اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-17

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الأحد 15 مايو 2011 - (العدد: 69)

الإخوة والأخوات الأكارم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعاونكم معنا في إيصال المعلومة الصحيحة المؤكدة من أرض الواقع، حتماً ستعم به الفائدة.
لذا نحن نرحب بآرائكم وما لديكم عن آخر أخبار ليبيا، لا تبخلوا علينا بما يصل إليكم.
كما يمكنكم الاطلاع على هذه النشرة بمظهرها الجديدة على موقع المدونة.
مع تحيات إخوانكم بالمركز الإعلامي للرقيب ليبيا، مانشستر، بريطانيا


هروب عائشة القذافي، الصامدة أمام البيت الصامد ...! 
عائشة القذافي
نقلاً عن شاهد عيان: أنباء عن هروب الصامدة أمام هذا البيت الصامد "عائشة القذافي" إلى تونس العاصمة، وهي موجودة في منطقة على البحيرة، وشوهدت بسيارة بي إم دبليو، الفئة السابعة، رصاصية اللون. كما تشير بعض الأنباء أن عائشة القذافي، ربما تلحق بأخيها محمد الذي هرب من ليبيا تحت حراسة أمنية مشددة عبر معبر رأس جدير، مع والدته "فتحية خالد"، وشوهد منتظراً لمدة ثلاث ساعات في مطار جربة الدولي، قبل هروبه إلى روسيا.
الرسالة الصوتية للطاغية القذافي وتحريضه أهالي بني وليد لتحرير مدينة مصراتة

تحليل منطقي لرسالة الطاغية الصوتية:نحن نورد هنا، ما كتبه "صالح بن عبدالله السليمان" في قراءته لما بين السطور، فيما ورد بكلمة القذافي لأهالي بني وليد، حيث يعترف القذافي بفشل كتائبه فشلاً ذريعاً في مصراتة، وبدأ يغدق الوعود لليبيين الذين يقفون إلى جانبه، وأنه سيكون لهم أباً وأخاً وابناً، وكل ذلك بشرط للقذافي حتى يتحقق الرخاء لأتباعه، وهو ... إن بقي في هذه الدنيا. ويمكن صياغة خطابه كالتالي: أيها الليبيون، لقد هزمت مصراتة كتائبي، ولم أعد قادراً على مقاومتها، وأطلب من أهالي القرى والمدن التي حول مصراتة أن تقوم بالهجوم عليها. وإنني أرشو كل من يساعدني على استعادة مصراتة بكل ما يريد، ولن يحتاج أي شي في الدنيا. فلقد ضاق الخناق علي وقلّت الإمدادات، وأشعر بالذل والمهانة، وإنني قريب من الهزيمة الكاملة. فساعدوني على بقاء ملكي، وسأدفع لكم الكثير. ويا أهل بني وليد، لماذا أنتم لستم معي؟ لماذا تقفون ضدي؟ إنني أسعى لتقسيم ليبيا إلى قسمين؛ قسم مع الثوار، وقسم تحت حكمي، ومصراتة تقف في وجه مخططي هذا . للاطلاع على التقرير بكامله، يُرجى مراجعة الرابط التالي:

(( أخبار متفرقة من هنا وهناك حول ليبيا الحرة ))
أخبار العاصمة طرابلس:
·        مقتل شاب في مظاهرة عارمة، تقدر بحوالي 500 شخص، ليلة أمس أمام نادي الأهلي في الرياضية، وقوبلوا بالرصاص. وجاءت هذه المظاهرة بعد كلمة رئيس نادي الأهلي، وتوجيهه للجماهير الرياضية في طرابلس وكل ليبيا للانتفاض على النظام. وعن مصدر آخر، وصل عدد الشهداء 6 أشخاص.
·        تواصل الاضطرابات في فشلوم لليوم الرابع على التوالي، فبعد صلاة العشاء يوم السبت شهدت فشلوم أحد المشاهد التي اعتاد الناس رؤيتها في فلسطين، بإطلاق كتائب القذافي والدعم المركزي للرصاص الحي على الشباب الذين قابلوهم بالحجارة مع كر وفر، واستمر المشهد حتى الساعة الحادية عشر مساءً.
·        الأسبوع الماضي بسوق الجمعة، وتحديداً بمدرسة بشير الأسطى بمنطقة شط الهنشير، كان هناك تجمع للجان التورية مع أشخاص جاءوا من منطقة أبو سليم على أساس أنهم من سوق الجمعة، وكانوا يعتزمون إصدار وثيقة عهد ومبايعة للقذافي، وإهداء بيت له في سوق الجمعة. سمع سكان منطقة الهنشير بهذا الخبر، فتقاطروا على المدرسة وقاموا بتدمير سيارات اللجان الثورية ومن معهم خارج المدرسة، ولم يمض وقت حتى جاءت عناصر الكتائب المسلحة، وبدأوا بإطلاق النار ولكن الشباب والحمد لله كانوا جاهزين لهم، وتم تبادل إطلاق النار معهم حتى لاذت الكتائب بالفرار ولم نعرف حجم الخسائر.
·        كما علمنا أيضاً، أن هناك سيارات تلف شوارع سوق الجمعة بالميكروفونات، ويقودها نساء يرددن عبر المكبر لاستفزاز الناس: اطلعوا يا خونة يا جرذان اللي ما يبيش معمر لازم يموت.
·        أنباء عن اشتباكات عنيفة في العديد من أحياء العاصمة طرابلس منها فشلوم وتاجوراء وسوق الجمعة.

أخبار مدينة مصراتة:
·        أربعون صحافياً وإعلامياً من مختلف أنحاء العالم موجودون في مصراتة، لتغطية الأحداث بدون أية رقابة أو أي تقييد لحركتهم، كما يحدث في طرابلس مع الصحفيين. وقد أكد معظم هؤلاء الإعلاميين على الحرية الكاملة في مصراتة، بخلاف طرابلس التي تقبع تحت حكم ديكتاتوري استبدادي لا يسمح بحرية الآخر. ووجود هؤلاء بمصراتة خير دليل لتكذيب ما يبثه نظام السفاح القذافي حول سيطرته على مصراتة، كما صرحوا بأنهم يجمعون الدلائل حول استعمال قوات الطاغية لأسلحة محرمة دولياً.
·        دخل الثوار إلى مدينة تاورغاء اليوم الأحد، بعد فرار كتائب القذافي منها، وسيطروا عليها بالكامل.

أخبار مدينة الزاوية:
·        قامت قوات الناتو يوم أمس بتنفيذ 3 ضربات في مدينة الزاوية: إحداها قصف مبنى الاستخبارات، والثانية مبنى الجامعة الجديدة، ولم يتسن لنا التأكد من مكان الضربة الثالثة، والتي من المحتمل أن تكون بمنطقة أبوصرة أو بئر زنوبة. كما وقعت اشتباكات بين الثوار ومليشيات الطاغية في منطقة الحرشة.
·        التأكيد على خبر تفجير الثوار لمخزن أسلحة تابع لكتائب القذافي بمزرعة "عبدالحكيم المشاط"، أحد عملاء القذافي، وتم في هذه العملية قتل عدد كبير من المرتزقة.

أخبار من تونس:
·        هناك أخبار عن هروب أمين مؤتمر الشعب العام "محمد الزوي"، وهو موجود حالياً في جربة، وبالتحديد تناول وجبة الغذاء اليوم الأحد 15 مايو في مطعم هارون الفاخر بجربة، وقام الثوار برميه بالبيض ورفعوا علم الاستقلال أمامه، وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين. سوف ننشر الفيديو فور توفره لاحقاً.
·        يُذكر أن هناك شخصية مهمة قد دخلت من بنقردان، ولم نعرف من تكون إلى هذه اللحظة. وعلماً بأن هذه المحاولات للهروب والانشقاقات، تأتى على خلفية فقد النظام للسيطرة على طرابلس، وشعورهم بأن لحظة النهاية أتت لا محال.
·        وصل يوم الجمعة بميناء الكتف ببن قردان مركبان قادمان من منطقة زوارة وعلى متنهما 50 ليبياً، من مدنيين ومسؤولين عسكريين منشقين عن النظام الليبي.  كما وصل بميناء جرجيس مركب قادم من مدينة مصراتة يحمل على متنه 11 ليبياً من الثوار من بينهم جريح.
·        لوحظ اليوم، ازدياد حركة العبور بمنفذ رأس الجدير الحدودي في الاتجاهين، حيث سجل دخول حوالي 2000 ليبي إلى تونس بالإضافة إلى عدد من المصريين والتشاديين والبنغاليين، مقابل عودة بعض الأسر الليبية إلى مدنهم. كما عبر اليوم سفير فنزويلا بليبيا النقطة الحدودية براس الجدير نحو تونس. وقد أقلعت صباح اليوم طائرة من مطار جربة تقل حوالي 400 مغربي قدموا أمس عبر منفذ راس الجدير.
·        قامت مؤسسة زايد من سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية بتسليم معدات وتجهيزات طبية متنوعة تضم: جهاز تعقيم لإجراء العمليات الجراحية، وأسِرَّة طبية للعناية الفائقة، وسيارة إسعاف، إلى المسؤولين بمستشفى بن قردان، وأيضاً تجهيز مستشفي تطاوين القريبة من الحدود الليبية التونسية، بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية لمواكبة الأعداد المتزايدة من المصابين من الليبيين. يُذكر أن المؤسسات العاملة ضمن فريق الإغاثة من هيئة الهلال الأحمر تقوم بدور كبير ضمن فريق الإغاثة الإماراتي من تزويد المخيم بالأغذية والأدوية، وأيضاً مساعدة المخيمات الأخرى والهيئات الإنسانية العاملة لنفس الهدف. كما أعربت العائلات الليبية عن شكرها وتقديرها لدولة الإمارات على المساعدات الخدمات المتميزة التي تقدمها لهم. 

الجبل الغربي: نقلاً عن شاهد عيان، أن الكتائب الأمنية للقذافي قد اعتقلت العقيد "علي التليب الزوي" بعد أن رفع هو وشباب معه علم الاستقلال فوق مبنى إحدى المدارس، ومن أسماء الشباب الذين تم اعتقالهم معه، بعد وشاية بهم، أحد أبناء عائلة الشيباني وهو حفيد المجاهد إبراهيم بن محمد الشيباني، وأحد أبناء الحول وهو حفيد الشيخ المجاهد الحول الذي شارك في معارك محروقة وإنكير والشب ضد الاستعمار.
الأصابعة، غريان: توجد كمية هائلة من صواريخ غراد وذخيرة في هناقر لتربية الدجاج، بالقرب من كوبري جندوبة على بعد تقريبا 1 كيلو متر باتجاه الأصابعة، وهي تتبع كتيبة سحبان، كما توجد هناقر أخرى في جندوبة تحتوي على أسلحة وذخيرة. وللعلم، فإنه يوجد أكتر من 500 سجين فى سجن جندوبة من ثوار غريان، وأكثر من 80 سجين فى سجن عين زارة بطرابلس.

مشاهد من مخيمات النازحين (اللاجئين) الليبيين في تونس:
زيارة لمخيمات بعض النازحيين الليبيين المتواجدين بتونس فى مناطق ذهيبة، وتطاوين، ورمادة، الرابط الاتى يوضح المعانات التى يواجهها اللاجئيين. نسأل الله أن يخفف عنهم معاناتهم ويردهم لديارهم سالمين منتصرين.
معاناة الأطفال الليبيون النازحون إلى تونس:

رغم ظرفهم ومعاناتهم، أهالي نالوت النازحين يقومون بصيانة مسجد في ذهيبة التونسية:


بنغازي: نقلاً عن مصدر أمنى مقرب من الثوار: تم القبض يوم السبت على خلية من اللجان الثورية وأعضاء سابقين في الأمن الداخلي، كانوا يخططون لتفجير مولد الكهرباء الخاص بفندق تيبستي وتسميم مياه الشرب، وذكر المصدر أنه يتم الآن التحقيق معهم لمعرفة باقي أعضاء الخلية. وذكر أحد الأفراد الذين تم القبض عليهم أنهم تلقوا مبلغ مالي قدره 150 ألف ديناراً حصلوا عليه مقابل القيام بهذا العمل.
غدامس: الأوضاع المعيشية بالمدينة صعبة جداً، والسكان يعانون هناك من الحصار المفروض على المدينة،  وهناك حملة اعتقالات منذ أيام لأهالي المدينة، من قبل أزلام القذافي المسلحين وأعضاء اللجان الثورية.
مسلاته: تم ليلة أول أمس، إفشال عملية اعتقال ومداهمة لإحدى القرى الشمالية الشرقية للمدينة، حيث تم تبادل لإطلاق النار مع قوات الفاسق الفاجر، وإجبارهم على التراجع والهرب، وقد تمكن الثوار من تهشيم إحدى السيارات المتراجعة وقطع الطريق عنها وملاحقتها إلى مسافة 8 كم، ولكن وصلها الإمداد مما اضطر الشباب تركها والرجوع لأماكنهم. كذلك نجح الشباب في إحراق سيارة ذات دفع رباعي وحرق ثانية في منطقة أخرى. الحمد لله الثوار كلهم بخير والمعنويات مرتفعة وعلى اتصال وتنسيق دائم مع بعضهم البعض.
البريقة، وما حولها: سماع أصوات تحليق طائرات الناتو على المدينة بشكل مكثف منذ الصباح. ونقلاً عن مصادر أكدت فيه سيطرة الثوار الكاملة على مدن جالو، وأوجلة، وجخرة، مؤكدين خلوها من الكتائب.
عمليات الناتو: تقرير الناتو للعمليات العسكرية ليوم الأمس السبت كان كالتالي: عدد 136 طلعة، منها 52 غارة جوية، حيث تم تدمير عدد 2 عربات عسكرية، ومبنى تخزين أسلحة ومدرعات بطرابلس، وتدمير عدد 12 مضادات أرض جو بمصراتة، ومخزن للذخيرة في القريات، وعدد 2 عربات قتال بالزنتان. 
محكمة الجنايات الدولية، ومذكرة اعتقال القذافي
تقول محكمة الجنايات الدولية، بأن مسؤولين ليبيين على مستوى عالٍ ومقربون من القذافي، قد اتصلوا بها وأبدوا استعدادهم التام للتعاون الكامل وتقديم الأدلة التي تدين القذافي، مؤكدين أن هناك مخطط منهجي لقتل المدنيين كان ولا يزال القذافي وكتائبه يقومون بتنفيذه، على أمل استرجاع المدن المحررة، والحفاظ على المدن التي يحتلها القذافي وكتائبه. ويتطلع الليبيون والعالم أجمع، أن تصدر مذكرة اعتقال القذافي يوم الاثنين القادم. ومن المتوقع أن تشمل مذكرة الاعتقال كلاً من: القذافي وابنه زيف الإسلام وعبدالله السنوسي.

قوات الناتو تقصف منطقة ليبية حدودية وضواحي طرابلس
نقلاً عن وكالة الأنباء التونسية: قصفت قوات الناتو أمس، ثكنة عسكرية وأجهزة رادار بمنطقة بوكماش الواقعة على بعد 17 كم من معبر رأس جدير الحدودي المشترك بين تونس وليبيا. كما أن أعداداً كبيرة من سكان بوكماش فرّوا إلى تونس عبر بوابة رأس جدير إثر القصف، الذي أحدث حالة من الفزع والذعر. وفي جانب آخر، قصفت طائرات الناتو بكثافة، عدداً من المواقع بمنطقة تاجوراء شرقي طرابلس، وسُمع دوي سبعة انفجارات ضخمة إثر القصف، وشوهدت بوضوح أعمدة الدخان المتصاعد من المواقع المستهدفة. وذكرت وكالة جانا الليبية، أن قوات الناتو شنَّت غارات أخرى على مناطق بئر الغنم والنجيلة ومدينة العزيزية جنوبي غرب طرابلس، وأن الغارات قد أوقعت أضراراً بشرية ومادية. في غضون ذلك، أطلع وزير الخارجية الليبي "عبدالعاطي العبيدي" أمس، موفد الأمين العام للأمم المتحدة "عبدالإله الخطيب" على حجم التجاوزات والانتهاكات التي يقترفها الناتو، وذلك حسب رؤية نظام القذافي، وداعياً إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة ذلك. وأشار إلى محاولة القذافي بقصف بيته الذي أدى إلى مقتل نجله سيف العرب. كما أشار إلى فرض الناتو للحصار البحري على ليبيا، ومنع وصول احتياجات البلاد من الوقود، والدواء، والغذاء إلى جانب تجميد الأرصدة، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار محاولة لتجويع الشعب الليبي. ووفقاً لما نقله التلفزيون الليبي عن الخطيب، تعهده بنقل كل ما استمع إليه إلى الأمين العام والأمم المتحدة.

خريطة حديثة للمعارك الدائرة بين الثوار والكتائب، ومواقع عمليات الناتو
ملاحظة: يمكن تزيل صورة(ملف) هذه الخريطة على سطح مكتب جهازك وبذلك يمكن تكبيرها وقرائتها والتعرف أكثر على تفاصيلها.


Top of For

هناك 4 تعليقات:

  1. سناء بنت بنغازيالثلاثاء, مايو 17, 2011

    حذار من كلمة زيف الإسلام، فالإسلام برئ كل البراءة من الزيف ويجب الإستعاضة عنها بسيف القذافي مثلا، أو ماشابهها. أشكركم على تفهمكم وحرصكم

    ردحذف
  2. الأخت ســناء بنت بنغازي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نشكرك جزيل الشكر على هذه الملاحظة القيمة، وسوف نستبدل اسمه إلى زيف القذافي

    لك منا جزيل الشكر على تعاونك معنا، مع ترحيبنا الدائم بملاحظاتك وأية معلومات مؤكدة عن الوضع فى بلدنا الحبيب

    والسلام عليكم

    إدارة المركز الإعلامي للرقيب بمانشستر

    ردحذف
  3. freedom for lybia

    ردحذف
  4. lovely jubbly fantastic thanks so much

    Review my web-site; accident claims

    ردحذف