اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-07

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الجمعة 6 مايو 2011 - العدد: 60

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع،
حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا،
فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

أخبار من مصادر فى طرابلس:
تفيد أخبار طرابلس، كل صباح يرفرف علم الإستقلال على معظم شوارع طرابلس، حتى ان فى سوق الجمعة أمام المحكمة يشهد تواجد حراسة حتى لا يرفع علم الإستقلال.
وفى مدرسة "على سياله للبنات" شارع ميزران رفعت مجموعة من البنات علم الإستقلال صباح أمس ثم تم إنزاله ورفعت الخرقة الخضراء، وعند إلقاء نشيد الصباح قاموا بإلقاء نشيد الإستقلال " يا بلادى" وظهر صوت مدرسة من اللجان الثورية تشوش عليهم بقولها الله ومعمر وليبيا وبس، وإستمروا البنات فى النشيد، على مسمع من الجيران، جاء الأمن واغلق المدرسة وإستدعوا أولياء أمور الطالبات حيث قالوا الأهالى "نحن إيش عرفنا ".
ومنذ شهرين طلب متطوعين فى مقابل الحصول على 50 الف دينار وشقة، فتطوع بعض الأشخاص لينضموا للكتائب وبعد أن قتل منهم الكثيرين بدأوا الباقين فى خلع البدلة العسكرية والهروب، لهذا إستدعى القرذافى مواليد 1971 إلى 1990 إجبارى. وبعد أن سلح الشعب فبدأ البعض فى سرقة اسواق الجملة منها سوق الكريميه فى طرابلس. فالقذافى يفقد السيطرة يوم بعد يوم، وأصبحت فوضى وسرقة.
إقتحام بعض مخازن السلاح من قبل مجموعات الثوار:
فى عملية عسكرية نوعية لثوار وسط مدينة طرابلس، قام الثوار باقتحام بعض مخازن السلاح بالقرب من مكتبة شارع الجمهورية حيث كان نظام الخاسر القذافي يخبئ كميات من السلاح، وقد عملية ناجحة بكل المقاييس والحمد لله، وهذه حصيلة ونوع الاسلحة التى تم غنمها:
أنواع وعدد الأسلحة التي تم اغتنامها من العملية التي اطلق عليها إسم (عملية فيسع فيسع ) كالآتي
عدد ٤٠ رشاش كلاشينكوف من طراز أك ٤٧ وعدد ٥٠٠٠ رصاصة، عدد ٢٠٠ قنابل رمانة محمولة
 وبعض المسدسات الفرديه ورشاش قطعه واحده ١٠٦. 

المجلس الوطني الانتقالي: نظام ديمقراطي وليس إسلامي بعد القدافي..!

مفكرة الاسلام: أعلن رئيس وزراء المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل أمام مجموعة الاتصال حول ليبيا عن تفاصيل "خارطة الطريق" السياسية التي يتبعها الثوار الليبيون وتنص على انتخابات رئاسية بعد ستة أشهر من مغادرة العقيد معمر القذافي.وأوضح أن "خارطة الطريق" هي رد من المجلس على تساؤلات مختلف العواصم بشأن مصير ليبيا إذا سقط نظام القذافي غدًا.
وقال جبريل أمام الصحافيين الأجانب في روما: "ليبيا دولة إستراتيجية كبرى، وهي بوابة بين أفريقيا وأوروبا وصلة وصل بين الشرق والغرب، واقتصاديًا بسبب احتياطاتها النفطية الضخمة بالنسبة إلى الغرب عمومًا، وهناك خطر كبير من تقسيم البلاد.
وأضاف: "عملية التوصل إلى صرف الاموال المجمدة للمقربين من القذافي يجب أن تتم بطريقة سريعة لأن هذا المال سيساعد على تطبيق خارطة الطريق.
وأردف محمود جبريل: "لقد أوردنا الانتخابات اليوم، سنتصل قريبًا بالامم المتحدة لتنظيم انتخابات في المدن المحررة، ورأينا هو إعطاء المزيد من المصداقية لتوجهاتنا من أجل ديمقراطية حقيقية".
وبحسب رئيس وزراء المجلس الوطني فإن أول مرحلة ستكون إنشاء مجلس وطني لوضع دستور جديد لليبيا، وسيتم ذلك بعد 45 يومًا فقط من مغادرة القذافي للسلطة، ثم سيتم تنظيم استفتاء للموافقة على الدستور وسيتم لاحقًا تنظيم انتخابات برلمانية في مهلة أربعة اشهر، وبعد شهرين، تنظم انتخابات رئاسية.
وردًا على سؤال حول شكل النظام المستقبلي، قال جبريل: "القرار في هذا الشأن ليس من صلاحياتي".

القذافي يستخدم أسلوب الترويع:
المصدر: ديلي تلغراف

قالت مصادر عسكرية بريطانية رفيعة المستوى إن قوات العقيد القذافي تبنت أساليب ترهيب جماعية لإجبار المعارضة الليبية على الاستسلام. وقالت إن قوات القذافي تتمادى في هجومها على المدنيين بعد أن مُني جيشه النظامي ودباباته ومدفعيته بخسائر كبيرة من الضربات الجوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وقالت ديلي تلغراف إن سلاحي الجو والبحرية الملكي وحدهما دمرا ما لا يقل عن 250 دبابة ومدفعا ودمرت الضربات الجوية للناتو ثلث سلاح الدروع الليبي. وأفادت مصادر دفاع أنه مع عدم احتمال استخدام القذافي لأي أسلحة كيميائية محظورة فإنه يمكن أن يلجأ إلى حيل قاتلة باستخدام مواد صناعية.ويذكر أن قوات نظام القذافي لجأت إلى ارتداء أقنعة الغاز على الجبهة كشكل من أشكال الحرب النفسية لترويع السكان وخاصة في مدينة مصراتة المحاصرة. وكشف مصدر استخبارات عسكرية أن قوات القذافي سممت آبار المياه في جبل مصطفى، وهي منطقة جبلية تغذي الثوار بالماء في معقل نالوت. وقام جنود الجيش النظاميين بتبديل زيهم العسكري بملابس عادية في تكتيك جديد أسمته الجهات الاستخبارية "مَدْيَنة القوات". وهذا أعطاهم قدرة على تمويه أنفسهم بطريقة أفضل في محاولة إلى التسلل إلى المناطق الخاضعة للثوار لإرباكهم. وقال المصدر إن قوات القذافي استخدمت أيضا القنابل العنقودية والألغام المضادة للسفن في مدينة مصراتة المحاصرة في حملتها الترويعية للمواطنين. وأضاف أن الخوف هو العنصر الرئيسي في كل شيء يسعى القذافي لتحقيقه.

أخبار الـكُـفـرة الـمـجـاهـدة:
مدينة الكفرة في اﻷيام اﻷولى للثورة 3 مارس 2011
·        نقلا عن شاهد عيان، تمت محاصرة كتائب القذافى اليوم الخميس في مدينة الكفرة في إحدى المدارس ويتم التفاوض معهم لتسليم أنفسهم.
·        قام الثوار بمدينة الكفرة بتحرير المعتقلين الذين تم اعتقالهم من قبل كتائب القذافى بعد أن تمت السيطرة على معسكر التسليح.
·        زفت اليوم الجمعة مدينة الكفرة المجاهدة ثلاثة من أبنائها الأبرار إلى جنات الخلد انشالله حيث دارت معارك عنيفة صباح هذا اليوم واستمرت حتى غياب شمس اليوم وتركزت على المدخل الرئيسي لمدينة الكفرة حيث تحصنت كتائب القذافى بمقر الشرطة العسكرية ومدرسة الوحدة العربية ومبنى إدارة البريد والخطوط الجوية حيث تتميز إدارة البريد ومدرسة الوحدة العربية بموقعين استراتيجيين.
·        15 جريح من الثوار من جميع قبائل الكفرة ازوية وتبو وغيرهم، بعض الجرحى حالتهم خطيرة وحاله مستشفى الشهيد عطية الكاسح سيئة جدا حيث لا تتوفر أبسط أنواع الأدوية.
·        تدمير 20 دبابة بمعســــــــــــــــــــكر النقل.
·        تدمير 15 مركبة دفـــــــــــــــــــــــع رباعي.
·        تم استسلام عسكري برتبة عقيد وعدد من الأفراد التابعين له.
·        تحرير عدد 2 أسر تم أسرهم من قبل الكتائب أحداهم سوداني يعمل بالقنصلية السودانية.
·        عدد القتلى بكتائب القذافى تجاوز 40 قتيل واغلبهم فروا خارج الكفرة ومازال تدور هناك معارك بضواحي الكفرة.
·        أسفرت المعارك عن تحرير منطقة الكفرة ومازلت تدور معارك بضواحيها.
·        قام اليوم الثوار بمدينة الكفره بتحرير جميع المعتقلين الذين تم اعتقالهم من قبل كتائب القذافي بعد ان تمت السيطره على معسكر التسليح.
·        نقلا عن شاهد عيان تم اليوم محاصره كتائب القذافي في الكفره في احدى المدارس ويتم الان التفاوض معهم لتسليم انفسهم.
·        قام الثوار بمدينة الكفرة بملاحقة فلول كتائب القذافى حتى خروجها من الكفرة وبدءوا بعملية تمشيط لمنطقة القريات والمزارع المحيطة بها.
 أخبار جالو:
 نقلا عن مصادر، قامت يوم الخميس قوة من مليشيات القذافى تقدر بحوالي 130 أليه بدخول مدينة جالو وقاموا بالتفاوض مع أهل المدينة على تسليم أسلحتهم والخروج في مسيرة تأييد للقذافى أو سيتم قصفهم بالراجمات وتمهلهم إلى ظهر الغد الجمعة . وخرجت بعد ذلك الآليات لتتمركز في منطقه تسمى الصحابي تبعد حوالي 40 كم في الشمال الغربي من المدينة , وتتخذ من حقول النفط مركزا لها لكي لا يتم قصفها. هذا وقد قصفت قوات التحالف اليوم عصرا 40 سيارة من مليشيات القذافي ودمرتها بالكامل.

الجمود العسكري على الجبهة الشرقية ... ما تفسيره...؟
كلنا نتسائل عن جمود الجبهة الشرقية، والحقيقة ان الزحف غربا ليس بيد الثوار، فالثوار لا يستطعون التقدم شبرا واحدا دون موافقة النيتو، ولقد حاول بعض الثوار التقدم دون اخذ الاذن فكان مصيرهم الضرابات الجوية .
ثوار الجبل لهم كامل الحرية فى الوقت الحاضر، ونقص السلاح هو ما يمنعهم من التقدم، ثم موافقة النيتو. اما اخواننا فى مصراتة فهم بحمد الله يحرزون تقدما واضحا، حيث لم نسمع قصفا بوسط المدينة هذه الايام، ويبدوا انهم سيكونوا جاهزين للزحف فى غضون اسبوعين، وبعد موافقة النيتو .
يبدوا ان الغرب مصمون على هدف قد خططوا له، وهو تحرير طرابلس من كل الجهات، وعدم استفراد فئة معينة، حتى لا يكون فضل التحرير خاص بها، مما يترتب عليه استحقاق سياسى فى المستقبل .
اما الجنوب فبالنسبة لى فهو غامض، وربما يكون المعركة الاخيرة لتحرير ليبيا بخلاف ما تعتقد الاكثرية التى تقول: ان معركة طرابلس هى اخر المعارك .

أخبار من مصراته وزليطن:
·        قام الثوار فى مدينة مصراتة اليوم بتمشيط المنطقة الغربيه لمدينة مصراتة بحوالى 40 كلم حيث لم يجدوا فيها احدا من كتائب القذافى.
·        قام الثوار فى مدينة مصراتة بتحرير منطقة بورويه ومنطقة طمينة بالكامل من كتائب القذافى، وأكد نفس المصدر أن الثوار قاموا بقتل 70 من الكتائب وآسر عدد كبير منهم.
·        هذه قصة رواها خطيب صلاة الجمعة في بنغازي ونقلت علي قناة ليبيا الحرة:
رجل أمريكي رأي اشلاء القتلى في مدينة مصراته ورأي المساجد تهدم ورأي الثوار بدون أكل ولا نوم فرجع إلي أمريكا وقدم شهادة للعالم كالآتى: رأيت من القذافي عجباً، ورأيت أطفال يحاربون وكأنهم رجال ورأيت الشباب يموتون وهم يبتسمون ورأيت المرتزقة يموتون موتا بأعداد كبيرة .... قال العالم ماذا تريد مني قال أريد ان أعلن اسلامي.... الله اكبر.
·        نقلا عن شاهد عيان قادم من مدينة زليطن أكد عن نفاد الوقود من جميع المناطق فى الجهة الغربية الى حدود رأس اجدير واكد المصدر أن كتائب القذافى فى زليطن تغرى الشباب بالمال من أجل اعلان ولائهم للقذافى مع العلم ان الشباب فى المدينة قد اعلنوا من قبل تأييدهم الكامل لثورة 17 فبراير وافاد المصدر ان الكتائب تقوم بإفرام الجثث ورميها فى البحر وبعض الجثث تقوم بنقلها إلى مواقع التى يتم قصفها من قبل حلف الناتو لإظهارهم على أنهم مدنيون.
·        نقلا عن شهود عيان أن جنود القذافي أو إن صح القول مرتزقته قد فروا من مصراته ودخلوا إلى منطقة ماجر من جهة جنوب زليتن وهم في حالة فزع وخوف و انهيار تام كما أفادني ذات المصدر أنه سمع أن الأحرار قد دمروا كثر من 100 سيارة للقردافي في بني وليد وأن مناطق قبائل قماطة ( قصر الأخيار) قد تحركوا بشكل قوي جدا ولم تتمكن كتائب المخلوع القذافي من إعتقال أي شخص منهم ، وأفادنى كذلك أن أغلب أهالي منطقة ماجر ينتظرون اللحظة الحاسمة للإنظمام إلى ثوار مصراتة للقضاء على من تبقى من فلول ما كان يسمى بالقذافي. 

معلومات من أحد الضباط المنشقين عن الطاغية القذافي:
افادنا السيد المستفيق من غفلته بعدة أمور مهمة:
أولا سبب عدم تمكن سكان مدينة طرابلس من كسر الحصار المفروض على شبابها للخروج ومساعدة إخوتهم فى كل أنحاء ليبيا الحبيبة الصامدة هو أن الشباب لم تتسنى لهم الفرصة بالحصول على الاسلحة أو الدخول الى الاماكن التى يفترض وجود الاسلحة فيها رغم أنها من أول يوم للثورة كانو متضامينين مع إخوانهم فى بنغازى ولكن القذافي استفاد مما حصل فى المناطق الاخرى فى ليبيا وعزز حماية المعسكرات فى طرابلس خصوصا انها تحت سيطرة ابنائه لدلك كان من السهل قمع حركة الاحتجاج فى طرابلس بعد ان قتل فى الايام الاولى اللثورة حوالى 500 شاب برصاص الكتائب والقناصة علما بان القناصة منتشرون الى الان فى طرابلس بشكل كبير جدا وبطريقة رهيبة وأغلب اماكن اقامتهم فى منطقة السياحية بقرية الريقاطة السياحية علما أنه قد تم اعتقال اكثر من عشرة آلاف شاب فى طرابلس موجودون فى السجون و الاشخاص الذين يثبث أنهم لم يشتركو فى المظاهرات او التحريض على الخروج يتم كسر أضلاعهم ويتم كسر أحد الفكين لكى لايتمكن من الخروج من بيته من جديد وأوكد أن طرابلس تنتظر اقتراب الثوار منها أو الحصول على أسلحة للمقاومة مع باقى أبناء ليبيا للخلاص من الوضع المأساوى فيها هذا والله ان طرابلس محكومة بالحديد والنار خصوصاً وأنها مركز ثقل الكتائب والحراسات ويصعب اختراق الامن فيها إلا بإذن الله وعونه علما بأن التفتيش الان يتم فى طرابلس من قبل نساء ملثمات يصعب التعرف عليهم.
ثانيا: يتم نصب الكمائن من قبل الكتائب باستخدام أشخاص موالون للنظام القامع بارتداء علم الاستقلال على رؤوسهم وعلى السيارات و يتجولون فى ساعات متاخرة من الليل فى اماكن معينة من طرابلس فيخرج الناس اعتقاداً منهم بأنهم من الثوار فيتم قتل كل من يخرج للالتحام بهم وفى إحدى المرات تم قتل حوالى 80 شاب ضربة واحدة هذه إحدى الخطط التى يتبعها النظام فى طرابلس لقمع الحركة وارهاب الناس مما سبب فى تاخر الحركة فى طرابلس بالاضافة الى خطر القناصة التى تطلق النار من بنادقها حسب أحد الشهود على مدى كيلو متر ونصف مما يجعل الشباب الليبى الشريف لقمة سائغة لكلاب الدم والاجانب بالاضافة الى أن الكتائب بين الحين والاخر تقوم باطلاق الرصاص فى الهواء بكثافة ولساعات متواصلة لترهب الناس وتلغى التفكير فى اى تحركات ليلية للشباب داخل طرابلس او الخروج من بيوتهم وهناك معلومات اكيدة انه اكثر من عشرالاف شخص من كتائب القدافى منتشرون داخل طرابلس يعملون دون انقطاع وبوابات التفتش منتشرة بشكل رهيب بحجة من اجل سلامتك وامنك وامن اسرتك هدا ما يقولونه للناس وان لم يعجبك فثمنك ثمن رصاصة لا أكثر علما بأن ما يسمى بالحرس الشعبى يستوقفون المواطنين ليلا ويسلبونهم كل شى حتى سياراتهم بقوة السلاح.

نقلاً عن موقع حلف الناتو:

·         فيما يخص العمليات في ليبيا اكد الحلف في تقريره الوارد بتاريخ 5\5\2011    
·        انه ومنذ بدء العمليات وصل عدد الطلعات الجويه الى 5361 طلعه منها 2143 . 
·        اما تفصيل العمليات وماانجز فيها بالنسبه ليوم الخميس 5\5\2011 كان على النحو التالي : 
·        الزنتان : تم تدمير 9 مخازن للاسلحه ,3 دبابات, 2 ناقلات اسلحه ,2 منصات لطلاق صواريخ . 
·        سرت : تدمير 8 مخازن للاسلحه . 
·        البريقه : 3 منصات اطلاق صواريخ . 
·        مزده : 3 مخازن للاسلحه . 
·        مصراته : عدد دبابه واحده . 
·        راس لانوف : تدمير مركز للاتصالات . 
·        خرج اليوم الجمعة  أهالى مدينة أجدابيا فى مظاهرة حاشدة رافضين ومنددين ما ذكره اعلام القذافى بتقديم المساعدات المادية لهم اذا رجعوا الى اعمالهم ومارسوا حياتهم الطبيعية وأكدوا على التحامهم ودعمهم المتواصل لثورة 17 فبراير.
 نعي: وفاة الشيخ محمد أحمد نشنوش رحمه الله.
( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )

انتقل إلى رحمة الله تعالى أحد مشايخ ليبيا وعلمائها الشيخ محمد أحمد نشنوش يوم الأربعاء غرة جمادى الآخرة الموافق للرابع من مايو.
الشيخ من مواليد طرابلس ١٩٣٠ كان محاضرا في جامعة طرابلس ثم التحق بالأزهر وتحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الفقه المقارن.
لم ينته كفاح الشيخ بحصوله على شهادات الأزهر فقد انتقل إلى المملكة السعودية ليبقى فيها زهاء ١٨ عاما يدرس في جامعاتها وكلياتها حتى بدايات الألفية الميلادية.
انتقل بعدها الشيخ للتدريس في الولايات المتحدة الأمريكية في الجامعة المفتوحة حتى وافاه الأجل ودفن فيها بالأمس الخميس.
أقل ما ناله الشيخ من ظلم القذافي ونظامه أنه حرم من زيارة بلده خلال فترة مكثه بالخارج كلها إلا في السنة الماضية، وها هو يوارى الآن - بسبب حرب القذافي - خارج بلده، هذا عدا عن حرمان طلبة العلم في ليبيا من الاستفادة من عطاء الشيخ خلال هذه المدة الطويلة.
 نتقدم بأحر التعازي إلى أولاد المرحوم أحمد وعبدالرحمن وسالم وعبدالرؤوف وابنتيه وفاء (أرملة الشهيد محمد علي يحي) وجمانه، والعزاء موصول إلى جميع آل نشنوش في ليبيا والمهجر ونسأل الله العلي القدير ان يتغمده برحمة واسعة ويجعل مثواه في جنان النعيم مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا وإن لله وإن اليه راجعون.

قالوا ....
ليبيا....هل تعرفون ما ذا تعني ليبيا!
لام  = ليبي
ياء  = يبقى
ب  =  بطل
ياء =  يقاوم
ا    =  اخر قطره من دمه

( الليبي يبقى بطل، يقاوم لاخر قطره من دمه )

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬۩۞۩▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
♥♥(¯*•۩۞۩۞۩F R E E - L I B YA - N O W  ۩۞۩۩۞۩•*¯)♥♥
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬۩۞۩▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق