اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-06

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الخميس 5 مايو 2011 - العدد: 59

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع،
حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا،
فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

الخارجية البريطانية تطرد اثنين دبلوماسيين
أصدر وزير الخارجية البريطاني "ويليام هيج" قراراً بطرد اثنين آخرين من الدبلوماسيين بسفارة القرذافي في لندن. وعلى الأرجح، أن الاثنين هما: القنصل "عبدالرزاق الشح"، ومدير الشؤون الإدارية بالقنصلية "أيمن الحاضر".

اعترافات جديدة بالمجلس الوطني، ونفيها
نقلاً عن قناة الجزيرة ورويترز: أعلنت هولندا وأسبانيا والدنمارك اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي، كممثل شرعي للشعب الليبي، ولكن سرعان ما جاء النفي من حكوماتها، واقتصر الاعتراف به كشريك مفاوض في الحوارات. 
إيطاليا وأمريكا تدعوان للتضييق على القذافي
دعت إيطاليا الدول إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي، ودعت وزيرة الخارجية الأمريكية الدول إلى تضييق الخناق على القذافي، بعدم استقبال وفوده، وطرد السفراء الموالين له، وبعث مندوبين إلى المجلس الوطني في بنغازي. كما قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، أنهم يبحثون عن آليات من أجل استخدام الأموال المجمدة لصالح المجلس الوطني .


أخبار جديدة من ساحات النضال
مصراتة: تفجير 3 دبابات تابعة لكتائب القذافي على يد ثوار المدينة، وإيقاع قدر كبير من الإصابات في صفوف الكتائب، في عملية تطهير بمنطقة بوروية.
الكـفرة: خفت حدة المعارك حول المطار بعد استسلام العديد من أزلام القذافي، ويتم الآن تمشيط المطار. علماً بأنه قد تمت سيطرة الثوار على المدينة.
الزنتان: قال متحدث باسم الثوار، إن ضربات حلف الناتو الجوية دمرت ما لا يقل عن اثنين من طائرات الهليكوبتر، قرب بلدة الزنتان، والتي نقلتهم قوات القذافي على متن شاحنات منذ أيام.
بنغازي: خرجت مساء اليوم الخميس مظاهرة حاشده ضمت: شباب 17 فبراير وشباب التغيير واتحاد 17 فبراير، مطالبين مجموعه الاتصال الخاصة بليبيا، أن يكون رحيل القذافي من أولوياتها، ومؤكدين على زياده وتفعيل ضربات الناتو.
التضامن برس: نقلاً عن بعض أهالى مدينة الكفرة: أن كتائب القذافي بقيادة بلقاسم الأبعج ومبروك احنيش، يقومان بعرض الجنسية الليبية ووعود بمبالغ مالية ومنازل، على مجموعة من التشاديين، مقابل دعم القذافي والوقوف معه.
زوارة:  توجهت مجموعة من ثوار زوارة إلى نالوت للمشاركة بجبهة القتال. وفي خبر آخر، عُثر على 3 جثت لمرتزقة القذافي على شاطي بحر زوارة، مما أرعب أزلام القذافي، تحسباً لأي عمليات النوعية لثوار 17 فبراير. وفي شأن آخر، قام الشباب بغرس أعمدة لراية الاستقلال وسط البحر بطول شاطئ زوارة، ولم تتمكن الكتائب من إنزالها، ولاتزال الأعلام ترفرف في البحر.
القلعة يفرن: اختطف ثلاثة أشخاص البارحة من القلعة، حيث اجتمع بهم ضابط كبير، بالتهديد والوعيد لأهالي يفرن والقلعة، وأن عليهم الخروج منها جميعاً، وإلا سيحرقها بكاملها ويمسحها جغرافياً وتاريخياً. وإذ نعلم بأن للقذافي حقد تاريخي دفين ضد هذه المدينة، فإنه لن يتوانى عن ارتكاب مذبحة بشرية بها.
مدينة مرادة: أفاد مصدر إعلامي، أنه في مساء يوم الأربعاء، وفي مدينة مرادة التي تقع قرابة 180 كم جنوب غرب البريقة، وما حدث فيها لا يمكن وصفه أو تخيله، حيث داهمت كتائب الطاغية ومرتزقته البيوت عنوة، وأخرجوا البنات للشوارع، وتم اغتصابهن أمام الناس. والأكثر خسة، بل الأسوء، أنه  بعد انتهاء جنود الكتائب الليبين من اغتصابهن، سلموهن للمرتزقه ليغتصبوهن هم أيضاً. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك أيها الطاغية اليهودي، ولعنك الله في الدنيا والآخرة.

طرابلس: بعض محطات الوقود أقفلت رسمياً، ولا أحد يعلم السبب، ربما لعدم وجود الوقود. كما أن المصارف صارت خاوية من المال، وكثير من المواطنين يصطفون في طوابير طويلة للحصول على مرتباتهم، ولا وجود للمال فيها!

شاهد عيان: 400 سيارة دفع رباعي موجودة الآن بمدينة جرجيس التونسية، مستوردة لمليشيات القذافي، وسيتم إرسالها للأراضي الليبية.

واشنطن تستصدر قانوناً لاستخدام الأصول الليبية المجمدة
روما، العرب أونلاين: قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، في نص كلمة نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية قبل أن تلقيها كلينتون في اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا، في روما: "يسرني أن أعلن أن إدارة أوباما، وبالتعاون مع الكونجرس، قررت استصدار تشريع يسمح للولايات المتحدة باستخدام جزء من هذه الاصول التي يملكها القذافي وحكومته في الولايات المتحدة، حتى يمكننا توفير هذه الأموال لمساعدة الشعب الليبي". وفي حالة تغيير القانون، ستتمكن إدارة أوباما من الوصول إلى هذه الأموال، ولكن لم يتضح بعد، ما إذا كانت ستقدمها إلى المجلس الوطني أو تخصصها إلى جماعات إنسانية لمساعدة الليبيين الذين شردهم الصراع.

افتخار سعيد راشد ... هذا الفرع من تلك الشجرة
نقلاً عن مليشيات القذافي: اتصل "افتخار سعيد راشد خيشة"، مساء الثلاثاء، بهالة المصراتي، معلناً أنه تحت تصرف القذافي، وأن أهله قنبلة موقوتة تحمى نظام القذافي. نقول لافتخار خسئت ولا افتخرت، لأنك لم تهتم لمقتل أبيك وأخيك، لأنهما ظالمان مثلك، ولا يهمكم إلا المال، وإلى الجحيم أنت وشيطانك اليهودى.
والهالك سعيد راشد لمن لا يعرفه، كان من بين أقرب المقربين للطاغية القذافي من أزلام الآمن الخارجي، ويشتبه أنه قد قتل خطاء من قبل حرس القذافي على بوابة معسكر باب العزيزية فى الايام الاولى لثورة الشعب الليبي.

Top of Form
Bottom of Form

نداء استغاثة من يفرن والقلعة
ذكر شهود عيان، بأن يفرن والقلعة تتعرضان إلى حصار خانق منذ شهر، ناهيك عن القصف العشوائي الذي تتعرضان له كل يوم، مما أسفر عن دمار هائل للمنازل وحرقها، وخطف ممنهج للشباب في مقتبل العمر، وجرحى يسقطون كل يوم بسبب شظايا القذائف العشوائية، ويعالجون بوسائل بدائية، فلا طبيب ولامعدات ولا دواء.
محرقة في جنوب طرابلس لجثت الشهداء
نقلاً عن الجزيرة مباشر: أكد الدكتور أنور النجار، الذي خرج حديثاً من ليبيا، أن محرقة في جنوب طرابلس، تزيد حرارتها عن 5000 درجة مئوية، وضعت فيها جثت آلاف الشهداء والجرحى الذين أخذوا من مدينة طرابلس.

المعارك بين الثوار وكتائب القذافي على الحدود التونسية
تجددت صباح اليوم الخميس، المعارك بين الثوار وكتائب القذافي في منطقة الغزايا، 10 كم عن الحدود التونسية الليبية، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى وإصابة جرحى آخرين. وأضاف المصدر أن الثوار بصدد إعداد جبهة متقدمة على مستوى منطقة الغزايا، وذلك لمنع تقدم أكبر للكتائب، مما قد يؤدي إلى السيطرة من جديد على معبر وازن/ذهيبة. ومن جانب آخر، أكد مصدر أمني تونسي، أن قوات الجيش الوطني، التي تعمل بالتنسيق مع قوات الحرس الوطني، تسيطر حالياً بشكل كامل على طول الشريط الحدودي مع ليبيا، والذي يمتد على مسافة 120 كم، وذلك بتركيز دوريات مشتركة قادرة ومتحركة لتجنيب التراب التونسي تبعات المعارك الدائرة بين طرفي النزاع في ليبيا.

تركيا تطالب بوقف إطلاق النار في ليبيا خلال سبعة أيام
 قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني خلال اجتماع يوم الخميس للتحالف، الذي يدعمه حلف شمال الأطلسي ضد القذافي، أن نظيره التركي دعا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا في غضون سبعة أيام. وقال فراتيني، أن الأمم المتحدة أكدت هدفها، وهو وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، وأن وزير الخارجية التركي "أحمد داوود أوغلو" اقترح الهدف. وقال فراتيني، أن الوزير داوود أوغلو من تركيا، تحدث عن هدف طموح جداً، هو وقف إطلاق النار خلال سبعة ايام."
Top of For

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق