اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-06-11

النشرة الإخبارية المنوعة لآخر المستجدات في ليبيا الحرة - العدد: 82

الجمعة 10 يونيو 2011
الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وملاحظاتكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، لا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.

مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

اردوغان: تركيا عرضت على القذافي ضمانا لمغادرة ليبيا:
رجب الطيب أردوغان
أنقرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم (الجمعة 10 يونيو) أن بلاده عرضت على القذافي "ضمانا" اذا غادر ليبيا، ولكن انقرة لم تتلق ردا.  وأضاف لتلفزيون (ان.تي.في) في مقابلة "يبدو أنه لا مخرج للقذافي سوى بالرحيل عن ليبيا من خلال الضمانات التي قدمت له". وتابع يقول "عرضنا عليه هذا الضمان من خلال المبعوثين الذين ارسلناهم. قلنا له اننا سنساعده للذهاب الى أي مكان يريده. سوف نناقش القضية مع حلفائنا وفقا للرد الذي سنتلقاه". ولم يحدد رئيس وزراء تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي نوع الضمان الذي عرضته بلاده على القذافي.
صحيفة اسرائيليّة: اليهود في الشتات رفضوا دعوة شخصية من القذافي لزيارة طرابلس:
الناصرة-"القدس العربي": كشفت صحيفة 'جيروزاليم بوست' الإسرائيلية، التي تصدر باللغة الإنجليزيّة، في عددها الصادر يوم (الخميس 9 يونيو)، النقاب عن أنّ الحكومة الليبية بزعامة القذافي، دعت ممثلي شتات اليهود الليبيين في بريطانيا إلى زيارة طرابلس، ووصفتهم بأنهم مكون أساسي في المجتمع الليبي في محاولة لتحسين صورتها الدولية. 
وأضافت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن السلطات الليبية بعثت رسالة بالفاكس إلى رفائيل لوزون، رئيس طائفة يهود ليبيا يوم (29 من الشهر الماضي مايو) يدعوه وقادة اليهود الليبيين هناك إلى المشاركة في حوار متعلق بمستقبل ليبيا المتدهور جراء الحرب الأهلية بين أنصار القذافي والثوار.
وجاء في مضمون الرسالة التي وقعها زعيم قبلي وحليف القذافي، علي محمد سالم: يسرنا أن نوجه الرسالة إليك شخصياً، ومن خلالك إلى عدد من الشخصيات اليهودية الليبية في أوروبا وأمريكا الشمالية الذين يعملون في مجالات مختلفة لزيارة ليبيا في أقرب وقت ممكن، للانضمام إلى القبائل، لأنكم جزء من الشعب الليبي، كما نأمل في تلبية الدعوة.
ولفتت الصحيفة إلى أنّه قبل استلام الرسالة أجرى لوزون اتصالا هاتفيًا مع نائب وزير الخارجية الليبي خالد كعيم، الذي قال إنّ الدعوة موجهة مباشرة من القذافي. علاوة على ذلك، كشفت الصحيفة الإسرائيليّة عن أنّ لوزون رفض الأربعاء دعوة القذافي، بعد التشاور مع أعضاء المنظمة اليهودية، قائلا: إنه يشعر بالقلق على الأشخاص في ليبيا، كما يؤيدهم بشدة في نضالهم ضد القذافي. ونوهت الصحيفة إلى أنّ هذه الدعوة تشير إلى تغيير جذري في سياسة النظام تجاه الشتات اليهودي الليبي، وقد تكون محاولة فاشلة لتحسين صورة القذافي أمام العالم.
جدير بالذكر أنّ السلطات الليبية سمحت في شهر أغسطس 2010 لرئيس الجالية اليهودية الليبية رفائيل لوزون وأسرته بزيارة ليبيا والاجتماع مع مسؤولين بارزين في الحكومة الليبية. وقال رفائيل إنّ الزيارة التي دامت أربعة أيام غلبت عليها النواحي الإنسانية والعاطفية، ويشار إلى أنّ القذافي كان أعلن مؤخرا أنه قد يدفع تعويضات لليهود الذين أجبروا على ترك منازلهم بعد 1948. وكان عدد اليهود في ليبيا لا يتجاوز 7 آلاف نسمة، يعيشون في طرابلس ومعظمهم من التجار وأصحاب المحلات التجارية.
وذكرت مصادر رسمية أن عدد اليهود الليبيين الذين غادروا ليبيا سنة 1948 إلى فلسطين لا يتجاوز بضعة آلاف بينما هاجر البقية إلى أوروبا في 1967 ولم يبق منهم أحد. ومعظم اليهود الذين رحلوا عن ليبيا يعيشون الآن في إسرائيل ولم يتوقع إلا قليلون منهم أن تكون لهم أي اتصالات بمسقط رأسهم.
يشار إلى أن القذافي التقى خلال زيارته الأولى إلى إيطاليا، العام الماضي في خيمته التي نصبت في منتزه فيلا دوريا بامفيلي بمدينة روما، بممثلين عن اليهود الليبيين، الذين تركوا البلاد بعد عدوان يونيو عام 1967. وكان رفائيل فلاح، رئيس رابطة اليهود الليبيين في إيطاليا الذي توفي قبل عامين، قد دشن اللقاء الأول بين القذافي وممثلين عن يهود ليبيا عام 1993، بعد أن زار طرابلس وتجول في المدينة القديمة.
الاندبندنت: القذافي عرض 12 بليون جنيه استرلينى للتوصل لاتفاق سلام مع الثوار:
كشفت جريدة الاندبندنت البريطانية الى إطلاعها على مذكرة تفاهم تم التوصل إليها مؤخرا خلال إجتماع عقد فى مدينة طرابلس الليبية بين فريق برئاسة دبلوماسى سابق وثيق الصلة برئيس الوزراء اليونانى جورج باباندريو واعضاء فى نظام حكم القذافى من بينهم رئيس الوزراء الليبى البغدادى المحمودى، تهدف الى التوصل لاتفاق سرى بين ليبيا واليونان لاستخدام 12 بليون جنيه من الارصدة الليبية المجمدة فى الخارج للمساعدات الانسانية للاستفادة بها لصالح طرفى النزاع فى الحرب الدائرة فى ليبيا. ويقول عدد من المسئولين فى طرابلس ان الاتفاق يمهد الطريق لوقف إطلاق النار و فتح مفاوضات للسلام بين الثوار والقذافى. وتضيف الجريدة نقلا عن عدد من الدبلوماسيين فى طرابلس ان مذكرة التفاهم المشار إليها بقيت بدون توقيع عقب التحذير الفرنسى من ان تلك المذكرة ستعطى الشرعية للقذافى كحاكم لليبيا ودحض سياسة إئتلاف التحالف الأجنبى لعزل القذافى.
السفاح ع. السنوسي
الطاغية القذافي وعبد الله السنوسي، وشبكة غسيل الاموال:
من المعروف عند جميع الليبين ان على ابراهيم دبيبة واولاده اسامة وابراهيم وحسين وابن عمه وصهره عبد الحميد دبيبة قد استولوا على جزء كبير من ثروة البترول حيث اسند لهما بعد الزحف على الشركات الوطنية ورجال الاعمال الشرفاء جهاز يسمى جهاز تعمير وتنمية المراكز الادارية حيث يتولى تنفيذ المشاريع فى ليبيا من شمالها لجنوبها ومن غربها لشرقها بدون شريك او منافس وفى نفس الوقت يقوم على دبيبة واولاده بتوفير الكاش والاموال السائلة للقذافى وصفية واولادهم واقاربهم عملائهم فى اى مكان فى العالم بالاضافة الى عبد الله السنوسى وجميع افراد عائلته واقاربه. كما يقوم اولاد دبيبة بنقل الاموال الليبية الى عملاء القذافى فى الدول الاوربية والعربية وقد اصبح الجهاز امبراطورية للقذافى وعبد الله السنوسى ورجال الخيمة فى تزويدهم بالاموال والصرف على مناسباتهم وبناء القصور والفيلات لهم وشراء السيارات لهم وتوفير الكاش لهم فى اى مكان فى العالم وهم الان يقومون بنفس العمل من لندن من اجل اخماد ثورة شعبنا حيث قام عبد الله السنوسى بتهريب على دبيبة الى بريطانيا على طائرة اسعاف خاصة بحجة انه مريض ولكن مجرد عذر لاخراجه من البلاد. ومعروف ان على وعبد الحميد دبيبة يملكان مايزيد عن عشرين مليار دولار موزعة بين البنوك الاوربية والتركية والخليجية والاسيوية مع عقارات ومشاريع فى بريطانيا ودبى وتركيا ومصر ودول اخرى نرجو من المجتمع الدولى ان يقوم بتجميد اموالهم وعقاراتهم وارجاعها للحكومة الشرعية التى ستقوم باذن الله فى ليبيا.
مجزرة ميدان الشهداء- طرابلس:
نقلا عن شاهد عيان مقرب جدا من الدائرة الاولي المقربة للطاغية القذافي، متواجد حاليا في لندن:
وصلنا أنه بعد أن قام ثوار طرابلس بالدخول الي ميدان اشهداء ليلة (السبت 20 فبراير)، يؤكد الشاهد أنه  دخل كلا من ( اللوء ابوبكر يونس جابر واللوء الريفي الشريف ) علي القذافي وطلبو منه الخروج الي الناس والتفاهم معهم وتنفيذ رغبة الشعب الا أنه رد عليهم بطريقة جنونية بأن قال "شن درتلهم" وأصبح يقذف ما يصل يديه في كل اتجاه وبعد ذلك بوقت دخل كلا من ( عبدالله السنوسي وميلاد الفقهي ) وقالو له أعطينا الأمر بأن نصفيهم جميعا(أى الثوار) وعندها أصدر الطاغية مباشرة الأمر لهم بعد استشارة ابنائه وبدت علي الفور مجزرة طرابلس الذي راح ضحيتها تلك الليلة تقريبا عدد 300 شهيد علي أيدي كتائب الطاغية وأزلامه.
معارضون: قوات القذافي تطوق زليطن وتهدد باغتصاب النساء:
نقلا عن وكالة رويترز: قال متحدث عسكري باسم المعارضة المسلحة في ليبيا يوم (الجمعة 10 يونيو) أن قوات القذافي تطوق بلدة زليطن وهي واحدة من ثلاث بلدات فقط تفصل مدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة عن العاصمة طرابلسوقال أحمد باني المتحدث العسكري لرويترز عبر الهاتف من بنغازي أن أعدادا كبيرة من القوات تطوق مدينة زليطن من كل الاتجاهات وتهدد السكان بأن يغتصب المرتزقة نسائهم ما لم يستسلموا.
ويمكن أن تشكل زليطن نقطة انطلاق تسمح للانتفاضة المناهضة للقذافي بالانتشار من مصراتة وهي أكبر مركز للمعارضة في غرب البلاد الى معقل القذافي في طرابلس. وقال باني أن القوات حول زليطن مزودة بمدفعية وصواريخ جراد. وأضاف أن الاشتباكات اندلعت في زليطن يوم الخميس وأن 22 معارضا قتلوا.
ثوار مصراتة يلتحمون بثوار زليطن:
المصدر: صحيفة برنيق:
أكدت مصادر مطلعة، أن ثوار مدينة مصراتة قد التحموا يوم (الجمعة 10 يونيو) مع ثوار زليطن وسيطروا على منطقة سوق الثلاثاء بالكامل، وأنهم متجهون صوب وسط المدينة.
وأضافت المصادر لصحيفة برنيق، أن حصيلة الشهداء المواجهات التي انطلقت منذ مساء الأمس (الخميس 9 يونيو) وظلت مشتعلة طوال الليل دون توقف في زليطن، وصلت إلى استشهاد  25 من ثوار زليطن حتى هذه اللحظة. وأوضحت أن الثوار كبدوا الكتائب خسائر فادحة، وغنموا منها الكثير من الأسلحة وعديد الآليات، في ظل غياب كامل لطيران النيتو، وأن كتائب القذافي تحاصر منذ الصباح مستشفى زليتن وتتمركز فيه.
وكانت قوات القذافي قد قصفت مدينة زليطن صباح هذا اليوم وبالتحديد في منطقة البازة، كما حاصرت وسط المدينة وأطلقت المدافع على المنازل والمدنيين.
قوات حلف النيتو - مصراتة: أعلن المتحدث الرسمي لحلف النيتو الان بأن قوات الطاغية القذافي في منطقة البريقة عددها حوالي 2400، وقوات القذافي الموجودة في زليطن 3000 مرتزق، وأن قصف قوات النيتو ليلة اليوم (الجمعة 10 يونيو) سيتركز حول الخمس وزليطن وغدا (السبت 11 يونيو) ستتركز حول منطقة البريقة وصرح بأن من يقود الجنود هم 300 ضابط من بيلاروسيا.
مدينة مصراتة: أكدت مصادر من مدينة مصراتة أن الاشتباك الذي بدأ منذ الصباح الباكر ليوم (الجمعة 10 يونيو) بين ثوار مدينة مصراتة وكتائب القذافي التي تحاول إقٌتحام مدينة مصراتة.
حيث قامت الكتائب بقصف عنيف جداً ومكثف على أماكن تمركز الثوار بالقرب من منطقة الدفنية، مستخدمين الدبابات وصواريخ الجراد والراجمات والقنابل العنقودية، مما أسفر عن سقوط 31 شهيد في صفوف الثوار والمدنيين من منطقة الدافنية  وأكثر من 100 جريح، ورغم القصف العنيف تمكن الثوار من صدهم بعد أن دمروا دبابتين وقتلوا العشرات من جنود الكتائب. ومن جهة أخرى إستغلت كتائب القذافي إنشغال الثوار في المحور الغربي للمدينة وحاول جنود المشاة دخول المدينة من المحور الجنوبي إلا ان الثوار قاموا بصدهم وكبدوهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
تعليق من شاهد أجنبي: توني بيرتلي، مراسل لقناة الجزيرة الانجليزية في مصراتة قال: " لم يسبق لي أن قابلت مقاتلين مبتسمين وبشوشين يواجهون جميع أنواع الذخائر التي تسقط عليهم وهم يضحكون في مواجهة الموت."
مدينة مصراتة: شهدت مدينة مصراتة مند الساعات الأولي لصباح يوم (الاربعاء 8 يونيو) قصفا عنيفا ومتواصلا علي كافة المحاور الشرقية والغربية والجنوبية وقد تركز القصف بداية علي المناطق الشرقية  للمدينة وقد تزامن هذا القصف مع هجوم كبير من قبل كتائب القدافي علي مصراتة من المحاور الثلاثة حيث جرت معارك عنيفة، ويذكر أن قوات كبيرة مصحوبة بالآليات عسكرية ودبابات وراجمات ومنصات صواريخ غراد استعملتها كتاب القدافي في الهجوم وقد أسفرت المعارك العنيفة لاستشهاد 12 شخصا وجرح وإصابة ما يقارب من 33 آخرين وقد استطاع الثوار في الجبهات الثلاثة صد الهجوم  وإرجاع كتائب القدافي إلي مواقع متأخرة.
مدينة مصراتة: نقلا عن مصادر من الثوار فى مدينة مصراتة؛ تمكن الثوار بمدينة مصراتة يوم (الجمعة 10 يونيو) من صد هجوم قامت به كتائب القذافي والذي تزامن مع قصف عنيف استخدمت فيه صواريخ الغراد و الراجمات ومدفعية الدبابات والصواريخ الحرارية حيت تمركز القصف على منطقة الدافنية التي تبعد أكثر من خمسة و ثلاثون كيلو متر على وسط مصراتة ، علما بأن هذا القصف أسفر عن استشهاد 25 وإصابة أكثر من 90 في صفوف الثوار وسكان المنطقة وهم في حالة خطيرة ، وقد تمكن الثوار من تكبيد الكتائب خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، علما بأن كتائب القذافي تحشد قواتها عند المدخل الجنوبي للمدينة في محاولة منها لاقتحام المدينة من ثلاث محاور الشرقي والغربي والجنوبي.
مدينة زليطن: لا زالت المدينة محاصرة من قبل الكتائب بقيادة المجرم (اللواء يوسف أبو حجر) الذي يقوم بتهديد الثوار، إما الاستسلام أو اقتحام المدينة بالدبابات واطلاق المرتزقة من لواء المغاوير على المنازل. وكثير من العائلات تريد مغادرة المدينة طلبا للآمان ولكن تم منعها من ذلك بالقوة، وهذه بعض أسماء شهداء زليطن (رحمهم الله) الذين سقطوا يوم ( الجمعة 10 يونيو) برصاص القناصة:
1-              أشرف اللولكي.
2-              عبد المجيد حمادي.
3-              خالد الطروش حمادي.
اللة أكبر والمجد والخلود للشهداء، والخزى والعار للعملاء الاوغاد، فهاهم أبناء زليطن يسجلون التاريخ بالتحامهم مع اخوانهم من مصراتة.

مدينة زليطن: ثوار مدينة زليطن قاموا يوم (الخميس 9 يونيو) بمواجهات واسعة وبطولية مع كتائب الطاغية وقتلوا منهم اعداد كبيرة وسقط من المجاهدين الثوار 22 شهيدا على الأقل. وحاليا ترتكتب الكتائب مذبحة ضد المدنيين بعد ان حاصرت وسط المدينة وتقصف البيوت بما فيها من عائلات في احد الاحياء المحاصرة بالمدافع والهاون. الثوار في وضع حرج بسبب قلة السلاح والعتاد وعدم وجود الدعم. وبسبب الحشود الكبيرة من كتائب الاجرام في المدينة كما علمنا بوجود حشد كبير من المرتزقة الماليين داخل المدينة. الثوار في حاجة لكل عون لوقف هذه الجرائم الوحشية التى تقوم بها كتائب الطاغية.
مدينة زليطن: نقلاً عن مصادر موثوقة أفاد أن كتائب القذافى  تجمع أكثر من 250 فتاة فى إحدى مدارس زليطن، وأكد المصدر أنه يتم تجهيزهن هذه الايام من أجل ارسالهن الى مدينة مصراته، والجدير بالذكر أنه تم خلال اليومين الماضيين القبض فى مصراته على فتاتين مسلحتين.
مدينة زليطن: نقلاً عن مصدر طبى وصول أكثر من 300 جثة من كتائب القذافى يوم الأحد الماضى (5 يونيو) الى مستشفى زليطن كانت حصيلة المواجهات مع ثوار مدينة مصراته وتحدث المصدر عن 38 قتيل يوم الأثنين.

الأطفال، في مدينة مصراتة، يتحملون وطأة الصراع الدائر في ليبيا:
على سرير في مستشفى في مدينة مصراتة الليبية المحاصرة، تقلب ملك الشامي البالغة من العمر خمس سنوات في صور لشقيقها وشقيقتها على الكمبيوتر المحمول الخاص بوالدها. فقبل ثلاثة أسابيع، كان الأطفال الثلاثة نائمين في بيتهم عندما سقط صاروخ اخترق سقف منزلهم. فقدت ملك ساقها اليمنى في الانفجار. وقتل شقيقها محمد، البالغ من العمر ثلاث سنوات، وشقيقتها، ردينة، البالغة من العمر سنة واحدة. (شاهد الفيديو)، وتقوم هاجر عبد الشهيد، عمة ملك، بزيارتها يومياً منذ وقوع الحادث. وتقول ملك لا تزال لا تفهم ما حدث لأسرتها، "ولديها مشكلة فى النوم ليلاً، فهي أحياناً تحلم بالانفجار وأحياناً أخرى تحلم بشقيقتها وشقيقها.
وقد تحول الكثير من شوارع مدينة مصراتة إلى أنقاض بعد مضي اثني عشر أسبوعاً من صراع المدن الذي لا يهدأ. وفي شارع طرابلس، وهو بمثابة حد فاصل كبير في المعركة من أجل المدينة، المنازل والمحلات التجارية التي كانت تشغلها العائلات أصبحت محطمة ومهجورة وواجهاتها مثقبة بفعل قذائف الدبابات ونيران المدافع الرشاشة. ولقد أدى القتال الدائر من منزل إلى منزل ونيران القناصة والقصف العشوائي للأحياء السكنية إلى إحداث حصيلة خسائر غير عادية أصابت الأجساد والعقول. ولا يزال مجموع عدد الضحايا المدنيين غير معروف، ولكن تم تسجيل أكثر من ألف شخص في عداد المفقودين. ويجري الآن تقييم ما إذا كان هؤلاء قد علقوا في الصراع أو نزحوا إلى مناطق أخرى.
ويمثل وسط المدينة الآن نصباً تذكارياً صامتاً للقتال. فقد دفع المتمردون القوات الحكومية مسافة 25 كيلومتراً ناحية الشرق إلى دافنية، واستعادوا السيطرة على المطار في الجنوب، وبالتالي فإن المدينة لم تعد معرضة للقصف. ولكن لا تزال مصراتة محاصرة، ويمكن جلب الإمدادات الأساسية إليها عن طريق البحر فقط.
مدينة بنغازي: قامت جمعية الشهيد المهدي زيو الخيرية بإرسال كمية كبيرة من الملابس لإغاثة العائلات النازحة من مدن الجبل الغربي المختلفة الذين يقيمون حاليا في المخيمات في تونس، وقام أيضا رواد مسجد عمر بن عبد العزيز بمنطقة الماجوري بإرسال كمية من المساعدات الطبية والأدوية المختلفة وخاصة أدوية الأمراض المزمنة مثل السكري وغيرها وذلك عبر جرافة انطلقت يوم (الثلاثاء 7 يونيو)  من ميناء بنغازي ، كما ذكر الصيدلي المسؤول عن القسم الطبي في المسجد أن شحنة طبية يجري إعدادها سترسل قريبا إلى الزنتان تحمل أمصال وعقاقير وأدوية مختلفة وستكون بمشاركة جمعيات خيرية أخرى.
مدينة بنغازي: اقيمت يوم (الجمعة 10 يونيو) في ساحة الحرية ببنغازي بعد صلاة الجمعة، صلاة الجنازة على 8 جثامين اكتشفت في مقبرة جماعية على مقربة من مدينة اجدابيا، هذا وما تزال التحقيقات  جارية حول هويات وتاريخ موت اصحاب هذه الجثامين والتي يعتقد انها ترجع لفترة التسعينيات من القرن الماضي. كما قامت أهالي بنغازي بمسيرة مليونية بعد صلاة العصر مباشرة تنديدا لمحاصرة كتائب القذافي العاصمة ووقفة مع أهاليهم فى مدينة طرابلس وقد تم انطلاق هذه المسيرة من ثلاث مناطق:
1- المعرض الصناعي ( شارع عمربن العاص ).
2- ساحة الكيش مقابل الكتيبة.
3-  مسجد عبدالله عابد ( رأس اعبيدة ) إلى ساحة التحرير.
مدينة بنغازي: عقدت يوم (الاربعاء 8 يونيو) محاضرة بعنوان التعريف بحقوق الإنسان في المجتمعات الحديثة ألقاها الأستاذ (جمعة الزيداني) وذلك في مدرج المعهد العالي لإعداد المعلمين في الماجوري،وقد نظمت المحاضرة جمعية لأجلك لحقوق الإنسان.
مدينة المرج: ذكر مصدر في مدينة المرج أنه تم مساء يوم (الخميس 9 يونيو) القيام بمهرجان ثقافي اجتماعي منوع ضم منشدين وشعراء فصحى وشعبي وغيرها من الفاعليات الثقافية، يذكر أن هذا المهرجان بتنظيم من حركة شباب ليبيا في مدينة بنغازي وأقيم في ساحة المسجد الكبير بالمدينة على تمام الساعة 5:30  عصرا.
مدينة البريقة: نقلا عن مصادر، قامت طائرات الآباتشى التابعة لحلف النيتو يوم (الاربعاء 8 يونيو) وإلى صباح الخميس بقصف مواقع لكتائب القذافى فى محيط مدينة البريقة. وأضاف أن الحلف أسقط منشورات يطلب فيها من الكتائب أن ينسحبوا إلى الغرب أو يسلموا أنفسهم إلى الثوار فى الشرق. وقام الثوار فى نفس اليوم بقصف موقع لشركة صينية قبل مدينة البريقة ب17 صروخ غراد بعد أنباء عن تواجد للكتائب فى  داخل ذلك الموقع.
مدينة الزويتينة: نقلاعن مصادرنا تم اكتشاف مقبرة جماعية غرب مدينة بنغازى فى مدينة الزويتينة منطقة الخريشية. وأكد إلى أن عدد الجثث بين 7 و 8 جثة وأضاف أن هذة المقبرة تعود إلى عام 1995 من القرن الماضى، أشار أنه تم أكتشاف المقبرة عن طريق ( كتيبة الشهداء لحماية بنغازى ).
منطقة صفيت- جبل نفوسة: أكد مصدر اعلامي في الجبل الغربي أن الثوار تمكنوا من السيطرة على منطقة صفيت الجبلية بعد اشتباكات مع كتائب القذافي، كما ذكر المصدر الاعلامي أن الكتائب تسعى جاهدة لإعادة السيطرة على المنطقة الاستراتيجية المطلة على أسفل الجبل وهي تقصفها من ليلة أمس، كما وردتنا أنباء عن تجمع حشد كبير من الكتائب قرب المنطقة.
منطقة صفيت: نقلا عن مصادرنا في الجبل الغربي، قامت كتائب القذافي يوم (الجمعة 10 يونيو) بقصف منطقة صفيت الجبلية قصفا عنيفا بآليات عسكرية ودبابات وراجمات ومنصات صواريخ غراد سعيا منها لإعادة السيطرة على المنطقة لكونها تحتل موقعا استراتيجيا.
يفرن والقلعة-جبل نفوسة:  ذكرت مصادرنا في الجبل الغربي أن الثوار يقومون بنقل الجرحى والمصابين من يفرن والقلعة إلى مدن الجنوب التونسي لأخذ العلاج اللازم، من جهة أخرى ذكرت مصادرنا أنه تم فتح ممر إنساني بين تونس والجبل الغربي لتأمين وصول المساعدات الطبية والغذائية.
منطقة جادو: تمكن الثوار من فتح عيادة صغيرة جدا في منطقة جادو وقاموا بتركيب أجهزة حديثة وغرفة عمليات مجهزة وزودوها بسيارتي إسعاف وأعدوها لاستقبال العمليات الكبيرة والخطيرة لأول مرة في المنطقة، يذكر أن أغلب الأطباء هم من مدينة بنغازي.
مدينة جادو: يقوم تجمع 17 فبراير النسائي في مدينة جادو في الجبل الغربي بعدة نشاطات مختلفة من شأنها إرجاع الحياة إلى طبيعتها منها إقامة مسرحيات وأناشيد طفولية وأغانٍ طفولية ومنها أيضا تحركات إلى أبناء ليبيا المستقبل من ناحية التأهيل النفسي وتخفيف التوترعند الأطفال إبان الحرب  وغيرها.
مدينة جادو: قامت كتائب القذافي يوم (الاربعاء 8 يونيو) بمحاولة للهجوم على مدينة جادو لاستعادة السيطرة عليها لكن الثوار تمكنو من صد الهجوم بعد اشتباك عنيف دار بين الطرفين أسفر عن قتل ثلاثة وجرح خمسة آخرين، من جهة أخرى قامت الكتائب بقصف معبر وازن الحدودي لكن بدون جدوى.
الرجبان وشكشوك-الجبل الغربي: تمكن ثوار الجبل الغربي يوم (الاربعاء 8 يونيو) من إعادة التيار الكهربائي إلى عدة مدن من الجبل الغربي منها الرجبان وشكشوك وغيرها، يذكر أن هذه المناطق كانت محاصرة من قبل كتائب القذافي لمدة أسابيع، والملاحظ هذه الأيام  تقلص المساحة التي يسيطر عليها الكتائب وازدياد رقعة المناطق المحررة التي يسيطر عليها الثوار.
مدينة سبها: يقوم أزلام القذافي في سبها في حي عبدالكافي وبراك الشاطي بمفاوضة أهل الثوار المقارحه الاحرار بتسليم أبنائهم الذين خرجو في مظاهرات يوم (الخميس 9 يونيو) وإلا سيتم اعتقال أباؤهم واقتيادهم الي طرابلس مع اصرارهم علي عدم تسليم ابناؤهم.
منطقة براك الشاطي: يوم (الخميس 9 يونيو) شهد مظاهرة كبيرة في منطقة براك الشاطي فقد خرج الثوار الاحرار من قبيلة المقارحه والتحم بهم ثوار الحساونه وبعض الثوار الاحرار بالمنطقة ورفعو علم الاستقلال بوسط المدينة بما يسمي الجزيرة ورددو هتافات ضد القذافي بأن دم الشهداء لن يذهب هباء ووصلت بعدها مرتزقة القذافي الي نفس المكان فوراً وتقدم أزلام القذافي الفاسد وقاموا باطلاق النار المكثف لتفريق الثوار ولكن الثوار كانو من غير سلاح واستمر ازلام القذافي بتهديدهم لمدة ما يقارب 4 ساعات وتم اعتقال بعض الاحرار من قبيلة المقارحه وقد اطلق سراحهم صباح اليوم بعد وصول المجرم عبدالله السنوسي وكتيبته الي منطقة الشاطي لزيادة الخناق ونشر طوق امني مشدد ومنع التحام ثوار قبيلة المقارحه باخوانهم من قبيلة الحساونه، وان يلتحمو قريبا باخوانهم فى قبيلة اولاد سليمان في سبها اللذين لا يزالون محاصرين في منطقة المنشية وباقي اخوانهم المقارحه في سبها.
مدينة سبها: ورد في خبر يوم (الخميس 9 يونيو) أن مظاهرات حاشدة في مدينة سبها جنوب ليبيا تتم مواجهتها من قبل كتائب القذافي، هذا وقد أكدت الانباء سقوط شهداء وجرحى.
مدينة سبها: علمنا من مصادر أن مدينة سبها تعاني من القبضة الحديدية التي فرضت عليها من بداية الثورة في 17 فبراير، حيث توجد هناك كتيبة فارس وآمرها الذي هو أحد أقارب القذافي المقربين وأغلب ضباط هذه الكتيبة هم من أقارب القذافي، كما علمت الوكالة أن معظم عناصر كتيبة فارس هم من المرتزقة أو من العائدين الذين تم جلبهم مؤخرا. يذكر أن كل جمعة يتم انتشار أمني مكثف قرب المساجد وخاصة الكبيرة منها ويوضع بجانب كل مسجد سلاح 14.5 المضاد للطيران حتى يمنعوا أي تظاهرة من الخروج بعد الصلاة. وذكرت المصادر أن مدينة سبها تعاني من ارتفاع ملحوظ في أسعار المواد الغذائية مع نقص بعض المواد، كما ذكر أن المدينة تعاني نقصا حادا في الوقود بصفة خاصة والمحروقات بصفة عامة، وقد ذكر المصدر أن الأوضاع في سبها تشبه إلى حد كبير الأوضاع في العاصمة طرابلس. وأكدت مصادر خروج مظاهرات كبيرة يوم (الاربعاء 8 يونيو) ليلا  في عدة مناطق من مدينة سبها منها منطقة المنشية والمهدية والقرظة والجديّد، وقد عاد المتظاهرون إلى بيوتهم بعد محاولة الكتائب عرقلتها ولم تسجل إصابة أي أحد من المتظاهرين.
مدينة سبها: نقلا عن مصادرنا فى مدينة سبها؛ تقوم كتائب القذافي بإطلاق نار كثيف في سبها في منطقة حي عبدالكافي وتقوم الأن مجموعة من الكتائب بمحاصرة بعض الثوار من أبناء قبيلة المقارحة بحي عبدالكافي وتطلب منهم الاستسلام، كما نقل أيضا؛ خروج شباب ونزريك الأحرار يوم (الاربعاء 8 يونيو) في مظاهرة ليلية تم تفريقها من قبل قوات الكتائب دون إصابات.
وكما وردنا أيضا أن الثوار يقومون برفع علم الاستقلال بشكل شبه يومي على المباني العامة ويتم إنزاله من قبل قوات القذافي. ووردنا أيضا أن معظم الشباب مع ثورة 17 فبراير وأن الثوار قد بعثوا ببيان إلى قناة ليبيا الاحرار لتأييد الثورة والمجلس الانتقالي.
مدينة غدامس: تنتفظ بالكامل والكتائب تحاصر المدينة والاهالي تنزح الي المدينة القديمة مع إنقطاع التيار الكهربائي وتقوم الكتائب حاليا بقصف المدينة القديمة بالراجمات وصواريخ الجراد، علمابأن المدينة القديمة مدينة أثرية ومسجلة عند منظمة اليونيسكو.

اغتيال وتصفية سعيد راشد خيشة، فيديو جديد يبين آثار العملية على سيارته
مع بداية الثورة تم تصفية واغتيال الهالك المجرم سعيد راشد خيشة مع ابنه وذلك عند وكر الطاغية معسكر باب العزيزية.

هناك تعليق واحد:

  1. My partner and I stumbled over here coming from a different page and thought I may as well
    check things out. I like what I see so now i am following you.

    Look forward to finding out about your web page yet again.


    Feel free to visit my homepage doradztwo podatkowe łódź

    ردحذف