اتصل بنا:

Email: libya.watch.media@gmail.com, Tel: 00218913669440, Facebook: Libya Watch Media Centre

2011-05-17

نشرة يومية إخبارية لآخر المستجدات في ليبيا الحرة الاثنين 16 مايو 2011 - العدد: 70

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المحكمة الجنائية الدولية تطلب اعتقال القذافي والشردمة
أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الاثنين أنه طلب اصدار مذكرات توقيف بحق القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وقال اوكامبو خلال مؤتمر صحافي في لاهاي مقر المحكمة الجنائية الدولية "على أساس الأدلة التي تم جمعها، طلب مكتب المدعي العام من الغرفة التمهيدية الأولى إصدار مذكرات توقيف بحق معمر القذافي وسيف الاسلام معمر القذافي وعبد الله السنوسي".
ويمكن لقضاة المحكمة الجنائية الدولية أن يقرروا قبول طلب المدعي العام أو رفضه أو الطلب الى مكتب المدعي العام تزويدهم بمعلومات اضافية.
وأشار اوكامبو إلى أن "الادلة التي تم جمعها تظهر أن معمر القذافي أمر شخصيا بشن هجمات ضد مدنيين ليبيين عزل".
وأضاف القاضي الارجنتيني "ابنه سيف الاسلام هو رئيس الوزراء بحكم الأمر الواقع"، لافتاً إلى أن "عبد الله السنوسي هو ذراعه اليمنى وقد أمر شخصياً بشن بعض الهجمات".  ومنذ بدء الانتفاضة في ليبيا في منتصف فبراير، أوقعت أعمال العنف الاف القتلى بحسب مدعي المحكمة الجنائية الدولية ودفعت بحوالى 750 الف شخص إلى النزوح بحسب الامم المتحدة.
وكان أوكامبو أشار في وقت سابق إلى أن الادعاءات بارتكاب جرائم حرب في ليبيا من بينها جرائم اغتصاب وهجمات مرتكبة منذ نهاية فبراير ستكون موضوع تحقيق آخر.
عاجل وخاص: شكري غانم انشق على القذافي وانضم للثوار:
شكرى غانم
أكد مصدر مسئول بالمجلس الوطنى الانتقالى أن شكرى غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية فى ليبيا ورئيس الوزراء الليبى الأسبق قد انشق بالفعل على نظام القذافي وأنه أبلغ مسئولين بمقر المجلس فى بنغازى أنه يضع نفسه فى خدمة الثوار المناهضين للقذافي.
وقال المصدر أن غانم تمكن من الخروج خارج الحصار المشدد الذى يفرضه القذافي على كبار مسئولى الحكومة الليبية بدعوى أنه مريض ويحتاج للخضوع لفحوصات طبية عاجلة بالاضافة الى اجرائه محادثات لترميم صناعة النفط التى تعرضت لأضرار كبيرة نتيجة المعارك الراهنة بين قوات القذافي والثوار.  ووفقا لنفس المصدر أن غانم أجرى سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع عدد من مسئولى المجلس الوطنى الانتقالى أوضح خلالها أن كل المحيطين بالقذافى يتحينون الفرصة للهروب، معتبرا ان الوضع بات قابلا للانهيار فى العاصمة طرابلس فى أى لحظة.
يشار الى أن شكري محمد غانم ولد في 9 أكتوبر 1942 في طرابلس، ليبيا،  وعمل أمينًا للجنة الشعبية العامة (رئيس الحكومة) في ليبيا (2003 - 2005) وأمين للجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط (2005)
وهو متحصل على :
بكالوريوس اقتصاد – الجامعة الليبية بنغازي 1963.
ماجستير في الاقتصاد – مدرسة فلتشر/ واشنطن 1972.
ماجستير في القانون والدبلوماسية - مدرسة فلتشر/ واشنطن 1973.
دكتوراه في الاقتصاد - مدرسة فلتشر/ واشنطن 1975.
الترقية إلى درجة أستاذ في الاقتصاد سنة 1984.
في العام 1975، تولّى غانم منصب نائب أمين السر في وزارة النفط. 
في العام 1993، انضم غانم إلى منظمة 'أوبك' بصفة مستشار، ومن ثم عمل فيها كمدير أبحاث، فأمين عام بالوكالة.
في العام 2001، عاد إلى ليبيا للعمل كوزير للاقتصاد قبل أن يترقى إلى منصب رئاسة الوزراء ثم الأمانة العامة للمؤسسة الوطنية للنفط، وصدر له عدد من الكتب باللغتين العربية والانجليزية.

كوسا يدل قوات التحالف على المواقع السرية لنظام القذافي:

نشرت صحيفة " ذى غارديان" البريطانية تقريراً جاء فيه: " تساعد شبكة من المنشقين الليبيين، من ضمنهم أحد أركان النظام سابقا موسى كوسا، حلف شمال الاطلسي (النيتو) على تدمير مواقع القذافي العسكرية، بما فيها المجمعات تحت الأرضية حيث كانت تجري ادارة معارك كثيرة، وفقا لمسؤولين كبار في ليبياوقد كثف مخططو النيتو من عملياتهم فوق العاصمة طرابلس والجبل الغربي خلال الأيام الماضية، فيما عدا ضربة على مدينة البريقة الشرقية قتلت 11 شخصا العديد منهم رجال دين مسلمون. لكن قادة وزارة الدفاع البريطانية يضغطون على دول النيتو من أجل تصعيد حملة القصف ضد القذافي وسط قلق متزايد من أن احتمال ان ينتهي ذلك التدخل العسكري إلى طريق مسدود. بعد نحو شهرين على بدء الضربات الجوية، فهم يخشون من أن الانقسام في النيتو والأمم المتحدة سيؤدي إلى تناقص الطلعات الجوية في الوقت الذي يدعون فيه أن النظام بدأ يحس بتأثيرها وبدأ دعمه الداخلي يظهر علامات التصدع. وعلى الرغم من الضربات الجوية كل ليلة تقريبا، والأعداد المتزايدة من الهجمات النهارية على ضواحي طرابلس، تبقى العاصمة تحت سيطرة النظام. والمدينة خالية من الحواجز ويبقي المعارضون نشاطاتهم بعيدا عن الانظار. ويبدو أن ثمة سخطا في الوقت الراهن موجها إلى فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، التي يلومها المواطنون بسبب النقص الحاد في الوقود. وقال مسؤول رفض الكشف عن اسمه كان يعمل مع كوسا: "لقد كان (كوسا) بمثابة الصندوق الأسود للنظام" ، وعلم أن "كوسا" وزير الخارجية السابق ورئيس الاستخبارات قد نقل تفاصيل "لا تقدر بثمن" عن دولة الديكتاتور البوليسية، بما في ذلك المواقع الدقيقة لأكثر مراكز النظام حساسية. ووصف "ناتو" مواقع البريقة وطرابلس بأنها "مراكز للقيادة والسيطرة".
تأكد وصول محمد معمر القذافي إلى جزيرة جربة التونسية للعلاج وليس للهروب:
علمت صحيفة "القدس العربي" من مصادر متطابقة في العاصمة التونسية أن محمد معمر القذافي، نجل معمر القذافي، موجود في جزيرة جربة التونسية منذ مساء الأحد. قالت المصادر إن نجل القذافي وصل الى الجزيرة التي تبعد نحو 550 كلم الى الجنوب من العاصمة قادما إليها من طرابلس بهدف العلاج. ويقيم نجل القذافي من زوجته الأولى منذ وصوله الى جربة في فندق يخضع لحماية أمنية مشددة.
وكانت وكالة الأنباء التونسية تحدثت أمس عن وصول "شخصيات رسمية" ليبية الى جزيرة جربة عبر معبر راس اجدير الحدودي. وقالت أن من بين هذه الشخصيات مدير الجمارك الليبية عامر الديو وممثل ليبيا لدى الجامعة العربية علي الصيد. وأضاف المصدر أن هذه الزيارة تأتي " في إطار الجهود الدبلوماسية الرامية الى إيجاد حل للأزمة الليبية ".
وكانت الوكالة أفادت في وقت سابق " أن عديد المقربين من القذافي ورجال أعمال ومسؤولين فى المخابرات الليبية متواجدون أيضا بجزيرة جربة ".
يذكر أن قوات الجيش التونسي المرابطة على طول الحدود الشرقية أحبطت السبت محاولة تسلل أكثر من 200 عنصر من كتائب القذافي على متن حوالي 50 سيارة رباعية الدفع الى التراب التونسي عبر محافظة تطاوين الواقعة على بعد 130 كلم من معبر ذهيبة الحدودي.


أخبار حصرية من العاصمة الأسيرة طرابلس
(مصدر الأخبار الآتية من موقع أخبار طرابلس المتميز)
جثت عسكريين قتلى في مستشفى طرابلس:
أخبرنا شاهد عيان عن وصول يوم الاحد ( 15 مايو) لشاحنة معبأة بجثامين لاشخاص يرتدون الزي العسكري الى ثلاجة الموتى بمركز طرابلس الطبي. هذا ويبدو واضحا سوء التصرف بالجثامين حيث وضعت فوق بعض بطريقة لم يراع فيها حرمة الميت ثم نقلت هذه الجثامين الى داخل الثلاجه بدون اي اكثرات أو عناية. هذا ولم يعرف من أين جأوا بهذه الجثامين أو ملابسات الموت ويرجح أنهم من اشتباكات وقعت بمنطقه قريبة من مدينة طرابلس.
القذافي يأمر بمزيد من التجنيد:
صدرت أوامر من قبل الطاغيه بتجنيد 25 الف جندي للزحف على مدينه مصراتة، هذا وقد عممت هذه الاوامر على جميع قطاعات الجيش والحرس الشعبى. ويأتى هذا بعد فشل جميع المحاولات للقضاء على الثورة فى مصراته. وذكر لنا احد ضباط الجيش المعنيين بشوؤن التجنيد بأنه سيكون من الصعب جدا تجنيد الف جندي فما بالك بخمسة وعشرين الف.
قصف مبنى الاستخبارات بطرابلس: 
حدثنا أحد الجيران لمبنى الاستخبارات الذى تعرض للقصف بشارع السيدى بطرابلس يوم  الاربعاء (13 مايو) ان قوات الامن بالمنطقه حذرت جميع المبانى المجاورة من القصف المتوقع، فخرج الجيران من المنطقه نصف ساعه تقريبا قبل القصف، جنب سقوط ضحايا مدنيين فى قصف ذالك المبنى.
تأكد اصابة " ابن ميلاد الفقهي الورفلي":
ذكر لنا مصدر عسكري عن اصابة ابن ميلاد الفقهي الورفلي برصاص الثوار بمنطقه زريق بمصراته فى الايام الماضية. هذا وقد نقل المدعو المصاب الى مستشفى زليطن ثم الى طرابلس للعلاج، وهناك أقوال بانه نقل الى تونس فى رتل خاص لتلقي العلاج هناك.
أخبار الكر والفر من ساحة الميدان بطرابلس
تاجوراء - طرابلس: آخر التطورات علي الصعيد الميداني في تاجوراء، جرذان القذافي وأعوانه من اللجان المسعورة ينتهكون حرمات المنازل بالكلاب للبحث عن الجلاطينه وكذلك الثوار ولكن لم يصلنا تقرير يفيد بانتهاك للشرف والعرض ، كما تم إلقاء القبض على بعض صيادين السمك بسوق السمك بتاجوراء لاشتباههم بتزويد الثوار بالجلاطينه وتعليمهم كيفيه صنعها.
سوق الجمعة – طرابلس:
الاسبوع الماضي بسوق الجمعة وتحديدا بمدرسة بشير الاسطي بمنطقة شط الهنشير كان هناك تجمع في المدرسة للجان الثورية ولأشخاص جلبوهم من منطقة أبوسليم علي أساس أنهم من سوق الجمعة وكانوا يعتزمون إصدار وثيقة عهد ومبايعة للقذافي وإهداء بيت له في سوق الجمعة .  سمع سكان منطقة الهنشير بهذا الخبر فتقاطروا علي المدرسة وقاموا بتدمير سياراتهم خارج المدرسة ولم يمض وقت قليل حتي جاءت عناصر الكتائب المسلحة وبدؤا باطلاق النار ولكن الشباب والحمد لله كانوا لهم جاهزين وتم تبادل اطلاق النار معهم حتي لاذت الكتائب بالفرار ولم نعرف حجم الخسائر.
الله اكبر ولله الحمد، كانوا يتوقعونها نزهة لقتل بعض الناس العزل ولكنهم وجدوها نار حمراء فهربوا مثل الجرذان قمة الجبن والانحطاط.
كما علمنا أيضاً أن هناك سيارات تدور وسط شوارع سوق الجمعة بالميكروفونات ويقودها نساء يرددن عبر المكبر لاستفزاز الناس (اطلعوا يا خونة ياجرذان اللي مايبيش معمر لازم ايموت).
وفى خبر آخر، تمكن الثوار فى مدينة طرابلس فى عملية نوعيه من الاستيلاء على أسلحه عند هجومهم على أحد مقرات الامن الداخلى بطرابلس.
طرابلس - عمليات النيتو: شنت قوات التحالف اليوم الاثنين 16 مايو، غارات جديدة على ضاحية طرابلس الشرقية دمر خلالها رادارات في منطقة تاجوراء التى تبعد 15 كلم شرق العاصمة.  وقال بعض سكان تاجوراء إن موقع رادارات فى وسط المنازل دمر فى تاجوراء، مؤكدين أنهم سمعوا ثلاثة انفجارات قوية، وأضاف السكان أن انفجارات دوت أيضا شرقي تلك المنطقة.
وقامت أيضاً قوات التحالف يوم الأحد الموافق 15 مايو بعمل 147 طلعة جوية منها 48 طلعة تحديد مواقع وغارات ونتج عنها في طرابلس، غارة على باب العزيزية وشرق طرابلس وتم تدمير 4 منصات صواريخ، أما في مصراتة فدمرت دبابات ذاتية الدفع، وفي هون، 2 مخازن أسلحة وذخيرة، وسرت، 2 مخازن أسلحة وذخيرة و2 قاذفات صواريخ ومدفعية ذاتية الدفع وناقلة مدرعات. 
بيان حكماء وشيوخ وشباب ورفلة الأحرار:
في الوقت الذي تمر به بلادنا الحبيبة ليبيا من ظروف عصيبة وقاسية ينفطر ويدمي لها القلب، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع ودخولها إلى منعطفات خطيرة أسفرت عن مقتل أكثر من 10 ألاف شخص.
اجتمع حكماء ورفله من شيوخ وشباب وأساتذة جامعات وضباط وممثلي قبائل ورجال اعمال وخبراء وعلماء دين وذلك لدراسة الوضع الذي تمر به البلاد بصورة عامة ومدينة بني وليد بصفة خاصة، ومن خلال متابعة الاحداث والاتصال والمناقشة بطريقة مباشرة وغير مباشرة بكل الاطراف بمدننا المتحررة في بنغازي ومصراتة والزاوية والزنتان وزوارة ونالوت وباقي مدن جبل نافوسة، وبعد الدراسة المعمقة لكل جوانب الموضوع تم التأكيد وبالاجماع على الحقائق الآتية:أولا: إن ما حدث يوم 17 فبراير هو ثورة شعب انتفض سلميا بكل مستوياته بما في ذلك أبناء ورفلة سواء في مدينة بني وليد او المدن الأخرى مطالبين بحقوقهم المشروعة في الحرية.
(طالع البيان كاملاً على الموقع المتميز أخبار طرابلس على الرابط الآتى)

فيديو – بيان لمجلس ثوار 17 فبراير بمدينة صبراتة
www.youtube.com/watch?v=zrUnnrV5BrU&feature=player_embedded



نداء للأحرار والشرفاء من الثوار فى تونس الشقيقة
ميناء جرجيس - تونس
خبر مؤكد من جرجيس تونس:
وصلت مند حوالى ساعه من الان الى ميناء جرجيس اعداد كبير من سيارات الدفع الرباعى وسيارات تويوتا تندرا ويجرى حاليا انزالها الى الميناء لغرض ارسالها الى الكتائب الامنيه فى ليبيا ..... ارجو نشر الخبر ليأخد فى تونس العمل بدلك قبل ان تتوجه الى طرابلس.
جبل نفوسة - يفرن: جراء احتلال كتائب قذافي لمناطق بها أبار مياه تعتمد عليها يفرن والقلعة فان السكان صاروا يعتمدون على مياه المطر المخزنة في صهاريج (فساقيات بالعامية) بطريقة غير معقمة. هذه الاخرى تقارب على الانتهاء ويبدأ هذا الاسبوع اللجوء الى الصهاريج القديمة (المواجن) التي عادة ما تكون فيها ديدان. ويعاني الاطفال خاصة من حالات الاسهال هذا سوف يزيد صحتهم تدهوراً وارتفاعاً في حالات الجفاف.
نالوت: وقعت مناوشات خفيفة بين الثوار وكتائب القذافي على أطراف مدينة نالوت ولم يسفر عنها خسار في الارواح والمعدات بين الثوار، والجدير بالذكر بأن حجم القصف من قبل كتائب القذافي على مناطق الجبل بدأ أقل من الأيام الماضية نظراً لإنقطاع بعض طرق الامداد وتدني الروح المعنوية لجنود القذافي.
وازن – جادو : انظم ثوار وازن اليوم 16 مايو، ثورة 17 فبراير ويعلنون تأييدهم للمجلس الوطنى، كما تم تخريج دفعه من ثوار مدينة جادو الذين تلقوا تدريبا عسكريا لمدة شهر كامل وقد حضر حفل التخرج جمع غفير من الاهالي.  وفى سياق متصل خرجت نساء مدينة جادو فى مظاهره عبرن فيها عن مطالبتهن بتنحى القذافي وتوفير حمايه لهن ولأولادهن المحاصرون فى جادو دون غذاء ولا دواء.
مدينة الزاوية: تفيد أخبار مؤكده عن مواجهات عنيفه بين ثوار الزاوية وكتائب العار في أماكن كثيرة في المدينة، منها الحرشه، الفاسي، جزيرة هويسة، منطقة اولاد صقر، السلعه، ومازالت المواجهات مستمره، الدعاء لثوار الزاوية المجاهدين ... الله اكبر والنصر قريب بعون الله.
مصراتة- تاورغاء: الثوار يدخلون تاورغاء ولااثر للكتائب ولا أي مقاومة والمدينة شبه خالية ولااحد يعلم سر هذا الانهيار المفاجئ لمقاومة الكتائب فيما يعززون مواقعهم على مشارف زليطن استعدادا لتحريرها.
مصراتة: دخل الثوار الى مدينة تاورغاء اليوم الاحد بعد معركة دامت لاكتر من ساعتين وانتهت بفرار كتائب القذافى منها وسيطروا عليها بالكامل.
معبر السلوم: دخلت بفضل الله كميات كبيرة من المواد الغذائية عبر معبر السلوم أمس بعد ما تم إعطاء إعتمدادات من قبل المجلس الوطني الانتقالي تدعم التجار لتعويض النقص في بعض السلع التموينية في المناطق المحررة.
بنغازي: أقيمت اليوم مأدبة غذاء في قاعة فنيسيا على شرف الأخ سليمان عبدالقادر المراقب العام للإخوان المسلمين في ليبيا وحضر هذه المأدبة الكثير من الشخصيات العامة والجمعيات الخيرية والإغاثة ومندوبين عن المجلس الوطني.
بنغازي: قال نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي إن التنسيق مستمر بين المجلس الوطني الانتقالي وحلف شمال الأطلسي الناتو من خلال غرفة عمليات مشتركة ببنغازي في إطار واضح ومحدد يقتصر علي الحيلولة دون سقوط مزيد من المدنيين في المدن والقري الليبية علي يد الآلة العسكرية المتطورة لكتائب القذافي، أما سقوط القذافي وحكمه فسيكون بأيد ليبية خالصة وسيأتي هذا اليوم قريبا إنشاء الله.
دخول الثوار للبريقة: خالية وانباء عن وصول الثوار لمشارف راس لانوف وحرائق ضخمة للخزانات هناك وعلى مايبدو أن الكتائب انسحبت الى سرت حيث سمح الجيش الوطني للصحفيين والمراسلين بدخول البريقة وهذا مؤشر على ان الجيش متاكد من خلو المنطقة على امتداد 60 كم أي مدى الراجمات وصواريخ لونا من البريقة بحيث سمح للمدنين والصحفيين بدخولها.
البريقة: تحليق بشكل قليل لطائرات التحالف على البريقة وإجدابيا مقارنة بيوم أمس ولا أنباء عن قصف لمواقع هناك.
البريقة: قامت قوات الاستطلاع التابعة للثوار أمس بإعتراض شاحنتين كانت محملتين بالديزل  في محاولة لتهريبها إجدابيا إلى البريقة عن طريق النهر.
نقلا عن ثوار الكفره: تمكن الثوار فى مدينة الكفره فى منطقة الطلاب جنوب الكفره من قتل 11 مرتزقا افريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق