اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-14

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الجمعة 13 مايو 2011 - (العدد: 67)




أخبار متفرقة من مختلف مناطق ليبيا الحرة

طرابلس العاصمة الأسيرة:
·        تدمير مبنى أمن الجماهيرية، الواقع على شارع السيدي، المحادي لمجمع المحاكم بوسط المدينة، وشوهد تصاعد النيران فيه نتيجة لقصفه من قوات التحالف. يُذكر أن هذا المبنى يوجد به مكتب "الخويلدي الحميدي"، ويعتبر أهم مركز معلومات لأجهزة الأمن الداخلي والخارجي والاستخبارات العسكرية. 
·        قام الثوار اليوم برفع علم الاستقلال في أكثر من منطقة داخل المدينة. 
·        أنباء عن اشتباكات في مدينة طرابلس بمنطقة سوق الجمعة.
·        سماع دوي انفجارات قوية وتبادل إطلاق النار بين الثوار وكتائب القذافي لمدة 3 ساعات بمنطقة فشلوم، وقامت القوات الإرهابية التابعة للقذافي بتفتيش عدد كبير من البيوت بفشلوم.
·        أخبار عن إطلاق سراح الشباب المخطوفين في مصنع التبغ من قبل أحد الحراس.
·         انفجاران قويان بمنطقة تاجوراء، وأعمدة الدخان ترتفع في سماء المنطقة، بعد تحليق كثيف لطائرات حلف الناتو، حسب شهود عيان من المنطقة.
·        أنباء عن خروج كتائب القذافي من داخل مدينة طرابلس، يأتي هذا بعد انتشار أخبار تؤكد على النقص الحاد في الوقود.
بنغازي:
·        أقيم اليوم الجمعة حفل غذاء بقاعة عروس النهر لممثلي المجالس المحلية، حضره عدد من أعضاء المجلس الوطني الانتقالي والعديد من الشخصيات السياسية. هذا، وسيلتقي ممثلو المجالس المحلية برئيس المجلس الوطني الانتقالي "المستشار مصطفى عبدالجليل"، لإعلان انضمام مناطقهم وتأييدهم الكامل للمجلس الوطني الانتقالي، واعترافهم به كونه الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.
·        حضر اليوم صلاة الجمعة في ساحة التحرير، ممثلون عن المجالس المحلية لجميع المناطق من المدن الليبية المحررة والمحاصرة، وقد أقيم مهرجان خطابي تحدثوا فيه عن تأييدهم للثورة ودعوا فيه أبناء المناطق الذين لم يعلنوا بعد انضمامهم لثورة 17 فبراير، إلى الإسراع للحاق بركب الثوار.
·        خروج أهالي بنغازي اليوم في مظاهرات حاشدة ترحيباً بممثلي المجالس المحلية عن كافة مدن ليبيا.
مصراتة:
·        ثوارنا يعلنون تطهير مصراتة بالكامل من الأنجاس، ويرابطون على حدودها لحمايتها من أي هجوم غادر، ويمشطون كل الأطراف للتأكد من خلوها من جيوب للطابور الخامس. هذا وقد استطاع بعض السكان الرجوع إلى منازلهم وتفقد ممتلكاتهم، وثوارنا يحرصون على سلامة الجميع.
·        انتصار للثوار بشرق مصراتة، بفضل الله، حيث حرروا طمينة وغنموا أكثر من 310 بنادق كلاشنكوف، وأكثر من عشر سيارات ممتلئة بالذخيرة، وخمسة مدافع عيار 106، واثنين مدافع مضادة للطائرات م ط.
اجدابيا: الوضع في المدينة، وعلى الجبهة الغربية تميز اليوم بالهدوء والحذر.
بني وليد: أعداد كبيرة من المصلين خرجوا في مظاهرة عارمة، انطلاقاً من مسجد الشهيد، وذلك استنكاراً ورفضاً لما جاء في خطاب القذافي، الذي أذيع في القناة المسموعة المحلية. وقد حدثت مواجهات مع الحرس الثوري وما يسمى بالجحفل، والوضع مازال متوتراً. والجدير بالذكر، وفي محاولة بائسة، ألقى القذافي كلمة عبر إذاعة بني وليد، طالبهم فيها بتحرير مدينة مصراتة، بعد عجز كتائبه.
قوات الناتو: قال مسؤول في حلف الناتو، أنه ليس لدى مليشيات الطاغية المخلوع قوة صواريخ أو دبابات حول منطقة مصراتة، وقال الآن أصبح الميناء يعمل بشكل طبيعي، وتدخل وتخرج منه السفن بحرية طوال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. وأضاف، الآن تبدأ المرحلة الثانية، وهى تحييد أو استبعاد سرت والبريقة بالكامل، وقال يُعتقد بأن تبدأ مليشيات الطاغية والمرتزقة في رفع العلم الأبيض والتسليم خلال أسبوعين.
تونس: اليوم مساء الجمعة وصل زورق إلى ميناء جرجيس التونسي يحمل عائلات ليبية، حوالي 50 شخصاً، من بينهم كوادر عسكرية برتب عالية. الجيش التونسي تكتم عن الأشخاص، ونقلهم إلى ثكنة خاصة.
منطقة سوق الجمعة بطرابلس ... قمع ودمار وقتل يوم الجمعة 13-5-2011



القذافي: أسكن في مكان لا يستطاع الوصول إليه

السفاح الطاغية
 قال القذافي، مخاطباً قوات حلف الناتو بعد تردد أنباء عن احتمال إصابته، "أنا أسكن في مكان لا تستطيعون الوصول إليه وقتلي فيه، أنا اسكن في قلوب الملايين". وأضاف القذافي في الكلمة الصوتية التي بثها التلفزيون، "أنا أحب أن أقول للجبناء الصليبيين، أنا اسكن في مكان لا تستطيعون الوصول إليه وقتلي فيه، إنني أسكن في قلوب الملايين". وتابع، أنه "(حتى) إذا قتلتم جسدي فلن تستطيعوا قتل روحي التي تسكن في قلوب الملايين (..) المجد لنا والخزي والعار للعملاء ولأسيادهم الجبناء. وأشار القذافي إلى أن، الهجوم الصليبي الغادر الذي استهدف فجر الخميس مجمع باب العزيزية بقلب طرابلس حيث مقر سكني، قد أدى إلى استشهاد ثلاثة مدنيين من الصحافيين، وقدم التعازي لأسرهم، دون مزيد تفاصيل بشان القتلى. كما أعرب القذافي من جانب آخر، عن شكره للقادة والمسؤولين الذين اتصلوا للاطمئنان على حياتي بعد سماعهم بالهجوم الصليبي الصاروخي الجبان الخميس الماضي.

فراتيني يرجح فرار القذافي من طرابلس

نقلاً عن صحيفة "كورييري ديللا سيرا": أعرب وزير الخارجية الإيطالي "فرانكو فراتّيني" عن اعتقاده بأن القذافي قد  فرَّ من طرابلس لكنه ما يزال في ليبي. وفي مقابلته مع الصحيفة، يرى فراتّيني أن شيئاً واحداً مؤكداً، وهو أن الضغوط الدولية دفعت القذافي إلى اتخاذ قرار بالاحتماء في مكان أكثر أمناً. أما بالنسبة لاحتمال أن يكون القذافي مختبئاً في المنطقة الصحراوية جنوب وسط ليبيا، فقد قال: لا علم لنا بهذا، لكن كل ما يحدث بالتأكيد مصدره تأثير الضغط الدولي، والذي أدى إلى الشقاق داخل صفوف النظام أيضاً، وهو ما كنا نأمل به. كما أعرب عن إدانته للسياسة المعتمدة، حتى الآن من قبل طرابلس، والتي تتمثل في إرسال قوارب المهاجرين إلى أوروبا، ودعا إلى ضم هذه الجرائم إلى ملف القضية الذي تُعدّه المحكمة الجنائية الدولية ضد القذافي. أما من ناحية تحديد موعد محتمل لنهاية العمليات العسكرية، فقد أعرب الوزير فراتّيني عن الاعتقاد بأنه لم يبق هناك الكثير، مشيراً إلى أن الضمان الذي نتطلع إليه جميعاً هو التوصل في فترة زمنية معقولة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة، ومؤكداً أن النقطة الأهم تتمثل الآن في تجريم القذافي ومثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية ربما في غضون بضعة أسابيع، وبالتحديد قبل نهاية شهر مايو الجاري، وختم قوله بأن نطاق التحرك في مجال نفي القذافي سينعدم في هذه الحالة لوجود مذكرة اعتقال بحقه، والتي ينبغي أن تتقيد بها حتى الدول المجاورة لليبيا. 

المحكمة الجنائية الدولية تصدر أحكامها الاثنين القادم
نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية: هناك توقعات أن يكون القذافي أحد ثلاثة مسؤولين ليبيين تستهدفهم مذكرات اعتقال ستصدرها محكمة الجنايات الدولية يوم الاثنين القادم. وقد صرح المدعي العام للمحكمة القاضي "لويس مورينو أوكامبو"، في وقت سابق اليوم، بأنه سيسعى لإصدار مذكرات اعتقال يوم 16 مايو بحق ثلاثة أشخاص يعتبرهم أكبر المسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا. وذكر مكتب أوكامبو أنه سيميط اللثام عن الأسماء الثلاثة، وقال دبلوماسيون أن اسم القذافي ربما يكون على صدر القائمة.


الثوار يقتلون مسؤولاً أمنياً فرنسياً في بنغازي

قتل الثوار رئيس شركة سيكوبيكس الأمنية الفرنسية، واعتقلوا أربعة آخرين يعملون فيها، بعد اتهامهم بالتجسس والقيام بنشاطات غير مشروعة. وأعلن المجلس الوطني الانتقالي في بيان له، أن الفرنسيين الخمسة كانوا يقومون بنشاطات غير شرعية تعرض أمن البلاد للخطر، وأنهم كانوا تحت المراقبة منذ وقت طويل، وأن قوات الأمن تلقت أمراً باعتقالهم. وتابع البيان في إشارة إلى رئيس الشركة سيكوبيكس "بيار مارزيالي"، لسوء الحظ أصيب بعد أن حاول المقاومة، فنقل إلى المستشفى، حيث توفي هناك متأثراً بجروحه. أما الأربعة الآخرون فقد اعتقلوا. من جهتها، أعلنت الخارجية الفرنسية في بيان مقتضب، مقتل فرنسي وتوقيف أربعة مواطنين فرنسيين، على حاجز للشرطة في بنغازي، دون تحديد من أطلق النار خلال العملية. وقال "مصطفى الغرياني"، المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي، كان هناك حاجز تفتيش ورفض (القتيل) التعاون. وأضاف، الأمر يتعلق بحادث، والتحقيق جار فيه، دون تحديد لماذا تم اعتقال باقي الموظفين الأربعة.

ثوار مصراتة يواصلون انتصاراتهم ويصلون منظقة نعيمة، على مشارف مدينة  زليطن


((  ثوارنا من القمة ..... وليسو من القاعدة  ))
Top of For

هناك تعليقان (2):

  1. ياريت القذافي يحرق ابار النفط ويفكنا منها لنها سبب كل المشاكل
    لم نعد نريد هذا النفط الملعون

    ردحذف
  2. لمتابعة صوت المعارضة الليبية واحداث 15 فبراير 2013 زورونا علي
    http://oppositioninlibya.blogspot.com/
    صوت ليبيا الحرة

    ردحذف