اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-13

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الأربعاء 11 مايو 2011 - (العدد: 65)

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، لا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.

مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

المجلس الوطني وتعديل المناهج التعليمية، وإعادة فتح المدارس

بنغازي – رويترز: كيف يمكن تدريس التاريخ بدون الحديث عن تاريخ الثورات، ولا تحتوي كتب الجغرافيا إلا على بضع خأرائط، وتعليم الأطفال ألا يسألوا؟ كان على المجلس الوطني التوصل إلى حلول لهذه القضايا والمسائل المتعلقة بها، وهم يحاولون إعادة فتح المدارس في بنغازي، حيث كان معظم المنهج فيما مضى يكرس لتدريس نظريات القذافي من خلال كتابه الأخضر، والذي يتخلل كل شيء من كتب التاريخ إلى كتب اللغة العربية. تقول "بريقة الترهوني"، وهي طبيبة اضطرت أن تعيد عامها الثاني بالجامعة، بعد أن نجحت في كل المواد الطبية، لأنها رسبت في مادة الفكر الجماهيري. وعليه، فإنه لن يتم تدريس هذه المواد بعد إعادة فتح المدارس، لكن مسؤولي المجلس الوطني قالوا، إن هناك حاجة إلى إصلاح كثر من هذا بكثير. وتقول "هناء الجلال"، التي تشرف على قضايا التعليم بالمجلس المحلي في بنغازي، لقد تم تشويه التاريخ، وإذا سألت أي ليبي عن بعض الأحداث التاريخية فلن يعرف شيئا عنها، مثل الحرب العالمية الأولى أو الثانية أو الثورة الفرنسية، لأن القذافي كان يخشى أي قصة قد تدفع الناس إلى الدفاع عن حقوقهم.
وأردفت "الجلال" قائلة، أنه من الممكن استمرار تدريس العلوم والرياضيات بالكتب الدراسية القديمة، لكن معظم المواد الأخرى تحتاج إلى إصلاح كبير. وقالت، إنه بناء جديد تماماً للمؤسسة التعليمية، ويجب نبدأ من نقطة الصفر أو لنكون أكثر دقة من تحت الصفر. وأضافت، أنها تحاول إعادة فتح المدارس بحلول يونيو، حتى يستطيع التلاميذ متابعة ما فاتهم من دروس قبل بداية العام الدراسي الجديد في أكتوبر المقبل. وبالفعل، فقد فتحت بعض المدارس أبوابها لبضع ساعات يومياً، كوسيلة للتخلص من الملل والتوتر عند الأطفال.

الاتحاد الأوروبي يفتح مكتباً في بنغازي لدعم الثوار في ليبيا
كاثرين أشتون
نقلاً عن رويترز: قالت "كاثرين أشتون" (الصورة) مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء (11 مايو 2011)، أن الاتحاد يعتزم فتح مكتب في مدينة بنغازي، لتسهيل وصول المساعدات إلى المجلس الوطني الانتقالي. وقالت أشتون أمام البرلمان الأوروبي، أعتزم فتح مكتب في بنغازي حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الذي تحدثنا عنه إلى الشعب، لدعم المجتمع المدني ودعم المجلس الوطني الانتقالي المؤقت، وأضافت أن الدعم الأوروبي سيشمل المساعدة في إصلاح القطاع الأمني وبناء المؤسسات. وقالت أشتون، "نريد أن نساعد في التعليم والرعاية الصحية وأمن الحدود. وكررت دعوة الاتحاد الأوروبي للقذافي من أجل التنحي، وقالت دعونا نكون واضحين، يجب على القذافي التنحي عن السلطة يجب أن ينهي نظامه.

أخبار متفرقة من أحداث ليبيا الحرة

مصراتة: غنم الثوار اليوم في منطقة طريق المطار وسوق العرب المعروف باسم سوق التوانسة، ثلاث سيارات نوع تويوتا تعلب مملوءة بالذخيرة، وعدد 20 سيارة صينية الصنع، وسيارة مخصصة للدعم كبيرة الحجم، وعدد كبير من راجمات الصواريخ، وعدد كبير جداً من ذخيرة الأسلحة بجميع الأنواع. الله أكبر
مصراتة: في اتصال عبر الإنترنت بين مراسلي المركز الإعلامي في  بنغازي الحرة ومصراتة المجاهدة، أكد ثوار مصراتة، أنهم قاموا مساء اليوم بتحرير المطار والكلية الجوية، وبدأوا في تمشيط المكان.
مصراتة: قصفت كتائب القذافي اليوم مدينة مصراتة، وخاصة منطقة الجزيرة، بقذائف الهاون وصواريخ غراد والقنابل العنقودية المحرمة دولياً. والجدير بالذكر، أن الثوار سيطروا على مطار مصراتة اليوم، وكبدوا كتائب القذافي خسائر هائلة في الأرواح والمعدات.
اجدابيا: مازال الثوار متمركزون في منطقة 18 التي تبعد عن مدينة اجدابيا بحوالي 18 كم، وبدأوا بتمشيط المنطقة ما بين 18 كم و40 كم غرب اجدابيا.
مساعدات غذائية وطبية: توجهت إلى ليبيا أمس قافلة مساعدات غذائية وطبية من لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء، وبالتنسيق مع المجلس الوطني الانتقالي، لإغاثة مدينة مصراتة. ويشارك في هذه القافلة الشعبية متضامنون ومتطوعون من لجان نقابة الأطباء بالمحافظات، وعدد من الشخصيات العامة، من بينهم المستشار محمود الخضيري، والدكتور كمال الهلباوي، والشيخ سيد عسكر، والسفير محمد رفاعة الطهطاوي. وستقوم القافلة بتقديم المساعدات لمسؤولي المجلس الوطني الانتقالي، والذي سيتولى بدوره مهمة إيصالها إلى مصراتة.
السفارة الليبية بتركيا: ذكرت صحيفة تركية، أن السفارة الليبية بأنقرة طلبت من وزارة الخارجية التركية مساعدتها بمبلغ 3 مليون ليرة، لتغطية مصاريفها ودفع مرتبات العاملين بها.
الليبيون فى الصين: استدعى رجال الأمن والشرطة الليبيين المقيمين بالصين، لسؤالهم عن انحيازهم للمجلس الوطني من عدمه، وتبين أن 99% منهم مؤيدون لثورة 17 فبراير، وأن المجلس الوطني هو الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.
رمادة، تونس: تلقت امرأة في مخيم للاجئين، ببلدة رمادة التونسية، مكالمة من زوج أختها أبلغها أن ابنه خُطف في منطقة الجبل الغربي بليبيا. وقالت المرأة، أن قوات القذافي قد خطفت ابن أختها من المسجد بقرية غزايا، بالإضافة إلى ثلاثة رجال آخرين. وقالت "نادية خليف"، من منظمة هيومان رايتس ووتش، بأنهم تحدثوا إلى عدة عائلات بالجبل الغربي، وأن بعض الشبان لم يشاهدهم أحد أو يُسمع عنهم منذ شهور.
إذاعة تطاوين:
أكدت مصادر أمنية وعسكرية بتطاوين، أن الأخبار التي بثتها بعض وسائل الأعلام التونسية، ومفادها إيقاف سيارة ليبية بها كمية كبيرة من الذخيرة، هو خبر مبالغ فيه، حيث الواقع يتمثل في العثور على عدد 19 رصاصة في سيارة ليبية بمنطقة "بئر عمير" جنوبي تطاوين، كما تم التأكد أن صاحبها كان مقاتلاً في صفوف الثوار، وأنه نسيها في السيارة بعد أن سلم سلاحه للسلطات التونسية عند دخوله التراب الوطني.

مصراته: تحرير طريق المطار والأكاديمية الجوية من عصابات القذافي

((( ثوارنا من القمة ..... وليسو من القاعدة )))
Top of For

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق