراً مريبة في الخارج
يستغرب المرء من بعض الدول التي أقرت بسقوط شرعية القذافي، على احتفاظها بسفراء وسفارات القذافي على أراضيها، وبعض هذه الدول تشترك في حملة الناتو على ليبيا مثل بريطانيا. والذي يهمنا هنا، تلك الأنشطة المشبوهة التي يقوم بها العاملون بتلك السفارات دعماً لآلة القتل في ليبيا، من مساع لفك تجميد بعض الأموال وتحويلها، وكذلك محاولتهم لإحباط الأنشطة الوطنية التي يقوم بها الطلبة الليبيون في الخارج، من خلال تعاونهم مع أعضاء اللجان الثورية. فقد تأكد في بريطانيا، بأنه قد تم إعدا قوائم بأسماء وتوقيعات الطلبة والمقيمين الذين انخرطوا في عضوية جمعيات وشركات تحت مسميات مختلفة تدعم انتفاضة فبراير، وتسايمها إلى المسؤول الأمني بالسفارة لتصل إلى الأمن بليبيا.

الأمم المتحدة تسحب موظفيها، وبريطانيا تطرد سفير ليبيا
أعلنت الأمم المتحدة سحب موظفيها من طرابلس في أعقاب تعرض مكاتبها للتدمير. وكانت المقار التابعة للأمم المتحدة والسفارات الأجنبية قد تعرضت لهجمات من قبل حشد من السكان الغاضبين بسبب الغارات التي شنتها طائرات الناتو، وأسفرت عن مقتل نجل القذافي الأصغر. كما دان وزير الخارجية البريطاني "وليام هيغ"، اليوم الأحد، الهجمات التي تعرضت لها السفارة البريطانية ومقار بعثات دبلوماسية لدول أخرى. وأضاف الوزير البريطاني: في ضوء ذلك اتخذت قرارا بطرد السفير الليبي، وأمامه 24 ساعة لمغادرة البلاد. من جانبها دانت الخارجية الإيطالية الهجوم الذي تعرضت لها سفارتها في طرابلس، ووصفته بأنه عمل خطير ودنئ، مضيفة أن النظام الليبي فشل في الاضطلاع بالتزاماته الدولية.

17 ألف معتقل في طرابلس
أكد مصدر موثوق من الإدارة العامة للبحث الجنائي، وهو ضابط، أنه يوجد حوالي 17 ألف معتقل في سجون أبو سليم والجديدة وعين زارة والفرناج، وأغلبيتهم من تاجوراء وسوق الجمعة والزاوية، ويتم التحقيق معهم في مقر البحث الجنائي. يترأس لجنة التحقيق "نصر المبروك"، كما يترأس لجنة القبض "ميلاد دامان"، وقد تم التبليغ عن المعتقلين من طرف الأمن الداخلي، والخارجي، والحرس الثوري، وكذلك الاستخبارات العسكرية.

علم الاستقلال بساحة مدرسة فتاة الثورة بطرابلس
قامت مجموعة من طالبات مدرسة فتاة الثورة بشارع الظل بطرابلس، برسم لوحة علم الاستقلال، ومجموعة من العبارات المؤيدة لثورة 17 فبراير، حيث تناوبت الطالبات استكمال رسم اللوحة في إحدى دورات المياه، تم قمن بتعليقها في وقت لاحق في ساحة المدرسة. ترتب عن هذه العملية حدوث اضطراب كبير في المدرسة، تدخلت على إثره بعض عناصر الأمن التابعة للنظام، مستعينة بخبير خطوط، استطاع التأكد من المشكوك فيهن، وقاموا باعتقالهن على مسمع ومرئى الجميع.

مقابر جماعية في طرابلس
صرح المتحدث الرسمي لمجلس طرابلس، الأستاذ محمد قنيوة، بوجود مقابر جماعية داخل مدينة طرابلس، حيث قام أزلام القذافى بقتل بعض الثوار الأحرار فى طرابلسب، ودفنهم بمقابر جماعية. كما أكد الأستاذ محمد قنيوة، عن مساع لتسليح ثوار طرابلس، لتحريرها من هذا النظام الفاسد.

المتحدث  الرسمي باسم مجلس طرابلس محمد قنيوة : مرتزقة وأزلام نظام القذافي يقومون باقتحام ونهب محتويات مقار سفارات فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وايطاليا، و ذلك تحت رعاية رجال الامن والدعم المركزي.
كما أكد المتحدث
 انه تم إقتحام منزل إمرأة دبلوماسية امريكية تدعي، فيبيان موي العاملة في سفارة الولايات المتحدة الامريكية في طرابلس والكائن في بداية شارع قرجي وسرقة محتويات المنزل والحاق اضرار جسيمة بالمنزل المذكور. 

نداء حول قصف على مصراتة بالكيماوي
تتعرض مدينة مصراتة لقصف عنيف ومتواصل منذ أكثر من عشرين ساعة ، وأطفال ونساء أصيبوا جراء هذا القصف الذي طال أيضاً سيارات الإسعاف التي تحاول إنقاذ المصابين والجرحى.
ومن جانب آخر أفادت المعلومات الواردة من مدينة مصراتة، بأن كتائب القذافي تتقدم نحو المدينة بعتاد وتجهيزات عسكرية كبيرة بلغت ما يقارب عن 100 دبابة قادمة من زليطن، وذلك وسط قصف عنيف ومتواصل، كما أكدت بعض المصادر الموثوقة بأن القصف استهدف أحياء ومناطق سكنية بصواريخ يُعتقد أنها محرمة دولياً (قنابل كيماوية) وذلك من جراء الغازات وقوة التدمير الكبيرة. وعليه، فإننا نطالب المدن المحررة وجميع الليبيين، تنظيم تظاهرات تطالب العالم والأمم المتحدة، بوقف القصف الصاروخي على مدينة مصراتة.

استمرار قصف ميناء مصراتة
متحدث باسم الثوار مصراتة: أطلقت القوات الموالية للقذافي صواريخ على ميناء مصراتة اليوم الأحد، مما يهدد شريان الحياة الوحيد بالنسبة لهذه المدينة التي ظلت تحت الحصار لمدة أسابيع. وقال متحدث باسم الثوار، أن القذائف بدأت تقصف في منطقة الميناء في الوقت الذي كانت تقترب فيه سفينة إغاثة لتفريغ حمولتها. كما أجبرت سفينتان أخرين على البقاء في الانتظار خارج الميناء.

قالت مصادر طبية بمستشفى الهواري بأن هناك تجمع لأقارب الجرحى والمصابين من مدينة مصراته وذلك تضامناً مع الثوار وتنديداً بما يقوم به القذافي من جرائم مرورعة في حق الشعب الليبي وخاصة في مدينة مصراته.


عاجل ومهم: تحركات عسكرية يجب على المجلس العسكرى الوطني الانتباه لها وإبلاغ الناتو فورا عن تحرك المدعو المجرم الضابط زهير أدم آمر الضفادع البشرية من زليطن في طريقه بستة قوارب مطاطية إلى مصراتة لتفجير سفينة إغاثة وتحمل القوارب على متنها ليبيين وصوماليين.
 منطقة بن وليد: قام الثوار بمهاجمة أحد قافلات الامداد المتجهه نحو مصراته وقد تم تدميرها بالكامل وفي الوقت نفسه لازالت هجمات الثوار مستمره على نقاط التفتيش المنتشره في المدينة مما أدى الى قتل أحد أفراد كتائب القذافي المدعو مفتاح بوعجيلة الغبينى.

دخول شباب الزاوية، ومعدات متطورة إلى الجبل الغربي
قبل أيام، تم إدخال أسلحة ومعدات متطورة إلى منطقة الجبل الغربي، عن طريق معبر ذهيبة، مع دخول أعداد هائلة من أبناء الزاوية المقيمين بالخارج، وبالتحديد بريطانيا وأمريكا والبعض جاءوا من ماليزيا. والجدير بالذكر، فقد استشهد بعض شباب الزاوية فى الزنتان، قبل أسبوعين تقريباً، ومازال الشباب يتسابقون إليها، بعد تعذر الدخول إلى الزاوية المحاصرة من جميع الجهات.

تواصل القتال في الزنتان
أفاد مراسلنا بالجبل الغربي بأن القصف مازال متواصلاً على مدينة الزنتان، من قبل كتائب القذافي، حيث استهدف أيضا معبر وازن الحدودي مع تونس. وفي خبر عن قناة الزنتان، قوات الثوار تهاجم كتيبة بمنطقة الطويلات فى الصحراء جنوب شرق الزنتان، وتسحقها. كما وردت أنباء عن أسر بعض القادة، ممن بقي منهم حياً. من جهة أخرى، قامت قوات الثوار بمهاجمة الكتائب المتواجدة قرب زاوية الباقول، ودحرهم شرقاً إلى ما بعد بلدة العوينية، والثوار الان يمشطون بلدة زاويه الباقول.

اجدابيا وجالو والكفرة
نقلاً عن شهود عيان: سمع اليوم الأحد، تحليق مكثف فوق المنطقه ما بين اجدابيا وجالو. وفي خبر آخر،  قامت كتائب القذافي اليوم الأحد، معززة بالدبابات والراجمات بمحاصرة بعض الاحياء السكنية فى منطقة الكفرة، مما أدى إلى بث الرعب فى قلوب المواطنين، من الاطفال والنساء.

انقطاع الماء والكهرباء بمنطقة الكفرة
تعاني منطقة الكفرة من انقطاع متواصل، ولأكثر من أسبوع، للماء والكهرباء، ونقص فى السلع التموينية، وانعدام الوقود واسطوانات الغاز، مما أدى إلى نزوح أعداد كثيرة من الأهالى فى اتجاه الشمال، فيما داهمت كتائب القذافي المدينة أمس الأول وأحرقت مقر المحكمة بعد أن قذفته بقنابل الهاون والراجمات. يأتي ذلك بالتعاون مع أفراد من الطابور الخامس فى المنطقة.

رجل أعمال تونسي يتبرع للنازحين الليبين
نقلاً عن موقع التحرير: رجل أعمال تونسي مقيم في كندا، يتبرع بمبلغ 5 مليون دولاراً، للنازحين الليبين من جبل نفوسة إلى تونس.

نقلاً عن مصادر ليبية: أخبار مؤكدة، أن توانسة مقيمين في طرابلس من جماعة زين العابدين، لديهم شركة وهمية في تونس، يخططون لاختطاف الجرحى الليبيين في تونس. يُرجى إيصال هذه المعلومة إلى المجلس الوطني الانتقالي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة. الخبر لا يحتمل الانتظار.

مظاهرة تأييدية ببنغازي لمناصرة الشعب السوري
نَظمت بمدينة بنغازي مظاهرة تأييدية للشعب السوري، حيث انطلقت العديد من الفعاليات والمهتمون من المواطنين الليبيين في حشود كبيرة، تندد باستعمال العنف والقوة من قبل النظام السوري في مواجهة التظاهرات السلمية التي يقوم بها الشعب السوري للمطالبة بحقوقه وبتحقيق الحرية في سوريا.



بيان صحفي لمؤسسة التضامن للإفراج عن "كامل التلوع"
أصدرت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان بياناً صحفياً، تطالب فيه بالإفراج الفوري عن مصور قناة الجزيرة "كامل التلوع".
بيان صحفي

الإفراج الفوري عن كامل التلوع

في إنتهاك صارخ لإبسط قيم حقوق الإنسان، تواصل الأجهزة الأمنية التابعة للقذافي إحتجاز كامل أحمد التلَوع مصور قناة الجزيرة منذ 06.03.2011 .
 اعتقل التلوع وزملاؤه الثلاث أثناء تواجدهم في غرب ليبيا لتغطية أحداث الثورة الليبية ضد نظام القذافي، في وقت انعدم فيه أي تواجد لمصادر أخبار موثوقة نتيجة للتعتيم الإعلامي الخانق الذي تمارسه السلطات الليبية بينما تعيث الآلة الحربية الجبارة التي يمتلكها النظام ضد مواطنيه العزل، و ورود أخبار عن انتهاكات مخيفة و وقوع عمليات إبادة لمدنيين أبرياء، لم يكن حينذاك من تواجد لإعلام يوثق تلك الانتهاكات.
ذنب التلًوع أنه كان يحمل كاميرا بيمينه توثق و تنقل للعالم ما يحدث من انتهاكات مروًعة في مدينة الزاوية، التي كانت تتعرض لأبشع أنواع العقاب الجماعي من قتل للمدنيين و قذف بالصواريخ للأحياء المدنية، وقطع لجميع أنواع الاتصال و الكهرباء والغذاء والدواء.
و كان ذنب أهل المدينة أنهم طالبوا سلميا بضرورة إصلاح النظام ثم إرتفع السقف بالمطالبة بإسقاطه سلميا بعد أن أطلق العنان لكتائبه الأمنية والمرتزقة للولوغ في دماء أبناءئهم وانتهاك أعراضهم.
لدينا تخوف كبير من تعرض حياة التلوع للخطر، خاصة بعد ورود أنباء مؤكدة عن تعرض التلوع للتعذيب الشديد من قبل أجهزة الأمن التابعة للقذافي، ولا يعرف حتى الآن مكان احتجاز التلوع أو حالته الصحية، وهو في انقطاع تام عن العالم الخارجي، لذا نطالب بإطلاق سراح كامل التلوع فورا، و نهيب بمنظمات حقوق الإنسان، ولجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة والمتواجدة حاليا في ليبيا بضرورة تبني قضية التلوع والسعي لإطلاق سراحه.

التضامن لحقوق الإنسان
جنيف










تسجيل مرئي لنداء من أخت حرة شجاعة من مدينة طرابلس المحاصرة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق