اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-11

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الثلاثاء 10 مايو 2011 - (العدد: 64)

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، لا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا
إعلان لليبيين فى بريطانيا، تفاصيل مظاهرة لندن
المــــكان:                مظاهرة في لندن امام 10 داون استريت.
الغـــرض:               للاعتراف بالمجلس الوطني، وطلب تسليح الجيش الوطني الليبي.
التاريخ والوقت:         غداً الخميس 12 مايو، من الساعة 12:00 ظهراً، إلى 6:00 مساءً.
المواصــلات:            سوف تكون هناك حافلات مجاناً من كل مدينة ببريطانيا.
تجمع مانشستر:        التجمع والانطلاق، الساعة 9:00 صباحاً، أمام مسجد ديزبري.
ملاحظة خاصة:                توجد حافلات خاصة بالنساء.
للاسـتفسـار:            يُرجى الاتصال بالأخ عبدالقادر دغيم 07889451997

خبر عاجل وتكذيبه
القذافي يعتقل ناطقه الرسمي ثم يقتله
نقلاً عن الخبر التونسية: الثلاثاء (10 مايو، 2011)، تردد اليوم في كثير من المواقع، أنباء عن محاولة الناطق الرسمي لنظام القذافي "موسى إبراهيم" الفرار إلى الأراضي التونسية، إلا أنه قد تم إيقافه وإحالته إلى جهات مسؤولة تابعة لنظام القذافي، وتذكر المصادر أنه قد تم تعذيبه ثم تصفيته جسدياً بكل سرية.
وفي اتجاه معاكس لما ذُكر أعلاه، ورد إلينا ما يفيد أن "موسى إبراهيم" هو ابن عم القذافي، من بيت القحوص القذاذفة، وأخوه "علي إبراهيم"، مسؤول أمني في الدولة، وابن عمه "أحمد إبراهيم"، وكلهم من القحوص، وبقاء ابن عمهم على رأس النظام من مصلحتهم، ونهايته تعني نهايتهم أيضاً. فكيف، إذاً، يتم تسريب إشاعة غير منطقية، يقال فيها أن "موسى إبراهيم القحصي القذافي"، المتحدث باسم النظام، ينشق ويُعتقل ويُعذب ثم يُقتل؟! من ذا الذي يستطيع أن يعتقله ويعذبه، وأخوه "علي إبراهيم القحصي" أحد رجال الخيمة؟ ومن هم أبناء عمومته؟ وهذه الدائرة المغلقة، وهؤلاء هم رجال الخيمة، فإذا حدثت بينهم انشقاقات، فمعنى ذلك أن الخيمة قد انهارت، وربما غداً أو بعد غدٍ نسمع خبراً يقول أن المعتصم المجرم قد أنشق عن أبيه!!



النظام في ليبيا يلعب دور الضحية ودور الجاني
نقلاً عن واشنطن بوست: في عددها، اليوم الثلاثاء، أن النظام في ليبيا يعمل بوجهين، فهو يحاول حالياً لعب دور الرجل القوي، وأيضاً الضحية في نفس الوقت، في تعامله مع العالم الخارجي، وفي حين يُطلق العنان لقصف سمومه على خصومه، لكنه يلتمس في نفس الوقت وقف إطلاق النار والبحث عن الحوار. وأوضحت الصحيفة، أن الوجه السيئ يأتي أولاً، حيث تعهد القذافي بتطهير ليبيا، ووصف المتظاهرين "بسكارى القاعدة، والعصابات المسلحة، والإرهابيين"، في حين أدرك بعض المسؤولين في طرابلس هذا الاستخفاف بالثوار. ونوهت الصحيفة إلى بزوغ خط جديد (الوجه الجيد)، متمثلاً في الخطاب الاسترضائي الذي ألقاه القذافي نهاية الأسبوع الماضي، متضمناً صناعته للسلام بالموافقة على خطة سلام الاتحاد الإفريقي، والتي رفضها الثوار، ومعتبراً ذلك سوء فهم من أصدقائه الأجانب في الخارج، ومبدياً رغبته في حل مشكلاته عبر الحوار. ونقلت الصحيفة عن ليسا آندرسون، رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة، قولها: "إن هذا الإحساس بعدم التقدير وعدم الفهم يمثل شعوراً طويل الأمد بين الليبيين، مما يدل على أنهما وجهان لعملة واحدة". وغالباً ما يكون هذان الاتجاهان غير مريحين إذا ما كانا جنباً إلى جنب، ولهذا اقترح القذافي إجراء الحوار، وطالب في نفس الوقت بشجب المتظاهرين. كما أعرب بعض المسؤولين الليبيين، ممن عملوا بجد فيما مضي لتوطيد العلاقات مع الغرب، عن بالغ أسفهم لدمغهم بالخيانة من قبل أصدقائهم السابقين في واشنطن ولندن، قائلين إن الغرب تخلي عنهم بين عشية وضحاها، وزعم بعضهم أن الحكومة الليبية صانعة للسلام وضحية في نفس الوقت، ولهذا فإن الإصلاح كان قادماً فعلياً إلى ليبيا، تحت تعليمات من سيف الإسلام القذافي.

مصر تلغى قرار فرض تأشيرة الدخول على الليبيين
طرابلس، وكالات، ليبيا اليوم: صرح مصدر رسمي بالسفارة المصرية في طرابلس، بأن مصر ألغت قراراً بفرض الحصول على تأشيرات دخول لليبيين الراغبين بزيارة مصر. وفي تصريحات صحفية، قال المصدر: جاءت برقية من مصر بإلغاء قرار إلزام الليبيين بالتأشيرة. وأضاف: منذ الآن يُسمح لليبيين بالدخول إلى الأراضي المصرية بدون تأشيرة كما كان سابقا، وكان مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية "محمد عبد الحكم" صرح الأحد أن سلطات الجوازات المصرية قررت إلزام الليبيين الراغبين في زيارة مصر بالحصول على تأشيرة دخول تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، وأشار إلى أن السلطات الليبية كانت قد فرضت حصول المواطنين المصريين المتوجهين إليها على تأشيرة مسبقة منذ أكثر من عامين. ويُشار إلى أن معبر السلوم المصري هو شريان الحياة بالنسبة للثوار في المنطقة الشرقية، وموضع الحصول على تأشيرة لليبيين سوف يعرقل المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى ليبيا عن طريق هذا المعبر.

سفن الموت .... تبحر من ليبيا  بأمر من القذافي!
المصدر: مفكرة الإسلام: قالت صحيفة الإندبندنت، إن سفينة كانت تحمل على متنها 600 مهاجراً، قد غرقت الأسبوع الماضي قبالة السواحل الليبية، حسبما ذكر شهود عيان، وذلك في واحدة من أسوأ الحوادث التي وقعت للاجئين الهاربين من شمال أفريقيا. وأشارت الصحيفة إلى أنه، تم انتشال 16 جثة على الأقل بما فيها جثتين لطفلين رضع كانا على متن السفينة المنكوبة، حسبما قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة التي أعربت عن خشيتها من سقوط مئات القتلى. كما أشار شهود كانوا على متن قارب آخر، إن السفينة قد تحطمت بعد فترة قصيرة من مغادرة ميناء قرب طرابلس، علماً بأن الكثير من هؤلاء الذين كانوا على متن القارب الثاني، الذي وصل فيما بعد إيطاليا كان لديهم أقارب على السفينة المنكوبة، حيث قال بعضهم أنهم رفضوا صعود سفينتهم إلا أنهم أجبروا على ذلك من قبل الجنود الليبيين. وتوضح الأمم المتحدة أنها ليس لديها معلومات بشأن جنسية من كانوا على متن السفينة، لكن المنتظرين في إيطاليا أغلبهم صوماليين، وأضافت الوكالة أنه لم تتضح أي محاولة لإنقاذهم، لكنها أكدت أن حلف الناتو لم يشارك في أي بحث.

الدكتور الشريف والدور المشبوه لجمعية الدعوة الإسلامية

أفادت مصادرنا، بأن "الدكتور محمد أحمد الشريف"، الأمين العام لجمعية الدعوة الإسلامية بطرابلس يقوم بأدوار مشبوهة (دور الاستخبارات الليبية بواجهة مدنية)، منذ قيام ثورة 17 فبراير وقبلها. فقد سافر الشريف أمس على متن طائرة خاصة من مدينة جربة إلى روسيا واندونيسيا وماليزيا، وذلك لحشد الدعم للنظام المتهالك، وبحوزته ملايين من الدولارات من حسابات الجمعية. وكما هو معروف، فالجمعية ما هي إلا واجهة لجهاز الأمن الخارجي، وأغلب العاملين فيها من رجال الاستخبارات والأمن، وقد لعب الشريف دوراً مهماً في جلب المرتزقة من بعض الدول الإفريقية، من خلال التواصل مع سفرائهم في طرابلس، حيث كان يجتمع معهم بصورة دورية، حتى فترة قريبة. وقد وصلتنا أنباء أيضاً، مفادها أن القذافي قد كلف الشريف والمبروك القايد (المشارك باغتيال المذيع محمد مصطفى رمضان، بلندن)، بالتخطيط لاغتيال الشيخ يوسف القرضاوي (حفظه الله)، وبعض رموز المعارضة بالخارج. يُرجى من الجهات الفاعلة، العمل على إيقاف عمل جمعية الدعوة الإسلامية، وتجميد أرصدتها، ووضع الشريف على قائمة المطلوبين، فهو من أخطر الشخصيات التي لا تظهر على السطح، ولكن تعمل بخبث ومكر شديدين لمساندة نظام القذافي.


أخبار متفرقة من العاصمة طرابلس
طرابلس: نقلاً عن مصادر مقربة من الثوار، انتشار عدد كبير من الدبابات في منطقة باب العزيزية.

طرابلس: مراسل اذاعة (ITV) الإنجليزية يقول أن هناك إطلاق نار كثيف بالقرب من فندق ركسوس، القريب من باب العزيزية، ويقيم فيه الصحفيين الأجانب، كما هناك انفجار آخر في طرابلس. ومن شدة هذه الانفجارات فقد سمع اهتزاز النوافد داخل الفندق من قبل وكلاء الصحافة والمراسلين.
طرابلس: محاولة اغتيال هالة المصراتي، والتي تشتهر بشارع الرشيد، باسم هالة الرقيلة، بعد أن تعرض بيتها إلى إطلاق نار من قبل ثوار 17 فبراير بطرابلس.
طرابلس: نقلاً عن قناة ليبيا للأحرار، قام ثوار تاجوراء والنوفليين وسوق الجمعة، البارحة، بالهجوم على بعض نقاط التفتيش، حيث غنموا بعض الأسلحة. كما تحرك ثوار منطقة قرقارش والهضبة وبوسليم في مظاهرات مناهضة للقذافي. وهذه العمليات تأتي ضمن تكتيكات مهمة جداً، خصوصاً مع أخبار استعداد ثوار بنغازي للوصول إلى البريقة ورأس لانوف وسرت، ووصولاً إلى مصراتة، ومن تم إلى طرابلس.
طرابلس: من قناة ليبيا للاحرار، تم استدعاء كتائب القذافي للسلاح الجوي وتدريبهم على الأسلحة الأرضية، وهذا مؤشر يدل على مدى الإرباك والنقص الشديد في الأفراد المقاتلين واحتضار النظام، ومما يؤكد على أن سكان مدينة طرابلس في غليان كبير انتظاراً للفرصة القاتلة، كما يُشير إلى أن تكتيكات الثوار في طرابلس قد أربكت الكتائب وقياداتها في طرابلس.(شاهد المداخلة على المقطع الاتي)




بيان تضامن من نساء ثورة 17 فبراير بتاجوراء


أخبار متفرقة من جبل نفوسة
يفرن: قامت طائرات فرنسية بتدمير رتل كبير كان في طريقه إلى مدينة يفرن، وقال مسؤول كبير في الناتو، بأن هذا الأسبوع ستكثف الناتو الغارات الجوية والتنسيق مع الثوار في كل الجبهات، من أجل حماية المدنيين في مصراتة والجبل الغربي.
يفرن: أفادت الأنباء الواردة من مدينة يفرن، أن طائرات الناتو حلقت في سماء المدينة، إثر جولة ميدانية يقوم بها الحلف. وفي نفس السياق  قامت كتائب القذافي بقصف عنيف بالدبابات لمنطقة السوق في يفرن، وذلك باتجاه المناطق الشرقية للجبل الغربي دون خسائر تذكر، كما قام ثوار غريان بتنفيذ عمليات ضد كتائب القذافي المتمركزة بمبنى إداري بالقرب من معهد الآلات الثقيلة.
(بقايا رتل قوات القذافي الذي دمرته الطائرات الفرنسية قرب يفرن)
الرجبان: تقوم قوات القذافي المتمركزة شمال الرجبان، بجلب حاويات مملوءة بالأسلحة والذخيرة، وتخزينها بمنطقة المحاجر ، المعروفة بالكسارات، لدعم استمرارهم في حصار وقصف مدينة الرجبان.
الزنتان: قالت مصادر إعلامية من الزنتان، أن الناتو جدد قصف مخازن الأسلحة بمنطقة القاعة جنوب الزنتان، وأشارت نفس المصادر، بأن هناك تحرك لكتائب القذافي تجاه معبر وازن الحدودي مع تونس.
وازن: أنباء من معبر وازن، أن قرابة 45 من عناصر كتائب القذافي قد قاموا بتسليم أنفسهم للجيش التونسي، فارين من نظام القذافي.

أخبار متفرقة من باقي مناطق ليبيا الحرة
الجفرة: منطقة الجفرة القليلة بسكانها، والتي حشد القذافي قواته وقام بتجميع سلاحه فيها، بعيداً عن الساحل، حيث تم نهب الأراضي وتحويل المدارس وغيرها من المباني المدنية، إلى معاقل للكتائب والمرتزقة، مما زاد من غبن وسخط أهالي المنطقة. ولكن سكانها أكدوا على أن الرأي العام في واحات هون وودان وسوكنة، مؤيد لتلك الضربات الحاسمة التي يقوم بها حلف الناتو ضد معاقل ومخازن القذافي، مع التأكيد على أنه لم يتم استهداف أي هدف مدني، كما يدعي تلفزيون القذافي المفلس.
الجفرة: قال مسؤول في الناتو، أن القصف الجوى قضى على 85% من آليات القذافي، وخاصة الغارات على مدينة هون ومنطقة الجفرة، حيث تم تدمير أكثر من 15 محزناً للذخيرة هناك، وقال بأن قوات الناتو ستتدخل بعد كل مرة يتعرض فيها المدنيين للعنف أو الخطر، تطبيقاً لقرار الأمم المتحدة رقم 1973.
جالو: نقلاً عن شاهد عيان، أكد تصدي الثوار في مدينة جالو لرتل من كتائب القذافي، مكون من أكثر من مائة سيارة كان قادماً من منطقة الأحراش، غرب جالو، وأجبروهم على الفرار بعد تدمير 5 سيارات للكتائب. والجدير بالذكر، أن هذه القوات تحت قيادة كل من الريفي، والهمالي عويدات، وبلقاسم الأبعج الذي كان قد فر من الكفرة بعد أن سيطر عليها الثوار.
جالو: نقلاً عن شاهد عيان، كتائب القذافي تعيد تنظيم قواتها في حقل ال59 من أجل الاستعداد لمهاجمة جالو مرة أخرى، بعد فشل الكتائب في اقتحامها هذا اليوم.
سبها: خبر مؤكد، وردت أنباء تم إحراق استراحة للمجرم القذافي بسبها، وأنباء عن تحرك للثوار بالمنطقة.
مصراتة: قام شبابنا الباسل اليوم الثلاثاء (10 مايو 2011) بمدينة مصراتة، باقتحام سوق أفريقيا بمنطقة السكت، جنوب مصراتة وغرب الكلية الجوية، حيث كانت تتمركز بقايا كتائب القذافي، والتي فرت هاربة قبيل وصول الشباب، وتركوا وراءهم الذبائح المسروقة من المواطنين، ونيران أطعمتهم لا تزال مشتعلة.
الحدود التونسية: السلطات التونسية تفرض دخول الليبيين إلى أراضيها بجواز السفر الليبي فقط، أو برسالة رسمية من المجلس الوطني الانتقالي بالجبل الغربي.



عاجل وخاص: طلعات جوية للجيش التونسي في ذهيبة
طلعات جوية للجيش الوطني التونسي على مدينة ذهيبة، حيث قامت بعملية تمشيط للشريط الحدودي التونسي، تحسباً لأي تطور في الأوضاع، بعد تمركز كتائب خميس القذافي بمدينة الزاوية البعيدة 18 كلم عن ذهيبة و4 كم عن جبل المرابح التونسي. وقد عزز العنصر النسائي وحدات الجيش الوطني على الحدود التونسية وازن ذهيبة.

سيارة الإسعاف فى المناطق الحدودية بين تونس وليبيا
نقلاً عن عدة مواقع الفيس بوك: هذه هي سيارة الإسعاف في المناطق الحدودية بين تونس وليبيا، للأسف نظراً لقلة الإمكانيات، وكثرة الجرحى الوافدين من ليبيا للعلاج بتونس ... تخيل مصاب بجروح خطيرة وينزف، يُحمل لمسافات طويلة في مثل هذه السيارات الخاصة، وربما توفى في الطريق ... أين أهل الخير؟ للتبرع ومد يد العون للمصابين والجرحى، بسيارات مجهزة أو مبالغ مالية لشراء أو إيجار سيارات إسعاف للثوار. الوضع في تونس صعب، وأكبر من قدرة الأفراد، رغم جهود الشرفاء الذين تركوا كل شيء، وتفرغوا لخدمة ليبيا بدون مقابل، رغم قلة الإمكانيات. يُرجى ممن يريد مد العون، ويحتسب الأجر عند الله، وما نقص مال من صدقة. هذا الرقم في تونس، لكل من يرغب في الاتصال، ويود المساعدة (0021621514148).



لوحة أرقام سيارات الجديدة في ليبيا الحرة
نقلاً عن عدة مواقع فيس بوك ليبية:هذه هي لوحة أرقام السيارات الجديدة في ليبيا الحرة ..... وداعاً يا جماهيرية.

Top of For

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق