اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-10

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الاثنين 9 مايو 2011 - (العدد: 63)

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، لا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا

خبر عـاجــل
عاجل من مصدر موثوق: رئيس المجلس الوطني الانتقالي "الشيخ مصطفي عبد الجليل" سوف يقوم بزيارة إلى بريطانيا يوم الخميس القادم (12 مايو 2011)، وعليه سوف تكون هناك مظاهرات لتأييد المجلس الوطني والتنديد بالقدافي وكتائبه، والمطالبة بتسليح الثوار والاعتراف بالمجلس الوطني بصفته الممثل الشرعي الوحيد لليبيا. وللعلم، فإن كلاب القدافي سوف يخرجون في مظاهرة للدعاية. لذا نهيب بجميع الليبيين، وكل محبي الحرية والعدالة، بالمشاركة في هذه المظاهرات التي سوف تتجمع أمام 10 داوننق سترييت، من الساعه 12 ظهراً إلى الساعة 6 مساءً، وسوف نوافيكم بالتفاصيل إن شاء الله. 
أخبار عاجلة من العاصمة طرابلس
·        خروج الأهالى مساء اليوم الاثنين فى عدد من الأحياء، منها: حى الأندلس وشارع الجمهورية والساحة الخضراء، فى مظاهرات حاشدة مطالبين برحيل القذافي وسقوط نظامه.
·        انضمام كتيبة امحمد المقريف للثوار في مدينة طرابلس اليوم.
·        اشتباكات بين الثوار وكتائب القذافي، وحرق العديد من مقرات اللجان الثورية.
·        الثوار يقتحمون قاعدة معيتيقة الجوية، ويستولون على بعض الأسلحة الخفيفة والسيارات.  
·        أنباء مؤكدة عن مواجهات عنيفة مساء اليوم بين الثوار وقوات نظام القذافي في شارع الرشيد بالقرب من الساحة الخضراء. ومواجهات بين الثوار وأفراد الكتائب بمنطقة بن غشير أيضاً. وتؤكد الأنباء الواردة من هناك أن الثوار يواجهون الكتائب بالحجارة.
·        ضباط من الأمن العام ينضمون إلى الثوار، ويقومون بتسهيل هروب السجناء وتهريب بعض الأسلحة من بعض المعسكرات.
·        قام نظام القذافي بمحاولة لقمع ثوار طرابلس، مستخدماً المروحيات، فتحرك الثوار ومعهم القوات المسلحة، واستولوا على قاعدة معتيقة، واتجهوا بعدها ليهدوا جزءاً كبيراً من سور باب العزيزية.
·        قوات من الأمن والدعم ينضمون للثوار، ويلاحقون القناصة والمرتزقة والكتائب، شارع شارع، بيت بيت، دار دار، زنقة زنقة.
طرابلس، سوق الجمعة: حرق الثوار مركز الشرطة المعروف وسط سوق الجمعة، حيث كانت تتواجد به كتائب للقذافي، والمعروف أن منطقة سوق الجمعة تعتبر أحد أكبر أحياء المدينة المحاصرة.
نقلاً عن مصادر مطلعة للثوار: أكد أن المواجهات لاتزال مستمرة حتى هذه اللحظات بين الثوار وكتائب القذافى فى  العاصمة طرابلس هذه الليلة  وأشار أن أعنفها بشارع الرشيد بالقرب من الساحة الخضراء، وتم ـأكيد تفاصيل العمليات النوعية الثلاثة التي قاموا بها شباب منطقة سوق الجمعة وشط الهنشير ، والتي تكبدت فيها كتائب القذافي أكثر من 10 قتلا:
·        العملية الاولى أمام مسجد الشط (بالدناميت البحري).
·        العملية الثانية في طريق 16 (بالدرجات النارية).
·        العملية الثالثة في نهاية طريق عرادة (بالدرجات النارية).
تشديد أمني بسوق الجمعة: أكدت بعض المصادر على وجود حراسة مشددة، وبأعداد كبيرة من جنود الكتائب الأمنية، أمام المحكمة في سوق الجمعة بطرابلس، حتى لا يُرفع علم الاستقلال على المبنى، موضحة أن حكومة القذافي طلبت متطوعين للانضمام إلى الكتائب، مقابل الحصول على مبلغ 50 ألف ديناراً وشقة، كما فرضت التجنيد الإلزامي على المواليد من 1970 حتى 1990 للالتحاق بالكتائب.

انشقاق أفراد أمن، طرابلس: ذكر شهود عيان اليوم الاثنين، أن بعض أفراد الأمن العام بمدينة طرابلس انشقوا عن نظام القذافي، وقاموا بتزويد الثوار بالسلاح الخفيف، وأن ضواحي طرابلس تنتفض بالكامل وأن آلاف الثوار مستعدون للزحف نحو مركز العاصمة. وتشهد المدينة، بحسب شهود العيان، مواجهات بين الثوار وأفراد الكتائب منذ اندلاعها أمس الأحد، فيما قامت سلطات القذافي بقطع الاتصالات الهاتفية منذ يوم أمس، كما نقل عن شهود عيان أن انفجاراً وقع بأحد المباني التابعة للقذافي. وكانت مصادر مطلعة، قد أكدت الأحد، على سقوط ما لا يقل عن عشرة شهداء في اشتباكات متفرقة بالعاصمة، مضيفة أن الثوار تمكنوا من الاستيلاء على أسلحة وذخائر إضافة إلى سيارات تابعة لكتيبة امحمد المقريف القريبة من العاصمة. ونقلاً عن مصادر موثوقة بطرابلس، أن علم الاستقلال يرفرف كل صباح في معظم شوارع العاصمة، مشيرة إلى أن القذافي يفقد السيطرة يوماً بعد يوم بسبب هروب عدد كبير من أفراد الكتائب الأمنية. يُذكر أن مواقع على الإنترنت نقلت مشاهد مرئية للثوار، وهم يرفعون علم الاستقلال على عدد من المباني داخل العاصمة.
طرابلس: استشهاد أحد الشباب من منطقة بومريم في طرابلس، وأفاد أهله أنهم علموا أنه استشهد مع الكثيرين في جامعة الفاتح، وأن الكتائب بدأت في حصار طرابلس، وأنها الآن تحاصر جامعة الفاتح. وقد أفاد المصدر، أن هناك الكثير من الطلبة من ترهونة وورفلة داخل الحرم الجامعي.
مقتل ناصر المبروك: ثوار طرابلس يدمرون دبابتين ويقتلون مسؤول الأمن الداخلي "ناصر المبروك"، والقوات المسلحة تنضم إلى الثوار.
نقص العمالة بالمطاعم: فرار أغلب المستثمرين والعمال الأجانب الذين كانت تعتمد عليهم المخابز والمطاعم والفنادق، كما غادر ليبيا العمال الأتراك بفندق ريكسوس الذي يقيم فيه الصحفيون الأجانب. ومن جانب آخر، أغلق مطعم (الآثار) الشهير بالمدينة القديمة في طرابلس، والذي يطل على مجموعة من الآثار.
باب العزيزية – طرابلس: كشف شهود عيان من مدينة طرابلس على أن قدرات القذافي المالية تراجعت على نحو واضح، وقال أحد شهود العيان إن كتائب القذافي قدمت يوم أمس ولأول مرة وجبة أرز بدون لحم للمعتصمين في باب العزيزية، والذين تم تحشيدهم هناك كدروع بشرية لمنع حلف الناتو من قصف مقر قيادة القذافي، وأضاف الشاهد قائلا إنهم في البداية كانوا يمنحون كل شخص يدخل إلى باب العزيزية مائتين وخمسين دينارا، ثم تراجع المبلغ إلى خمسة وعشرين دينارا في اليوم، وأخيرا توقفوا على منح النقود، وأكتفوا بتقديم الطعام، ولكنهم ومنذ يوم أمس توقفوا عن تقديم اللحوم، وهو ما يعني إفلاس القذافي.

أخبار متفرقة من مختلف مدن ليبيا الحرة
نقلاً عن مصادر مقربة من الثوار: قام الثوار بمدينة مصراتة برفع علم الاستقلال على منطقة الدافنية الواقعة على بعد 20 كم من مدينة زليطن، والتى شهدت اليوم هى الأخرى اشتباكات عنيفة بين الثوار وكتائب القذافي، أسفرت على العديد من الضحايا بين قتيل وجريح.
نقلاً عن مصادر مقربة من الثوار بمدينة زليطن: خرج اليوم الاثنين أهالى زليطن فى مظاهرات حاشدة، تضامناً مع الثوار وتأييداً لثورة 17 فبراير، وذكر المصدر أن كتائب القذافي حاولت التصدى بالقوة، مما أدى إلى صدامات واشتباكات مع المتظاهرين، هذا ولم يتسن لنا معرفة الضحايا حتى الآن.
بنغازي: ألقت الدكتورة والناشطة السياسية عبير أمنينة محاضرة بعنوان "الدستور والأنظمة السياسية"، وذلك بمجمع الكليات الطبية بجامعة قاريونس، ووسط حضور غفير من النخب والمهتمين بالشأن السياسي، حيث تطرقت الدكتورة إلى مفهوم الدستور وتعريفاته، والوظائف القانونية التي تستمدها الأنظمة السياسية في تقيم أدائها، إلى جانب دوره في تأطير وتنظيم تلك الأنظمة. كما تناولت العديد من المواضيع ذات الأهمية، والجدير بالذكر، بأن هذه المحاضرة تنظمها جمعية أحرار ليبيا الخيرية الإصلاحية.
نقلاً عن مصدر أمني: أفاد أن اشتباكات عنيفة اليوم الاثنين  بين الثوار وكتائب القذافي عند المدخل الشرقى  لمدينة البريقة، أسفر عن مقتل ثلاثة من الثوار وجرح خمسة آخرين.
نقلاً عن الثوار: أنباء تتحدث عن قوات تابعة لكتائب القذافي قادمة من مدينة غدامس باتجاه معبر وازن، يأتى هذا مع  استمرار القصف على مدينة نالوت من قبل الكتائب طوال ليلة البارحة.
نقلاً عن مصدر أمني: أفاد أن كتائب القذافي تقوم بتجهيز طائرة مروحية فى منطقة الغزايا، من أجل قصف مدينة نالوت، ويأتى ذلك وسط تخوف من استخدام أسلحة محرمة دولياً.
جبل نفوسة- كاباو: البطلان اللذان هربا اختنا ايمان العبيدي هما النقيب جابر صداع والمهندس صالح مخلوف من مدينة كاباو حيث اصطحابها مع عائلتيهما فراراً من من طرابلس الى كاباو ومنها الى تونس.
تاورغاء: وردت أنباء تتحدث عن خروج مجموعة من أهالي وسكان مدينة تاورغاء في مظاهرة احتجاجية وتأيدية للثوار، وقد قامت كتائب القذافي بالتصدي لها ومواجهتها بقوة وعنف، ويُعتقد أن هناك ضحايا ومعتقلين سقطوا من جراء استخدام الكتائب للقوة.
اجدابيا: صد الثوار هجوماً لكتائب القذافي بالقرب من منطقة 40 غرب اجدابيا، وأفادت الأنباء عن تدمير ما يقارب عن 14 سيارة عسكرية لكتائب القذافي، واستشهاد ما لا يقل عن 5 من الثوار. كما أفادت الأنباء الميدانية، عن تراجع الثوار إلى منطقة 18 الواقعة غربي اجدابيا، بعد تنبيه من الناتو بأنه سيقصف المنطقة. وفي السياق ذاته، أكد شاهد عيان، بأن قوات الناتو قد دمرت عدداً كبيراً من الأليات العسكرية للكتائب.
الحدود التونسية: وصل عدد العائلات النازحة إلى الحدود التونسية، إلى 1000 عائلة في مدنين، وفي قابس 450 تقريباً، وفي دوز حوالي 100، وفي الحامة حوالي 100، وصارت العائلات الآن تذهب إلى المدن الشمالية أيضاً. لابد من تدخل المجلس الوطني والمنظمات والدول، لدعم إخوتنا التوانسة لأنهم لن يتمكنوا من الاستمرار بهذا الشكل، لأن الجهود والمصاريف كبيرة جداً ومستمرة.
الهلال الأحمر الليبي: اتهم الهلال الأحمر الليبي كتائب المجرم القرذافي باستخدام شعاري منظمتي الهلال الأحمر والصليب الأحمر، لاستهداف المدنيين في مدينة مصراتة. وفي غضون ذلك، حرر الثوار قرية زريق التي تبعد خمسة وعشرين كيلومتراً عن مصراتة، بعدما كبدوا كتائب القذافي خسائر كبيرة. الله أكبر.
منطقة وادي الشاطي: إطلاق نار شديد في منطقة وادي الشاطي، وأعلام الاستقلال ترفرف في ونزريك وتامزواة والقرضة وتاروت وبرقن وقطة، مع إطلاقات نارية ابتهاجا بالفرحة، والله أكبر، وليخسأ الخاسؤون.
نقلاً عن مصادر مقربة من ثوار بنى وليد : أفاد أن الثوار بمدينة بنى وليد نصبوا كميناً لرتل من آليات القذافي دمروا فيه عدد ست عربات من نوع جيب.
الزاوية: الثوار يشنون الأن هجوماً خاطفاً على كتائب القذافي المتمركزة علي الطريق الساحلي والبوابة الشرقية للمدينة. 

فرصة ليبيا في النجاح بعد القذافي، أكبر من فرصة مصر بعد مبارك
نقلاً عن صحيفة برنيق: قال مدير مكتب واشنطن بمنظمة حقوق الإنسان "توم مالينوفسكي" (الصورة أعلاه) إن فرصة ليبيا في النجاح بعد القذافي، أكبر من فرصة مصر في النجاح بعد مبارك، مضيفاً أن الحكومات الليبية القادمة ستكون ناجحة جداً. وأضاف: كنت أعتقد العكس قبل قدومي إلى ليبيا، وذلك بسبب عدم وجود مؤسسات مجتمع مدني في ليبيا، بعكس مصر التي بها مؤسسات أهلية وأخرى معارضة بالإضافة إلى أحزاب متعددة. ومضى قائلاً: نعتبر البداية من الصفر ميزة، وعدم وجود عدد كبير من المؤسسات يجعل العمل أسهل، بعكس مصر التي تمتلك جيشاً كبيراً ولديها أيضاً مؤسسات كبيرة كانت تنتمي لمبارك، وبالتأكيد ستشهد هذه المؤسسات صراعاً كبيراً بينها. وقال أيضاً: إذا ظهر مثال آخر للقذافي، فإن محكمة العدل الدولية ستستطيع إيقافه. وعن الوضع في طرابلس، قال ماليونفسكي: الناس في طرابلس لا يستطيعون التحدث بحرية عبر الهاتف، وذلك لخوفهم الناتج من سيطرة القذافي الكاملة على كل المدينة، بالتالي من الصعب إعطاء صورة واضحة عن الوضع هناك. وقال المندوب: أرى أن القذافي رجل شيطاني وشرير جداً .. إنه يستخدم الأسلحة المحرمة دولياً التي لا يجوز استخدامها ضد المدنيين، كما أن المسؤول المباشر عن إعطاء الأوامر باستخدام مثل هذه الأسلحة هم المسؤولون الكبار في حكومة القذافي، وبالتالي يجب معاقبتهم. ودعا مالينوفسكي الشعب الليبي للإجابة عن سؤال وصفه بالصعب والمؤلم، وهو كيفية التعامل مع الكثيرين من الأشخاص الذين يقفون مع حكومة القذافي ويدعمونها مثل أعضاء اللجان الثورية؟ وقال، إن الصعوبة تكمن في كون أن الليبيين يسعون لاحتواء كل من كان مؤيداً للقذافي في الدولة الجديدة التي يسعى الشعب الليبي إلى بنائها، وبالتالي فإن المشكلة هي محاولة التوازن بين تحقيق العدالة في معاقبة هؤلاء لارتكابهم جرائم، وبين السعي لتكوين دولة جديدة، وهي ليست مشكلة الشعب الليبي فقط، بل هو أمر مشترك بين كل الدول التي بها ثورات مشابهة.

قصف مستمر بالدبابات على مدن جبل نفوسة 
نقلاً عن برنيق: جددت كتائب القذافي اليوم الاثنين قصفها على مدينة يفرن الواقعة بجبل نفوسة من جهتي السوق ومحطة بوعشرة. وذكر مراسل صحيفة برنيق أن قصفاً بالدبابات قد بدأ منذ صباح اليوم، وأن انفجاراً سمع دويه، يُعتقد أنه طائرات التحالف قصفت مخازن أسلحة وذخيرة تابعة لكتائب القذافي جنوب الزنتان. كما تشهد مدينة نالوت هدوءاً نسبياً، بعدما تعرضت لقصف متواصل على مدار الأيام السابقة من قبل الكتائب، التي ركزت قصفها اليوم على المنطقة الحدودية مع تونس، حيث مدينة وازن وقرية المرابح القريبة منها. وفي الرجبات تم أمس تخريج الدفعة العسكرية الثانية، وقد تم توزيعها على المراكز العسكرية بجبل نفوسة. ومن جانب آخر، فقد اجتمعت اليوم بمدينة جادو القيادة العسكرية الموحدة للثوار بجبل نفوسة، لمناقشة الأوضاع الميدانية في كل من الجبهتين الشرقية والغربية، وكذلك لتفعيل العمل العسكري للمجالس العسكرية والبدء في عمليات دعم لتحرير المدن المحاصرة بالجبل.

مستند رسمي يظهر مدى استهتار القذافي بأرواح الذين يقاتلون معه
نقلاً عن المنارة للإعلام: تحصلت مؤسسة المنارة من مصادر موثوقة لها على مستند رسمي صادر عن مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة وصف بأنه سري للغاية، وهذا نصه:
مكتب القائد الأعلى
التاريخ الخميس 4 جمادى الاولى الموافق 7 الطير 1379 ور – 2011 مسيحي
الاشاري : س خ ع ث 20032008
الموضوع : خطة مواجهة العدوان
سري للغاية يقتصر التداول على المجموعة ( أ )
يسلم باليد ويتم إعدام المستند فور الاطلاع
تحية الفاتح العظيم
على أعضاء المجموعة ( أ ) العمل على وجود عدد كبير من الضحايا في صفوف أفراد الشعب المسلح في المناطق التي يجري تحريرها من المتمردين والخونة، وذلك بترك مجموعات منهم دون خطوط إمداد ودون تغطية مع الحذر الشديد عند إعطاء تعليمات، حتى لا تثور الشكوك لدى منتسبي الشعب المسلح، كما يجب الحرص على عدم تأثر القدرة القتالية لوحدات الشعب المسلح.
على أعضاء المجموعة ( أ ) العمل على توزيع أسماء الضحايا على ذويهم بشكل فوري وتكريمهم بالشكل اللائق مادياً ومعنوياً، حتى يتم حشد أكبر عدد ممكن من المواطنين والقبائل ضد الحملة على الجماهيرية العظمي.
على أعضاء المجموعة ( أ ) العمل على توزيع الأفراد من منتسبي الشعب المسلح، بحيث يتواجد في الوحدات التي تعمل على تحرير كل منطقة أفراد ينتمون للقبائل المحيطة بها.
وإلى الأمام، والفاتح أبداً، والكفاح الثوري مستمر

يُشار أن هناك شواهد كثيرة عن تنفيذ هذه الخطة، كما حصل في مصراتة، بأن جعل في مقدمة الكتائب التي تهاجم الثوار أطفالاً صغاراً أعمارهم ما بين 16 و 17 سنة، وهم من طلبة الثانوية العسكرية تم إجبارهم لخوض هذه المعارك ضد أبناء مدينة مصراتة. وكما حصل أيضاً في الجبل الغربي، عندما عرض الثوار في الزنتان والجبل الغربي تسجيلات مصورة مع أسرى شباب صغار، زج بهم القذافي للقتال ضد أبناء الشعب الليبي في تلك المناطق، وهم من قبائل ومدن مجاورة لهذه المدن التي يسيطر عليها الثوار لتحقيق الهدف المشار إليه في هذا المستند الرسمي.

100 مليون دولاراً، مدفوعات النفط الليبي عبر صندوق قطري
نقلاً عن رويترز: قال عضو في مجموعة دعم النفط والغاز، التي أسسها المجلس الوطني الانتقالي الليبي، اليوم الإثنين، أن مدفوعات مبيعات النفط الخام الليبي تتم من خلال صندوق ائتمان قطري بالدولار الأمريكي. وأضاف المصدر، على هامش اجتماع المجالس القبلية الليبية الداعمة للثوار الذين يقاتلون كتائب القذافي، بأنه جرى بيع نحو مليون برميل حتى الآن، مقابل 100 مليون دولاراً وتستخدم الأموال لشراء السلع الأساسية. وقال المصدر: أسسنا مجموعة دعم النفط والغاز في الدوحة، ولدينا الآن مكتب هناك، وقطر تساعد من خلال تسويق الخام، وسوقنا المستهدفة الرئيسية الآن هي جنوب أوروبا. والجدير بالذكر، أن المجلس الوطني الانتقالي يبيع النفط من الحقول التي يسيطر عليها لأجل تمويل الثورة، وذلك بمساعدة قطر. كما يُشار إلى أن الأمم المتحدة تفرض عقوبات على المؤسسة الوطنية للنفط التي كانت تسيطر على قطاع النفط في ليبيا.

مصر تضع أحمد مصاص الدم تحت الإقامة الجبرية، وتحتجز أمواله
نقلاً عن برنيق: ذكر مصدر موثوق، أن السلطات المصرية وضعت منسق العلاقات الليبية المصرية "أحمد قذاف الدم" تحت الإقامة الجبرية في مكتبه بمدينة نصر. وأضاف المصدر، أن السلطات المصرية بصدد حصر أملاك قذاف الدم والحجز على أمواله وممتلكاته بالأراضي المصرية. وتابع المصدر، أن السلطات المصرية والمجلس العسكري منزعج مما يقوم به  المنسق مع أعوانه في مصر، مشيراً إلى أنه سيتم ترحيله إلى بنغازي ليتم التحقيق معه. وأوضح المصدر نفسه أن هناك عمليات تجري للإطاحة ببقية الشبكة من أتباع القذافي والخلايا النائمة من عناصر اللجان الثورية في مصر. ومن جهة أخرى، أكد المصدر، أن أتباع القذافي في مصر قاموا بمحاولة اغتيال باءت بالفشل، للأمين العام لجامعة الدول العربية "عمرو موسى" فوق جسر 6 أكتوبر، وهناك تعتيم إعلامي كبير على هذا الأمر.

شهادة الأسقف البابا فى طرابلس المونسنيور
Giovanni Innocenzio Martinelli
ذكر الأسقف الباب: بأن الجثة التى كان يُدعى بأنها لسيف العرب كانت مشوهة، ولم يتمكنوا من التعرف عليها بدقة. كما قال سفير دولة أجنبية، بأن المنزل الذى كان به سيف العرب، قد قُصف بقنابل خاصة ذات ضغط أفقى عنيف، مما يصعب النجاة من آثار تفجيرها. وما معنى ذلك؟ لو كان صحيح، فمعناها من كان موجوداً مع سيف العرب لم يتمكن من النجاة.
Top of For

هناك تعليق واحد:

  1. توا شن جوك ياقذافي ؟
    المشنقة تستنى فيك .....ولا حد متأسف عليك
    .............وحتى دفينة في مقابرنا لا

    ردحذف