اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-14

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الخميس 12 مايو 2011 - (العدد: 66)


الإخوة والأخوات الأكارم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نود أن نلفت انتباهكم أننا لم نستطع إصدار النشرة فى اليومين الماضيين فى حينها، وذلك راجعاً لتعطل نظام التشغيل ( software ) التابع للشركة المانحة للمدونة.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

لقاء عبدالجليل وكاميرون، والدعوة لتمثيل المجلس بمكتب في لندن
لندن، رويترز: التقى اليوم الخميس (12 مايو، 2011)، رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي "مصطفى عبد الجليل". وقال كاميرون، في تصريح صحفي مع عبدالجليل، بوسعي أن أعلن عن سلسلة إجراءات لتعزيز تعاوننا مع المجلس. وأضاف، إن الحكومة تدعو اليوم، المجلس إلى فتح مكتب رسمي هنا في لندن. كما التقى عبد الجليل عدداً من المسؤولين البريطانيين، وبحث معهم مجموعة من المسائل المتعلقة بالوضع في ليبيا. وذكرت مصادر صحفية في لندن، أن عبدالجليل اجتمع مع كل من رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"، ونائبه "نك كليغ"، ووزير الخارجية "ويليام هيغ"، ووزير المالية "جورج أوزبورن"، ووزير التنمية الدولية "أندرو ميتشل".  وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، إن الوضع في ليبيا لا يزال يثير قلقاً خطيراً جداً، وتعتبر زيارة عبدالجليل فرصة طيبة للتباحث حول آخر تطورات الأوضاع على الأرض، والنظر في كيفية استمرار المملكة المتحدة والمجتمع الدولي في دعم الشعب الليبي. وأضاف هيغ، ناقشنا مجموعة قضايا، بما في ذلك دعم المجلس بالمعدات غير الفتاكة، وبحثنا النتائج التي توصلت إليها مجموعة الاتصال حول ليبيا في اجتماعها الأخير بروما، ومن ضمنها آلية التمويل المؤقتة.



استقبال حار وكبير للسيد مصطفى عبد الجليل من قبل الليبيين فى بريطانيا







المؤتمر الأول لمؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان في ليبيا

نقلاً عن مؤسسة المنارة للاعلام : 
أقامت مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان ومقرها مانشستر- بريطانيا، مساء الأربعاء (11 مايو، 2011)، مؤتمرها الأول في مدينة بنغازي بعد جولة عمل لها في مدينة مصراتة المحاصرة. وكانت الرقيب قد زارت مدينة مصراتة في الفترة بين 12/4/2011 و 5/5/2011، حيث عرضت المؤسسة على لسان رئيسها "سعد المغربي" ما تم تسجيله من انتهاكات وجرائم ضد البشرية في مدينة مصراتة، والتي تمثلت في التالي:
·        استهداف المدنيين، حيث تجاوز العدد ألف قتيل وثلاثة آلاف جريح، وذلك حسب بيانات المنسق الأمني للجنة القضائية المؤقتة، وهذا العدد غير الذين قتلوا في أماكن لم يتم الوصول إليها.
·        الخطف القسري للمدنيين، حيث وصل العدد إلى ألفي مفقوداً تقريباً، ووضع بعضهم كدروع بشرية. كما اعترف بعضهم على شاشات التلفزيون الليبي، بما لم يقوموا به، وذلك لشدة التعذيب الذي تعرضوا له.
·        التعرض لأماكن الخدمات الإنسانية، كالمستشفيات والمدارس والمساجد ودور الأيتام ومنازل المواطنين.
·        استخدام الأسلحة الفتاكة ضد المدنيين، حيث استخدمت كتائب القذافي "القذائف العنقودية" المحرمة دولياً، وقد أكدت ذلك مندوبة المنظمة الدولية دوناتيلة.
·        تعرض الكوادر الطبية للاستهداف، مما أودى بحياة مجموعة منهم، حيث كان من بين القتلى طبيب أوكراني، ومن بين الجرحى طبيبة كلى أوكرانية.
·        تعرض الصحفيين للقصف والقتل، حيث قُتل الصحفيان: البريطاني "تيم هيذريغتون"، والأمريكي "كرس هاندروس". كما جُرح الصحفيان: البريطاني "قاي مارتن"، والأمريكي "مايكل كرستفور براون".
واختتمت مؤسسة الرقيب مؤتمرها بنداء استغاثة لكل الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية والعربية والإسلامية، لإنقاذ الإنسان في ليبيا، ودعت جميع المؤسسات الحقوقية بصورة عاجلة إلى عقد مؤتمر جامع لرفع الصوت عالياً بالوضع المأساوي في ليبيا.
الخارجية الألمانية تقرر فتح مكتب اتصال لها في بنغازي
نقلاً عن نوفوستي: جاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية، أن وزير الخارجية الألماني "غيدو فيسترفيله" اتخذ قرار فتح مكتب اتصال في مدينة بنغازي. وذكر البيان، أنه سيتوجه وفد يترأسه خبير دبلوماسي، لتوضيح المتعلقات باستحداث المكتب، والذي سيعمل من أجل الحفاظ على العلاقات مع المجلس الوطني، ودعم البعثات الإنسانية. هذا، وقد سبق أن خصصت ألمانيا 7 ملايين يورو مساعدات إنسانية لليبيا.

باريس تؤكد مقتل فرنسي بالرصاص في بنغازي
نقلاً عن برنيق: قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، أن مواطناً فرنسياً قتل أثناء عملية مراقبة للشرطة في بنغازي، بعد توقيف خمسة فرنسيين، وإصابة أحدهم بالرصاص، ما أدى إلى وفاته ليلاً بالمستشفى. وأضاف المتحدث، طلبنا من ممثلنا هناك مقابلة مواطنينا المعتقلين، وهو على اتصال بالسلطات المحلية لبحث وضعهم. يُشار إلى أن الوزارة لم تقدم أي تفاصيل بشأن هويات ووظائف وأسباب وجود هؤلاء الفرنسيين في بنغازي. ومن جهته، أعلن طبيب بمستشفى الجلاء، عن وفاة فرنسي. وأضاف الطبيب، أن الفرنسي دخل المستشفى منتصف ليل الأربعاء، مصاباً بالرصاص في البطن، وأكد أنهم حاولوا إنعاشه مراراً، لكنه توفي.

الملحق العسكري الليبي بالإمارات والقنصل بالقاهرة ينضمان للثوار
نقلاً عن العربية: أعلن الملحق العسكري بسفارة ليبيا بدولة الإمارات، انشقاقه عن نظام القذافي وانضمامه للثوار. وجاء في بيانه: أنا العميد طيار "عمار بلقاسم" الملحق العسكري بسفارة ليبيا بدولة الإمارات، أعلن انشقاقي عن النظام وانضمامي وتأييدي الكامل لثورة 17 فبراير، والنصر قريب. كما أعلن القنصل الليبي في القاهرة، أنه استقال من منصبه كقنصل للنظام الليبي بالقاهرة، وانضمامه إلى صفوف الثوار. وقال القنصل: استجابة لأرواح ودماء شهداء ثورة 17 فبراير، أعلن أنا "فرج سعيد العريبي"، القنصل الليبي بالقاهرة، استقالتي والتحامي مع ثورة 17 فبراير.

أخبار متفرقة من ليبيا الحرة

المجلس الوطني الانتقالي: تسريبات عن مصادر صحفية مطلعة، أفادت إلى أن المجلس الوطني قد أسند رئاسة الحكومة الانتقالية المؤقتة في ليبيا، والمزمع الإعلان عنها خلال أيام، إلى الدكتور على العيساوي. يُذكر أن العيساوي قد انشق عن القذافي في بداية ثورة 17 فبراير، حيث كان سفيراً بالهند. 
طرابلس: هناك أخبار تروج الآن في طرابلس، عن مكان إقامة القذافي حالياً، وذلك في البرج الثاني بالمركز الطبي بطرابلس، حيث يحتوي على جناح تم تخصيصه من فترة لاستقبال الشخصيات الكبيرة .
طرابلس: أفاد مصدر للمنارة من مدينة طرابلس، عن مقتل العقيد محمد عبدالرحيم والرائد مسعود عبدالرحيم من كتائب القذافي، يوم الخميس الماضي في الجبهة الشرقية، وأفاد المصدر أيضاً، أن قوات القذافي قامت باختطاف الأخوين نافع حسن معمر ونزار حسن نافع، من منطقة غوط الشعال بطرابلس .
طرابلس: حاول بعض مرتزقة القذافي، بمنطقة أبوسليم، الهجوم على منطقة زناتة، بسبب رفعهم علم الاستقلال، ولكن شباب وثوار زناتة كانوا مستعدين لهم، ثم تدخلت مجموعة من الأمن وردتهم على أعقابهم.
طرابلس: قام ثوار طرابلس بالقبض على عشرة قناصة، كانوا فوق عمارات زاوية الدهماني. وفي خبر آخر، تم تسليح 250 ثائر داخل طرابلس، قبل ثلاثة أيام.
طرابلس: استقبل المستشفى المركزي بشارع الزاوية، فجر اليوم، أربع جثت مدنية وخمسة جثت عسكرية، كما استقبل عدد سبعة عشر جريحاً، بعد القصف المبكر لقوات الناتو على باب العزيزية. كما قُتل مصور لقناة تلفزيون القنفوذ في هذا القصف.
Top of Form
طرابلس: وردت أنباء، أن بعض الثوار من منطقة تاجوراء بطرابلس، استطاعوا حرق سيارة تابعة لجهاز الأمن الخارجي، وإلحاق بعض الأضرار بأهداف أخرى تابعة لعناصر حركة اللجان الثورية .
طرابلس: كما وردت أنباء عن حالة من التذمر، سرعان ما تحولت إلى اشتباك بين بعض المواطنين مع بعض عناصر الأمن، داخل مصرف الجماهيرية بالقرب من مسجد مراد آغا بتاجوراء، بسبب رفض إدارة المصرف صرف أي مبالغ مالية للمواطنين من حساباتهم الخاصة، بحجة عدم وجود سيولة مالية.
طرابلس: قام شبابنا في طرابلس عصر اليوم، بعملية استشهادية نوعية لإنقاذ 500 معتقل لدي كتائب الأمن، وذلك بعد أن قام شخصان على دراجة نارية، بتلغيم وتفجير نفسيهما في بوابة المعسكر الذي به المعتقلين.
غريان: تسيطر على المدينة كتيبة سحبان والكتيبة الثامنة الصاروخية ومجموعة من اللجان الثورية، ويطالب أهالي غريان المجلس الوطني تنبيه قوات الناتو لمواقع هذه القوات، حيث تنتشر قوات سحبان (المسؤول على الأسلحة الكيماوية) بمنطقة جندوبة، قرب مزرعة القاضي، وتنتشر الدبابات تحت أشجار الزيتون، وبمنطقة القضامة قرب الجسر، وسجن جندوبة المهجور الذي يمكن استهدافه دون إصابة أي هدف مدني.
غريان: القصف الصاروخي الذي استهدف منطقة بومعاذ في الفترة الأخيرة كان ناجحاً، إلا أن أحد المخازن لم يتم قصفه، وتمكنت قوات القذافي من استخراج الذخيرة ووضعها تحت أشجار الزيتون في نفس المنطقة.
غريان: قوات الكتيبة الثامنة الصاروخية بقيادة اللواء مصباح العروسي منتشرة في منطقة جليلية، بالقرب من كتيبة سحبان، وهي تستطيع استهداف أي منطقة تبعد عنها 40 كم. والجدير بالذكر، أن سحبان يعتمد على أصهاره قبيلة أولاد حزام، بينما قصف مصباح العروسي قبيلته في ككلة بالصواريخ، وقتل العديد من سكانها.
اجدابيا: سقطت اليوم مجموعة من قذائف غراد بالخطأ من قبل الثوار، على بعض المواقع في مدينة اجدابيا، مما أدى إلى أضرار في بعض البيوت. وقد تأكد لنا أنها لم تسبب أي أضرار بشرية.
قطر: أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية "السيد أحمد بن عبدالله آل محمود"، وقوف دولة قطر إلى جانب الشعب الليبي وممثله الشرعي المجلس الوطني الانتقالي. وقال في خطابه أمام اجتماع المجالس المحلية الليبية الذي استضافته الدوحة بفندق الريتزكارلتون، وحضور وفود تمثل 23 مجلساً محلياً في ليبيا، أن قطر ماضية في دعمها للشعب الليبي حتى تتحقق له الحرية، ووصف الاجتماع الذي تم في الدوحة بأنه خطوة مهمة.


الثوار وعملية نوعية لإنقاذ عمال فلبينيين كانوا محاصرين
نالوت: قام الثوار فى مدينة نالوت بعملية إنسانية، تبين أخلاقيات الإسلام لدى الثوار، وذلك بعد قيامهم بإنقاذ عمال فلبينيين محاصرين، حيث كانوا يعملون في شركة على بعد نحو 70 كم من مدينة نالوت، ولم يتمكنوا من الخروج منها إلا بعد وصول الثوار إليهم وإنقاذهم وتم وإخراجهم سالمين إلى تونس.
Bottom of Form
 Top of Form
Bottom of Form
 Top of Form
Bottom of Form

فرار أعوان القذافي بعائلاتهم إلى تونس، ومنها إلى بلدان أوروبية وعربية
نقلاً عن قناة ليبيا للأحرار: أعداد كبيرة من أنصار القذافي شوهدت وهي تتجه نحو تونس، خلال الأيام الثلاثة الماضية. كما أكدت مصادر تونسية في بوابة بن قردان الحدودية، أن أغلب العابرين كانوا من عائلات ضباط ومسؤولين ليبيين، وقد عبروا الحدود على متن سيارات فخمة وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة، وتوجه أغلبهم إلى المدن السياحية البعيدة، فيما اتجه آخرون نحو مطار جربة ليغادروا من خلاله إلى عواصم أوروبية وعربية. وقد استجوب موقع "ليبيا المستقبل" بعضاً من تلك العائلات المارة من مدينة مدنين عن سبب مغادرتها لليبيا، فتهربت أغلبها من الإجابة، فيما أجابت أخرى مشترطة عدم الكشف عن هويتها، بأن الأوضاع في طرابلس والمدن المجاورة تشير إلى أن نظام القذافي بدأ يتفكك، وخاصة بعد تزايد الاشتباكات حول المربعات الأمنية، بالإضافة إلى التقدم الذي يحققه الثوار على جميع الجبهات. وهذه كلها عوامل تدفع إلى البحث عن ملاذ آمن خوفاً من انهيار مفاجئ لكتائب القذافي.

حرق مركز لاستقبال ومساعدة النازحين الليبيين فى تونس
تونس: تم الليلة الماضية حرق مركز استقبال ومساعدة اللاجئين الليبيين في منطقة (غمراسن)، الذي كان يحتوي على مواد غذائية وتبرعات. ويُعتقد أن أزلام القذافي هم من يقف وراء هذا العمل التخريبي الذي طال هذه المرة العمل الإنساني.
وصول أول شحنة مساعدات أمريكية غير عسكرية للثوار
نقلاً عن برنيق: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء، أنها قامت بتسليم أول شحنة مساعدات غير عسكرية إلى المجلس الوطني. وقال الممثل الأمريكي ببنغازي، إن المساعدات شملت مواد طبية وأزياء عسكرية وأحذية، إلى جانب وسائل للحماية الشخصية "واقيات ضد الرصاص". وأشار إلى أن المساعدات تقدر بحوالي 25 مليون دولاراً، وهي لغرض توزيعها على قوات الجيش الوطني للثوار لحماية المدنيين.

صفقة تخلي القذافي عن أسلحته النووية
ويكيليكس: ذكرت برقية دبلوماسية أميركية، أن سيف القذافي أخبر السفير الأميركي بليبيا في 27 نوفمبر 2009، بأن بلاده أوقفت شحنة اليورانيوم العالي التخصيب الأخيرة، والمزمع إرسالها إلى روسيا، نظراً لبطء تطور العلاقات الثنائية بين ليبيا وأمريكا. كما أن ليبيا لم تُمنح التعويضات التي وُعِدت بها، لقاء تخليها عن برامج أسلحة الدمار الشامل، ومن ضمنها التعاون العسكري والأمني، والتكنولوجيا النووية للاستخدام السلمي، والدعم الاقتصادي المتمثل بإلغاء الازدواج الضريبي وأمور اقتصادية أخرى. وتنقل البرقية عن سيف، أنه بعد سبع سنوات من التخلي عن أسلحة الدمار الشامل، لا يزال هناك حظر على ليبيا، وضرب مثلاً بمدرعات تايغر التي لا تستطيع بلاده شراءها لتحفظات أميركية. وتنسب البرقية إلى سيف، ادعاءه بعودته لتسلم الملف الأميركي، وبأن والده لا يريد العودة إلى المربع الأول في العلاقة مع أمريكا، ويريد تطوير علاقة إيجابية مع الجانب الأميركي. كما أوضح سيف للسفير الأميركي، أن قرار ليبيا التخلي عن أسلحة الدمار الشامل كان مقرونا بعدة مكافآت ويجب أن تلبى.
السفير الأميركي بدوره بيّن لسيف الإسلام خطورة الموقف، وأشار إلى أن الحكومة الليبية قد اختارت الطريق الخطأ في الإعراب عن استيائها، وتكمل البرقية بالنقل عن السفير الأميركي أن العراقيل التي انتابت العلاقة الليبية الأميركية كانت بسبب الخطوات السياسية الخاطئة والبيروقراطية العقيمة. وأضاف، أنه سيحاول أن يطلب من حكومة بلاده تلبية طلب القذافي، ولكنه شدد على أن شحنة اليورانيوم يجب أن لا تكون بأي شكل من الأشكال رهينة انتظار وصول الضمانات التي يطالب بها القذافي. كما أوضح السفير أوضح لسيف الإسلام أن استمرار حجز شحنة اليورانيوم يأتي في وقت حرج يقوم فيه المجتمع الدولي بجهود نزع السلاح مع إيران، وندّد بطريقة تعامل المسؤولين الليبيين مع نظرائهم الأميركيين، حيث قال إنهم يتعمدون عدم التواصل مع أحد عندما تكون هناك مشكلة بحاجة إلى حل، وإن ذلك ليس السبيل نحو التوصل إلى علاقة طيبة مع الولايات المتحدة.


معالم التحرر وليبيا الجديدة .... الأمن الوطني (الشرطة)

سماحة وأناقة ... شرطة بنغازي ... هذه ليبيا الجديدة
Top of For

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق