اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-08

نشرة إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة السبت 7 مايو 2011 - العدد: 61

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع،
حتماً ستعم به الفائدة. لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا،
فلا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا



في خبر عاجل ورد إلينا، ولم يتسن لنا بعد التأكد منه، تم القبض على خالد الخويلدي الحميدي في الزاوية. الله أكبر، ولله الحمد.

سوق الجمعة – طرابلس:
إشتباكات دامت لمدة نصف ساعة بين ثوار شط الهنشير في منطقة سوق الجمعة مع بوابات الكتائب وسقوط عدد 3 قتلي من الكتائب وشهيد من الثوار وانسحب الثوار من المعركة الي معاقلهم الامنة, وأهالي المنطقة يعرقلون مطاردة الكتائب للثوار بالحجارة ووقفل الطرقات.
ويعزى السبب، أن كتائب القذافي داهمت اليوم منزل لضابط حر برتبة نقيب كان يتعاون مع الثوار منذ فترة فهاجم الثوار الكتائب وأمنوا حياة الضابط واسرته وتم نقلهم الي مكان امن وهذا هو سبب الضجة التي صارت في منطقة سوق الجمعة.
 والوضع لا يزال متوتر لدرجة كبيرة مع وصول تعزيزات من جرذان الحرس الثوري والمرتزقة، وأفاد  خبر آخر عن عمليات حرق لخيام نقاط التفتيش في منطقة الهضبة الخضراء.

عاجل من تونس: 
ايمان العبيدي تنجح فى الهروب متنكرة من أمن القذافي:

قال مراسل لموقع (ثورة ليبيا ) فى الحدود الليبية التونسية أنه شاهد السيدة الليبية ايمان العبيدى وهى تعبر منطقة الحدود فى وقت سابق، بعدما تنكرت فى زى سيدة تونسية وأنها نجحت بالفعل فى الهروب من قبضة نظام القذافى.
وأوضح المراسل أن العبيدى عبرت بسهولة المعبر الحدودى دون أن يتمكن أحد من التعرف على شخصيتها، وأكد أنه تلقى تأكيدات من مسئولين تونسييين فى المنفذ الحدودى بأن ايمان بالفعل قد وصللت الى الأراضى التونسية.
ونقلت عنها شبكة CNN الأمريكية قولها إنها تمكنت من الفرار خارج ليبيا الخميس الماضي، وذلك بمساعدة ضابط منشق عن النظام الليبي، فر إلى تونس مع عائلتهم، واصطحبها معه.
ووصفت العبيدي الرحلة من طرابلس إلى معبر ذهيبة بأنها "متعبة للغاية" وأضافت أنها عبرت من المعبر إلى الأراضي التونسية وهي "متنكرة بزي محلي" ولم يعترضها أحد.
ولفتت إلى أن السيارة التي كانت تستقلها توقفت أكثر من مرة عند نقاط تفتيش أمنية، ولكن الضابط المنشق الذي كان يقودها كان يبرز على الدوام أوراق مروره العسكرية التي تسمح له بالتنقل، مضيفة أنها من جانبها استخدمت وثائق لجوء لتدخل تونس.
ومن معبر ذهبية، قام دبلوماسيون فرنسيون باصطحابها بسيارتهم عارضين عليها مكاناً آمناً، وأضافت أنها ما زالت "تدرس الخيارات" حول مستقبلها. وأضافت: "لا أعرف ما الذي سأفعله، ولكن بالتأكيد أرغب في رؤية عائلتي".
وتحدثت إيمان خلال المقابلة وهي تغالب دموعها تارة وبنبرة تحد تارة أخرى عن مزاعم تعرضها لانتهاكات قائلة بأن مغتصبيها سكبوا الكحول في عينيها وتناوبوا على اغتصابها كما استخدموا البنادق لفعل الفاحشة بها من الخلف.
وكانت العبيدي قد كشفت قصتها للعالم بعد اقتحامها بهو فندق الركسوس في 26 مارس الماضي، وبعد ذلك قامت العبيدي بإجراء عدة مقابلات تلفزيونية وهاتفية ، أعربت في آخرها عن خشيتها على حياتها، وقالت بأنها "رهينة" لا تستطيع مغادرة البلاد بعد أن أحبطت السلطات محاولاتها للسفر.

أخبار جديدة من ساحات النضال
طرابلس: قام شباب سوق الجمعة ليله الأمس برسم علم الاستقلال بشكل كبير على الطريق الرئيسي المؤدي إلى طريق الشط، مما استدعى قفل الطريق من طرف قوات الطاغيه ليقومو بطلاء الأرضية.
طرابلس: تواجد بعض مرتزقة القدافي بمقر شركة ليبيانا، للعمل عبر الإنترنت، كما تتواجد صالات خاصة لزرع الفتنة على صفحات الفيس بوك، ويتواجد معهم بنات ليبيات للاتصال بالقنوات الفضائية، وانتحال شخصيات وأسماء مستعارة، والانتساب إلى مدن وقبائل ليبية وهم موجودين في شركة ليبيانا.
عمليات النيتو: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن الطيران الحربي الملكي البريطاني دمر قواعد لاطلاق الصواريخ والعشرات من حاويات صواريخ "سكود" في ليبيا. وقالت الوزارة إن طائرتين حربيتين من طراز تورنيدو أغارتا على منظومة صواريخ قصيرة المدى من طراز (FROG-7) قرب بلدة سرت يوم الجمعة. وأضافت أن الطيران الحربي البريطاني دمر أيضا 30 حاوية صواريخ سكود على الاقل في تلك الغارة.
طرابلس: إشتباكات دامت لمدة نصف ساعة بين ثوار شط الهنشير في سوق الجمعة مع بوابات الكتائب وسقوط عدد 3 قتلي من الكتائب وشهيد من الثوار وانسحب الثوار من المعركة الي معاقلهم الامنة, وأهالي المنطقة يعرقلون مطاردة الكتائب للثوار بالحجارة و وقفل الطرقات والجو متوتر لدرجة كبيرة مع وصول تعزيزات من جرذان الحرس الثوري والمرتزقة، وأفاد  خبر آخر عن عمليات حرق لخيام نقاط التفتيش في منطقة الهضبة الخضراء.
مصراتة: استطاع ثوار مصراتة تحرير طمينة وبوروية، بعد معارك شديدة مع كتائب القدافي، أسفرت عن مقتل 70 جندياً من الكتائب وأسر العشرات.
شاهد عيان بمصراتة: أكد أن كتائب القذافي تتمركز فيما يسمى بمنطقة سوق التوانسة قرب الكلية العسكرية، مؤكداً على أن الحياة بدأت تعود تدريجياً للمدينة بعد سيطرة الثوار، مع استمرار انقطاع الماء والكهرباء عن المدينة.
موقع حلف الناتو: أكد الحلف، أنه قام صباح الجمعة بتدمير عدة حاملات صواريخ جنوب سرت، حيث استخدمت صواريخ عالية الدقة في إصابة الهدف لتجنب إصابة المدنيين.
من أخبار الهلال الأحمر: قام الهلال الأحمر الليبي اليوم، باستقبال كميات كبيرة من المعونات الإنسانية القادمة عن طريق معبر السلوم، لنقلها إلى مصراتة.
جالو: دخلت كتائب القذافي يوم أمس الجمعة مدينة جالو الواقعة جنوب شرق بنغازي بعدد كبير من السيارات وحاملات الرشاشات الخفيفة والمتوسطة، بلغ عددها أكثر من 100 سيارة، وقامت باختطاف عدد من المواطنين المدنيين وطالبت الأهالي بالخروج في مظاهرات مؤيدة للقذافي حتى يتم إطلاق سراح المختطفين، وقد تم قصفهم من قبل طائرات الناتو بعد خروجهم من المدينة.
الكفرة: نقلاً عن مصادر مقربة من الثوار: العثور على جثت لبعض الثوار، بعد أن تم إعدامهم وهم مكبلون، وآثار التعذيب الشديد على أجسادهم، فى معسكر النقل بمدينة الكفرة.
شاهد عيان بالجبل الغربي: وصول دعم عسكري لكتائب القذافي بمنطقة الغزايا، وقد شوهدت معهم جرفات لفتح الطرق التي سدها الثوار لمنع وصول الكتائب إلى الطرق المؤدية لمعبر وازن. وقد قامت كتائب القذافي اليوم بقصف منطقة المرابح، الواقعة بين الغزايا ومعبر وازن الحدودي مع تونس.
الزنتان: أكد شاهد عيان من الجبل الغربي ان كتائب القذافي هاجمت اليوم الزنتان، مما أدى لاستشهاد 11 وجرح 30، وقد تم هذا الهجوم رغم أن قوات النتو قصفت الكتائب وهي في طريقها إلى الزنتان. 
معبر وازن: مازالت كتائب القذافي تحاول السيطره على معبر وازن، حيث تم صدهم بعد مواجهات عنيفة مع الثوار. هذا، وقد أكد مراسلنا أن الكتائب متمركزة في الغزايا شمال شرق البوابة.
اجتماع جادو: شاهد عيان بجادو: عقد الثوار والأعيان اجتماعاً تشاورياً، أكدوا فيه دعمهم لثورة 17 فبراير، وأن المجلس الانتقالي كممثل وحيد للشعب الليبي.

استهداف خزانات الوقود بمنطقة قصر أحمد
 مصراتة: أدى هجوم بطائرات، تحمل شعار الهلال الأحمر وتابعة لكتائب القذافي، على مخازن الوقود في منطقة قصر أحمد، فجر اليوم السبت (7 مايو 2011)، بقصد تعطيل الحركة في المدينة، إلى حريق هائل ألحق أضرارأً كبيرة بالمنطقة، حيث يوجد حقول للقمح والشعير التهمتها النيران، كما التهمت النيران أيضا إحدى مصانع الحديد والصلب(شاهد الدمار على المقطع الآتى)

علم الاستقلال في كلية الطب بطرابلس
أفاد أحد طلبة كلية الطب برفع علم الاستقلال اليوم السبت (7 مايو 2011) في كلية الطب بجامعة طرابلس (الفاتح) سابقاً، مما ترتب عليه إقفال الكلية وتأجيل الامتحانات التي كانت مقررة اليوم. يذكر أن الجامعات في ليبيا هي الأخرى تشهد حراكاً من الطلبة الثوار، ورفع علم الاستقلال على أكثر من مقر، وكذلك ارتداء الطالبات ملابس بألوان الاستقلال ترتب عنها ملاحقات أمنية شديدة.

أزمة الوقود، تدفع سكان طرابلس لشراء الدراجات
 
ربما بات على الليبيين الذين مازالوا رهائن فى أيدى نظام القذافي، خاصة من سكان العاصمة طرابلس، أن يبدأوا من جديد محاولة تعلم ركوب الدراجات الهوائية، للتغلب على أزمة الوقود الحادة التي تعاني منها المدينة فى الأسابيع القليلة الماضية. وتشهد طرابلس حالياً، سوقاً رائجة لبيع الدراجات الهوائية، والتى ارتفع ثمنها عن المعتاد بسبب كثرة الطلب عليها، على خلفية أزمة الوقود الطاحنة التى تشهدها مختلف محطات بيع الوقود للسيارات فى مناطق مختلفة من العاصمة. وفى محاولة لتعويض نقص البنزين، لجأت حكومة القذافي إلى تقنين حصول المواطنين على الوقود، بموجب بطاقات تمنع على صاحب أى سيارة إعادة تعبئتها مرة ثانية بالبنزين خلال 48 ساعة.

السعودية تمنع طائرة وفد المجلس الانتقالى من دخول أجوائها
رفضت السلطات السعودية، السماح لطائرة خاصة تقل وفداً تابعاً للمجلس الوطني الانتقالى، بالمرور فى أجوائها أثناء رحلتها القادمة من روما والمتوجهة إلى دولة البحرين، قبل توقفها للتزود بالوقود بمطار القاهرة الدولى، مما اضطر الوفد المكون من أربع شخصيات برئاسة علي العيساوى، وزير خارجية المجلس الوطني الانتقالى، إلى الانتظار لمدة تزيد على 12 ساعة بمطار القاهرة، للحصول على موافقة  سلطة الطيران السعودية لعبور أجوائها.

سفير ليبيا في روما يهاجم القذافي، وينضم إلى الثوار

شن السفير الليبي فى روما، "عبد الحافظ قدور"، هجوماً حاداً ولاذعاً ضد القذافي، وقال: " إنني مازلت آمل في الفانتازيا الإيطالية، فالإيطاليون شعب مبدع وكذلك حكومتهم، التى يمكن أن تستخدم هذا الإبداع لإبعاد القذافي وإنهاء الحرب الأهلية في البلاد. وأضاف قدور الذى أعلن انشقاقه عن نظام القذافي: "أنا غير موافق على موقف القذافي تجاه الاحتجاجات لقد قال (دائماً) إن الشعب يجب أن يملك السلطة والمال والسلاح، وعندما طالبه الشعب بذلك، أظهر أنه ضد ما كان ينادي به لعلها كانت شعارات فقط". وتابع: "لا يمكن محاصرة مدينة لأشهر، ثم تقوم بقصفها بدون سبب كما حدث فى مصراتة" وفق قوله. وأعلن قدور أنه انضم إلى الثوار الليبيين الذين يحاربون القذافي، وأنه يريد البقاء في خدمة الشعب الليبي بروما، حتى قيام حكومة جديدة، واختيار السفير الجديد. واختتم بالقول: "أتمنى أن أساهم فى إحلال السلام فى ليبيا حتى من خلال إيطاليا"، وفق تعبيره.

غادرت قناة الجماهيرية(القنفود) وانضممت الى قناة ليبا الحرة:


لم تكن الامكانيات الضعيفة والاداء الركيك الذي تعاني منه اذاعة الجماهيرية بطرابلس هو السبب الرئيسي الذي تركت من اجله القناة ، ولم يكن سرية التحرير وصياغة  الاخبار التي لا نراها الا علي ” الاوتوكيو ” هو السبب ، ولم يكن الغياب المتواصل لمدير الاذاعة علي الكيلاني بسبب مهامه العسكرية والامنية في الدولة الليبية هو السبب ، ولم يكن الدعم المعنوي والمادي الضعيف جدا هو السبب ، فلم اكن احلم بأن اتقاضي يوما ” 250 دولارا من اذاعة الجماهيرية خلال عملي كمذيع للأخبار ، أما الاعداد فما كان الا ” وحيٌ يُوحي ” يتنزل من وكالة الجماهيرية للأنباء وإن  تغير منه حرف واحد فهذا يعتبر “تحريفا للمنهج ” وتقوم من اجله الدنيا وتقعد.  بعدما بدأت احداث 17 فبراير في بنغازي وفي مدينتي “إجدابيا ” وفي المنطقة الشرقية بالتحديد كان لابد لي ان أعود الي موطني فقد أصبحو ينظرون للمذيع  “الشرقاوي ” بأنه العصا السحرية التي ستقمع كل ما يحدث في المنطقة الشرقية بطريقة الاقناع لا بصواريخ “الغراد”  ،حيث طلب مني أن اقدم برنامجا ومعي مجموعة من المذيعين ذو الاصول “الشرقاوية “  لتهدئة الوضع فقد أصبحت رسالتنا تصل اسرع من رسائل “ليبيانا والمدار".  اجتمعت بإيمان سعد ومحمود الشركسي بمركز الاعلام الجماهيري بطلب من السيدة ايمان وذلك لتقديم برامج تدافع عن النظام “وافقتها بشرط ان نستمع للمتظاهرين ونلبي طلباتهم او ان  نسعي لتلبيتها فرفضت بقوة بحجة ان هذا ليس من تخصص الاعلام الجماهيري الذي يترأسه موسي ابراهيم القذافي ،بعد انسحابي من الاجتماع طلبت من كل المذيعين الذين هم من المنطقة الشرقية الاستقالة والعودة الي بنغازي وقد وافق الجميع دون استثناء وفي اليوم التالي عاد كل منا الي اهله .بعد عوتي لاجدابيا قدمت حلقة  بقناة اجدابيا الحرة تحدثت خلالها عن ما يقوم به سيف الاسلام من كذب وترويع للناس.  بعدها ذهبت لبنغازي لاقضي ثلاثة ايام شعرت فيها بأن الثورة لم ولن  تولد الا في بنغازي.  ومنها توجهت للقاهرة لاكون علي اتصال بإدارة قناة ليبيا الاحرار  والذين رحبو بكل الشباب الاعلاميين وعند وصولي للدوحة تفاجئت بالإمكانيات الضخمة والتجهيزات الكبيرة التي أعدتها ادارة القناة وبعد انطلاق البث لاحظ الجميع الفارق الكبير بين ليبيا الاحرار “المستقبل “وليبيا زمان اقصد “الجماهيرية ” بداية من صحة المعلومة وانتهاء بالشكل الذي ظهرت عليه عبر الشاشة حتي احس اهلنا في الداخل ان الاعلام الليبي في المستقبل القريب سيكون “صوت الشعب “في الداخل والخارج .


ثلاثون ألف ليبي ينزحون إلى تونس ويتوقع أن يصل عددهم إلى خمسين ألف:

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من ثلاثين ألف ليبي عبروا الحدود الغربية نحو تونس، هربا من القتال بين قوات العقيد معمر القذافي والثوار الذين يطالبون بإسقاطه، في حين دعت تركيا الجمعة إلى وقف إطلاق النار.

وتوقعت المفوضية ارتفاع عدد هؤلاء اللاجئين ليصل إلى خمسين ألفا على الأقل بنهاية الشهر الحالي.

ومن جهة أخرى ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية اليوم السبت ان موجة جديدة من اللاجئين الليبيين وصلت إلي جزيرة لامبيدوسا الصغيرة في ظل الاضطرابات التي تسود ليبيا حاليا.

ونقلت التقارير الإخبارية عن مسؤولين بقوات حرس السواحل الإيطاليين قولهم ان سفينتين تحملان 842 شخصا تم اقتيادهما الى ميناء لامبيدوسا، وكان علي متن واحدة منهما 655 شخصا.

وتم إيواء القادمين الجدد من اللاجئين في مخيمات. وكانت إيطاليا قد نقلت أمس الجمعة أكثر من الف لاجئ من لامبيدوسا إلي مراكز أخري في ايطاليا، وكان هؤلاء اللاجئون قد فروا من ليبيا قبل أيام.

على صعيد آخر قال برنامج الغذاء العالمي إن إمدادات الغذاء في ليبيا قد تنفد خلال ستة إلى ثمانية أسابيع إذا لم توضع خطط لتفادي كارثة إنسانية واسعة النطاق. فيما تعقد نحو 100 منظمة إنسانية عربية ودولية، اجتماعا غدا في القاهرة لبحث سبل مساعدة الشعب الليبي وآليات الغوث الإنساني.

التونسيون يفتحون قلوبهم وأبوابهم لإخوانهم الليبيين 
نقلاً عن رويترز: سكان تطاوين يتقاسمون الغذاء والغطاء مع إخوانهم الليبيين، طلباً لوجهه الكريم، ويقولون لمراسلي رويترز: رجاءً لا تصورونا، نحن لا نبحث عن شهرة، وإنما نفعل هذا وقوفاً لجانب إخوتنا فقط. ومن قصص المؤازرة التونسية: تجمع نحو عشرة أشخاص على مائدة صغيرة وفي بيت متواضع بمنطقة الذهيبة على الحدود مع ليبيا، من بينهم ستة ليبيون يتقاسمون طبقاً من المكرونة والخبز وقليلاً من الغلال والمياه. عائلة الحبيب التي استقبلت عائلة ليبية من ستة أشخاص، تسعى لتوفير كل الظروف الملائمة لضيوفها الهاربين من حجيم النيران في منطقة الزنتان. الحبيب صاحب البيت، يعمل تاجراً، ولا يكسب إلا قليلاً بعد توتر الأوضاع في ليبيا، لكن قلبه ظل مفتوحاً لاستضافة جيرانه الليبيين الذين طلبوا الاستغاثة. في هذا البيت المكون من غرفتين، تقتسم النسوة غرفة، بينما يحتشد الرجال في غرفة ثانية.

الصحوة العربية – ليبيا : من خلال النار

Arab Awakening - Libya: Through the fire:

شريط وثائقي رائع جداً من انتاج اذاعة الجزيرة الوثائقية، يروى بالصوت والصورة قصة الثورة الليبية من أولها حتى اليوم (باللغة الانجليزية مع بعض الترجمة للعربية – 48 دقيقة).

Through the eyes of a Libyan-born filmmaker, we investigate the dark stories emerging from a country fast unravelling into civil war.





تحذير للثوار على الحدود التونسية

تحذير للثوار، خاصةً على الحدود في تونس، حيث تتواجد الراهبة الثورية "سعاد الطيف الفيتوري"، مدعية أنها مع الثوار، وهي معروفة بأنها عميلة مزدوجة، وتعمل لنظام القذافي. فالحذر الحذر من الطابور الخامس. ويُلاحظ في الصورة أعلاه، سعاد وهي تقرأ بيان إحدى المسيرات المؤيدة لنظام القذافي، ويقف إلى جوارها المدعو "مصطفى والي" أحد كبار جرذان وكلاب القذافي الثوريين بالساحة البريطانية، والذي كان يرأس اتحاد الطلبة الليبيين في ذك الوقت.

أحد الثوار الأشاوس يتحاور مع أحد منتسبي اللجان الثورية
على ذكر الطابور الخامس، نورد هنا محاورة هادئة جرت بين أحد الثوار الأشاوس مع أحد منتسبي اللجان الثورية، جرت بينهما على شكل أسئلة وأجوبة، ونترك لكم حق المتابعة والتعقيب عليها.
أحد الثوار الأشاوس:  نحن خطاب الشعب الليبي.
أحد منتسبي اللجان الثورية: نحن خطاب اللجان الثورية وفريق العمل والحرس الثوري والأمن الداخلي والخارجي والكتائب الأمنية والاستخبارات العسكرية.
أحد الثوار الأشاوس: لقد جربتم فينا كل وسائل الحكم الجماهيري طيلة 40 سنة فلماذا لا تدعونا نعيش الآن بسلام بالقوانين العادية التي تعيش بها دول العالم.
أحد منتسبي اللجان الثورية: نريد أن نستمر في تطبيق نظام السلطة الشعبية حتى ينجح تماماً وعندها يتم التحول التاريخي الى عصر الجماهيريات.
أحد الثوار الأشاوس: لماذا تعتبرون من لا يقبل نظرية الكتاب الأخضر خائنا؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: اطروحات الكتاب الأخضر قبلتها الجماهير منذ 1977، ومن ينكرها الآن فهو ضد الجماهير وضد انعتاقها نحو الحرية.
أحد الثوار الأشاوس: يا أخي نحن في 2011، وهذا الجيل يختلف عن الجيل الذي أرغم على قبول تلك الاطروحات، فلماذا لا نفسح له المجال؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: الاطروحات الجماهيرية لا تقتصر على زمن معين بل هي خلاصة التجارب السياسية في العالم.
أحد الثوار الأشاوس: الاصلاحات التي وعد بها سيف وأبوه من قبله لم يتحقق منها شيء حتى الآن، وحتى البنية التحتية منهارة وثرواتنا مهدرة.
أحد منتسبي اللجان الثورية: لا يمكن إنكار الإنجازات العملاقة التي قام بها الأخ القائد، كما أن الإصلاح لا يمكن إنجازه في يوم وليلة.
أحد الثوار الأشاوس: لقد كثر الفساد المالي وضاعت الحقوق وسط الرشاوي، وسرقات المال العام، بسبب تسلط الوالين للنظام على كل المرافق والمشاريع.
أحد منتسبي اللجان الثورية: لكن الذين سرقوا يحاسبون، وهذا ما نادى به سيف الاسلام في خطاب القطط السمان 2006. وثورة الفاتح قامت لأجل ذلك.
أحد الثوار الأشاوس: سيف وإخوته يبددون ثروات ليبيا بالملايين على حفلاتهم، وأبوهم يصرفها على الأفارقة وأمريكا اللاتينية ونحن نعاني الأزمات.
أحد منتسبي اللجان الثورية: حلفاؤنا بأفريقيا والمنظمات التحررية في العالم هي التي صنعت اسم ليبيا عالياً خفاقاً بين الأمم، وليبيا لا شيء بدون ثورة الفاتح.
أحد الثوار الأشاوس: لماذا لا تعترفون بفشلكم في إدارة البلاد طوال 42 سنة، ولماذا لا تقرون بالظلم والفساد والفوضى الادارية والتردي في كل القطاعات؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: نحن لا ننكر حدوث إخفاقات بمسيرة ثورة الفاتح، فكل من يعمل لا بد أن يخطئ، والأخطاء يمكن علاجها بدون خلق فتنة بالبلاد.
أحد الثوار الأشاوس: أسلوبنا مهذب ومحترم، ونتعامل باحترام، ولكن أسلوبكم تخوين وتهديد وسب وإقصاء وتهميش وتحقير الآخرين، وحتى في خطاباتكم الرسمية تدعون المحتجين بالجرذان والكلاب الضالة والزنادقة والقذرين.
أحد منتسبي اللجان الثورية: لا أحد يزايد على أحد في الأخلاق فكلنا ليبيون، لكن مهمة اللجنة الثورية هي التحريض، وهذا يتطلب الحدة في بعض الأحيان.
أحد الثوار الأشاوس:  لماذا لا تسمحون باحتجاج سلمي في طرابلس، مثلاً؟ ما الذي سيهدد الأمن إذا خرج الناس في الشوارع وعبروا عن رأيهم سلمياً؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: المكان المناسب للتعبير هو المؤتمرات الشعبية، وليس الشوارع، لأنها مدعاة للفوضى.
أحد الثوار الأشاوس: هل دول أوروبا بها فوضى، لسماحها بالاحتجاج السلمي؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: لا ليس بها فوضى، لكن الاحتجاج فقط لن يعبر عن الرأي، والنقاش في المؤتمرات هو الذي يعبر.
أحد الثوار الأشاوس: المؤتمرات مهجورة، لأنها مصيدة أمنية لمن يريد أن يعترض عليكم، وأنتم تعرفون ذلك.
أحد منتسبي اللجان الثورية: لا هذا ليس صحيحاً.
أحد الثوار الأشاوس: هل تعتقد أن قصف الكتائب للمنازل بالهاون وصواريخ الجراد أمر مشروع.
أحد منتسبي اللجان الثورية: القصف موجه لمن يسمون أنفسهم بالثوار.
أحد الثوار الأشاوس: الثوار ما هم إلا الناس الذين خرجوا للاحتجاج السلمي، فقوبلوا بمضادات الطائرات.
أحد منتسبي اللجان الثورية: لكنهم أحرقوا المثابات ومراكز الشرطة والأمن.
أحد الثوار الأشاوس: حتى لو أحرقوا المباني التي لم يكن بها أحد، فهل هذا يبرر قصف المنازل الآهلة بالسكان بالقذائف كل يوم لأكثر من شهرين؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: هم يريدون إحراق رموز سلطة الشعب، فيستحقون بذلك إحراق منازلهم.
أحد الثوار الأشاوس: لو تُرك الأمر للناس في استفتاء عام، من تعتقد أنه سيكسب النتيجة؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: الشعب الليبي الذي سيطالب بسلطة الشعب طبعاً.
أحد الثوار الأشاوس: لكن سلطة الشعب هذه التي تتحدث عنها، لا تعترف بشيء اسمه استفتاء أصلاً، كما ينص الكتاب الاخضر.
أحد منتسبي اللجان الثورية: نعم، ولكن يمكننا أن نحتكم للاستفتاء، إذا أردتم.
أحد الثوار الأشاوس: كيف تحتكمون لشيء لا تعترفون بشرعيته؟
أحد منتسبي اللجان الثورية: هذا ليس مجال للنقاش.
أحد الثوار الأشاوس: هل تعلم أن القذافي يريد أن يزيحكم جميعاً عن المناصب، ويحكمكم بالأفارقة والمرتزقة، لأنه لا يثق في أي ليبي بعد الآن.
أحد منتسبي اللجان الثورية: القذافي قائد أممي، والناس كلهم لديه سواسية، وهو يثق في كل من ينتمي لثورة الفاتح العظيم.
أحد الثوار الأشاوس: لماذا تنتشر فيديوات تعذيب أسرى الثوار، ونحن نعامل أسراكم حسب القوانين الدولية، وأطلقنا سراح العديد منهم.
أحد منتسبي اللجان الثورية: الكثير منها ملفق، كما أطلقنا سراح الصحفيين.
أحد الثوار الأشاوس: أنا أقول لك سراح الليبيين، وأنت تقول لي الصحفيين. نحن لا نحتجز الصحفيين، فهذا منافٍ للقوانين الدولية تماماً.
أحد منتسبي اللجان الثورية: احتجاز الصحفيين كان للتحقق منهم فقط.
أحد الثوار الأشاوس: هل يوجد في التاريخ، حاكم قاتل شعبه بواقع 20 أالف قتيل، و10 آلاف مختطف، ومئات من حالات الاغتصاب، وترويع الاطفال.
أحد منتسبي اللجان الثورية: القتلى من الطرفين.
أحد الثوار الأشاوس: الفرق بيننا وبينكم، تجده واضحاً جلياً في علاجنا للجرحى من أسراكم. أرني فيديو واحد فقط، تعالجون فيه أسير أو مختطف من عندنا.
أحد منتسبي اللجان الثورية: لا.
أحد الثوار الأشاوس: لعل الذي أغراكم بنا، هو نداءنا المتكرر لكم بأن الثورة تجب ما قبلها، وأن العفو الشامل سيطالكم بعد أن تستتب الأمور للثورة.
أحد منتسبي اللجان الثورية: (يصمت، بدون رد).
أحد الثوار الأشاوس: عمر المختار قال لأعدائه: إنني اؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الإيمان أقوى من كل سلاح.
أحد منتسبي اللجان الثورية: (يصمت، بدون رد)
أحد الثوار الأشاوس: أحد ثوارنا وجه رسالة لكتائبكم: الإحصائيات تشير أن قتلاكم بالآلاف، وجثتهم ملقاة في الشوارع. تدافعون عن مجرم، ليعيش هو وأولاده في أعلى عليين، ولم نسمعه يوماً يترحم عليهم. نصيحتي لكم، توبوا لله واستغفروه، قبل أن تُسألوا يوماً، عند مليك مقتدر، وإن كانت الفرصة لا زالت قائمة اليوم، فلن تكون غداً.
أحد منتسبي اللجان الثورية: (يصمت، بدون رد).
وهكذا، انتهى اللقاء، ونترك لكم التعليق عليه

اغنية حماسية رائعة لشباب الثورة ... (شدى الهمة يا مصراته)



Top of For

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق